اضغط ESC للإغلاق

دليل شامل لأهم تطعيمات القطط في السعودية

  • قطط
  • 1 أكتوبر، 2024
  • (0)

هذا دليل شامل لأهم تطعيمات القطط اللازمة في السعودية؛ لأن حصول قطتك على التطعيمات التي تحتاجها والمتابعة المنتظمة للجرعات المعززة جزء مهم من مسؤوليتك كمُربٍ للحيوانات الأليفة. فالتطعيمات تساعد في حماية قطتك من الأمراض المعدية الخطيرة، كما تساهم في منعها من نقل أي عدوى إلى الحيوانات الأخرى أو إليك.
سنوضح في هذا المقال أهم تطعيمات القطط في السعودية، وكيف يمكنك المحافظة على صحتها وتقوية مناعتها بأفضل المنتجات من متجر باندا.

ما أنواع تطعيمات القطط؟

تقسم الجمعية الأمريكية للقطط التطعيمات إلى فئتين:

  • تطعيمات أساسية: هي التطعيمات التي يوصي بها معظم الأطباء البيطريين لجميع القطط بغض النظر عن ظروفها أو مكان معيشتها.
  • التطعيمات الغير أساسية: هي التطعيمات التي يُوصى بها في حالات معينة حسب احتياجات القطة والبيئة التي تعيش فيها.

أهمية التطعيم

لتطعيمات القطط وخاصة الأساسية أهميات عدة:

  • الوقاية من الأمراض المعدية والفتاكة: لحماية القطط من الأمراض التي قد تؤدي إلى وفاتها.
  • شرط أساسي لدخول أماكن إيواء القطط: لضمان سلامة جميع القطط في المكان.
  • ضرورية للسفر إلى الخارج مع القطط: لضمان الامتثال للمتطلبات الصحية الدولية.

أهمية تطعيمات القطط

كيف تعمل التطعيمات؟

تعمل تطعيمات القطط عن طريق تحفيز جهاز المناعة لحمايتها من بعض الأمراض. فعندما تتلقى القطة اللقاح يتعرف جهازها المناعي على الفيروسات ويصبح قادرًا على التصدي لها بسرعة في حالة الإصابة مستقبلاً، مما يمنع انتشار المرض ويعزز حماية القطة من العدوى الخطيرة.

ما هي أهم تطعيمات القطط الأساسية

1. تطعيم داء الكلب

مرض داء الكلب (السعار) هو مرض حيواني المنشأ، يمكن أن ينتقل إلى البشر ويكون قاتلاً، وليس له علاج إلا عن طريق الوقاية منه. وعلى الرغم من أن القطط ليست الناقل الطبيعي لهذا المرض، إلا أنها قد تُصاب بالعدوى من خلال لدغة حيوان ثديي مصاب، مما يجعلها قادرة على نقل العدوى إلى الحيوانات الأخرى. يُعتبر داء الكلب مرضًا متوطنًا في جميع أنحاء العالم، لذا يُوصى بتطعيم جميع القطط الأليفة، ويُعتبر لقاح داء الكلب لقاحًا أساسيًا، وهو مطلوب بموجب القانون في معظم المناطق.

2. اللقاح الثلاثي (FVRCP)

اللقاح الثلاثي يتضمن وسيلة فعالة للغاية لحماية قطتك من ثلاثة أمراض شديدة العدوى ومهددة للحياة؛ حيث تؤدي جميعها إلى أعراض تنفسية خطيرة وتزيد من خطر الإصابة بالعدوى، مع إمكانية تأثيرها الكبير على صحة القطط، خصوصًا الصغيرة. توجد الثلاث لقاحات في جرعة واحدة، مما يسمح للأطباء البيطريين بإدارة اللقاحات بكفاءة دون الحاجة إلى حقن القطة ثلاث مرات في زيارة واحدة. ويتضمن اللقاح الوقاية من:

  • فيروس هربس القطط (FHV-1): من الأمراض الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي للقطط.
  • فيروس كاليسي القطط (FCV): يسبب التهابات في الجهاز التنفسي والأنسجة الرخوة.
  • قلة الكريات البيض للقطط (FPL): مرض خطير يضعف جهاز المناعة ويقلل من عدد خلايا الدم البيضاء.
3. لقاح بارفو القطط -طاعون القطط (FeLV)

يُعد طاعون القطط واحدًا من الأسباب الأكثر شيوعًا للأمراض المعدية في القطط على مستوى العالم؛ فهو فيروس غير قابل للشفاء ينتقل بشكل رئيسي عن طريق عضات القطط أثناء الشجار. لذلك يُوصى بتطعيم القطط الصغيرة ضد هذا الفيروس حتى لو كانت لا تخرج إلى الخارج. وقد ساهم اللقاح في تقليل معدل انتشار المرض، حيث إن القطط الغير محصنة التي تعاني من جروح العض تكون أكثر عرضة للإصابة بـهذا الفيروس بمعدل 7.5 مرة مقارنة بالقطط المحصنة.

أهم تطعيمات القطط الأساسية

ما هي أهم تطعيمات القطط الغير أساسية:

يعتمد عدد اللقاحات غير الأساسية الموصى بها على صحة ونمط حياة القطة؛ فعلى سبيل المثال: وجود القط في منازل متعددة القطط، أو أماكن الإيواء ربما يجعله أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض. ومن أهم تطعيمات القطط الغير أساسية:

1. فيروس نقص المناعة لدى القطط (FIV):
  • فيروس يهاجم جهاز المناعة مما يزيد من تعرض القطط للعدوى والأمراض.
  •  ينتشر عادة عن طريق العض، خاصة بين القطط الذكور التي تعيش في الخارج.
2. فيروس سرطان الدم القطط (FeLV):
  • يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك السرطان وضعف الجهاز المناعي.
  • ينتقل بشكل رئيسي من خلال الاتصال الوثيق بين القطط.
3. التهاب الصفاق المعدي لدى القطط (FIP):
  • يسببه فيروس كورونا القططي: يمكن أن يصيب العديد من الأعضاء.
  • أعراضه مشابهة لحالات أخرى: مما يجعل التشخيص صعبًا.
  • ينتشر عادة من خلال ملامسة البراز: مما يزيد من خطر العدوى.
4. فيروس الكلاميديا:
  • يسبب داء الكلاميديا، وهي عدوى بكتيرية مزمنة تصيب الجهاز التنفسي العلوي.
  •  تؤثر أيضًا على الجهاز الهضمي والتناسلي والعينين، وتكون شديدة العدوى في الظروف المزدحمة.

رعاية القطط

جدول تطعيمات القطط في السعودية

1. تطعيم داء الكلب (السعار)

يُعطى عادةً عند عمر 3: 4 أشهر ثم تُأخذ الجرعة الثانية بعد عام، ثم تُأخذ جرعة تعزيزية كل عام أو كل 3 سنوات حسب النوع المستخدم. ولكن النوع السائد في السعودية هو الذي يُأخذ كل عام.

2. التطعيم الثلاثي:

• القطط الصغيرة: القطط أقل من 8 أسابيع يجب أن تتلقى أول تطعيم ثلاثي في عمر 6: 8 أسابيع تقريبًا، تليها جرعات معززة كل ثلاثة أو أربعة أسابيع حتى تبلغ حوالي 16: 20 أسبوعًا. ثم بعد ذلك تحتاج القطة الصغيرة إلى جرعة تعزيزية أخرى عندما تبلغ من العمر أكثر من عام، ثم كل ثلاث سنوات طوال حياتها.
• القطط الكبيرة: تُعطى جرعتين بفرق 14: 28 يوم، ثم جرعة تنشيطية بعد عام، ثم بعد ذلك كل 3 سنوات. إذا كانت القطة تخضع لظروف معينة مثل الخروج أو كبيرة في السن، فقد يوصي الطبيب البيطري بلقاح سنويًا. كما أن القطط التي تواجه مواقف مرهقة، مثل السفر بالطائرة، قد تستفيد من لقاح تعزيزي قبل 7: 10 أيام.

3. لقاح بارفو القطط:

للقطط الصغيرة والقطط البالغة المعرضة للخطر يُوصى بإعطاء اللقاح كجرعتين مبدئيتين بفاصل 3: 4 أسابيع، بدءًا من عمر 8 أسابيع، يليها جرعة واحدة خلال عام واحد.
للقطط المعرضة للخطر، يجب إعادة التطعيم سنويًا. أما القطط ذات المخاطر المنخفضة فيمكن تطعيمها كل سنتين إلى ثلاث سنوات، ولا تحتاج إلى إعادة التطعيم.

الأعراض الجانبية

التفاعلات السلبية لتطعيمات القطط تُقدر بنسبة 0.52% من القطط، وهي نسبة ضئيلة جدًا. خاصة بالنسبة للفوائد الجمة للقاحات قطتك. يمكن حدوث أعراض مثل القيء والإسهال وتورم الوجه وظهور خلايا النحل وضيق التنفس إلى رد فعل تحسسي خطير. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون التورم في موقع الحقن علامة على التهاب موضعي. لا ينبغي تجاهل هذه الأعراض لأنها قد تتطلب تدخلاً طبياً فورياً.

جدول تطعيمات القطط

يجب عليك معرفة أهم تطعيمات القطط وخاصة الأساسية منها؛ وذلك لأن هذه الأمراض يمكن أن تُسبب الوفاة، كما أن تكلفة العلاج تفوق تكلفة التطعيمات. ننصح بالاهتمام بصحة قطتك وتقوية مناعتها، وذلك من خلال اختيار الطعام الجيد لها، ودعمها ببعض المكملات الغذائية من متجر باندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *