يشهد العالم ظاهرة فريدة من نوعها، تعتبر من أكثر ظواهر الإنسانية إنتشارًا من حيث قيام بعض الناس بتبني الكلاب والقطط الشاردة، العطف على من هو أصغر منّا حجمًا وغير قادر على النطق للتعبير عن مشاعره ورغباته، كما يقوم البعض بتربية الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط بغرض التباهي بهم.

لا يقتصر التباهي على امتلاكنا لأليفٍ (ذكي، مسلٍّ، مدافع قوي، يقوم بحراستنا ليلًا ونهارًا..)، إذ هناك من يقوم بالتباهي أيضًا بجمال صغار أليفه، وقد أخذ البعض بيع الكلاب والقطط كمهنةٍ له، لكن هل تعلم بأن التزاوج بالنسبة للكلاب والقطط هو مجرد وسيلة لاستمرار النسل؟ فلا تبحث الكلاب والقطط عن زوج أو زوجة مثلنا بغرض الاستقرار والإنجاب.

ولكن من الضروري صحيًا إما أن نقوم بتزويجهم أو أن نقوم بالتعقيم والخصي، سنقدم لكم اليوم 7 فوائد سيحصل عليها أليفكم عند إخضاعه لهذا النوع من العمليات، وأيضًا بعض مضار عدم التعقيم والخصي، لنتعرّف عليها معًا..

Pic 05

ما عملية التعقيم والإخصاء، ومتى نقوم بها؟

يسمع عادةً مربي الحيوانات الأليفة إما من طبيب صغارهم أو من أحد أصدقائهم أو مواقع التواصل الاجتماعي عن عمليات التعقيم والإخصاء، لكن يوجد فرق بين مصطلح تعقيم ومصطلح إخصاء، حيث يشير المصطلح الأول إلى استئصال الرحم والمبيض لكل من القطط والكلاب الإناث، أما المصطلح الثاني، الإخصاء، فيشير إلى استئصال الخصيتين أو الغدد التناسلية لدى الكلاب والقطط الذكور.

تعرفنا بمقال سابق عن فترة النضوج الجنسي لدى القطط والتي بدورها تشبه الفترة عند الكلاب من حيث العمر والمدة، لكن سنتذكر معًا متى ينضج صغيري جنسيًا؟  يبدأ النضج الجنسي عند الكلاب والقطط بعمر من 4 أشهر إلى 6 أشهر، لكن ببعض السلالات قد نلاحظ تأخر في ذلك إلى عمر السنة.

نقوم بمثل هذا النوع من العمليات بعمر الـ 6 أشهر وبعد، لكن عند ذهابك إلى الطبيب البيطري بعمر الـ6 أشهر لأليفك قد يقول لك الطبيب لا يمكننا إجراء هذه العملية بعد، ويكون هذا لسببين رئيسيّين:

1- عدم نضوج المبايض أو الخصيتين بشكلٍ كامل.

2- تكون الأنثى بفترة الحيض ولا يمكن إجراء العملية لها إلا بعد أنتهاء الفترة ومرور 3 أشهر.

بعدما تعرفنا على الفرق بين مصطلح عملية التعقيم وعملية الإخصاء ومتى ينضج صغارنا ومتى يمكننا إجراء هذه العملية لهم سنتعرف الآن على الفوائد والمضار سواء لإجراء العملية أو عدم إجرائها..

Hysterectomy stitches and scar on springer spaniel

7 فوائد لتعقيم صغارنا من القطط والكلاب

هل سمعت طيلة حياتك عن عملية تحدث دون وجود هدف أو منفعة منها؟ نعتقد أن إجابتك هي النفي، لذلك دعنا نتعرف على 7 فوائد رئيسية ستحصل عليها عند تعقيم أو إخصاء صغارك، وهي:

1- الحد من احتمالية إصابة الكلاب والقطط الذكور بالعديد من الأمراض التي تسببها الهرمونات، ومنها: الإصابة بسرطان البروستاتا.

2- الحد من حدوث التهابات الرحم القيحية عند الكلاب والقطط الإناث، أو ما يعرف بصديد الرحم القاتل.

3- الحد من معاناة إناث القطط والكلاب من سرطانات الرحم وسرطانات الثدي، بالإضافة إلى التهابات الضرع.

4- عدم حدوث الحمل الكاذب عند الكلاب والقطط الإناث.

5- التخلص من السلوكيات غير المرغوب بها عند كلا الجنسين، على سبيل المثال: التخلص من عادة الرش عند الذكور.

6- تربية أكثر من حيوان واحد في المنزل بعد إجراء هذه العملية، إذا ستصبح أكثر راحة بعد إجراء العملية لهم لأنك لن تتعرض لحدوث حمل غير مرغوب به، وبالتالي زيادة أعداد الحيوانات لديك.

7- مساعدة الكلاب والقطط على العيش معنا لوقتٍ أطول.

1- التخلص من الأمراض التي تحدث عند الكلاب الذكور

يعتقد بعض الخبراء بناءً على العديد من الدراسات والأبحاث أن الخصي لا يحد فقط من السلوكيات غير المرغوب بها لدى الحيوانات الأليفة، إنما يساهم إيضًا في الحد من أمراض البروستاتا.

حيث من الممكن أن تحدث مشاكل البروستاتا في 80% من الكلاب والقطط الذكور غير المخصيين، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تشمل مشاكل تضخم البروستاتا، خراجات والتهابات البروستاتا. وفي دراسةٍ أخرى تبين أنه من الممكن أن تعاني الكلاب من مرض الناسور الشرجي، والذي بدوره قد يتطور ليصبح حالة سيئة جدًا ويكون علاجها معقدًا للغاية.

لنحد من كل الأمراض السابقة، سيكون إجراء عملية الإخصاء هو خيار مناسب جدًا.

Pic 02

2- سلبيات عدم تعقيم الإناث

تحدثنا معًا قبل قليل عن بعض الأمراض التي قد تعاني منها الكلاب والقطط الذكور، وتوصّلنا إلى أن الإخصاء هو الخيار المناسب للتخلص منها.. فماذا عن الأمراض التي تصيب الإناث؟

  1. التهاب الرحم القيحي
  2. سرطان الرحم
  3. التهابات الضرع

عندما نقوم بتعقيم الإناث سيؤدي ذلك للقضاء على خطر إصابتهم بسرطان الرحم أو سرطان المبيض أو الجهاز التناسلي. عندما تقوم بتعقيم الكلبة أو القطة قبل أن يصبح عمرها سنتين ونصف، سيقلل هذا من احتمالية إصابتها بسرطان من نوع آخر وهو سرطان الثدي.

لا نكتفي بالتعقيم فقط بغرض الوقاية من الأمراض إنما التخلص من السلوكيات الغير مرغوبة، فما هذه السلوكيات؟

نلاحظ عند الذكور سلوكيات مزعجة جدًا، مثل عادة التجول ورش البول في أرجاء المنزل، الرغبة المستمرة بالخروج من المنزل، كما نلاحظ عدوانية الذكور لغيرها من الحيوانات المشابهة لجنسها.

يعاني إيضًا مربي القطة أو الكلبة من تلوث المنزل والأثاث بدماء فترة الحيض، كثرة التجوال المستمر والشراسة بالنسبة للكلبة، التجول في أرجاء المنزل والمواء بصوت مزعج ومستمر تقوم به القطة فتجذب الذكور إليها.

Pic 03

ما سلبيات عمليات التعقيم والإخصاء؟

لكل شيء قسم نافع وقسم ضار، والآن سنتحدث عن أضرار هذه العمليات حيث لها 6 أضرار مقسمة ثلاثة منها للذكور وثلاثة أخرى للإناث، على الشكل التالي:

  • سلبيات إخصاء الذكور:
  1. الخرف ومشاكل في العظام: قد يعاني أليفك بنسخة من الخرف التي تسمى “ضعف إدراكي في الشيخوخة” وهو شائع جدًا عند الحيوانات المخصية، حيث من الممكن أن تنسى تمامًا جميع التدريبات.
  2. مخاطر التخدير لإجراء العملية: تشير بعض الدراسات لاحتمالية إصابة كلب أو قط واحد من بين 5 حيوانات بمضاعفات صحية أخرى بعد الجراحة.


  • سلبيات تعقيم الإناث:
  1. السرطان وبعض المضاعفات: قد نتخلص من سرطان الرحم ولكن قد نواجه أنواع أكثر خطورة ولكن أقل حدوثًا، ومن هذه السرطانات، السرطان الوعائي الذي يؤثر على القلب والطحال.
  2. مخاطر التخدير لإجراء العملية: كما في الذكور، قد نواجه بعض المضاعفات الصحية بعد الجراحة.

Pic 04

الخيار لك الآن، أن تترك أليفك في خطر التعرض للأمراض أو تقوم بتعقيم وإطالة عمر حياته معك؟

للمزيد من المقالات ولمتابعة كل ما هو جديد من منتجات العناية بالحيوانات الأليفة يمكنكم زيارة موقع متجر باندا، والحصول على كل ما هو مناسب لصغيرك بأسعار منافسة.

 

الملخص:

يرغب الجميع بفهم عملية التعقيم والإخصاء والهدف منها، ولغاية وقتنا الحالي لا يوجد دراسة دقيقة 100% تؤكد أن التعقيم هو الخيار المثالي، أو ترك الحيوان كما خُلق. لكن عندما تقوم بتربيته داخل منزلك لك حرية الاختيار، أن تدع صغيرك يتعرض لبعض الأمراض التي من المؤكد حدوثها، ومنها: سرطان الرحم، التهاب الرحم القيحي، سرطان البروستاتا، أو أن تقوم بإزالة العامل المسبب لحدوثها.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد