اضغط ESC للإغلاق

روائح تكرهها القطط: تجنبها لجعل منزلك مكانًا مريحًا لقطتك

هناك روائح تكرهها القطط وتجعل المنزل مكانًا غير مريحًا لها، فالقطط بلا شك مخلوقات غامضة. وعلى الرغم من أنها رائعة بطريقتها الخاصة، إلا أنه من المعروف عنها أنها مزاجية، ولديها قائمة طويلة من الأشياء التي لا تفضلها على الإطلاق، ومن ضمن هذه الأشياء الروائح.
سنوضح في هذا المقال الروائح التي تكرهها القطط وكيف تتجنبها لجعل منزلك مكانًا مريحًا لقطتك، كما أنه بمعرفة هذه الروائح يمكنك توقع رد فعل قطتك عند وجودها، وقد لا يقتصر الأمر على الكره فقط، بل يمكن أن تكون بعض الروائح سامة لقطتك، كما سنوضح أفضل الأدوات والمنتجات اللازمة من متجر باندا لتكون أفضل مربٍ لحيوانك الأليف على الإطلاق.

روائح تكرهها القطط

هناك 11 رائحة هم أكثر ما تكرهه القطط، عليك تجنب هذه الروائح، كما يمكنك استخدامها عندما تريد أن تبتعد قطتك عن مكان معين، مثل في حالة تدريب القطة على قضاء الحاجة، أو عندما تريد أن تبعد قطتك عن الأثاث الذي ترغب في حمايته من الخدوش. تلك الروائح هي:

1. الحمضيات:

روائح الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، وهي من الروائح التي تكرهها القطط بشدة. وعلى الرغم من أن ثمار الحمضيات نفسها ليست ضارة للقطط، إلا أن القشور والمواد النباتية يمكن أن تسبب لهم القيء أو الإسهال أو التهاب الجلد إذا تم تناولها.

2. اللافندر – الشمعدان – الكينا:

اللافندر، والشمعدان، والكينا تعتبر من النباتات التي تكرهها القطط بسبب رائحتها النفاذة، لذلك إذا كانت قطتك تخرج إلى الحديقة عليك تجنب وجود هذه النباتات. لأنه بالإضافة إلى كونها من الروائح التي تكرهها القطط، فهي أيضًا سامة. وعند أكل القطط لها قد تسبب زيادة في إفراز اللعاب، أو الغثيان، أو القيء، أو فقدان الشهية، أو الاكتئاب، أو التهاب الجلد.

3. إكليل الجبل – الزعتر – الحرمل:

أعشاب إكليل الجبل، والزعتر، والحرمل تُعتبر روائح تكرهها القطط؛ حيث تبتعد عنها عادة بسبب روائحها القوية. يعتبر إكليل الجبل والزعتر آمنين وغير ضارين للقطط، لكن الحرمل قد يسبب ردود فعل عند بعض القطط، مثل زيادة إفراز اللعاب أو الغثيان.

4. الموز والخردل:

الموز والخردل يبعثان بروائح مميزة لا تحبها القطط، وغالبًا ما تبتعد عنها. وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة آمنة للأكل بالنسبة للقطط، ولكنها ليست من المأكولات التي تفضلها. وعلى الأرجح لن تكون مهتمة بتناولهما بسبب النفور الطبيعي من رائحتيهما القويتين.

روائح تكرهها القطط
5. الروائح الحارة والقوية:

الروائح الحارة والقوية من الروائح التي تكرهها القطط، مثل الفلفل والكاري والقرفة، وعلى الرغم من عدم سمية هذه المواد للقطط إلا أن الفلفل الحار أو رقائق الفلفل قد تسبب تهيجًا أو أضرارًا إذا تعرضت لها بشكل مباشر. من جهة أخرى، القرفة ليست سامة للقطط، لكنها قد تسبب لها إزعاجًا بسبب رائحتها القوية.

6. النعناع:

يُعتبر النعناع، والنعناع الأخضر، والمنثول (يتم استخراجه من زيت النعناع) من الأشياء التي يتسبب وجودها في روائح تكرهها القطط، لذلك تجنب استخدامها. بالإضافة إلى ذلك فإن تناول النعناع قد يُسبب القىء والإسهال في القطط.

7. الصنوبر:

لا تحب القطط رائحة الصنوبر، لذا قد لا تُفضل رمل القطط الذي يحتوي على روائح الصنوبر. فيُفضل استخدام رمال القطط المتكتلة بالروائح المفضلة لقطتك أو التي بدون رائحة.

روائح لا تحببها القطط
8. رائحة الفضلات:

تكره القطط روائح الفضلات خاصة في حالة تربية أكثر من قطة في المنزل، فهي حساسة جدًا، وفي هذه الحالة قد تقضي حاجتها في أماكن غير مرغوب فيها. لذلك يُفضل استخدام صندوق فضلات مخصص لكل قطة. وإذا كنت لا تستطيع ذلك يمكنك استخدام رمل قطط يمتص الروائح، كما يوجد بخاخ يعمل على امتصاص الروائح.

9. الزيوت العطرية:

الزيوت العطرية تُعتبر سامة للقطط، لذا فمن الطبيعي أن تتجنبها غريزيًا وتركض في الاتجاه الآخر عند استنشاق روائح مثل زيوت الاستحمام. لذلك عند تحميم قطتك قم باستخدام منتجات مخصصة لها.

10. الخل والصابون والمنظفات المنزلية الأخرى:

القطط عادةً لا تحب الروائح القوية مثل الخل والمنظفات المنزلية ذات الروائح القوية، مثل الصابون والمبيض، لذلك هي مواد غير محببة للقطط. فعند تنظيف أدوات ومستلزمات قطتك عليك باستخدام منظف خاص للقطط.

11. القهوة:

قد لا تستمتع قطتك برائحة قهوتك الصباحية بقدر ما تستمتع بها أنت، وهذا في الواقع أمر جيد. فالكافيين الموجود في القهوة المطحونة أو حبوب القهوة يمكن أن يسبب تسممًا خطيرًا للقطط والكلاب.

تأثير رائحة القهوة على القطة

استخدامات الروائح التي لا تحبها القطط:

استخدام الروائح غير المحببة للقطط هو أسلوب شائع وفعّال لمنعها من القيام بسلوكيات غير مرغوبة مثل خدش الأثاث، ولكن عليك التأكد من عدم سمية هذه المواد. حيث يمكن استخدامها بطرق مختلفة لردع القطط من الوصول إلى مناطق معينة في المنزل أو الحديقة.

ومن أمثلة استخدام هذه الروائح التي لا تحبها القطط هي رائحة:

  • فرك الليمون على الأثاث يمكن أن يمنع القطط من الخدش.
  • تخزين الموز الناضج في وعاء الفاكهة قد يثني القطط عن القفز على الأسطح.
  • نثر قشور الحمضيات في الحديقة يساعد في الحد من تجول القطط.
  • تنظيف الأسطح بالخل الأبيض يساهم في إبقاء القطط بعيدًا عنها.

على الرغم من فعالية هذه الطرق يشير بعض الخبراء إلى أن استخدام روائح تكرهها القطط قد لا يكون دائمًا الحل الأمثل، حيث يمكن أن يكون له تأثير محدود أو غير مستدام؛ لذلك ننصح باستخدام البخاخات المخصصة لإبعاد القطط.

اقرأ أيضًا: ألوان وأشكال عيون القطط: ما الذي تقوله عن صحة قطتك؟

استخدام روائح تكرها القطط لابعادها

حاسة الشم لدى القطط أقوى بكثير من البشر، مما يجعلها أكثر حساسية تجاه الروائح، سواء كانت جيدة أو سيئة. لذا من الأفضل معرفة الروائح التي تكرهها القطط، لأن ذلك سيساعدك في خلق بيئة أكثر انسجامًا لك ولصديقك القط، مما يضمن لكما سعادة أكبر معًا. كما أنه من الأفضل تجنب استخدام الروائح القوية كوسيلة لإبعاد القطط، حفاظًا على سلامتها، ولكن يمكنك استخدام البخاخات المخصصة. كما ننصح باختيار رمل القطط بروائح مفضلة لدى لقطتك، وعدم استخدام منظفات ذات رائحة قوية لتنظيف أدوات القطة؛ ولكن يمكنك استخدام المنظفات المخصصة لمستلزمات القطط من متجر باندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *