اضغط ESC للإغلاق

أسباب تبول القطط خارج الليتر بوكس وكيفية حل المشكلة

أسباب تبول القطط خارج الليتر بوكس وكيفية حل المشكلة من المواضيع التي تشغل بال كل مربٍ للقطط، حيث إن تبول القطط في الأماكن الخارجة عن الصندوق الخاص بالفضلات يجعل التعامل مع التنظيف المستمر ورائحة البول القوية أمرًا محبطًا ومرهقًا، كما تتلاشى بسببه متعة تربية القطط. لكن يمكن أن يكون هذا السلوك مؤشرًا لمشكلة صحية خطيرة عليك التعامل معاها والكشف عنها مبكرًا.
لحسن الحظ عادة ما يمكن علاج هذه المشكلة، ولكن عليك معرفة السبب أولاً سواء كانت حالة طبية، توترًا، أو مشكلة سلوكية؛ فالتعامل مع السبب الأساسي لهذه المشكلة هو أفضل طريقة لمنع قطتك من التبول خارج صندوق الفضلات.
سنوضح في هذا المقال أسباب تبول القطط خارج الليتر بوكس وكيفية حل المشكلة، وما أفضل المنتجات من متجر باندا التي يمكن أن تساعدك على تدريب قطتك لقضاء الحاجة في الليتر بوكس.

أسباب تبول القطط خارج الليتر بوكس

1. المشاكل الصحية:

تعتبر أي تغيرات في راحة القطة سببًا مباشرًا في تغير سلوكها، ومن ضمن هذه التغيرات وجود مشكلة صحية يمكن أن تجعلها تتبول خارج الليتر بوكس. لذلك فإن الخطوة الأولى دائمًا هي التواصل مع الطبيب البيطري، حيث يتمكن الطبيب البيطري من استبعاد معظم الحالات الطبية من خلال فحوصات البول والدم.
من المشكلات الطبية الشائعة التي قد تؤدي إلى تبول القطة خارج صندوق الفضلات:

  • التهاب المسالك البولية: يمكن أن تسبب البكتيريا التهاب المثانة أو الكلى، مما يؤدي إلى تبول متكرر بكميات صغيرة أو وجود دم في البول.
  • بلورات في البول: قد تؤدي البلورات الناتجة عن حموضة غير طبيعية في البول إلى التهاب المثانة، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى أو حصوات المثانة.
  • حصوات المثانة: تسبب تهيج جدار المثانة، مما يؤدي إلى الحاجة الملحة للتبول وقد يرفع من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية. في الحالات الشديدة، قد تؤدي إلى انسداد المسالك البولية، وهي حالة طبية طارئة.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: في هذه الحالة، تقوم الغدة الدرقية بإفراز هرمونات تؤثر على التمثيل الغذائي، مما يسبب فقدان الوزن والتبول المتكرر.
  • التهاب المفاصل: قد تواجه القطط الكبيرة في السن صعوبة في الوصول إلى صندوق الفضلات بسبب التهاب المفاصل، مما قد يجبرها على تجنبه.
  • أمراض الكلى: تؤثر عادةً على القطط المسنّة، مما يؤدي إلى التبول المفرط وفقدان الشهية.
  • التهاب المثانة: غالباً ما يكون سبب التهاب المثانة في القطط غير واضح، وقد يكون مرتبطًا بالتوتر أو التغيرات البيئية، مما يؤدي إلى تبول القطط في أماكن غير معتادة وظهور دم في البول في الحالات الشديدة.

أسباب صحية لتبول القطط خارج الصندوق

2. نظافة صندوق الفضلات:

من أكثر الأسباب الشائعة التي تجعل القطط تتبول خارج الليتر بوكس هو عدم النظافة الكافية لصندوق الفضلات؛ لذلك يجب تنظيف الليتر بوكس يوميًا، كما يُفضل استخدام سكوب للرمال له فتحات ضيقة حتى لا يمرر أي رمال متكتلة. وفي حالة وجود أكثر من قطة يجب تخصيص ليتر بوكس لكل قطة بالإضافة إلى صندوق إضافي.
فالقطط تمتلك حاسة شم قوية جدًا أقوى من البشر، لذلك يجب التنظيف العميق لليتر بوكس مرة كل أسبوع أو أسبوعين. ويُفضل عند التنظيف استخدام الماء الساخن، وعدم استخدام المنظفات العادية التي يمكن أن تكون ذات رائحة قوية تكرهها قطتك، ولكن يمكن استخدام المنظفات المخصصة لأدوات الحيوانات الأليفة. ثم يتم التخلص من الرمال المستخدمة واستبدالها بجديدة.

3. مكان صندوق الفضلات:

قد يؤثر موقع الليتر بوكس على تبول القطط بداخله. فربما يكون في الطابق السفلي وقطتك كبيرة في السن؛ مما يتسبب في تبولها خارج الليتر بوكس. كما أن القطط تحب وضع صناديق الفضلات في مناطق هادئة وقليلة الحركة لتتمتع بالخصوصية والهدوء بعيدًا عن الضوضاء أو الاهتزازات التي قد تزعج القطط، مثل صوت الغسالة. ولكن في نفس الوقت لا يكون الصندوق في مكان بعيد تمامًا؛ فالصناديق في خزائن مظلمة أو الطوابق السفلى التي يصعب الوصول إليها قد تكون غير جذابة لقطتك أيضًا.

4. نوع الليتر بوكس:

ربما يكون اختيارك لصندوق الفضلات غير مناسب لقطتك وذلك من خلال:
• الحجم: ربما يكون حجم الليتر بوكس صغيرًا بالنسبة لقطتك، فصندوق قضاء الحاجة الصغير قد لا يوفر لقطتك المساحة اللازمة لأداء طقوسها، مثل أن يحفروا قبل قضاء الحاجة. كما يمكن أن تؤدي الصناديق الصغيرة إلى تلوث المنزل بشكل أكبر، وتسرب الفضلات، وصعوبة حركة القطط الكبيرة. وهذا يجعل قطتك تتبول خارج صندوق الفضلات.
• حواف الصندوق المرتفعة: يمكن أن يكون المدخل المرتفع لصندوق الفضلات مشكلة للقطط التي تعاني من مشاكل الحركة أو التهاب المفاصل، فقد تجد صعوبة في القفز إلى الداخل مما يُسبب تبول القطط خارج الليتر بوكس.
• الصناديق المغلقة: على الرغم من تحكمها في الروائح، وتناثر الرمال إلا أن قطتك قد لا تجد راحة كافية لقضاء الحاجة بهم. لذلك إذا وجدت مشاكل في سلوك التبول بعد استخدام هذا النوع، عليك بتغييره للنوع المفتوح.

 

5. نوع رمال صندوق الفضلات:

يمكن أن يكون نوع الرمال غير مُفضلًا لقطتك، مثل الرمال الكريستالية التي يمكن أن تُسبب البلل لها، أو بعض الروائح التي تكرهها فتلجأ إلى التبول خارج الليتر بوكس. عادة تُفضل القطط رمال الليتر بوكس الناعمة والمتكتلة وغير المعطرة.

6. توتر قطتك:

القطط حساسة للتغيرات في بيئتها، مثل الأصوات العالية أو نقل صندوق الفضلات، مما قد يسبب لها التوتر والقلق. والقطط القلقة قد تتبول في أماكن أخرى لتخفيف قلقها، فرائحة بولها تمنحها شعورًا بالأمان. لذا حاول إجراء التغييرات تدريجيًا.

7. الرغبة في التزاوج:

رش البول في القطط يحدث غالبًا عند وصولها إلى مرحلة النضج الجنسي، حوالي 6 أشهر من العمر. كل من الذكور والإناث قد يقومون بالرش، ولكن الذكور يكونون أكثر شيوعًا. بينما الإناث قد يزداد لديهن الرش أثناء فترة الحرارة، مما يشير إلى أنها تبحث عن رفيق. ولكن يختلف عادة تبول القطط خارج صندوق الفضلات عن رش البول، حيث يكون البول عادةً أكثر وفرة ويظهر على أسطح أفقية مثل السجادة. كما يكون لون البول ورائحته واتساقه مشابهًا للبول الطبيعي. في المقابل، يكون البول الناتج عن الرش أكثر نفاذًا، ولونه شاحبًا أو رمليًا في الملمس.

أسباب تبول القطط خارج الليتر بوكس وكيفية حل المشكلة

حل مشكلة تبول القطط خارج صندوق الفضلات

• استشارة طبيب بيطري: أول خطوة هي التأكد من صحة قطتك عبر فحص طبي للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية.
• في حالة عدم وجود مشكلة صحية عليك بسرعة ردع قطتك عن هذا السلوك، وذلك بالخطوات التالية:
1. تنظيف المناطق الملوثة: استخدم منتج تنظيف يعمل على تحييد الرائحة في الأماكن التي تبولت فيها قطتك خارج الصندوق، لتعمل كرادع لقطتك عن هذه المناطق، ففي بعض الحالات تتخذ القطة مكانًا أو مكانين للتبول خارج صندوق الليتر بوكس.
2. تغطية المناطق الملوثة: استخدم شريطًا مزدوج الجوانب أو ورق الألومنيوم لتغطية الأثاث أو السجاد. فالقطط عادة لا تحب المشي على هذه المواد.
3. استخدام القشور: ضع قشور البرتقال أو الليمون في قاعدة النباتات المحفوظة في الأصص التي يستخدمها القط كحمام. يمكنك أيضًا تغطية المنطقة بالبلاستيك أو الورق المقوى لمنع القط من الحفر في التربة.
4. اختيار صندوق فضلات: اشترِ صندوق فضلات جديد يناسب قطتك سواء في الحجم أو ارتفاع الحواف.
5. تنظيف الصندوق بشكل منتظم: نظف الصندوق يوميًا على الأقل للحفاظ على نظافته وجاذبيته للقط.
6. اختيار نوع رمال مناسب: استخدم رمالًا متكتلة غير معطرة، فالعديد من القطط تفضل هذا النوع من الرمال على الطين العادي.
7. وضع الصندوق في موقع مناسب: ضع صندوق الفضلات الجديد بالقرب من المكان الذي يحدث فيه التبول غير المناسب لزيادة احتمالية استخدامه.

حل مشكلة تبول القطط خارج صندوق الفضلات

عليك معرفة أسباب تبول القطط خارج الصندوق وحلها بسرعة، ولكن لا تعاقب قطتك أبدًا على التبول خارج صندوق الفضلات، حيث أن معظم التغيرات المفاجئة في عادات التبول تكون بسبب مشكلة طبية. ويمكن للعقاب أن يجعل السلوك أسوأ، بل وقد يتسبب في استمرار المشكلة لفترة أطول من اللازم. كما يمكنك استخدام أفضل المنتجات لتدريب قطتك على قضاء الحاجة داخل الصندوق من متجر باندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *