اضغط ESC للإغلاق

أكثر الأمراض التي تصيب القطط | وكيفية الوقاية منها

أكثر الأمراض التي تصيب القطط | وكيفية الوقاية منها. القطط مثل أي حيوان أليف، قد تصاب أحيانًا ببعض الأمراض التي تؤثر على صحتها، لذا من المهم أن يكون المربي على دراية ببعض الأمراض الشائعة التي قد تصيب القطط حتى يتمكن من ملاحظة العلامات المبكرة لأي مشكلة صحية؛ وذلك لأن الاكتشاف المبكر لأي أعراض غير طبيعية سيساعد قطتك على الحصول على الرعاية البيطرية في الوقت المناسب، مما يزيد من فرص تعافي القطة بسرعة.
سنوضح في هذا المقال أعراض وأسباب أكثر الأمراض التي تصيب القطط، وما هو أفضل طعام للقطط في متجر باندا، فالاهتمام بالتغذية قد يجنبك بعض هذه الأمراض.

1. التهاب الجلد التحسسي

هو حالة شائعة تحدث عندما يتفاعل الجهاز المناعي للقطط مع لعاب البراغيث أثناء اللدغة. يؤدي هذا التفاعل إلى حكة شديدة ومفرطة، وتساقط الفراء، والتهاب الجلد وظهور نتوءات. ويعتبر التهاب الجلد التحسسي واحدًا من أكثر الأمراض التي تصيب القطط شيوعًا نتيجة غزو البراغيث، ويمكن أن يكون مزعجًا للغاية للحيوانات المصابة، كما قد تؤدي إلى مضاعفات مثل فقر الدم في الحالات الشديدة. لحسن الحظ يمكن الوقاية من هذه المشكلة عن طريق العلاج المنتظم للقطط ضد البراغيث، سواء بالأمبولات أو الشامبو المكافح للبراغيث أو الطوق المكافح للبراغيث، مما يساعد على تجنب إصابة القطة بالحساسية، وحمايتها من هذه الطفيليات المزعجة.

2. فرط نشاط الغدة الدرقية

هو مرض شائع يصيب القطط المسنة، حيث تنتج الغدة الدرقية كميات زائدة من الهرمون الدرقي نتيجة تضخمها أو وجود ورم. يؤدي هذا إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما يسبب فقدان الوزن، وزيادة الشهية، والقيء، والإسهال، وفرط النشاط، والشرب، والتبول أكثر من المعتاد، بالإضافة إلى تسارع ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم. فإذا لم يُعالج، فإنه قد يؤدي إلى مشاكل قلبية وصعوبة في التنفس بسبب تراكم السوائل حول الرئتين. ولكن نظرًا لأن المرض يتطور تدريجيًا، فغالبًا ما يكون من السهل تفويت العلامات في البداية. وتتوفر خيارات علاج متعددة مثل الأدوية أو النظام الغذائي الطبي، ويمكن مناقشة الجراحة أو العلاج باليود المشع مع الطبيب البيطري كحلول طويلة الأمد.

أمراض القطط

3. أمراض الكلى

مع تقدم القطط في العمر تتراجع وظائف العديد من أعضائها، بما في ذلك الكلى، لذا قد تعاني من تراكم النفايات والمركبات الضارة في مجرى الدم، حيث تفقد الكلى قدرتها على تنظيم السموم والمركبات الضارة أو إزالتها بشكل صحيح. هذا التراكم يمكن أن يجعل القطط تشعر بالمرض، وتبدو خاملة وغير مهتمة بالعناية بنفسها، مما يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن.
وعلى الرغم من أنه لا يمكن استعادة وظائف الكلى المتدهورة، فإن النظام الغذائي الموصوف والرعاية الداعمة قد يساعدان على تحسين جودة حياة القطة المصابة، كما أن هناك بعض الطعام المُخصص للعناية بالجهاز البولي والكلى يمكنك الاستعانة به.

4. انفلونزا القطط

هي عدوى تسببها فيروسات وبكتيريا مثل فيروس الهربس، وفيروس الكاليسي، والبورديتيلا. تؤثر الانفلونزا بشكل خاص على القطط الصغيرة، لكنها قد تصيب القطط في أي عمر. تشمل الأعراض التهاب العينين واحمرارهما، والعطس، وإفرازات من الأنف. في الحالات الشديدة تتوقف القطط الصغيرة عن الرضاعة، مما يؤدي إلى ضعفها وجفافها، وقد تؤدي إلى الوفاة. لا يوجد علاج محدد لانفلونزا القطط، ولكن يمكن تخفيف الأعراض بالمضادات الحيوية والسوائل. يمكن للقطط المصابة أن تتعرض لنوبات متكررة، لذا فإن الوقاية بالتطعيم هي الحل الأفضل، كما يجب على المربي تقوية مناعة قطته بالمكملات الغذائية والتغذية السليمة.

5. الديدان

تؤثر الديدان -مثل الديدان الشريطية والمستديرة- على أمعاء القطط وتسبب الإسهال، والقيء، وفقدان الوزن، كما يمكن رؤية دودة في براز أو قيء قطتك مما يكون مقرفًا. رغم أنها ليست حالة طبية طارئة عادةً، إلا أن الإصابة الشديدة قد تسبب مشكلات خطيرة، لذا فمن المهم إبلاغ الطبيب البيطري فورًا إذا رأيت ديدانًا في براز قطتك حتى يتمكن من تحديد النوع المناسب للعلاج، وإرسال صورة أو الاحتفاظ بعينة من البراز قد يساعد في التشخيص بشكل أدق.

إصابة القطط بالديدان

6. السرطان

يؤثر السرطان على القطط كما يؤثر على البشر، ويحدث عندما تتكاثر خلايا الجسم بشكل غير منضبط، مما يؤدي إلى ظهور أورام في أي مكان في الجسم. تختلف أنواع السرطان التي قد تصيب القطط، مما يعني أن الأعراض يمكن أن تتفاوت بشكل كبير، من وجود كتلة مرئية إلى فقدان الوزن، والضعف، والسعال، والقيء، والإسهال. لذا إذا لاحظت أي ورم على قطتك أو كنت قلقًا من تغيب سلوكها، فيجب عليك حجز موعد مع الطبيب البيطري.
تختلف معدلات البقاء على قيد الحياة مع نوع السرطان ومدى انتشاره، بالإضافة إلى الصحة العامة للقطة. من المهم إجراء الفحوصات الطبية بانتظام لمراقبة صحة قطتك والكشف عن أي مشاكل في وقت مبكر.

7. مرض السكري

هو أحد الأمراض التي تصيب القطط، والتي تحدث نتيجة أن البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. لذا قد تلاحظ أن قطتك تشعر بالعطش الشديد، وتتبول كثيرًا، وتفقد الوزن. إذا استمر ارتفاع مستوى السكر في الدم، قد تتطور الحالة ويرتفع الحمض الكيتوني في الدم، والذي يتسبب في القيء والضعف والجفاف، وهو وضع يهدد الحياة.
علاج مرض السكري لدى القطط يتطلب التزامًا كبيرًا مدى الحياة من جميع أفراد الأسرة، بالإضافة إلى تواصل مستمر مع الطبيب البيطري، مع الرعاية البيطرية المناسبة والنظام الغذائي الصارم. كما أن هناك طعامًا مخصصًا للقطط للتحكم في مرض السكري، وبذلك يمكن للقطط المصابة بداء السكري أن تعيش حياة صحية وسعيدة، حيث لا يؤدي المرض إلى تقصير متوسط عمرها المتوقع بشكل كبير، كما أنه في بعض الحالات قد تمر القطط بمرحلة هدوء من الأعراض.

8. السمنة

هي أحد أكثر الأمراض التي تصيب القطط شيوعًا خاصة في الآونة الأخيرة. والوزن الزائد يضع ضغطًا على القلب والمفاصل، ويمكن أن يصعّب عملية التنفس أحيانًا، كما أن القطط البدينة تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري. تشمل العلاجات الفعّالة للسمنة تغيير نظام الغذاء، وزيادة مستوى النشاط البدني، وتقديم دعم للصحة العقلية، مما يسهم في تحقيق وزن صحي وتحسين الجودة العامة للحياة.

الإصابة بالسمنة في القطط

9. أمراض المسالك البولية

من الأمراض التي تصيب القطط والتي تُسبب تردد قطتك إلى صندوق الفضلات بشكل متكرر، كما قد تعاني من صعوبة في التبول أو وجود دم في البول، ومن أشهر الأمراض التهاب المثانة. يُعتبر التهاب المثانة -وهو التهاب في بطانة المثانة- شائعًا جدًا في القطط وقد يحدث بسبب الإجهاد.
يمكن تحسين حالات العديد من القطط المعرضة لمشاكل التبول من خلال المكملات الغذائية وتقليل مستويات التوتر. إذا كنت قلقًا بشأن صحة قطتك، يُنصح بالتحدث مع الطبيب البيطري للحصول على المساعدة.

10. الأمراض التي تصيب أسنان القطط

مرض الأسنان من أكثر الأمراض التي تصيب القطط، خاصةً في منتصف العمر أو أكبر. تعاني معظم هذه القطط من تراكم البلاك والجير، ويكون فقدان الأسنان نتيجة التسوس أمرًا شائعًا. بالإضافة إلى ذلك، تُصاب القطط بحالة تُعرف بالآفات الارتشاحية السنية، حيث يحدث امتصاص للطبقة الخارجية لجذر السن، مما يؤدي إلى ظهور ثقوب مؤلمة في الأسنان.
وللحفاظ على صحة أسنان قطتك، يجب من بتنظيفها بانتظام، كما تتوفر منتجات إضافية مثل المواد الهلامية والغسولات المضادة للبكتيريا والأطعمة المتخصصة. يجب أيضًا إجراء فحوصات منتظمة عند الطبيب البيطري للتأكد من صحة الأسنان وإجراء العلاجات اللازمة.

11. الأمراض التي تصيب عيون القطط

يمكن أن تشير مجموعة من الأعراض إلى وجود مشاكل في عيون قطتك، مثل العيون الدامعة وتراكم الإفرازات في زوايا العين. قد تلاحظ أيضًا بقعًا دمعية على الفراء المحيط بالعينين، أو عيونًا غائمة، أو بطانات جفن حمراء أو بيضاء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تشير سلوكيات مثل التحديق المفرط أو الخدش في العين إلى وجود مشكلة. كما يمكن رؤية الجفن الثالث في بعض الحالات.
تتعدد الأسباب المحتملة لمشاكل العين عند القطط، وتشمل الصدمات، والفيروسات، والتهابات مختلفة مثل التهاب الملتحمة (العين الوردية) وتقرحات القرنية. يمكن أن تتضمن المشاكل الأخرى إعتام عدسة العين والجلوكوما وأمراض الشبكية. لذا للحفاظ على صحة عيون قطتك، يجب تنظيفها بلطف باستخدام كرة قطنية مبللة بالماء الدافئ، وإذا لاحظت أي علامات تدل على مشاكل العين، فمن المهم تحديد موعد مع الطبيب البيطري لتقييم الحالة والحصول على العلاج المناسب.

امراض العيون التي تصيب القطط

في النهاية بعد التعرف على أكثر الأمراض التي تصيب القطط يجب عليك ملاحظة أي أعراض أو تغيرات تحدث لقطتك للتدخل المبكر، فبعض الأمراض إذا اتخذت فيها خطوات مبكرة للعلاج فيمكن التحكم في تقليل احتمالية حدوثها. ومن أهم هذه الخطوات التغذية السليمة. كما يمكنك الحصول على أفضل المنتجات المخصصة للقطط سواء أطعمة أو منتجات العناية بالأسنان أو بالعيون من متجر باندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *