Image 01

حوالي 6.5 مليون حيوان أليف سنويا، تستقبلهم ملاجئ الحيوانات الأليفة، من بينهم حوالي 3.3 مليون من انواع الكلاب، ألا تدل هذه النسبة الكبيرة على شئ!  

 

الكثير من الأشخاص يقتنون كلبا، رغبة منهم في إضفاء بعض المرح على حياتهم، أو للتباهي أمام الآخرين، خاصة وإن كان من فصيلة نادرة ومميزة، لكنها مسؤولية، والأمر لا ينتهي عند اختيار الطعام المناسب، وتوفير الألعاب المسلية لأليفك، يجب أن تسأل نفسك أولًا، هل اخترت الكلب المناسب لك أم لا؟! 



كيف تختار الكلب المناسب؟

اختيارك فصيلة كلب مناسبة لك في البداية، يعتمد على طاقتك، ووقتك المتاح، إذا كنت من محبي الركض، اختر كلبا قوي التحمل ورياضيا، وإذا كان قدرتك محدودة، وتميل أكثر للجلوس ومشاهدة الأفلام، ابتعد عن الفصائل ذات النشاط المفرط، وإليك بعض العوامل لمساعدتك على الاختيار: 

الحجم

ربما ترغب في كلب صغير ورقيق، في حجم الأطفال، يمكنك احتضانه، وحمله معك في كل مكان، ومهم أن تعرف أن الكلاب صغيرة الحجم حساسة جدا للعوامل الخارجية، وربما تتصرف بشكل عنيف، بعكس ما يبدو عليها من الرقة، الأمر يتوقف على تدريبك له. 

 

أما الكلاب كبيرة الحجم تتحمل أكثر، ولكن تحتاج لمساحة أكبر، كي تكون حرة الحركة، تجنبا للسلوك المدمر الذي يلحق بأثاث المنزل، لو كان ضيقا، من ناحية أخرى الفصائل كبيرة الحجم تكلف أكثر، من ناحية الطعام، والعناية البيطرية، والنظافة، إذا كنت في حيرة من أمرك، ولا تعرف كيف تختار الحجم المناسب، اختر سلالة متوسطة الحجم.

مستوى النشاط

Selective focus shot of an adorable kooikerhondje dog in a field

نشاط الكلاب متوقع حسب الفصيلة، لكن تدريبك للكلب أقوى من أي عوامل أخرى، وجميع الكلاب تحتاج لقدر من التدريب، لتنمية مهاراتهم، وتفريغ طاقتهم، على الأقل تمشية مرة أو مرتين يوميا.

 

إذا كنت غير قادر على تمرين كلبك أكثر من مرة يوميًا، اختر فصيلة كلب هادئ، وقليل الحركة مثل؛ الباسط، وإذا كنت ترغب في نشاط أكثر، اختر فصيلة البوردر كولي، والذي يمكن أن يشاركك الجري والتمارين الرياضية. 

نظافة الجسم

الكلاب تحتاج للنظافة باستمرار، وأدوات العناية الخاصة بالكلاب تساعدك بلا شك، لكن الأمر متوقف على وقتك وجهدك أولا، 

 

إذا كان لديك الصبر ومتسع من الوقت، اختر فصيلة ذات فراء أو شعر كثيف مثل اليوركشاير ترير، وإذا تعاني من الحساسية تجاه الفراء، أو كنت منشغلا، أو لا تميل لبذل مجهود كبير في النظافة، اختر فصيلة ذات شعر قصير، أو بدون شعر، مثل الكلب المكسيكي. 

السن

عمر الكلب من العوامل الأساسية التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار قبل أن تختار، الجراء تحتاج للوقت والاهتمام، خاصة في أول 6 شهور، والكلاب البالغة تحتاج لاهتمام أقل، ومن مميزاتها أنها تعطي انطباعا صحيحا عن سلوكها، لأن شخصياتها تكون قد تكونت بالفعل، وليس معنى ذلك أنها غير قابلة للتدريب. 

 

لا تتردد في تربية كلب كبير في السن! بالرغم من أن الكلاب الكبيرة تقضي بقية عمرها في الملاجئ، إلا أنها قد تكون صحبة لطيفة وهادئة، فقط كن على وعي أنها تحتاج للعناية البيطرية على فترات قريبة، وقد لا تمضي معك وقتا طويل. 

الفصيلة

Beautiful shot of different dog breeds resting on a white surface with a white background

تربية الكلاب لأول مرة تدفع للحماس والفرح، ولكن تجعل صاحبها في حيرة، ماذا وكيف يختار فصيلة مناسبة له، وبمجرد البحث عن اسم الفصيلة، تعرف شكلها، وحجمها، وطريقة التربية المناسبة لها، واحتياجات النظافة، وكيف تتعامل مع الآخرين، والحيوانات الأخرى. 

 

وبالرغم من أن الجينات تعطي دليلا لكيفية التعامل مع الكلب، ورعايته، إلا أن التربية لها الدور الرئيسي في تحديد سلوكياته ، وهو ما يجعل كل كلب مختلف عن الآخر حتى لو من نفس الفصيلة

دليل المبتدئين: أنواع فصائل الكلاب وتربيتها

 في بداية تربية الكلاب، ومع كثرة الاختيارات المتاحة، يجب أن تختار فصيلة سلوكها متوقع، ومناسب للتعامل معك ومع الآخرين، والفصائل التي يمكن تربيتها في البداية هي: 

كلب البيشون فرايز

البيشون فرايز من الفصائل التي تعيش لمدة طويلة، من 14 لـ 15 سنة، وهو من الكلاب المرحة، يحب اللعب مع الصحبة، لذلك هو مناسب جدا للعائلات والأطفال، بعض النصائح اللازمة لتربية البيشون فرايز: 

  • يتعلم بسهولة، ويمكن تنمية مهاراته بالألعاب.
  • يحتاج لتمرين جسدي بسيط يوميًا، كي يكون سعيد وبصحة جيدة.
  • يحتاج للتهذيب، مع العناية بالشعر، وقصه باستمرار.

 

كلب البوكسر

كلب البوكسر أكبر حجما من البيشون فرايز، ونشيط جدا، لذلك فهو اختيار مناسب لأسرة نشيطة، لأنه يحتاج للكثير من التمرين اليومي، ويتميز بأنه: 

  • وفي جدا لأصحابه، وحارس أمين بطبيعته.
  • يمكن تربيته مع الأطفال الصغار بأمان.
  • احتياجاته من النظافة والتهذيب بسيطة جدا.

 

 فارس الملك شارل

يعتبر فارس الملك شارل واحدا من أجمل فصائل الكلاب شكلا وسلوكا، يتميز  بشكل الجرو مهما كان عمره، وحنون بطبعه، ويمكن أن يكبر وسط الأسرة مع الأطفال، من صفاته الهدوء، واليقظة، ويجب مراعاة الآتي: 

  • تمشيط شعره باستمرار، كي لا يتعقد ويتشابك.
  • تهذيب الشعر والأظافر كل فترة.
  • تدريبه اليومي بسيط، ولا يحتاج للنشاط الزائد.

 كلب الجولدن ريتريفر 

Image 04

الجولدن ريتريفر من أكثر الكلاب حنانا، وذكاء، ونشاطا، متوسط عمره من 10 لـ 12 سنة، ويعتبر من أفضل الفصائل التي يمكن تربيتها وسط العائلة، ومع الأطفال، ينصح بـ: 

  • اللعب معه، وتدريبه بمعدل متوسط، 30 دقيقة مشي يوميا. 
  • تمشيط شعره كل يومين لمنع العقد. 
  • تدريبه على القيام ببعض المهام، فهو ذكي وسريع البديهة. 

 

 كلب لابرادور ريتريفر

لابرادور ريتريفر من الفصائل التي تتراوح ما بين الحجم المتوسط والكبير، اجتماعي جدا، ويمكنه التعود على بيئات مختلفة، حنون ووفي لأصحابه وينصح بـ: 

  • تدريبه بمعدل كبير يوميا، ويمكن التناوب بين أفراد العائلة في اللعب معه.
  • الاستمتاع معه بالألعاب التي تحفزه على الركض والبحث عن الأشياء.
  • تنظيفه بالقدر العادي، فهو لا يحتاج للكثير من التمشيط والتهذيب. 

 كلب البودل 

يأتي بثلاثة أحجام مختلفة، حجم اللعبة، ويزن من 2 لـ 4 كيلو جرام، والحجم المتوسط، أو المصغر، ويزن من 6 لـ 8 كجم، والحجم الأساسي ويزن من 20 لـ 31 كجم، يتميز بأنه:

  • يستمتع بالصحبة، وصديق للأطفال.
  • يحب المرح واللعب، ونشيط جدا.
  • يحب التمرين الذهني، وألعاب الذكاء.

يجب العناية به باستمرار، باستخدام الشامبو المخصص له، وتمشيط شعره المجعد، لمنع العقد والتشابك، ولتقليل وقت العناية به، قص شعره باستمرار. 

 

 كلب بابيلون 

يعتبر من أكثر فصائل الكلاب لطافة واجتماعية، نشيط ويحب اللعب، والركض في أماكن واسعة، ويمكنه مشاركتك التمرينات الرياضية، لكنه لا يحتاج للتدريب الثقيل، يحتاج لتمشيط شعره وتهذيب أظافره بمعدل متوسط. 

 كلب يوركشاير ترير 

Image 05

من الفصائل صغيرة الحجم، ويظهر الحماية والمحبة لصاحبه وللآخرين، نشاطه متوسط، ولا يحتاج للكثير من التمرينات، يكتفي بالتمشية صباحا، ولكن انتبه!

  • بدون توجيه للكلب، يصبح عنيدا و صوت نباحه عالي.
  • تعامل معه كأنك كلب كبير، ذلك من شأنه توطيد علاقتك به.
  • يحتاج لاهتمام كبير بشعره، تمشيط وتجفيف باستمرار، وإن لم يكن لديك الوقت الكافي، خصص ميزانية للعناية بشعره عند الحلاق.

 

 كلب بومرينيان 

متوسط عمره من 12 لـ 16 سنة، ويرتبط بصاحبه جدا، عاطفته وولائه تجاه فرد واحد أكبر من المجموعة، ولكن يظل لطيفا وسط الأسرة، لكنه اختيار مناسب لشخص أو اثنين فقط، وإليك بعض صفاته: 

  • يحتاج للتدريب، لترويض الجانب العنيد والمشاكس بداخله. 
  • ذكي، ويستجيب لك، ويحب اهتمامك به. 
  • نشاطه متوسط، ولا يحتاج للكثير من النشاط اليومي. 
  • على الرغم من كثافة شعره، لا يحتاج لعناية كبيرة به، فقط التمشيط والتنظيف العادي.

الخلاصة 

الكلاب كائنات جميلة ووفية، وجودها له تأثير إيجابي على نفسية الأطفال والكبار، وتربيتها تنمي مشاعر الرحمة، والإحساس بالآخر، وقد يرى البعض، أن هذا الحب يجب أن يشمل كل الكلاب بالرعاية المنزلية، وتصنيفهم قبل اختيارهم هو شكل من أشكال العنصرية.

لكن كما تبين لك عزيزي القارئ، مهم جدا اختيار الكلب المناسب لظروفك، كي تضمن سعادته، وحتى لا تشتري كلبا، يتعلق بك، ثم ينتهي به المطاف في ملجأ، يعاني من قلق الانفصال بعد تركه وحيدا! 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد