دعونا نتفق في البداية أن تربية القطط داخل المنزل أمر ممتع، حيث إنها تمنح مشاعر جميلة جدًا، كما تعطي دفئًا وعطفًا لمربيها بشكل كبير، نتعلق بهم ويتعلقون بنا ومن خلالهم نشعر بمعنى الصداقة والمشاعر الحقيقة.

وهذا ما يدفع الناس إلى تربية القطط في المنزل. لكن التربية لا تقتصر على المشاعر التي نتبادلها فقط، بل هناك عناية ورعاية وتدريبات يتحمل المربي مسؤوليتها تجاه قطته الأليفة. وأحد أهم التدريبات بالنسبة للمربي هي تعليم القطة على استخدام الرمال أو الكات ليتر لقضاء الحاجة في المنزل.

قضاء الحاجة عند القطط:

تساعد القطة الأم صغارها على قضاء حاجتهم، إلى أن يتمّوا شهرهم الأول ثم تبدأ الصغار بتقليد أمهم بالنبش وقضاء الحاجة في التراب أو الرمل ومن ثمّ طمرها. لكن ماذا لو لم تنجح القطة في تطبيق هذا وحدها؟

إذا لم تقم القطة باستخدام الرمل بطريقة غريزية فطرية، نقوم بتدريبها على ذلك.

5 نصائح عملية تساعدك على تدريب قطتك على المكان المخصص لقضاء حاجتها!

النصائح الـ 5 لتدريب القطط على قضاء حاجتها في المكان المخصص

1.  الصبر:

قبل البدء بأي خطوة من خطوات التدريب، علينا كمربين للقطط والحيوانات الأليفة بشكل عام التحلي بالصبر. ونقصد بهذا، الابتعاد عن الأخطاء الشائعة كالعقاب والتوبيخ وإجبار القطة على شم الفضلات وما إلى هنالك من أساليب لا تنفع إلّا بجعل هذا الكائن اللطيف يشعر بالخوف منا! كما علينا ألّا ننسى أنّ القطط مخلوقات نظيفة بطبيعتها، ولن تقضي حاجتها بمكان خاطئ عن قصد!

2.  اختيار صندوق الرمل أو الليتر بوكس  المناسب:

الصندوق: يوجد العديد من أنواع صناديق الرمل، منها المغلق ومنها المفتوح، الكبير والصغير وغيرها. لذا فمن الضروري اختيار الصندوق المناسب لعمر وحجم صديقتنا الجديدة.

تحتاج القطط لمكان هادئ بعيد عن الضوضاء والازدحام لقضاء الحاجة. لذا نختار المكان المناسب لوضع الصندوق بحيث يكون متاحًا لوصول القطة إليه حين حاجتها. وننتبه إلى إبعاده عن مكان تناول الطعام والشراب.

 الرمل: على اختلاف أنواع الرمل المُستخدم للقطط، فجميعها تشترك بنقطة أساسية، وهي كتم الرائحة السيئة.

بعد أن نحضّر الصندوق ونضعه بالمكان المخصص، نقوم باللعب مع القطة بالقرب منه، إلى أن نتمكن من إدخالها إلى الصندوق وجذب انتباهها إلى النبش بالرمل حتى وإن لم تقضي حاجتها. وبهذه الطريقة نكون قد حرضنا غرائزها فيما يتعلق بالنبش والطمر قبل وبعد قضاء الحاجة.

5 نصائح عملية تساعدك على تدريب قطتك على المكان المخصص لقضاء حاجتها!

3.  اصطحاب القطة للعب قرب صندوق الرمل:

هناك أوقات تزداد فيها حاجة القطط لقضاء الحاجة، وأهم هذه الأوقات:

بعد الاستيقاظ: تحتاج القطط للتبول بعد الاستيقاظ بفترة قصيرة، وتختلف هذه الفترة بحسب عمر القطة وقدرتها على ضبط المثانة.

بعد تناول الطعام والشراب: حتى ولو أنّ الجهاز الهضمي ليس بهذه السرعة لهضم الطعام بعد تناوله مباشرة! إلّا أن غالباً ما تحتاج القطط لقضاء حاجتها بسبب هضم الوجبات السابقة. لذا فمن المحبّذ اللعب مع القطط قرب صندوق الرمل بعد تناولهم الطعام.

بعد اللعب: يعتبر اللعب من النشاطات الضروريّة والممتعة بنفس الوقت للقطة ومربيها.. ومن لا يرغب باللعب مع هذا المخلوق اللطيف؟

 

4. وضع جدول مواعيد لأوقات الطعام والشراب:

تحديد روتين يومي هو أمر مريح للقطط والمربين. بعد القليل من الوقت سنتمكن من ملاحظة أوقات حاجة صديقتنا لقضاء الحاجة. حيث إنّنا نلتزم بأوقات الطعام والشراب والنشاط البدني. فبالتالي سيعمل الجهاز الهضمي وجهاز الإطراح بشكل منتظم يمكننا من التنبؤ به.

وبالإضافة إلى ذلك، فإننا سنتمكن بسهولة من ملاحظة أي تغيرات في الإطراح، والتي قد تكون مؤشرات هامة لحالات مرضية تستدعي استشارة الطبيب.

5 نصائح عملية تساعدك على تدريب قطتك على المكان المخصص لقضاء حاجتها!

5.  المكافآت:

بدأنا النصائح بالصبر والابتعاد عن أساليب العقاب، وسننهيها بالطريقة المثالية والممتعة لكلا المربي والقطة، وهي المكافأة.

تشمل المكافآت ثلاثة أنواع:

  1. الكلمات وتعابير الوجه: التي تتمكن القطط من ملاحظتها فتشعر بالحب وتعلم أنّ ما قامت به هو شيء جيّد.
  2. أطعمة المكافآت: على اختلاف أنواعها فإن الأطعمة المخصصة للمكافآت مصنوعة من مواد لذيذة المذاق بالنسبة لهم، وبالتالي ستسعى القطة جاهدة لفعل أي سلوك يجعلك تعطيها المكافأة المفضلة لديها! 
  3. اللعب: كما قلنا سابقًا، اللعب أمر ممتع للمربي وللقطة، لذا فهو تعزيز ومكافأة بالإضافة إلى كونه أمر ضروري لعلاقة متينة بين المُربي وصديقته الصغيرة.

5 نصائح عملية تساعدك على تدريب قطتك على المكان المخصص لقضاء حاجتها!

بعد تعريف القطة على مكان قضاء الحاجة وتهيئته ليكون مكانًا نظيفًا ومريحًا، تبدأ القطة بقضاء حاجتها في هذا المكان، ولا بد أنها تعرف مدى سعادتنا بسلوكها. والطريقة المناسبة لنجعلها تعرف مشاعرنا هي بالمكافآت الثلاث التي تحدثنا عنها. على أن يكون ذلك مباشرة بعد انتهائها من طمر الفضلات في الرمل، لتشعر بالمكافأة.

ماذا أفعل في حال وقوع حوادث أثناء التدريب؟

نظف الفضلات بهدوء دون توبيخ أو تأنيب، وضع الفضلات في صندوق الرمل. ساعد قطتك على طمرها بالرمل ولا تنظفها في الحال. تأكد من طمرها جيداً واتركها لبعض الوقت حتى تبقى الرائحة موجودة ويكون واضحاً أنّ هذا المكان مخصص للفضلات. واستمر بذلك إلى أن تتأكد من أن صديقتك الجديدة قد تعلّمت مكان قضاء الحاجة.

أمّا في حال وقوع حوادث مشابهة بعد انتهاء التدريب بفترة من الوقت، يجب مراجعة الطبيب البيطري للتأكد من عدم وجود حالة مرضيّة.

وبهذا، فإن اختيار المكان المناسب للقضاء قطتك لحاجتها، يتطلب عددًا من النصائح والأدوات التي المهمة بالنسبة لمربي القطط الجدد، إذ تعتبر جودة الأدوات المستخدمة هي الأساس لتسريع عملية التدريب والحفاظ على سلامة وصحة القطط، مثل اختيار أنواع الصناديق والرمال المعطرة والطعام الصحي وغيرها. كل هذه الأدوات التي تحتاجها ستجدها في متجر باندا وأكثر، عبر موقعه الإلكتروني وتطبيقه للهواتف المحمولة.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد