اضغط ESC للإغلاق

أهم الأمراض الجلدية التي تصيب القطط وطرق الوقاية منها

أهم الأمراض الجلدية التي تصيب القطط وطرق الوقاية منها حيث تمر القطط عادة بمرحلة تصاب بها بالأمراض الجلدية وتعاني من انزعاج كبير بسبب الحكة والالتهاب. عند التعامل مع الأمراض الجلدية لدى القطط، من المهم الكشف المبكر وتحديد السبب الأساسي لبدء العلاج المناسب، كما يمكن اتباع بعض الخطوات للوقاية قبل حدوث الإصابة.
سنوضح في هذا المقال أهم الأمراض الجلدية التي تصيب القطط وطرق الوقاية منها بأفضل المنتجات من متجر باندا، كما سنساعدك على التعرف المبكر على علامات الأمراض الجلدية وأعراضها، ومتى يجب طلب الرعاية البيطرية في الوقت المناسب لتخفيف معاناة قطتك.

أهم الأمراض الجلدية التي تصيب القطط

1. حساسية القطط:

الحساسية أحد أكثر أمراض القطط الجلدية شيوعًا، وتنتج عندما يتفاعل جهاز المناعة بشكل مبالغ فيه مع مادة خارجية أو بروتين، مما يؤدي إلى تفاعل تحسسي. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي التعرض المستمر لمسببات الحساسية إلى أضرار في حاجز الجلد، مما يسبب حكة، واحمرارًا، وتقشر، وتساقط الشعر.
تُصنف الحساسية الجلدية في القطط إلى أربع مجموعات رئيسية:

  •  البراغيث: تحدث عندما يدخل لعاب البراغيث إلى الجهاز المناعي، وهي أكثر أنواع الحساسية شيوعًا.
  •  الطعام: تنتج عن رد فعل مبالغ فيه للبروتينات الغذائية، مثل الدجاج أو اللحم البقري.
  •  البيئة: تُعرف أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي، وتتأثر بالعوامل البيئية مثل العفن وحبوب اللقاح.
  •  الاتصال: تنجم عن ردود الفعل تجاه المنظفات أو المبيدات الحشرية وتؤثر بشكل أساسي على المناطق قليلة الشعر.

رغم تشابه الأعراض، يساعد التشخيص الدقيق الطبيب البيطري في تحديد السبب الأساسي والعلاج المناسب.

2. الإصابة بالبراغيث والقراد

الطفيليات الخارجية مثل البراغيث قد تسبب حكة شديدة وحساسية في جلد القطط كما ذكرنا، مما يدفعها إلى الخدش والعض بشكل مفرط، هذا الخدش المستمر قد يؤدي إلى التهابات جلدية ثانوية. أما القراد فيلتصق بجلد القطة، مسببًا نتوءات مرتفعة أو تورمات موضعية في مكان التصاقه، مما يزيد من خطر التهابات أخرى. التعامل مع هذه الطفيليات بسرعة ضروري للحفاظ على صحة القطط وتجنب المضاعفات.

3. الفطريات في القطط

تحدث العدوى الجلدية الفطرية في القطط بسبب الفطريات، وهي كائنات طفيلية منتجة للأبواغ تعيش في البيئة. تتميز الجراثيم الفطرية بقدرتها على التحمل والبقاء في البيئة لفترات طويلة، وغالبًا ما تلتقطها القطط من التربة أو من خلال الاتصال المباشر مع حيوان مصاب. قد تسبب هذه الفطريات مشاكل متنوعة مثل الالتهابات الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي. القطط ذات الأجهزة المناعية الضعيفة أو المتعرضة للتوتر والمرض تكون أكثر عرضة للإصابة. تستغل الفطريات هذا الضعف وتهاجم حاجز الجلد الطبيعي، وتعد العدوى أكثر شيوعًا في الظروف الدافئة والرطبة، كما يوجد منها أنواع تُسبب العدوى للإنسان مثل السعفة.

تساقط شعر القطط

4. العدوى البكتيرية الجلدية في القطط

عادة ما تحدث العدوى الجلدية البكتيرية لدى القطط بسبب حالات كامنة مثل الحساسية أو الطفيليات الخارجية كالبَراغيث أو الدويدكس أو حب الشباب في منطقة الذقن. تعد المناطق الدافئة في جسم القطة، التي تحتفظ بالرطوبة مثل طيات الجلد بيئة مثالية لنمو البكتيريا التي قد تسبب التهيج والعدوى.

5. أورام الجلد في القطط

هي أحد أمراض القطط الجلدية الأقل شيوعًا، ولكن في نفس الوقت تشكل مصدر قلق كبير؛ فهي تظهر على هيئة كتل أو نتوءات غير طبيعية على جلد القطة، وفي حين أن بعض هذه الأورام قد تكون حميدة ولا تشكل خطرًا كبيرًا، إلا أن البعض الآخر قد يكون خبيثًا وقادرًا على الانتشار بسرعة إذا لم يُعالج فورًا. لذا فالتشخيص المبكر والعلاج المناسب أمران حاسمان لضمان صحة القطة.

6. حب الشباب

هو أحد الأمراض الجلدية التي قد تصيب القطط كما تصيب الإنسان. غالبًا ما يظهر على شكل رؤوس سوداء على الذقن والشفتين، وهو ناتج عن انسداد الغدد الدهنية. في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي حب الشباب إلى تورم ملحوظ وعدوى ثانوية قد تتطلب التدخل الطبي، كما يمكن أن تصاب القطط بحب الشباب في نوبات منفصلة أو بشكل مزمن، كما قد تلتصق البصيلات المسدودة ببعضها البعض مكونة قشورًا منتفخة ومؤلمة، مما يزيد من فرصة تمزقها ويؤدي إلى تجربة مؤلمة وفوضوية، وقد ينتج عن ذلك أيضًا تساقط الشعر المستمر في المنطقة المصابة. لذا فالحفاظ على نظافة الذقن ومعالجة الأسباب المحتملة يمكن أن يساعد على منع تفاقم الحالة.

حب الشباب في القطط

الوقاية من الأمراض الجلدية

1. تقديم نظام غذائي متوازن: تأكد من أن الطعام يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية، ومم أجل ضمان ذلك يمكن الاستعانة بالطعام المخصص للقطط، كما توجد أنواع مخصصة للعناية بالفرو، بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية التي تساعد في رفع مناعة قطتك.
2. تنظيف منتظم: قم بتنظيف قطتك بانتظام لإزالة الشعر الميت ومنع التساقط، وذلك بواسطة تمشيط شعر قطتك يوميًا، مما يساعد أيضًا على فحص الجلد والمعطف. كما يجب أن يكون الاستحمام مرة كل 4: 6 أسابيع، كما يجب استخدام المنتجات المخصصة للقطط لتجنب الإصابة بالحساسية.
3. التحكم في البراغيث: هناك العديد من الطرق لمكافحة البراغيث والحشرات والوقاية منها، مثل الأمبولات التي تُعد أكثر الطرق فعالية، كما توجد شامبوهات، وأطواقًا مخصصة لذلك.
4. خلق بيئة صديقة للقطط: تأكد من أن المنزل خالٍ من الضغوط لتقليل التوتر.
5. تجنب الشمس: أبقِ القطط البيضاء والقطط ذات الآذان والأنوف البيضاء بعيدة عن الشمس خلال ساعات الذروة، واستخدم واقي الشمس الموصى به.
6. مراقبة الحالة الصحية: إذا بدا معطف قطتك رقيقًا أو متشابكًا، أو كانت هناك مشاكل في الجلد مثل التقشر أو السماكة، فاحجز موعدًا مع الطبيب البيطري لفحصها.

الوقاية من الأمراض الجلدية

في النهاية ننصح بالعناية بفرو قطتك وجلدها واستخدام المنتجات المخصصة لها من متجر باندا. ويجب توفير بيئة نظيفة وهادئة للمحافظة على صحة قطتك بشكل عام، وعند إصابة قطتك بأحد الأمراض الجلدية يجب إكمال العلاج للنهاية حتى يطلب منك الطبيب البيطري إيقاف العلاج لضمان الشفاء التام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *