علامات نقص الزنك عند الكلاب

بداية وقبل أن نتحدث عن علامات نقص الزنك عند الكلاب، يجب أن نعرف مجموعة من المعلومات حول الزنك و مدى أهميته لحيوانك الأليف.حيث يمكن أن يؤدي نقص الزنك في الكلاب لتساقط الشعر ومشاكل بالجلد مثل مرض التهاب الجلد النهائي المعوي، ويعد الزنك معدنًا ضروريًا لإنتاج أكثر من 300 إنزيم ضروري لمختلف وظائف الجسم ، بما في ذلك الجلد والشعر والجهاز المناعي ، والغدة الدرقية ، وشفاء الجروح، والعملية الجنسية.

 

لذا، يجب أن يكون الزنك مكونًا طبيعيًا في نظام الكلب الغذائي  ويؤدي عدم وجوده إلى حدوث اضطراب في عملية التمثيل الغذائي بجانب العديد من التشوهات التي تؤثر على جسد أليفك، أيضا يجب أن تعلم بأن الزنك لا يتم امتصاصه بسهولة بواسطة أمعاء الكلاب حيث تشير التقديرات إلى أن 5 إلى 40٪ فقط من الزنك المبتلع يتم امتصاصه في الكلاب العادية.

علامات نقص الزنك عند الكلاب

تختلف علامات نقص الزنك في الكلاب على حسب مستوى النقص. في الحالات العادية التي تعاني نقص الزنك في الكلاب قد تشمل علامات مختلفة منها ما يلي:

علامات نقص الزنك عند الكلاب ( الحالات المتوسطة) 

علامات نقص الزنك عند الكلاب

    تساقط الشعر (ثعلبة)

قد يؤدي نقص الزنك الى تساقط شعر كلبك وإصابته بالثعلبة ( تحجيم وتقشر فرو وشعر الجلد حول الوجه والرأس والساقين ومنصات القدمين.

    احمرار أو تورم القدمين 

قد تلاحظ احمرار وتورم القدمين عند كلبك باستمرار

     أقدام سميكة متقرحة

    ظهور تشققات في الأنف أو القدم

علامات نقص الزنك عند الكلاب ( الحالات المتقدمة) 

الكلاب المتضررة بشدة قد تختلف لديها الأعراض وتكون أكثر حدة وقد تكون الأعراض كالتالي: 

 إضطراب في العقدة الليمفاوية.  من أهم أعراض نقص الزنك هو اضطراب وظائف الغدة الليمفاوية. مما يسبب إضطرابات في باقي أعضاء الجسم.

    قلة الشهية . قد تجد كلبك عازفا عن الطعام ولا يرغب فى تناوله أو تلاحظ عدم رغبته فى تناول المزيد من الطعام الذي يحبه.

    إصابة كلبك بالإكتئاب والشعور الدائم بالحزن والتوتر قد يكن عرضا نفسيا، لكن فى أغلب الأحيان يكون لنقص الزنك تأثير قوي جدا فى حالة الكلب النفسية.

    النوم لساعات طويلة وعدم الرغبة في الحركة أو القيام بأي نشاط، هو عرض أخر من أعراض الاكتئاب، أو الأعراض المصاحبة لنقص الزنك.

علامات نقص الزنك عند الكلاب

    توقف النمو عند الجراء. قد يسبب نقص الزنك فى الجراء الصغيرة إلى توقف نموها، والتسبب لها فى العديد من الأضرار الأخرى.

    زيادة حالات الإصابة بالأمراض. قد يتسبب نقص الزنك فى الكلاب إلى تعرضها للكثير من الأمراض، مثل الالتهاب الرئوي أو الالتهابات حول العينين والفم.

علامات نقص الزنك عند الكلاب

غالبًا ما يتم تشخيص نقص الزنك بناءاً على العلامات السريرية والتاريخ المرضي للكلب.  يمكن قياس مستويات الزنك من خلال الطبيب البيطري، او بعض الأدوات الطبية، ولكن غالبًا لا يمكن الاعتماد عليها بناءاً على الإجراءات المختبرية المختلفة. تعد مستويات الزنك في الدم أقل من 0.8 جزء في المليون مؤشر على نقص الزنك. في الغالب مستويات الزنك في الدم يمكن أن تتأثر بالعمر وأمراض أخرى مما يجعل من الصعب تفسيرها.

   

 قد تكشف خزعة الجلد المقدمة من أجل التحليل المرضى علامات تصنيف نقص الزنك بما في ذلك التغيرات الجلدية التي تشير إلى نقص الزنك ولكنها لا تعتبر تشخيصية.

    تعتبر الاستجابة للعلاج باستخدام مكملات الزنك طريقة مؤكدة في بعض الأحيان لتشخيص معاناة كلبك من نقص الزنك.

 وفي النهاية

ربما يكن من المهم أن تقوم بإعطاء كلبك بعد المكملات الغذائية الذي تحتوي على الزنك فى حالة لاحظت عليه أي علامة من علامات نقص الزنك فإن استجاب وتعافى بسرعة فقد تكن قد وصلت للحل، وأن لم يستجب فيجب عليك استشارة الطبيب البيطري فى أسرع وقت.

أما أنت فاخبرنا بعد قراءة المقال هل ترى أن حيوانك يعاني أياً من الأعراض التي ذكرناها؟

 

يمكنك أيضا قراءة:

علامات الاكتئاب عند الكلاب وكيف تتعامل معها

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد