اضغط ESC للإغلاق

أفضل الطرق لتنظيف عيون القطط والحفاظ على صحتها

 أفضل الطرق لتنظيف عيون القطط والحفاظ على صحتها حيث من المهم جدًا لمربي القطط أن يكون على علم بطريقة تنظيف عيون قطته بالطريقة الصحيحة، حيث يجب معرفة كيفية الاهتمام بعيون قطتك التي تُعد مصدر جمالها. فالقطط تتميز بعيون جذابة وغاية في الجمال، وعلى الرغم من أن القطط تهتم بتنظيف نفسها، إلا أنها لا تستطيع تنظيف عيونها.

وعلى الرغم من أن القطط تمتلك آلية حماية طبيعية تتضمن ثلاثة جفون وغدد دمعية، إلا أن عيونها يمكن أن تتعرض للتهيج بسبب الغبار وحبوب اللقاح. لذلك سنوضح في هذا المقال أفضل الطرق لتنظيف عيون القطط والحفاظ على صحتها، وما أفضل المنتجات المخصصة للعناية بعيون القطط من متجر باندا.

تنظيف عيون القطط

أهمية تنظيف عيون القطط:

من الشائع رؤية الأوساخ حول عيون القطط، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب الغبار الذي تجمعه الدموع. لذلك عليك تنظيف عيون قطتك ولكن بالطريقة الصحيحة، كما عليك مراقبة عيون قطتك باستمرار، حيث يسبب إهمال نظافتها والعديد من المشاكل الصحية.

وهناك بعض العلامات التي تدل على الحاجة إلى تنظيف عيون قطتك مثل:

  • تحديق.
  • خدش القط لعينيه.

  • وميض مفرط في العين.

  • ظهور قشرة حول العيون.

في حالة عدم استجابة القطط لتنظيف عينها فيمكن أن يشير هذا إلى مشكلة صحية أخرى بسيطة مثل الحساسية أو البرد، أو مشاكل صحية أكثر خطورة مثل التهابات الجهاز التنفسي أو التهاب الملتحمة، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب البيطري.

وقد تظهر أعراض أخرى مثل:

  • حكة في العيون.

  • احمرار في العيون.

  • علامات الانزعاج أو الألم.

  • التحديق.

  • الرمش المفرط.

  • إبقاء العين مغلقة.

  • إفرازات غير طبيعية (أصفر أو أخضر اللون).

أهمية تنظيف عيون القطط

وسائل تنظيف عيون القطط:

  1. ماء معقم بدرجة حرارة الغرفة: يمكن إحضار ماء مقطر أو يمكن غلي الماء وتبريده للتأكد من خلوه من أي ميكروبات، حيث يمكن أن يسبب الماء غير المعقم عدوى لعيون قطتك، وقد ينتهي ذلك بنتائج وخيمة.

  2. غسول العين الآمن للحيوانات الأليفة: يُعد أفضل خيار لأنه لا ينظف عيون القطط فقط، بل ويساعد في تخفيف التهيج والانزعاج الناتج عن تراكم المخاط المجفف والمواد الغريبة مثل حبوب اللقاح؛ وبالتالي تُستخدم هذه التركيبات المخصصة للعيون لإزالة هذه المهيجات، كما أنها فعالة في التخلص من البقع الناتجة عن الدموع.

  3. كرات قطنية أو قطعة قماش قطنية نظيفة.

  4. المناديل: يجب أن تكون مستديرة لضمان إزالة لطيفة لإفرازات العين وتنظيفها دون التسبب في إزعاج حيوانك الأليف، كما تحتوي على تركيبة مائية مخصصة للحيوانات الأليفة، وبالتالي عدم حدوث أي تهيجات أو حساسية لعيون قطتك.

  5. عامل مهدئ: من الطبيعي أن يكون تنظيف عيون قطتك غير مريح لها، لذا إذا كانت قطتك عدوانية فقد لا تسمح لك تنظيف عينيها بسهولة، وهنا يمكنك استخدام بعض المهدئات الطبيعية.

وسائل تنظيف عيون القطط

الخطوات:

يجب تنظيف عيون القطط من 1: 2 مرة بالأسبوع أو أكثر من ذلك، وذلك بالخطوات التالية:

  1. يمكنك استخدام يد واحدة لإمالة رأس القط بلطف أو طلب المساعدة لتثبيتها؛ حيث يمكن لف القط ببطانية أو منشفة مع كشف الرأس فقط لتسهيل العملية.

  2. اختر الوقت المناسب: حاول تنظيف عيون القط عندما يكون مسترخٍ، وليس أثناء اللعب أو النشاط.

  3. احرص على النظافة: اغسل يديك جيدًا قبل البدء، واستخدم ماءً معقمًا، ومناشف نظيفة أو كرات قطنية، ويتم تغييرها لكل عين.

  4. اختر منتجات مناسبة: استخدم غسولًا للعين لا يسبب تهيجًا، مثل المنتجات المضادة للميكروبات.

  5. قم بالتنظيف الخارجي: سواء بالمناديل أو قطعة قطنية تحتوي على الماء المعقم أو المحلول المخصص لتنظيف العين، واستخدم منديل أو قطعة نظيفة لكل عين.

  6. ابدأ من الداخل: نظف من الزاوية الداخلية للعين وتحرك باتجاه الخارج لإزالة الأوساخ بكفاءة.

  7. مكافأة قطتك: بعد عملية التنظيف قم بمكافأة قطتك سواء بمكافآت الطعام أو اللعب معها.

تنظيف عيون القطط الصغيرة

القطط حديثة الولادة تكون عرضة للإصابة بالتهابات وعدوى العين، وذلك نظرًا لأن الملتحمة والقرنية في القطط حديثي الولادة تكون معرضة جدًا للإصابة بالعدوى، وتصاب غالبًا أثناء مرورها عبر قناة ولادة الأم وملامستها للسوائل المصابة بالبكتيريا. وبالمثل، فإن فيروس الهربس القططي هو فيروس معدٍ ينتقل عن طريق الاتصال المباشر بالسوائل المصابة، ويمكن أن تُنقل القطرات البسيطة التي تحتوي على الفيروس من قطة مصابة إلى القطط حديثي الولادة. لذلك، يُنصح بإبعاد جميع القطط باستثناء الأم عن القطط حديثي الولادة. فالقطط حديثة الولادة تكون أكثر عرضة لهذا الفيروس بسبب جهازها المناعي غير الناضج، وتزيد من احتمالية الإصابة به الظروف المعيشية المزدحمة غير النظيفة، أو في حالة إهمال القطة الأم تنظيف عيون قططها الصغيرة.

لذلك عند ولادة هذه القطط سواء كانت يتيمة أو لم تهتم بهم القطة الأم عليك عند الولادة المحافظة على نظافة وجهها وعينيها باستخدام قطعة قماش دافئة ورطبة، ثم قم بمسح العين من الداخل للخارج، وتجنب بأي حال من الأحوال محاولة فتح عيون القطط بالقوة قبل أن تفتح الجفون بشكل طبيعي من تلقاء نفسها.

تنظيف عيون القطط الصغيرة

إن تنظيف عيون القطط والحفاظ على صحتها في السن الصغير وجعله ضمن روتينها يسهل على المربي وعلى القط هذا الأمر، ويجب عليك أن تتحلى بالصبر. وللوقاية من مشاكل العين لقطتك يجب الالتزام بالتطعيمات السنوية، وتجنب تزاحم القطط، وفحص عيون قطتك بانتظام للبحث عن أي علامات تدل على مشاكل مثل الاحمرار أو الغيوم أو تغير اللون أو الشكل أو الإفرازات أو الحساسية للضوء. كما نوصي باستخدام المنتجات المخصصة للعين من متجر باندا نظرًا لكونها معقمة، ولعدم احتوائها على مواد قد تكون سامة لقطتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *