اضغط ESC للإغلاق

كيفية العناية بالهامستر خطوة بخطوة

كيفية العناية بالهامستر حيث أصبح الهامستر من الحيوانات الأليفة المتزايد تربيتها في الوقت الحالي، وكمُربٍ حديث ربما لا تعرف طرق العناية بالهامستر، ولكن لا داعي للقلق؛ فالهامستر حيوان يتطلب القليل من الرعاية، واتباع بعض الخطوات القليلة والبسيطة والصحيحة في ذات الوقت يجعل الهامستر سعيدًا وبصحة جيدة.

سنوضح في هذا المقال كيفية العناية بالهامستر خطوة بخطوة، وما المستلزمات التي تحتاجها لتربيته، وما أفضلها من متجر باندا.

11 سبب يجعلك تُربي الهامستر غير مكلف

حيث أن شراء الهامستر لن يكلف كثيرًا. على الرغم من تكلفة الإمدادات اللازمة لرعاية هامستر سعيد، فإن التكلفة الإجمالية ستكون أقل بكثير من تبني قطة أو كلب. فبمجرد تغطية التكاليف الأولية لمرة واحدة مثل القفص، تصبح رعاية الهامستر رخيصة نسبيًا، ولن تضطر لإنفاق الكثير شهريًا على طعام الهامستر والحلوى الخاصة به والفراش.

  1. سهل الرعاية: رعاية الهامستر لا تتطلب الكثير من العناية بعكس القطط والكلاب التي تحتاج إلى رعاية شديدة وتدريب على بعض السلوكيات، فقط يحتاج الهامستر إلى قفص جميل للعيش فيه، والكثير من الألعاب المناسبة. يعد الهامستر حيوانًا أليفًا مثاليًا وسهل الاعتناء به، كما أنها يناسب الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلًا خارج المنزل.

  2. كائن لطيف: وذلك لامتلاكه وجهًا صغيرًا ولطيفًا وأعينًا لامعة.

  3. كائن مسلٍ: إن مشاهدة الهامستر الخاص بك وهو يركض في عجلته إلى وقت الاستكشاف خارج القفص تحت الإشراف، يدل على أن هذه المخلوقات الصغيرة المكسوة بالفراء ممتعة للغاية للعب بها، ويمكن أن توفر ساعات لا نهاية لها من الترفيه.

  4. النظافة: الهامستر كائن نظيف ويهتم بنظافته، ويقوم بقضاء حاجته في مكان واحد مُحدد، مما يسهل عليك عملية تنظيف القفص، ولذلك لا يحتاج في روتين عنايته إلى التنظيف بشكل مبالغ فيه.

  5. صغير الحجم: الهامستر هو أحد أصغر الحيوانات الأليفة التي يمكن أن تمتلكها، لذا لا داعي لامتلاك منزل كبير أو حديقة ليتجول فيها أو مستلزمات كبيرة الحجم! كل ما عليك فعله هو إفساح المجال لقفص مناسب الحجم والعديد من الألعاب التي من شأنها أن تجعله مستمتعًا.

  6. الشعر والوبر: بعكس الحيوانات الأليفة ذات الفرو الأخرى فإن شعر الهامستر لا يتساقط منه، وبذلك لا تحدث مشكلة وجود الفراء على السجاد والألبسة.

  7.  الضوضاء: أيضًا بعكس الكلاب والقطط لا يصدر الهامستر أي صوت، وبذلك يمكنك الاستمتاع بالهدوء والسكينة طوال اليوم.

  8. كائن ليلي: يحب الهامستر الاستكشاف ليلاً، فإذا كنت من عشاق الليل والسهر فهو الرفيق المثالي.

  9. يتميز بالذكاء: يستطيع الهامستر تعلم بعض الحيل بسهولة عند اللعب على الأرض. فبمجرد إنشاء علاقة جيدة مع الهامستر الخاص بك، يمكنك تعليمه اتباع بعض الأوامر بسهولة دون عناء، مثل كيفية الوقوف، والقفز، والقيام بالدوائر. وذلك بسبب رغبتهم الطبيعية في الجري، وإطلاق بعض الطاقة تعني أنهم سيستفيدون من مسار العوائق، وهي خدعة ممتعة أخرى يمكن للهامستر القيام بها، وهي أيضًا طريقة مسلية لك وللأطفال أيضًا.

  10. كائن ودود: الهامستر مخلوق ودود يحب احتضانك بمجرد أن تكتسب ثقته. واعتمادًا على نوع الهامستر الخاص بك قد يستغرق بناء الثقة والعلاقة وقتًا أطول.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لتربية الهامستر وما الطعام المُفضل له.

11 سبب يجعلك تُربي الهامستر

كيفية العناية بالهامستر

قبل معرفة كيفية العناية بالهامستر عليك معرفة أنواعه، حيث يحتاج كل نوع متطلبات مختلفة، فهاهنا إليك أشهر الأنواع:

  1. الهامستر الروسي القزم (العمر الافتراضي حوالي 1.5: 2 سنة):
    هذا النوع من الهامستر ذو فرو أبيض، وصغير الحجم، جميل يتسم بالفضول عمومًا ويسهل التعامل معه. يمكن لهؤلاء الصغار أن يتعلموا التعرف على أصحابهم المخلصين. معظم الهامستر الروسي يكون سعيدًا بمشاركة قفصه مع صديق. فإذا قررت أن الهامستر القزم هو الحيوان الأليف المناسب لك، فقد يكون من الجيد شراء اثنين من نفس الجنس.

  1. الهامستر الصيني (العمر الافتراضي حوالي 2.5: 3 سنوات):
    الهامستر الصيني يشبه في الحجم الهامستر الروسي، لكنه يفضل عادة العيش بمفرده. يمتلك ذيلًا أطول قليلاً من الهامسترات الأخرى، ويمكن التعرف عليه بسهولة من خلال الشريط الداكن الذي يمتد أسفل ظهره. يمكن أن يكون هذا الصنف من الهامستر قلقًا بعض الشيء ويحتاج إلى التعامل معه بلطف، أو قد يصبح عصبيًا وعرضة للتسبب في العض.

  1. الهامستر السوري أو الهامستر الذهبي (العمر الافتراضي: حوالي 2: 4 سنوات):
    الهامستر السوري والذهبي هما أكبر السلالات وأكثرها شيوعًا. يفضل العيش بمفرده، وعلى الرغم من سهولة التعامل معه وترويضه مع البشر، فإنه غالبًا ما يتقاتل إذا أُجبر على العيش بالقرب من الهامسترات الأخرى. مشاهدة الهامستر السوري ممتعة ويسهل ترويضه عمومًا.

خطوات العناية بالهامستر

  1. اختيار القفص:
  • حجمه: عند اختيار القفص يجب مراعاة حجمه حسب نوع الهامستر. فكما ذكرنا يحتاج الهامستر الروسي إلى العيش مع هامستر آخر، لذلك عليك اختيار القفص الذي يتسع لأكثر من واحد. بينما الهامستر الصيني والسوري يُفضل العيش بمفرده، لذلك عليك اختيار القفص الذي يتسع لواحد. كما أن عليك الانتباه إلى حجم الألعاب والمستلزمات التي سوف تضفها  للقفص.

  • خصائص القفص: يُفضل أن يكون محكم الغلق لمنع الهرب، ذا تهوية جيدة، سهل التنظيف. لذا لا يُفضل استخدام الأقفاص المصنوعة بالكامل من الأسلاك حيث تفتقر إلى العمق الكافي للحفر، ويمكن أن تسبب الفوضى عند دفع الفراش خارج القفص. الأقفاص الخشبية أكثر صعوبة في التنظيف ويسهل مضغها، بينما لا توفر الأقفاص الزجاجية بالكامل تهوية كافية وتكون ثقيلة عند رفعها، مما يجعل من الصعب تحريكها وتنظيفها. لذلك ننصح باستخدام الأقفاص التي تكون قاعدتها مصنوعة من البلاستيك أو الزجاج لتوفير مساحة للحفر، وأن يكون سهل التنظيف، ويمنع الهروب، ويوفر تهوية جيدة.

  • فراش القفص: تشمل مواد الفراش المناسبة للهامستر نشارة الخشب بشرط أن تكون مشتقة من الخشب اللين غير المعالج مثل الصنوبر، والقش العشبي (التبن).

  • مكان القفص: ضع منزل الهامستر بالقرب من أصوات عائلتك ليشعر بالأمان بسماعه لأصواتكم اليومية، لكن ليس في وسط ضجيج شديد. وتأكد من إبقاء قفص الهامستر بعيدًا عن فتحات التهوية أو النوافذ المعرضة للتيارات الهوائية لضمان بيئة آمنة ومستقرة في درجة حرارتها.

كيفية العناية بالهامستر

  1. أدوات الطعام:

تُفضل الهامسترات المضغ؛ لذا يجب اختيار أوعية غير قابلة للمضغ، وثقيلة الوزن لمنع إنزلاقها. عادة يشرب الهامستر من زجاجة ماء مثبتة بجانب القفص.

  1. الطعام:

يُفضل استخدام الأطعمة المخصصة للهامستر؛ حيث تحتوي على نسب متوازنة من احتياجاته، ويجب تجنب الأنظمة التي تعتمد على البذور فقط حيث تُسبب السمنة المفرطة للهامستر. كما يمكن إضافة الخضروات والفواكه ولكن ليس كمصدر أساسي، والانتباه إلى ما هو آمن لأليفك مثل:

  • الخضروات الورقية.

  • البذور.

  • الجزر.

  • التفاح.

  • الزبيب.

  • البازلاء.

  • الفلفل.

  • الخيار.

  1. النظافة:
  • تنظيف الأوعية حيث يجب تنظيف وعاء الطعام وكوب الماء يوميًا.

  • تنظيف القفص: يجب تنظيف القفص أسبوعيًا أو حسب الحاجة. واستخدام مبيض مخفف (جزء واحد من المبيض إلى 10 أجزاء من الماء) للتطهير، ولكن تأكد من شطف القفص جيدًا وتجفيفه قبل إعادة الهامستر لتجنب تهيج الجهاز التنفسي والجلد، كما توجد منظفات مخصصة لتنظيف القفص لتكون آمنة وأكثر تعقيمًا. يجي تخصيص جزء من القفص لقضاء الحاجة بعيدًا عن أماكن النوم والطعام.

  • العناية بالفراء والأظافر: يجب تنظيف فراء الهامستر بانتظام، خاصة السلالات ذات الشعر الطويل. ويجب تقليم أظافر الهامستر بشكل دوري.

  • الاستحمام: عادة يعتمد الهامستر على نفسه في التنظيف ولا يتطلب استحمامًا بالماء والصابون إلا إذا طلب الطبيب البيطري ذلك.

  1. التسلية:

كما ذكرنا يمكنك ترك الهامستر لفترات طويلة ولكن عليك توفير أدوات للتسلية؛ فالهامستر يحب المضغ، التسلق، الاستكشاف، الحفر، والاختباء. لذلك يمكن استخدام الأكياس الورقية وصناديق الورق المقوى ذات الثقوب لتسليته؛ كما أن هناك عجلات ليست فقط لغرض التسلية ولكن أيضًا تقلل من احتمالية إصابة أليفك بالسمنة. وتوجد الأنابيب أو الأنفاق الموصلة الصلبة وتعتبر كأداة جيدة للتسلية. كما يوصي الأطباء البيطريين باستخدام كتل أو عصى مضغ مصممة للقوارض ليس فقط للتسلية ولكن أيضًا للحفاظ على صحة الأسنان.

  1. التعامل مع الهامستر:
  • من المهم قضاء وقت منتظم مع الهامستر الخاص بك؛ فكلما زادت المدة التي تقضيها معه، كلما اعتاد على التعامل معك. كما يمكنك تقديم المكافآت لتكوين علاقة إيجابية ورابطة اجتماعية معك.

  • تجنب إمساك الهامستر بإحكام شديد أو فجأة، واستخدم بدلًا من ذلك اليدين عن طريق الإمساك بلطف بمؤخرة عنق الهامستر، وتجنب الإمساك به خاصة أثناء نومه؛ حيث يمكن أن يعضك بسبب الخوف أو الإصابة بالمرض.

  1. علامات المرض:

يمكن للهامستر أن يُصاب بالأمراض، ولكن ربما كمربٍ حديث لا تعرف متى يمكن يجب الاستشارة.

من أهم أعراض الإصابة بالمرض في الهامستر التي إذا لاحظتها يجب استشارة الطبيب البيطري على الفور للحصول على المساعدة المناسبة هي:

  • عيون باهتة: قد تشير إلى مشاكل صحية أو تعب عام.

  • أسنان متضخمة: يمكن أن تكون علامة على مشاكل في الأسنان أو تغذية غير متوازنة.

  • فراء متشابك: يدل على نقص العناية أو مشاكل جلدية.

  • فقدان الوزن: يشير إلى مشكلة صحية مثل سوء التغذية أو المرض.

  • رجفة: قد تكون نتيجة للبرد أو الألم.

  • سيلان الأنف: يمكن أن يكون علامة على إلتهاب الجهاز التنفسي.

  • إسهال: يشير إلى مشاكل في الجهاز الهضمي أو تغذية غير مناسبة.

  • أمراض الجهاز التنفسي: الهامستر قد يصاب بأمراض تشبه أعراض البرد مثل الالتهاب الرئوي البكتيري أو الفيروسي.

اقرأ أيضًا: أدوات الطعام وتنظيف القوارض.

كيفية العناية بالهامستر

 

وضحنا في هذا المقال كيفية العناية بالهامستر وما أفضل المنتجات المناسبة له من متجر باندا. كل ما عليك الآن هو اختيار نوع الهامستر الذي يناسب أسلوب حياتك، والاستمتاع والتسلية مع حيوانك الأليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *