اضغط ESC للإغلاق

علاج رش البول عند القطط

  • قطط
  • 23 مارس، 2023
  • (0)

علاج رش البول عند القطط

عالم القطط له لغة خاصة مثل لغة التخاطب والحوار للإنسان لكن لغة القطط أعمق أكثر لأنها تفهم بالحركات والإشارات و مع التعويد وكسب الخبرة و القراءة عنهم أكثر يساعدك كمربي في فهم الموضوع وحله بشكل اسرع  لذلك من أهم المواضيع التي تطرقنا إليها مشكلة علاج رش البول عند القطط. و هي أكثر المشاكل التي يواجهها المربي في تربية القطط وخصوصاً القطط الذكور. وسوف نقوم بهذا المقال بحل مشكلتك بدون التخلص من قطك أو التصرف معه بطريقة خاطئة وللأسف أكثر المربيين عندما يستصعب عليهم أمر في تربية القطط يتخلصوا منه ببساطة بدون التطرق الى الحلول.

رش البول عبارة عن سلوك تواصل يفعله القط لإظهار اسباب مختلفة بلغة القطط. ممكن أن يكون طلب تزاوج أو مشاكل جسديه أو مشاكل نفسية. بإذن الله بعد قراءة هذا المقال سوف تعالج قطك من هذه المشكلة بشكل نهائي.

سوف نتكلم في هذا المقال

  • حلول رش البول للتزاوج !
  • تنظيف مكان رش البول !
  • ما هو رش البول وكيف أميزه ؟
  • ما هي اسباب رش البول ؟

ما هو رش البول وكيف أميزه ؟

 

في البداية يجب أن تعلم أن رش البول يختلف عن التبول الطبيعي ، التبول الطبيعي ( العادي )  يكون في صندوق الفضلات ( الليتربوكس ) أما رش البول يعتبر تبول غير مقبول وخاطئ .

 كيف أميز هذا النوع ؟

  • يتميز برائحة سيئة وقوية لأن القط يفرز مواد كيميائية لإرسال بعض الرسائل للقطط الآخرى
  • يكون تركيز البول اقل من العادي ويكون بنسبة كبيرة للقط الذكر البالغ ( اكبر من 12 شهر ) الغير متزوج
  • يكون وضع القط مستدير وذيله منتصب ويوجه البول بشكل مباشر على الشيء و يكون البول في زوايا المنزل أو على الحائط والأماكن العمودية مثل الستائر

ولأن القطط حيوانات نظيفة فهذا التصرف طبعاً تصرف خاطئ ولديهم مقصد وسبب معين في هذا التصرف.

ما هي اسباب رش البول ؟

 

 

القط يرش البول حتى يتواصل مع القطط الآخرى مثل ما ذكرنا مسبقاً و حتى تمتلك مفتاح المشكلة يجب معرفة مسبب المشكلة ، و الأسباب كالتالي :

  • عدم نظافة الليتربوكس فالقط يظهر هذا الاسلوب حتى يعلم المربي ان المكان يحتاج الى تنظيف وان القط غير قادر على عمل الفضلات في هذا المكان لعدم وجود مساحة لعمل فضلات جديدة. والحل لهذه المشكلة تنظيفه بشكل يومي خصوصاً اذا كنت تربي أكثر من قط.
  • تغيير مكان الليتربوكس بشكل مفاجئ أو تغيير المنزل ( منزل جديد ). هذا التغير يسبب تشوش للقط خصوصاً ان القطط حيوانات تميل الى سلوك التعويد. لذلك هذا سبب لعمل الفضلات بمكان خارج عن صندوق الفضلات. من المهم عندما تغير مكان الفضلات محاولة شد وتعليم القط على المكان الجديد عن طريق مكافأة او لعبة يتبعها ويلاحقها. حتى توصل القط للمكان الجديد او مساعدة القط في استكشاف المنزل الجديد والتمشي من تلقاء نفسه حتى يتعرف على المكان بنفسه. ايضاً تغيير الروتين اليومي بشكل مفاجئ للقط ممكن أن يكون سبب !

تعرف على أهم 5 فوائد لـ تربية القطط

 

  • تحديد الملكية : القطط مخلوقات غيورة تحب تحديد ملكيتها الخاصة فيها مثل صحون الطعام اماكن النوم صندوق الفضلات. … وبحسب لغتهم تكون تحديد الملكية عن طريق رش البول حتى تميز رائحة الشيء عن باقي الأشياء وخصوصاً اذا كان متواجد بنفس المنزل قطط آخرى تشاركه فيه. اذا لاحظت القطة او القط رش بوله على شيء معين حاول تخصص الأشياء الي ترش البول عليها تكون لها فقط بدون مشاركة قط او قطة آخرى أو اذا كان المكان ضيق عليهم ابحث لهم عن مكان أوسع
  • الاحتباس البولي في حال لاحظت دم في البول او تغير لون البول مع اصدار مواء من القط وعلامات آخرى تدل على أن قطك مصاب بالاحتباس البولي أو التهاب المسالك البولية أو التهاب المثانة. وبسبب الآم القط يصبح غير مسيطر على نفسه و ممكن يؤدي ذلك لعمل البول خارج المكان المتعود عليه .
    في حال قطك مصاب بالاحتباس البولي أو مصاب بفشل كلوي خصوصاً القطط الكبيرة بالعمر هي عرضة للإصابة أكثر من غيرها لذلك ضروري جداً مراجعة الطبيب البيطري بأسرع وقت
  • الغيرة من وجود حيوان أليف أو طفل جديد بالمنزل والاهتمام فيه واهمال القط فهذا يشعر القط بالتوتر والقلق فالقطط بشكل عام حيوانات ذكية عندما تفقد الاهتمام تظهر سلوكيات غريبة لإلفات النظر

كيف ممكن تتجنب القلق والتوتر ؟

 

ساعد القط على التأقلم مع الحيوانات الجديدة و الأهم من ذلك لا تخلط القط القديم مع الحيوان الجديد من اول يوم وبشكل مباشر ، امنح فرصة للحيوان الجديد أن يعتاد على المنزل وممكن اعطاء كل قط او حيوان قطعة من اشياء الحيوان الآخ.ر حتى يعتاد على الريحه و يكون اللقاء اقل توتر واعتيادي و مع مرور الأيام ابدأ اظهرهم ليتعارفوا بشكل مباشر بطريقة هادئة و آليفة.

  • اذا كان في طفل جديد اجعل القط يشم رائحة العاب واغراض الطفل الصغير طبعاً مع التأكد ان القط غير مريض وبوضع صحي. اهتم بالقط بشكل دائم مثل ما اعتاد عليه  ولا تهمله سواء بالتنظيف أو نسيان واهمال اوقات الأكل و اللعب.
  • اذا كان هناك  توتر أو اذى بسبب أحد افراد العائلة حاول تحل المشكلة حتى تتجنب الأضرار وتهيئ للقط بيئة سعيدة مريحة خالية من التوترات. لا تنسى أن الحيوانات مخلوقات لها مشاعر فالصراخ والضرب تؤدي الى نتائج سلبية.
  • قلل من التواصل مع القطط الخارجية أو البيئة الخارجية خصوصاً في فترة العلاج. لأن قطط الشارع أقوى من قطط المنازل. فمن الممكن أن يكون قد آذى أو سبب للقط توتر حتى أيحاناً مجرد شم القط رائحة القطط الخارجية تسبب له خوف.
    اذا احتاجت القطة الى الخروج من المنزل اصطحبها معك لتراقب البيئة الخاجية والتأكد من الآمان

وآخر سبب و هو الأكثر طلب التزاوج !

 

وهذا غالباً السبب الأكبر لأن ذكر القطط يبدأ بعمر البلوغ من ست اشهر وعندما يبلغ عمر سنة يصبح  قادر على التزاوج. عندنا يمر القط بعمر الست اشهر تظهر عليه بعض العلامات مثل :

  • تتغير تصرفات القط ويصبح أكثر عدائية خصوصاً مع الغرباء حتى يعلى مستوى صوته و تتغير نبرته (مثل بلوغ ذكر البشر)
  • اذا كان لديك  قطة أنثى في المنزل فكثير من الأوقات سوف يتقرب منها ويحاول الإحتكاك بها (اذا كنت خائف على القطة من التزاوج اعزلهم عن بعض )
  • يبدأ برش البول في المنزل بأمكان وانحاء مختلفة حتى ينبه المربي أن مستعد وقادر للزواج
  • يحاول الهرب من المنزل بأي طريقة وممكن أن يعود وممكن لا ، لذلك انتبه على الباب الخارجي هذه الفترة

حلول رش البول للتزاوج !

 

الحلول تختلف الآراء فيها فالبعض ينصح بإستخدام الحقن والإبر لإيقاف الشهوة الجنسية للقطط والأدوية المعطاة. عن طريق الفم و من رأينا ورأي ذو الخبرة. ان هذه حلول مؤقتة ولها آثار جانبية من ضمنهم الأورام السرطانية لذلك لا نفضل الإتجاه لطرق ذو نتائج سلبية ، لذلك اخترنا لكم افضل الحلول :

التعقيم

بعض المربين يرفضوا فكرة التعقيم وبعضهم لا تختلف الاراء بهذا الموضوع ، لكن نحن نتطرق لجميع الحلول الغير مضرة. اذا اخصيت القط بعد عمر ست اشهر يتوقف رش البول مباشرة بعد العملية بنسبة 85-90% اما نسبة 10-15% ممكن أن يتوقف رش البول لديهم بعد ايام الى اسابيع بشكل نهائي.

البحث عن زوجة مستقبلة مناسب

في حال قررت تزويج الذكر لتصبح جد ويكون لديك احفاد ابدأ ابحث عن قطة سليمة من الأمراض. و أهم شيء تكون بصحة ممتازة وقادرة على تحمل الولادة. ملاحظة مهمة* : لا تستخدم العنف والتوبيخ لأن القطط لا تستجيب مثل الكلاب للأوامر ، وممكن تكون النتيجة عكسية ويزيد القلق والتوتر.

تنظيف مكان رش البول !

 

هذه الفقرة الأهم كيف تقضي على الريحة وتنظيف مكان البول وتتجنب المشاكل :

  • من الممكن أن تستخدم للتنظيف محلول الخل 50% ومع 50% من الماء ولكن اذا الأسطح ممكن تتأثر بالخل استعمل الحلول الآخرى
  • حل جاهز مخصص للتنظيف يسهل عليك ازالة الروائح وتنظيف بشكل آمن وسهل منتج (اكستريم مزيل بقع وروائح القطط)
  • ابتعد عن المنظفات التي تحتوي على الأمونيا لأن رائحته تشبه رائحة رش البول. فيظن القط انه حيوان آخر رش بنفس المكان وهذا الشيء يؤدي لنتيجة سيئة.

في النهاية هذه نتيجة وخلاصة تجاربنا مع القطط لعلاج مشكلة رش البول و التخلص منها .
اكتب لنا تجربتك أو تجربة اصدقائك واذا لديك اضافات شاركنا بها !
نتمنى منك مشاركة الموضوع لكل شخص قد يحتاج الى المساعدة والخبرة في تربية الحيوانات الأليفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *