اضغط ESC للإغلاق

كيفية اللعب مع القطط وأفضل الطرق المبتكرة للتفاعل مع قطتك

كيفية اللعب مع القطط وأفضل الطرق المبتكرة للتفاعل مع قطتك.فكل قطة تختلف في طريقة لعبها واحتياجاتها عن الأخرى، فقد تفضل بعض القطط الإمساك باللعبة بينما يستمتع الآخر بالمطاردات السريعة. ومعرفتك لطريقة اللعب المفضلة لقطتك يجلب العديد من الفوائد، مثل تقليل الملل، إسعادها، والتقليل من المشاكل السلوكية، خاصة تلك المتعلقة باللعب العدواني.
سنوضح في هذا المقال كيفية اللعب مع القطط وأفضل الطرق المبتكرة للتفاعل مع قطتك؛ وذلك لتحقيق أقصى استفادة من جلسات اللعب، كما سنوضح أفضل أنواع الألعاب للقطط في متجر باندا؛ فاختيار الألعاب المناسبة يلعب دورًا أساسيًا في تفاعل القطط.

أهمية اللعب مع قطتك

للعب مع قطتك عدة فوائد لها ولك، وأهمها:

  • يساعد اللعب القطط على تفريغ الطاقة الزائدة ومنع السلوكيات غير المرغوبة.
  • يحافظ النشاط البدني على صحة القطط ويعزز قوة عضلاتها ومفاصلها.
  • يبقي عقل القطط نشطًا ويحافظ على يقظتها الذهنية.
  • يقلل من مستويات التوتر ويساهم في الحد من المشاكل السلوكية.
  • يعزز الثقة لدى القطط الخجولة والصغيرة ويسهل عملية التنشئة الاجتماعية.
  • يشبع غرائز الصيد الطبيعية للقطط المنزلية.
  • يعزز العلاقة العاطفية بين القطط وأصحابها.

كيفية اللعب مع القطط

  • جلسات اللعب مع القطط:

يجب أن يحاكي اللعب مع القطط في النهاية عملية الصيد كما لو أنهم في الطبيعة؛ لذلك يجب أن تتضمن جلسات اللعب لعبة تقوم بتحريكها كما لو كانت فريسة لجذب انتباه قطتك، تمامًا مثل أي شيء تصطاده القطط في الطبيعة؛ فالألعاب المتناثرة على الأرض مثل الفريسة الميتة التي لن تجذب انتباه قطتك، لذلك عليك المشاركة معها في اللعب وأن تمر بجميع مراحل دورة الصيد وهي:

  • البحث عن الفريسة.
  • التخطيط والمطاردة بحذر.
  • صيد الفريسة في النهاية وأكلها.

كثير من الناس يقطعون جلسة اللعب أثناء مرحلة المطاردة والتخطيط معتقدين أن القطة غير مهتمة إذا لم تلاحق اللعبة، ولكن هذه المرحلة جزء أساسي من عملية الصيد، فبمجرد أن تراقب القطة اللعبة فهي تستمتع وتشارك في التجربة، كما أن هناك الكثيرين الذين يتجاوزون مرحلة الأكل، هنا يمكنك الاستعانة بوجبة خفيفة أو صغيرة في نهاية جلسة اللعب مع قطتك.

جلسات اللعب مع القطط

  •  لعب القطط:

هناك طريقة لاستخدام اللعب يجب اتباعها عند اللعب مع القطط، من الشائع أن يرتكب البعض خطأ تعليق اللعبة مباشرة أمام وجه القطة. ومع أن ذلك قد يبدو وسيلة لجذب انتباهها، فإنه لا يشبه عملية الصيد الطبيعية التي تقوم بها القطط، حيث لا تأتي الفريسة مباشرة إلى القطة. كما أن القطط لديها رؤية قريبة ضعيفة، وقد لا تستطيع رؤية اللعبة بوضوح. الأفضل هو تحريك اللعبة من جانب إلى آخر أو بعيدًا عن القطة مما يحاكي حركة الفريسة الطبيعية؛ فتحريك اللعبة حول الزوايا أو الأجسام يمكن أن يجعل اللعب أكثر إثارة، حيث تشعر القطة أن الفريسة أصبحت أسهل للإمساك بها. كما يجب اختيار اللعب المناسبة؛ فعند اختيار الألعاب من المهم التركيز على تلك التي توفر لها التمرين والتحفيز الذهني اللازم. ويجب التأكد من أن الألعاب ليست سهلة التمزق، ولا تحتوي على أجزاء صغيرة يمكن أن تُبلع، فالقطط الصغيرة تميل إلى تدمير الأشياء بسرعة. يجب أيضًا تجنب المواد مثل الصوف، فإن فيه خطر الالتفاف حول أعناق القطط. وإليك بعض النصائح في طريقة اللعب مع قطتك:

1. التنوع في اللعب مع القطط:

لتبقى جلسات اللعب ممتعة لقطتك من المهم تنويع أسلوب اللعب. جرب تحريك اللعبة بسرعات مختلفة: ابدأ بسرعة، ثم أبطئ، وتأكد من الإسراع والإبطاء بشكل دوري. إذا كنت تستخدم لعبة تحتوي على ريش، مثل لعبة العصا ذات الريش، اجعل “الطائر” يهبط بين الحين والآخر.
مع تقدم الجلسة، تذكر أن الفريسة ستتعب أو تتعرض للإصابة، مما يجعلها تبدو أسهل للإمساك بها. يمكنك استخدام ذلك لصالحك عن طريق تحريك اللعبة بشكل غير منتظم، مما يعكس حركات الفريسة المتعبة. قد يشير هذا إلى قطتك بأن الوقت قد حان للهجوم.

2.  إخفاء اللعب:

لإشراك قطتك بطرق جديدة يمكنك وضع الألعاب تحت الأشياء، مثل الأثاث أو الوسائد. فإذا كانت قطتك تحب قضم أصابع قدميك تحت الأغطية، فهذا يشير إلى أنها تستمتع بهذا النوع من اللعب.

3.  استخدام جميع الحواس:

إشراك جميع حواس قطتك أثناء اللعب يساعد على إبقائها محفزة ومهتمة. استخدم الروائح والأصوات والألعاب التفاعلية مثل الصناديق المجعدة أو الأنفاق، واختتم بجعل اللعب تجربة تتضمن الطعام لتحفيز حاستي الشم والتذوق.

أفضل ألعاب القطط

4.  فقدان الانتباه:

من الطبيعي أن تفقد القطط الاهتمام بالألعاب بعد فترة. لذلك جرب تغيير الألعاب خلال جلسة اللعب للحفاظ على اهتمامها؛ وذلك من خلال الاحتفاظ بعدة ألعاب قريبة لتبديلها بسهولة. وللقطط التي لا تمل بسرعة يمكن تبديل الألعاب كل أسبوع؛ ليساعد ذلك على تجديد اهتمام القطة، ثم يمكنك إعادة استخدام الألعاب القديمة بعد فترة لتبدو جديدة لقطتك.

• تحديد الوقت المناسب للعب:

اللعب مع قطتك في الوقت المناسب أمر مهم لتعزيز تجربتها والاستمتاع باللعب. على عكس ما نشعر به نحن البشر؛ فقد لا تكون قطتك مهتمة باللعب في أي وقت من اليوم. بعض القطط تكون أكثر نشاطًا واستعدادًا للعب في أوقات معينة، مثل الصباح الباكر أو في المساء؛ فالقطط كائنات شفقية، مما يعني أنها تكون أكثر نشاطًا خلال شروق الشمس وغروبها، أي في الصباح الباكر أو عند اقتراب المساء؛ لذلك يُعد هذا أكثر وقت مناسب للعب مع القطط، حيث تكون في ذروة نشاطها.
وإذا لاحظت أن قطتك تحصل على طاقة زائدة في وقت معين، فاستغل هذا الوقت للعب معها. بالإضافة إلى ذلك فاللعب قبل الوجبات يعتبر خيارًا رائعًا، حيث يمكنك إنهاء جلسة اللعب بوجبة صغيرة، مما يجعل القطة تشعر بالرضا. بينما يمكن اللعب بعد الوجبة، لكن اللعب قبلها يكون أكثر تحفيزًا للقطة ويساعد على تفريغ طاقتها بشكل أفضل.

كيفية اللعب مع القطط

عليك التأكد من استمتاعك أنت وقطتك بوقت اللعب؛ فاللعب مع القطط مُسلٍ ويشعرك بالسعادة، فقط عليك اتباع الخطوات السابقة للحصول على أفضل النتائج، كما يجب التأكد من اختيار الألعاب المناسبة للعب، لذا نوفر لك مجموعة من أفضل ألعاب القطط في متجر باندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *