اضغط ESC للإغلاق

ألوان وأشكال عيون القطط: ما الذي تقوله عن صحة قطتك؟

ألوان وأشكال عيون القطط وما الذي تقوله عن صحة قطتك؟ يُعد هذا تساؤلاً مهمًا كمُربٍ حديث؛ وذلك لأن القطط حيوانات غامضة بطبيعة حالها. لذا يُعتبر شكل ولون العيون لديها مؤشرًا هامًا عن صحتها. وهذا لا يقتصر فقط على الحالة الصحية، بل أيضًا يمكن معرفة مزاجها من خلال شكل العين. وبذلك هي وسيلة فريدة للتواصل. كل ما عليك فعله هو أن تفهم هذه الوسيلة وتحرص على المحافظة على صحة عيون قطتك.

سنوضح في هذا المقال ألوان وأشكال عيون القطط، وما الذي تقوله عن صحتها، وما أفضل المنتجات المُخصصة للعناية بصحة عيون القطط من متجر باندا.

ألوان عيون القطط

تولد معظم القطط بعيون زرقاء، ومع تطور البصر تبدأ ألوان العيون في التغير لتشمل مجموعة متنوعة من الألوان؛ فالألوان الصفراء أو البرتقالية هي الأكثر شيوعًا بين القطط، حيث توجد في حوالي 50: 60% من القطط، ثم تأتي العيون الخضراء في المرتبة الثانية بنسبة تقدر بـ 10: 15%، بينما تشكل العيون الزرقاء نسبة 3: 5% فقط. أما القطط التي تمتلك لونين مختلفين للعين، والمعروفة بتغاير اللون، فتعد نادرة جدًا وتشكل أقل من 1% من القطط، وعادةً ما يكتمل هذا التغيير عند الأسبوع 7 من الولادة.

اللون الطبيعي لعيون القطط:

حيث أثبتت دراسة أن اختلاف اللون له ارتباط بسلوك معين لدى القطط، ولذلك فإنه قد يدل على خصائص معينة في شخصيتها. 

  • العيون الخضراء: القطط صاحبة هذا اللون عادة ما تكون غامضة، وقد تظهر بعض الغطرسة. تحب هذه القطة الأشخاص المتحكمين في تصرفاتهم وتتمتع بالكثير من الشقاوة التي قد تؤدي إلى بعض الأفعال المدمرة.

  • اللون الأزرق: القطط صاحبة العيون الزقاء تكون عادة ذكية ومسئولة، وتبرهن على صبرها الكبير. تعكس هذه القطط النبيلة حكمة واستقرارًا في تصرفاتها، مما يجعلها رفيقًا رائعًا.

  • اللون العنبر: القطط صاحبة هذا اللون من العيون تتسم بأنها الرئيس المشاغب ولا تعرف الخوف. تظهر هذه القطط روحًا قوية، فتسمح لك بالتفاعل معها فقط عندما تكون سعيدة. أما إذا لم تكن كذلك فقد تمنعك من لمسها.

  • الأزرق المخضر: تحب القطط صاحبة هذا اللون النوم، وتتمتع بشخصية لطيفة للغاية. تتابع صاحبها باستمرار وتظهر تعلقًا كبيرًا بمالكها.

  • اللون الأصفر الفاتح: القطط صاحبة هذا اللون حيوية ومشاغبة، تعشق الأكل ولديها بعض العناد والغضب، مما يجعلها شخصية مثيرة للتحدي.

  • مزيج اللونين الأزرق والبني: القطط صاحبة هذا اللون من العيون تحظى بمحبة الجميع، كما أنها تحظى بترحيب كبير من الناس، وقدرتها على كسب قلوب الآخرين بسهولة تجعلها محبوبة جدًا.

  • مزيج اللونين الأزرق والأخضر: القطط صاحبة هذا اللون تتميز بمزاجها المتقلب، وتكون صعبة الإرضاء للغاية، ولكن يمكن لأي شخص اللعب معها بفضل شخصيتها المتنوعة.

ألوان عيون القطط

أمراض عيون القطط:

 قد يدل تغير لون العين على إصابة أو مشكلة صحية يمكن أن تسبب أضرارًا دائمة لذلك هناك أهمية بالغة للكشف المبكر وعلاجها. وهناك 3 أسباب هي الأكثر شيوعًا:

  1. التهاب القزحية:

هو التهاب في القناة العنبية للعين. هذا الالتهاب يمكن أن يكون نتيجة لإصابة مباشرة للعين أو عدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية. وتشمل الأعراض التالي:

  • احمرار العين.

  • غمامة العين.

  • تغير شكل حدقة العين.

  • الحساسية للضوء.

  • فرك العين.

  • بروز الجفن الثالث.

  1. الجلوكوما:

هو حالة تحدث عندما يزداد الضغط داخل العين نتيجة تصريف غير طبيعي للسائل الذي يُنتج ويُفرغ باستمرار من العين (الخلط المائي). في القطط غالبًا ما يكون الجلوكوما ثانويًا لمشكلة أخرى مثل التهاب القزحية، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر حتى مع العلاج. تشمل الأعراض الآتي:

  • انتفاخ واحمرار العين.

  • ظهور غمامة في العين.

  • تغير في شكل الحدقة.

  1. اللون النحاسي:

على الرغم من أن اللون النحاسي طبيعي ومرغوب في بعض القطط، ولكن عند حدوثه بشكل مفاجئ فإنه يدل على مشكلة صحية خطيرة وهي خلل في الكبد، مثل التحويلات البابية الكبدية. تحدث هذه الحالة عندما يوجد اتصال غير طبيعي بين الأوعية الدموية في الأمعاء والجسم، مما يمنع وصول المواد السامة إلى الكبد لاستقلابها ويؤدي إلى دخولها في الدورة الدموية، ومنها يحدث تلون العين باللون النحاسي.

تغير لون عيون القطط

أشكال عيون القطط

تتغير أشكال عيون القطط انعكاسًا لمشاعرها؛ حيث يكشف شكل حدقة العين الكثير عن حالتها العاطفية ومستوى اهتمامها. بعكس البشر الذين يمتلكون حدقة عين مستديرة، فإن القطط تتميز بحدقة عين ممدودة رأسيًا، ويمكنها تغير شكلها تبعًا لعواطفها والبيئة المحيطة بها.
إن فهم تعابير لغة عيون القطط يجب أن يكون متكاملاً مع مراقبة لغة جسدها بشكل عام. هذا النهج يساعدك على فهم احتياجاتها ومشاعرها بشكل أدق.

  1. اتساع حدقة العين: قد يكون ذلك مؤشرًا على الإثارة أو الخوف أو العدوان.

  2. تضييق حدقة العين: يدل على الرضا أو الاسترخاء.

  3. التحديق المطول: قد يحمل معانٍ مختلفة، ويعتمد على السياق. يمكن أن يشير هذا التحديق إلى العدوان أو التحدي؛ وذلك لتأكيد الهيمنة أو لتحديد الحدود.

اقرأ أيضًا: كيف تحسب عمر القطط بدقة: دليل شامل لكل مربي قطط.

أشكال عيون القطط

يجب قبل النظر إلى ألوان وأشكال عيون القطط النظر إلى السياق بأكمله، بما في ذلك حركات العين، وحجم حدقة العين، ولغة الجسد، والنطق. ولصحة العين يُنصح بمراقبة أي تغييرات غير طبيعية في لون العين واستشارة الطبيب البيطري عند الحاجة. فالعناية بعيون قطتك أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحتها؛ ولذلك يُنصح بتنظيف عيون القط مرة أو مرتين في الأسبوع باستخدام منظفات العين المناسبة من متجر باندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *