اضغط ESC للإغلاق

الأمراض التي تصيب الحيوانات الأليفة

أمراض الحيوانات الأليفة : اليك الأمراض التي قد تُصيب حيوانك الأليف

أمراض الحيوانات الأليفة متعددة وخطرة جدا على حياتها . أن تمتلك وتقوم بتربية حيوان أليف في منزلك أمرا رائع ولكن يحتاج كل شخص يرغب في تربية حيوان أليف أن يدرك وجود العديد من الأمراض التي قد يصاب بها الحيوان وسواء كنت ترغب في اقتناء قط أو كلب أو هامستر أو حتى طائر فيجب أن تعلم أن تلك الحيوانات الأليفة بحاجة ليس فقط للطعام والرعاية ولكن يجب أن تعرف مختلف الأمراض التي قد تصيب حيوانك الأليف في أي مرحلة من مراحل عمره وخلال السطور التالية سوف نستعرض معكم الأمراض التي تصيب الحيوانات الأليفة وكذلك طرق العلاج من تلك الأمراض حتى تحافظ على صحة حيوانك الأليف.

أمراض الحيوانات الأليفة

أمراض الكلاب

هناك العديد من الأمراض التي قد يصاب بها الكلاب مثل:

  • أمراض القلب وتحدث في الكلاب التي يكون سنها كبير، من ضمن أمراض القلب هناك فشل القلب الاحتقاني. ومن أعراضه زيادة ضربات القلب وانقباضه وتجمع سوائل في الرئة
  • وهناك مرض قصور عضلة القلب. وأشهر أعراضه عدم الانتظام في ضربات القلب وأحيانا إغماءات مفاجئة.
  • أيضا هناك الأمراض الفيروسية والبكتيرية
  • بالإضافة لمرض الإكزيما أو الحساسية وهو مرض جلدي يسبب طفح جلدي وحكة وعلاجه. يحتاج منك لإكتشاف الأشياء التي تُسبب الحساسة للكلب ومن ثم تجنبها وقد تكون حساسية كلبك تجاه طعام معين أو بسبب أشياء محيطة به، وعند إصابة الكلب بأحد أمراض الكلاب يجب على
    الفور اللجوء للطبيب البيطري حتى يحصل كلبك على الأدوية اللازمة إلى جانب استخدام نظام غذائي معين ولا تنسي التمارين الرياضية للحفاظ على صحة الكلب.

 

أمراض القطط

القطط من الحيوانات المحببة لدى الكثير ولكن تصاب القطط بالأمراض كما البشر ومن ضمن أمراض القطط:

  • العمى من الأمراض التي قد تصيب القطط ومن الصعب اكتشافها لأن القطط تتكيف سريعا وتستخدم حواس أخرى بدلا من الرؤية مثل الشم والسمع ومن أسباب العمى لدى القطط التقدم في العمر أو وجود مياه زرقاء أو أورام في العين وربما بسبب مشاكل في الغدة الدرقية وارتفاع الضغط
  • وهناك مرض التهاب المفاصل ومن أعراضه الحركة الكثيرة ويصبح القط أكثر سوءا في الطقس البارد ولعلاج قطك، تحتاج إلى تدفئته طوال الوقت والذهاب للطبيب البيطري لتقديم الدواء المناسب للحالة.
  • أيضا يمكن أن يصاب القط بالإنفلونزا ويمكن ملاحظة رشح في الأنف وفقدان الشهية. أما العلاج فيكون عبر تنظيف العين والأنف تهوية المكان الذي يعيش فيه القط وتوفير الأطعمة المناسبة مثل سمك السردين حتى لا يتطور الأمر لجفاف في الجسم. أيضا أيا كان مرض قطك فأنت بحاجة لإستشارة الطبيب البيطري ومتابعة حالة القط معه حتى يستعيد صحته مرة أخرى.

 

 

أمراض الهامستر

يحتاج الهامستر للرعاية والعناية لأنه قد يصاب بأمراض مثل:

  • نزلات البرد ويمكن ملاحظة العطس الدائم وصعوبة في التنفس ورشح بالأنف ولكي تحمي الهامستر تحتاج لوضعه في مكان مناسب بدرجة حرارة معتدلة كما يجب إطعامه العسل والماء والأطعمة سهلة المضغ ويمكن وضع بعض الحليب بالماء.
  • أيضا يمكن أن يصاب الهامستر بالإسهال أو الإمساك بسبب الرطوبة أوتناول طعام فاسد وفي حالة الإسهال يتبول الهامستر كثيرا. أما في حالة الإمساك فلا يأكل الطعام ولا يستطيع التبول وعلاجه يكون بتقديم المياه النظيفة والفواكه والخضروات. وفي حالة الإسهال تحتاج لتوفير أطعمة جافة مثل: الخبز أو الأرز وهناك مرض عث الجلد والذي يسبب حكة مستمرة يمكن علاجها عن طريق دواء مضاد للعث يتم رشه على الهامستر أيا كان المرض الذي أصاب الهامستر.

لا تنسى استشارة الطبيب البيطري لتقديم الأدوية المناسبة.

 

أمراض الحيوانات الأليفة في الطيور

إذا كنت تقتني طائرا في منزلك، فيجب أن تكون على دراية بالأمراض التي تصيبه مثل:

امراض الطيور والأمراض التي تصيب الحيوانات الأليفة

  •  مرض تمدد البطينين ويؤثر على الأعصاب التي تغذي الجهاز الهضمي للطائر وتشمل أعراضه فقدان الوزن والقيء. غالبا ما يكون العلاج عبارة عن أدوية مضادة للالتهابات مع استخدام نظام غذائي خاص.
  • وهناك مرض البقعة الصفراء أو حمى الببغاء ويمكن أن ينتقل المرض من الطيور للحيوانات الأخرى وحتى البشر. أعراضه تشمل صعوبة في التنفس والتهاب العين وخمول عام ويمكن علاجه عن طريق مضاد حيوي عبر الفم أو الحقن،
  • أيضا هناك مرض فقدان الريش والذي يمكن أن يصاب به طيور الببغاء وأعراضه تشمل فقدان الريش وتشوهات في المنقار وتحتاج لزيارة الطبيب البيطري من أجل توفير العلاج اللازم.
  • بالإضافة لذلك، هناك مرض البي كيه وهو أحد الفيروسات التورامية التي يمكن أن تصيب الطيور المحبوسة وخاصة الببغاوات. وتعد الطيور حديثة الولادة الأكثر عرضة للفيروس ومن أعراضه فقدان الشهية والشلل والإسهال وإذا شعرت بأن الطائر الخاص بك ليس على ما يرام فتحتاج لاستشارة طبيب بيطري لتقديم الأدوية المناسبة.

 

أمراض الأرانب

تعد الأرانب من الحيوانات الجميلة والتي يمكن لأي شخص تربيتها في منزله ولكنها يمكن أن تصاب سريعا بأمراض كثيرة مثل:

  • العث من الأمراض التي تصيب الحيوانات الأليفة التي يمكن أن يصاب بها الأرانب وتسبب لها جروح وحكة مستمرة طوال الوقت. ويمكن علاجها عبر تنظيف الأذن واستخدام مضاد حيوي يقضي على حشرة العث،
  • أيضا هناك مرض الشلل اللفائفي للأرانب. ويحدث نتيجة عدم تحرك الطعام في الأمعاء ويجعل الأرنب يتوقف عن تناول الطعام وحتى التبرز كما وتحتاج لعلاج سريع عن طريق حقن المياه والسوائل بالأرنب مع استشارة الطبيب البيطري.
  • وهناك البرد الذي يصيب الأرانب بكل سهولة ويسبب لهم السعال والعطس والرشح والعلاج عبارة عن أدوية يتم حقنها بجسم الأرنب وأدوية أخرى يتم وضعها في مياه الشرب أيضا يمكن أن تصاب الأرانب بالإسهال حيث تلاحظ إصابة الأرنب بانتفاخ مع ظهور براز شفاف ولين ويمكن علاجه عن طريق أدوية يحددها الطبيب البيطري وغالبا ما يتم حقن الأرنب بها مع وضع محلول له للتخلص من الجفاف.

 

في نهاية مقالنا عن أمراض الحيوانات الأليفة، هل عانيت من مرض أليفك من قبل، أخبرنا في التعليقات بالموقف الذي مررت به وكيف تعاملت مع الأمر لكي يستفيد الآخرين من التجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *