04
.

تبنيت قطا لمدة سنة، كان لطيفا جدا، وأصبح محبوب العائلة، كنت أشاهده يكبر يوما بعد يوم، حتى أصبح بالغا، وبدأت تتغير تصرفاته، أصبح لا يطيق المنزل، ويريد أن يخرج للفناء الخارجي.

 

 كان ذكيا لدرجة أنه كان يعرف معاد خروج أبي للعمل، فينتظره لينتهز الفرصة ويندفع للخارج، اعتاد الخروج للفناء كل صباح، وذات يوم وجدته مستلقي على الأرض، وجسمه ينقبض ويتقلص على شكل تشنجات متكررة! وتخرج من فمه مادة بيضاء لزجة! تحدثت للطبيب البيطري، وقال أنه في الغالب تناول شيئا فاسدا، وأرشدني لبعض الخطوات اللازمة. 

 

من وقتها أدركت أن الحيوانات الأليفة عالم آخر مختلف عن البشر تماما، وفي حاجة للرعاية وقت الاصابات مثل الأطفال الصغار، لهم طعام معين، وأدوات مخصصة، حتى الأمراض والإصابات مختلفة تماما عن البشر، لذلك سأقدم لكم فيما يلي إصابات الحيوانات الأليفة الشائعة، وكيفية التعامل معها. 

 

أشهر إصابات الحيوانات الأليفة وكيفية التعامل معها 

أجسام جميع الحيوانات مصممة للتعامل مع الطبيعة، في حالة أنها منطلقة منذ اللحظة الأولى لولادتها، لكن حيوانات المنزل تنشأ في عزلة عن الطبيعة، ويبقى تفاعلها محدود على قدر ما تسمح لهم به، وتبدأ معظم الإصابات بعد البلوغ، والخروج من المنزل، يبدأ الأليف في مواجهة أشياء كان محميا منها، وأشهر الإصابات هي:  

ابتلاع جسم غريب 

بسبب حب الاستكشاف والاطلاع لدى الحيوانات الأليفة، فهم عرضة لابتلاع أي جسم غريب، فالكلاب تأكل أي شئ؛ الصخور، والزجاج، والطعام، والملابس، والأحذية، حتى الرمال! أما القطط فتميل أكثر لأكل الخيوط والمنسوجات. 

 

بعض الأشياء الغريبة التي تبتلعها الحيوانات الأليفة تخرج مع الفضلات، وبعضها يحتاج لفحص الطبيب لإزالتها، إذا لاحظت أن أليفك يتقيأ باستمرار، أو ممتنع عن الطعام لمدة يوم كامل، في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب المختص، حاول أيضا أن تكون ألعاب أليفك كبيرة وغير قابلة للبلع.

الاصطدام في حادث سيارة

02

دائما ما يجب أن تكون متحكما في مجال حركة أليفك، وتجعله تحت عينيك، من خلال الأطواق والمشدات، خاصة خارج المنزل، لتجنب التعرض للاصطدام بأي سيارة، نتيجة الاندفاع و الركض سريعا. 

 

في حالة اصطدام أليفك في حادث، حاول أن تثبت مكان الإصابة بقطعة قماش أو منشفة ناعمة، حتى تصل للطبيب البيطري ويفحصه، انتبه لأن بعض الإصابات لا ترى! خاصة الإصابات الداخلية، مثل كدمات الرئة، والتي تسوء بعد الحادث بأيام، وبعدها يكون قد فات أوان الفحص لدى الطبيب، لذلك من المهم جدا أن تفحص أليفك في وقتها. 

عضات الحيوانات

أثناء شجار الحيوانات الأليفة مع بعضها البعض، مثل الكلاب كبيرة الحجم، تكون آثار الشجار واضحة على شكل كدمات، أو جروح، أو نزيف، كل ما عليك هو وقف هذا النزيف بضمادة جروح، وتغطية مكان الجرح، كي لا يتلوث.

 

الفصائل الصغيرة في الحجم من الكلاب لا تظهر عليها آثار خارجية، وقد يكون هناك كسور داخلية في الضلوع، أو العظام، أو الأعضاء الداخلية، وفي هذه الحالة يجب الفحص لدى الطبيب البيطري. 

 

بالنسبة للقطط، الأمر أخطر نوعًا ما، لأن عضات القطط تنفذ داخل الجلد، وتلتئم الأنسجة على جرح محمل بالبكتيريا والميكروبات، مما يؤدي إلى ظهور خراجات، أو تجمع الصديد في المؤخرة، ووجود الخراج يكون مؤلم جدًا، ولكن يمكن علاجه بالمضادات الحيوية المناسبة. 

 

في حالة أن لديك أكثر من قط في المنزل، أو قطك يخرج ليلعب مع قطط الشارع أو أي قط آخر، افصل بينهم عند الشجار، وبالنسبة لقطط المنزل، يفضل أن تفصل بينهم لفترة أولًا، ثم تعرفهم إلى بعض تدريجيًا. 

تسمم الطعام 

03

بعض النباتات، والأدوية البشرية، والكيماويات الموجودة في المنزل بشكل عادي، مثل؛ المبيدات الحشرية، والأطعمة العادية، مثل؛ العنب، والبصل، تكون سامة للحيوانات الأليفة، إذا شعرت بأن أليفك تناول أيًا من هذه الأشياء، اتصل بالطبيب البيطري، ولا تفرض عليه التقيؤ، إلا إذا أرشدك الطبيب لذلك.

صدمات العين

تتراوح شدة صدمات العين لدى الحيوانات الأليفة ما بين المتوسطة، و الشديدة، والحادة، والكلاب هي الأكثر عرضة لها، لأنها تضع عيونها في المواجهة، بعكس القطط، تعرف كيف تحني جسدها، وتحمي وجهها من الصدمات. 

 

إذا وجدت كلبك يعاني من كثرة الدموع، ويتجنب أن تلامس عيناه، أو قطتك تعاني من جروح وخدوش حول العين، عليك باستشارة الطبيب البيطري فورا، لتوجيهك للعلاج المناسب. 

تمزق الرباط الصليبي  

الكلاب أكثر عرضة لهذه المشكلة من باقي الحيوانات الأليفة، حيث يوفر الرباط الصليبي الثبات للركبة، بعد تمزقه، تجد كلبك يرفع ساقة لأعلى، أو يعاني أثناء الحركة، في هذه الحالة يجب الفحص لدى الطبيب لعمل اللازم.

العرج أو مشكلة الظهر 

هذه المشكلة أكثر شيوعا في الكلاب ذات الظهر الطويل مثل؛ كلاب الصيد، والكلاب الألمانية، وفصيلة الكورجي، هذه النوعيات معرضة لانزلاق الغضاريف، خاصة أثناء الركض من مكان مرتفع. 

 

أعراض آلام الظهر أو العرج تتراوح ما بين ألم بسيط، يظهر في ضعف الحركة، وعجز كامل وشلل تام عن الحركة، في هذه الحالة يجب:

  • المتابعة مع الطبيب المختص
  • متابعة الوزن، ومتابعة كميات الطعام
  • استخدام الدرج أو السلالم المخصصة للكلاب


انكسار أو قطع الأظافر 

01 

مهم جدا أن تقلم أظافر أليفك باستمرار بالأدوات المناسبة، ولا تتركها طويلة كي لا تنقطع أو تنزلق، لأنها في هذه الحالة تنزف كثيرا، وفد يحتاج الطبيب لإزالة الظفر بالكامل بعد التخدير، وإذا حدث ونزف أليفك أثناء تقليم أظافره، وقف النزيف بالبودرة القابضة أو باستخدام الطحين، إذا لم يتوقف النزيف خلال 5 دقائق، توجه للطبيب مباشرة. 


ضربة الشمس أو الجفاف  

هذه المشكلة أكثر شيوعا في الفصائل كبيرة الحجم، والفصائل ذات الوجه الصغير، لذلك انتبه للوقت الذي تنزه فيه أليفك!  خاصة إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة، وحاول ألا تتركه في السيارة وحيدًا، وإذا وجدت كلبك يلهث من شدة الجفاف، انقله بسرعة إلى مكان بارد، وحاول خفض حرارة جسمه بالماء أو بالتهوية.  

تلخيصًا لما سبق 

الفرق بين الحيوان الأليف والحيوان المشرد في الشارع هو أنت، أنت مصدر الأمان بالنسبة لأليفك، لذلك يجب أن تنتبه لأي تغيير يحدث له، حتى لو بسيط، لأنه لا يستطيع أن يتحدث عما يؤلمه. 

 

تعبير القطط والكلاب عن الألم يظهر في أي سلوك غريب عن الطبيعي، مثل؛ 

  • عدم اتزان الحركة
  • سرعة التنفس
  • القيء والإسهال
  • الامتناع عن الطعام

 عند ملاحظة أي سلوك من هؤلاء يجب الرجوع للطبيب المختص، واقرأ كثيرا عن فصيلة أليفك، وأشهر الإصابات لديه، وكيف يمكن التعامل معها، لمزيد من المعلومات، قم بزيارة مدونة متجر باندا للحيوانات الأليفة من هنا.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد