اضغط ESC للإغلاق

6 علامات تنبهك لوجود مشكلة صحية في حيوانك الأليف وكيفية التعامل معها

هناك علامات تدل على مرض حيوانك الأليف؛ فحيواناتنا الأليفة لا تستطيع التعبير عن الألم بالكلمات، لكن أعراضها الجسدية وسلوكها يمكن أن يُشير إلى مشاكل صحية. خاصة القطط، لأنها الحيوانات الأقل إظهارًا للمرض، مما قد يجعل أصحابها أقل انتباهًا لها.

لذا عليك معرفة العلامات التي تنبهك لوجود مشكلة صحية في حيوانك الأليف وكيفية التعامل معها، فهناك حالات تحتاج إلى التدخل الفوري للطبيب البيطري، وهناك حالات يمكن أن تنتظر. وهنا سيفيدك معرفة كافة العلامات والمؤشرات التي تدل على حالات الطوارئ.

سنوضح في هذا المقال كيف يمكنك تجنب بعض المشكلات الصحية المتعلقة بالطعام والمكملات الغذائية المناسبة لأليفك من متجر باندا.

علامات تدل على مرض حيوانك الأليف

يوجد علامات عدة تدل على مرض حيوانك الأليف، ولكن هناك 6 علامات تُعتبر خطًا أحمر، وهي:

  1. القيء والإسهال:

القيء والإسهال يحدثان أحيانًا لدى القطط والكلاب دون أن يكونا مؤشران على مشكلة خطيرة، لكن هناك بعض العلامات الأخرى التي تصاحب القيء والإسهال تجعل منهما موشرات خطيرة تحتاج إلى استشارة الطبيب، وهي:

  • التكرار؛ إذا كان حيوانك الأليف يعاني من القيء أو الإسهال لأكثر من 12 ساعة أو 24 ساعة على التوالي.

  • فقدان الطاقة والخمول وعدم القدرة على الوقوف أو المشي.

  • فقدان الشهية وعدم تناول الطعام لأكثر من وجبة واحدة.

  • وجود دم في القيء أو البراز أو ظهور طفيليات أو ديدان.

  • ردود فعل مؤلمة مثل الصراخ أو محاولة العض أو الخدش عند لمس المنطقة المصابة.

  • الجفاف؛ حتى إذا كان الحيوان يشرب الماء، يمكن أن يكون الجفاف مشكلة. للتحقق من الجفاف، افحص لثة حيوانك الأليف للتأكد من أنها رطبة، وجرّب اختبار قرص الجلدبسحب الجلد برفق بين لوحي الكتف، إذا لم يعد الجلد إلى مكانه فورًا فقد يكون الحيوان يعاني من الجفاف.

  1. فقدان الشهية:

هناك العديد من الأسباب المحتملة لفقدان الشهية لدى القطط والكلاب، فهو ليس عرضًا لمرض معين، بل إشارة إلى وجود مشكلة صحية يمكن أن تتراوح من حالات بسيطة وعابرة، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي الخفيفة أو الألم أو الإجهاد، إلى حالات طبية أكثر خطورة تتطلب التدخل الطبي. يمكن أحيانًا التعامل مع الحالات البسيطة من خلال دعم الحيوانات الأليفة حتى تعود الأمور إلى طبيعتها، مثل استخدام بعض أنواع الطعام الرطب الذي يملك نكهة أقوى من الطعام الجاف. كما أن غياب الشهية لأكثر من 24 ساعة يستدعي زيارة الطبيب، ولكن لا يجب الخلط بينه وبين كون أليفك صعب الإرضاء في تناول الطعام.

علامات تدل على مرض حيوانك الأليف

  1. مشاكل في التبول:

التبول المفرط أو نقصه يمكن أن يشير إلى مشاكل صحية خطيرة لدى الحيوانات الأليفة. حيث أن العطش والتبول المفرطين قد يدلان على مرض السكري أو أمراض الكبد أو الكلى، وقد تبدأ الحيوانات الأليفة بالتبول داخل المنزل نتيجة لذلك. على الجانب الآخر فقلة التبول أو صعوبة التبول غالبًا ما يشيران إلى مشاكل في المسالك البولية أو حصوات المثانة، وهي حالات طارئة خصوصًا للقطط؛ فإذا لم تتمكن القطط من التبول في غضون 24 ساعة يجب الاستعانة بالطبيب البيطري. فتراكم البلورات أو الحصى في مثانة القطط يمكن أن يؤدي إلى التهاب المثانة ويهدد الحياة. وقد تظهر القطط المصابة تغييرات في عادات التبول، مثل التبول خارج صندوق الفضلات.

  1. السعال المستمر:

السعال المستمر لدى الحيوانات الأليفة يمكن أن يكون مرتبطًا بأمراض القلب، الديدان القلبية، أو أمراض الرئة مثل إنفلونزا الكلاب والقطط أو حمى الكلاب والقطط. فالكلاب قد تعاني من سعال الكلاب، وهو التهاب القصبات الهوائية المعدي الذي يسبب سعالًا قاسيًا، وعادة ما يكون خفيفًا، ولكنه قد يتطور إلى التهاب رئوي خطير لدى الجراء. وعند مصاحبة السعال لأعراض أخرى مثل الحمى، وإفرازات الأنف، وفقدان الشهية، والخمول، فهذا يشير إلى خطورة الحالة. لتجنب سعال الكلاب يمكن للمالكين تطعيم كلابهم. كما ينبغي إبلاغ الطبيب البيطري بأي عطس مستمر أو إفرازات من العين، أو الأذنين، أو الأنف، وأي صعوبات في التنفس.

  1. تساقط الشعر وحكة الجلد:

الحيوانات الأليفة قد تعاني من تساقط الشعر وحكة الجلد نتيجة لعدة أسباب، منها الطفيليات مثل البراغيث، والعدوى البكتيرية الشائعة مثل المكورات العنقودية، والعدوى الفطرية كالسعفة. يمكن أن يقوم الحيوان بإزالة شعره، أي بمضغه وسحبه كوسيلة لتخفيف الحكة. أيضًا قد تكون الحساسية تجاه الطعام أو البراغيث أو المواد المسببة للحساسية البيئية مثل عث الغبار أو حبوب اللقاح سببًا لهذه الأعراض. في بعض الحالات تكون أمراض المناعة الذاتية هي السبب وراء مشاكل الجلد.

  1. العرج وصعوبة النهوض:

عند ظهور العرج أو صعوبة نهوض أليفك عليك بتقييد حركة أليفك حتى يتم فحصه من قبل الطبيب البيطري. لأن هذه الأعراض قد تكون نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل، أو تمزق الأربطة، أو بعض أنواع العدوى.

علامات تدل على مرض كلبك

عليك معرفة العلامات التي تدل على مرض حيوانك الأليف، ومتى يجب التدخل واللجوء للطبيب البيطري. ومن أولى خطوات تعاملك مع مرض أليفك هو أن تحتفظ به في بيئة هادئة ليستعيد عافيته بسلام. كما أنه من الأفضل في كثير من الأحيان أن يُترك بمفرده لتجنب أي إزعاج.

تأكد من أن الأطفال الصغار والحيوانات الأليفة الأخرى لا يتسببون في إزعاجه، فقد يكون من الضروري إبقاء الحيوان الأليف المريض في غرفة أو منطقة منفصلة بالمنزل لتوفير الأجواء المناسبة لشفائه. كما ننصح باختيار المكملات الغذائية التي تساعد على الحفاظ على مناعة أليفك من متجر باندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *