اضغط ESC للإغلاق

كيفية منع كلبك من التبول في المنزل

كيفية منع كلبك من التبول في المنزل حيث عند حدوث هذه المشكلة بشكل مفاجئ، أو عند إحضار كلبٍ صغيرٍ إلى المنزل. فمن المؤكد أنه من غير السار حدوث مثل هذه الحوادث، لذلك تحتاج إلى منع كلبك من التبول في المنزل وعلى السجاد.

هناك أسباب كثيرة وراء تبول الكلاب في المنزل، فإذا علمت الأسباب ربما ستستطيع تحديد متى يجب استشارة الطبيب البيطري، ومتى عليك تدريب الكلب في المنزل.

سنوضح في هذا المقال كيف يمكنك منع كلبك من التبول في المنزل، وما هي أفضل المنتجات من متجر باندا التي تساعد على ردع كلبك عن هذا السلوك.

أسباب تبول الكلاب في المنزل

  • القلق والخوف والسعادة:

الكلاب التي تشعر بالقلق أو الخوف قد تقوم بالتبول داخل المنزل، وقد يكون ذلك بسبب مواقف معينة مثل الأصوات العالية أو التعامل مع الزوار الجدد. فحتى الكلاب البالغة يمكن أن تزداد قلقًا بسبب التوبيخ اللفظي. كما أنه في بعض الحالات قد لا يكون هناك سبب واضح للقلق، ولكن قد تلاحظ تغيرات في شهية الكلب أو زيادة في اللهاث. قد يتعرض الكلب لهذه الحالة لمرة واحدة فقط أو لعدة حوادث على مدار أيام قليلة.

كما أن السعادة والإثارة المفرطة قد يًسببان ذلك أيضًا، وهو سلوك مؤقت ولكنه قد يتكرر عند بعض الكلاب في مواقف مفاجئة.

  • التهاب المفاصل:

التهاب المفاصل عند الكلاب الأكبر سنًا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والألم، مما قد يتسبب في التبول داخل المنزل. وذلك لأن هذا المرض يجعل الوقوف أو التحرك مؤلمًا نظرًا لآلام المفاصل، وبالتالي صعوبة في النهوض بسرعة كافية للخروج وقضاء حاجته. وفي بعض الحالات، قد يكون الألم شديدًا لدرجة أن الكلب يفضل التبول وهو جالس أو مستلقي لتجنب ألم الوقوف.

  • الطقس السيء:

الطقس السييء مثل الأمطار والعواصف أو حتى الظروف الجوية الحادة قد يدفع الكلب وخاصة الكلاب الصغيرة إلى التردد في الخروج للتبول، مما يؤدي إلى تبول الكلب داخل المنزل.

  • التغييرات في المنزل:

إن التغيرات داخل المنزل يمكن أن تُسبب حوادث تبول الكلاب في المنزل. ويمكن أن تكون هذه التغيرات كبيرة أو صغيرة. وتشمل التغيرات الكبيرة الواضحة التي قد تؤدي إلى هذه الحوادث: إدخال حيوان أليف جديد، أو وصول طفل، أو شخص جديد إلى المنزل، أو شراء أثاث جديد، أو إعادة ترتيبه، أو إجراء تجديدات، أو حتى الانتقال إلى منزل جديد. أما التغييرات الطفيفة التي تكون أقل وضوحًا مثل: استقبال الزوار، أو إذا تم تحويل الكلب البالغ من استخدام وسادات الجراء لتدريب على الحمام إلى قضاء الحاجة في الخارج.

  • المشاكل العصبية:

عندما تحدث المشاكل العصبية خاصة في الكلاب المُسنة فإنها تُسبب التبول داخل المنزل. ومن ضمن هذه المشاكل العصبية: خرف الكلاب أو الاضطراب الإدراكي اللذان يؤديان إلى الارتباك والقلق عند الكلاب الكبيرة، مما قد يجعلها تتبول بشكل غير لائق. بالإضافة إلى ذلك فقد تؤدي الأمراض العصبية الأخرى إلى مشاكل في الأعصاب المسؤولة عن التحكم في المثانة، مما يسبب حوادث مفاجئة.

  • سلس البول:

هو مشكلة شائعة يمكن أن تسبب حوادث التبول في المنزل خاصة في الكلاب الصغيرة بعد عمليات التعقيم، ولكن حتى الكلاب الصغيرة السليمة قد تعاني من هذه المشكلة. أما بالنسبة للكلاب الكبيرة فعادة ما يظهر سلس البول مع تقدم العمر، حتى ولو لم يكن لديها تاريخ سابق من المشكلات البولية. فسرطان المثانة أكثر شيوعًا بين الكلاب الكبيرة وقد يؤدي أيضًا إلى سلس البول.

  • رش البول:

رش البول يمكن أن يحدث من الكلاب الصغيرة والكبيرة، أيضًا، ولكنه أكثر شيوعًا بين الكلاب الصغيرة السليمة، خاصة الذكور عند الرغبة في التزاوج. ولكن أيضًا يمكن أن تحدث نتيجة تغيرات في المنزل، مثل إدخال حيوان أليف أو طفل جديد أو قطعة أثاث جديدة. كما يمكن أن يظهر هذا السلوك عندما يزور أشخاص أو حيوانات جديدة منزلك. قد يحدث أيضًا بسبب إزعاج خارجي، مثل وجود حيوانات جديدة في الحي، حيث يحاول الكلب إثبات أن المنزل منطقته.

  •  مشكلات صحية:

من الممكن أن تتسبب بعض الأدوية أو الأمراض مثل السكري ومشاكل الكلى والبروستاتا ومشاكل الجهاز البولي، في تبول الكلاب داخل المنزل. وقد تحدث هذه الحوادث بشكل مفاجئ أو تزداد تدريجيًا مع مرور الوقت. كما يمكن أن تصاحبها أعراض أخرى، مثل زيادة العطش، فقدان الشهية، الخمول، أو مشاكل الجهاز الهضمي كالقيء والإسهال، أو مشاكل الجلد.

أسباب رش البول في الكلاب

كيف يمكنك منع الكلب من التبول داخل المنزل؟

في البداية عليك فحص منزلك والبيئة المحيطة والروتين اليومي بحثًا عن أي تغييرات قد تؤثر على سلوك كلبك. بعد ذلك راقب كلبك بحثًا عن أي تغييرات في سلوكه. فإذا كان يتبول فقط في المنزل ولكن يتصرف بشكل طبيعي ويأكل بشكل جيد وبوله يبدو طبيعيًا، فمن المحتمل أن تكون المشكلة سلوكية. أما إذا كانت هناك أعراض أخرى أو تغير في شكل أو رائحة البول، فقد تكون المشكلة طبية وعليك استشارة الطبيب البيطري.

أما في حالة كانت المشكلة سلوكية فيجب السعي على إيقاف التبول في المنزل لأنه ليس فقط مزعجًا، ولكنه له تأثير سلبي على العلاقة بين الكلب وصاحبه. حيث يجب على الكلب احترام قواعد المنزل، والتدرب على التبول خارج المنزل أو في المكان المخصص داخل المنزل.

أهم النصائح لوقف التبول داخل المنزل:
  1. إذا رأيت كلبك يتبول في المنزل، قاطعه فورًا واصطحبه إلى الخارج ليكمل التبول هناك.

  2. لتحسين التدرب يمكن تقليل الفترات بين قضاء الحاجة، على سبيل المثال إذا كانت الفترة ساعتين يمكن تقليلها لساعة واحدة.

  3. حصر كلبك في قفص صغير عندما تكون غائبًا يساعد على منع هذا السلوك. استخدم هذا الأسلوب كجزء من تدريب الصناديق لتعليمه الصبر حتى وقت الراحة المجدول.

  4. في حالة رش العلامات نتيجة الرغبة في التزاوج يساعد التعقيم على منع سلوك تبول الكلب داخل المنزل.

  5. قم بإزالة روائح البول بالكامل، لأن الكلاب تميل للتبول في نفس المكان. إزالة الرائحة تمنع الكلب من العودة إلى نفس المكان؛ لذلك ننصح باستخدام معقم مخصص للحيوانات الأليفة، كما يُفضل استخدام بخاخ رادع للكلاب.

  6. تجنب الضرب أو الصراخ، لأن الكلاب تستجيب بشكل أفضل للتعزيز الإيجابي. والعقوبات السلبية قد تؤدي إلى الخوف، مما يزيد من مشاكل التبول في المنزل.

كيف يمكنك منع الكلب من التبول داخل المنزل؟

كيفية منع كلبك من التبول في المنزل ربما تُعد من التحديات الكبيرة للمربي، خاصة أن الأمر مزعج؛ لذلك ننصحك بمعرفة الأسباب الكامنة وراء هذا السلوك ومعالجته على الفور دون التأجيل ودون الصراخ على كلبك أيضًا. كما يمكنك الحصول على أفضل المنتجات التي تساعدك في تدريب كلبك على قضاء الحاجة في المكان المخصص من متجر باندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *