اضغط ESC للإغلاق

أفضل أنواع طعام للحيوانات الأليفة المسنة

يجدر بمربي الحيوانات الأليفة البحث عن أفضل أنواع طعام للحيوانات الأليفة المسنة؛ لأنه من الضروري الانتباه إلى احتياجات القطط والكلاب المسنّة، حيث تتغير صحتهم وشهيتهم مع تقدم العمر. ولضمان الحفاظ على صحتهم يجب تقديم طعام مصمم خصيصًا للحيوانات المسنّة ليتناسب مع احتياجاتهم الغذائية المتغيرة.
كما تكون القطط والكلاب المُسنة أكثر عرضة لسوء التغذية والمشكلات الصحية الأخرى المتعلقة بالتغذية، لذلك سنوضح في هذا المقال أفضل أنواع طعام للحيوانات الأليفة المسنة، سواء المُعد في المنزل أو المُصنع خصيصًا لهذه المرحلة العمرية لأليفك من متجر باندا.

الحيوانات الأليفة المسنة

تصبح القطط والكلاب الأليفة مُسنة بشكل عام بعد عمر 7 سنوات، على الرغم من الفكرة الشائعة بأن سنة واحدة من عمر الكلب أو القطة تعادل 7 سنوات بشرية، إلا أن طريقة الحساب هذه ليست دقيقة تمامًا.

وبذلك يمكن تصنيف القطط على أنها كبيرة في السن عند عمر 10 سنوات، حيث تبدأ التغيرات الفسيولوجية والصحية اعتبارًا من عمر 8 سنوات. بينما الكلاب الصغيرة تُصنف بأنها كبيرة عند عمر 12 عامًا، والكلاب الأكبر حجمًا عند 10 سنوات، وذلك نظرًا للاختلافات في طول العمر المرتبطة بحجم السلالة. والحيوانات الأليفة يمكن أن تعيش في بعض الحالات حتى 30 عامًا أو أكثر.

أفضل أنواع طعام للحيوانات الأليفة المسنة

الأهمية:

معظم المربين لا يهتمون بتغيير نوعية الطعام حسب المرحلة العمرية، وهذا خطأ شائع؛ وذلك لأن احتياجات أليفك تختلف باختلاف المرحلة العمرية، كما أن النظام الغذائي يؤثر على عملية الشيخوخة. وعلى الرغم من أن الشيخوخة ليست مرضًا بحد ذاته، لكنها تتسبب في تغييرات في صحة وسلوك الحيوانات الأليفة، فتصبح الكلاب والقطط أكثر هدوءًا وتتحرك بشكل أقل، ويصبح الهضم أبطأ وتقل قدرة الأمعاء. لذا من المهم الانتباه لهذه التغييرات وإجراء تعديلات بسيطة في نظام تغذيتها للمساعدة في إبقاء الحيوان الأليف سعيدًا في سنواته اللاحقة. ومن المشكلات الصحية الشائعة المتعلقة بنظام التغذية وتقدم العمر لدى القطط والكلاب الآتي:

  • التدهور المعرفي.

  • تدهور المناعة.

  • أمراض الكلى المزمنة.

  • آلام الأسنان عند المضغ وتراجع حاسة التذوق.

  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك وانتفاخ البطن أو الإسهال.

طعام للحيوانات الأليفة المسنة

أفضل تغذية للحيوانات الأليفة المُسنة:

هناك اختلافات عديدة بين الاحتياجات الغذائية للقطط والكلاب، لأن القطط -كونها حيوانات آكلة اللحوم إلزامية- تحتاج إلى أنسجة حيوانية للبقاء. بينما الكلاب -كحيوانات آكلة اللحوم اختيارية- تحتاج إلى البروتينات والدهون الحيوانية للتغذية المثلى، لكنها تستطيع البقاء على قيد الحياة من مصادر غذائية متنوعة. وتحتاج القطط والكلاب الأكبر سنًا إلى طعام يتناسب مع تغيرات الجهاز الهضمي والفسيولوجي مثل:

• مضادات الأكسدة:

مثل فيتامينات E وC وA، والكاروتينات، والسيلينيوم، تعتبر مثالية لأنها تحارب تدمير الخلايا وتساعد في الحفاظ على صحة القطط والكلاب المسنة وإطالة عمرها.

• الدهون:

تحتاج القطط الأكبر سنًا إلى نظام غذائي يحتوي على مستويات (معتدلة: عالية من الدهون)؛ وذلك لتعويض انخفاض قدرتها على هضم الدهون مع تقدمها في العمر. ويتم تحديد كمية الدهون بناءً على وزن القطة، حيث تحتاج القطط النحيلة إلى المزيد من الدهون، بينما تحتاج القطط ذات الوزن الزائد إلى كميات أقل.

• البروتين:

القطط المسنة تعاني من انخفاض القدرة على هضم البروتين أيضًا، مما يزيد من احتمالية فقدان الدهون وكتلة العضلات، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالأمراض والوفاة. لذا يجب أن يحتوي غذاؤها على كمية كافية من البروتين، بالإضافة إلى الكارنيتين للحفاظ على الكتلة العضلية.

الفوسفور:

يجب أن يكون النظام الغذائي للقطط والكلاب المُسنة منخفض الفوسفور، حيث أن الكلى المتضررة من مرض الكلى المزمن الذي يحدث مع تقدم العمر تجد صعوبة في إزالة الفوسفور الزائد، مما يؤدي إلى مشاكل صحية إضافية، لأن زيادة مستوى الفوسفور في الدم يعمل على سحب الكالسيوم من العظام، مما يُسبب هشاشته. لذا يمكن اختيار البروتينات العالية الجودة التي تحتوي عادةً على كميات أقل من الفوسفور.

أحماض أوميغا 3 الدهنية:

الأوميغا 3 مفيدة للقطط الكبيرة والكلاب في تقليل التهاب المفاصل عن طريق خفض الالتهاب ونشاط الإنزيمات التي تؤدي إلى تلف الغضروف. كما أثبتت الدراسات أنها تقلل من الإصابة بأعراض التدهور المعرفي (الخرف) للكلاب، وأيضًا للقطط، ولكن ليس هناك دراسات كافية حتى الآن على القطط. ومن أفضل مصادر أوميغا 3: الأسماك الدهنية مثل السلمون، والأنشوجة، والسردين.

المياه:

قد تشرب الحيوانات الأليفة المُسنة القليل من الماء، مما قد يؤثر على صحتها، لذلك يُعد الطعام الرطب خيارًا جيدًا لأنه يوفر السوائل اللازمة بالإضافة إلى التغذية. ولتحفيز كلبك أو قطتك على شرب المزيد من المياه يمكنك إضافة نكهات مثل عصير الدواجن أو مرق قليل الملح إلى الماء.
من المهم مراقبة أي تغييرات في عادات الشرب واستشارة الطبيب البيطري، لأن قلة الشرب أو الإفراط فيه هما علامتان على مشاكل صحية خطيرة.

كيفية تغذية القطط والكلاب المُسنة

أفضل أنواع طعام للقطط والكلاب المسنة:

يُفضل الكثير من المربين اللجوء إلى الطعام المُصنع؛ وذلك نظرًا لاحتوائه على جميع العناصر الغذائية المتوازنة، كما يكون مدعمًا بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة أليفك. إليك أفضل أنواع الطعام لـ:

• أولًا: القطط المُسنة:

1. رويال كانين طعام جاف للقطط الكبيرة من سن 12 سنة:
يُعد من أفضل الأطعمة الجافة للقطط المُسنة؛ وذلك لاحتوائه على البروتين عالي الجودة، وعلى جميع العناصر الغذائية التي تناسب قطتك المُسنة. كما أن الطعام الجاف يساعد على تنظيف الأسنان من الترسبات الجيرية.
2. رويال كانين طعام رطب اندور للقطط الكبيرة المعقمة بعمر 7 سنوات:
تطورت القطط المنزلية من أسلافها الصحراوية التي كانت تحصل على الرطوبة من فريستها الغنية بالماء. وأطعمة القطط الرطبة التجارية تحاكي هذه النظم الغذائية، حيث تحتوي على حوالي (75%: 78%) من الرطوبة، مما يساعد على الحفاظ على رطوبة القطط. كما يحتوي رويال كانين على أفضل أنواع البروتين، ةيعمل هذا النوع على عدم زيادة الوزن خاصة في القطط المعقمة.
3. شيزر طعام رطب أظرف الشوربة بالتونة وسمك الدنيس:
بعد ذكر أهمية الرطوبة لجسم قطتك، نعرض لك هنا الشوربة التي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، وتحتوي على التونة وسمك الدنيس، وهما من المأكولات البحرية الغنية بالأوميغا 3. وبالطبع لذيذة لقطتك، مما يساعد في حالة فقدان الشهية.
4. ابلاوز طعام جاف للقطط الكبيرة في السن بنكهة الدجاج:
بالإضافة إلى تركيبته المُصممة خصيصًا لقطتك المُسنة، ومذاق الدجاج المُفضل للقطط، فإنه يتميز بسعر اقتصادي مقارنة بجودته.
5. شيزير طعام رطب للقطط الكبيرة بنكهة الدجاج والبط:
هو طعام رطب مخصص للقطط الكبيرة في سن 11 سنة، ويحتوي على بروتينات عالية الجودة وجميع العناصر الغذائية المطلوبة في هذا السن، وبالتالي يوفر نظامًا غذائيًا متوازنًا للقطط الكبيرة.

• ثانيًا: الكلاب المُسنة:

1. ابلاوز طعام رطب للكلاب:
بعد ذكرنا لاحتياج الحيوانات الأليفة إلى نسبة عالية من الرطوبة وخاصة المُسنة منها، نوفر لك الطعام الرطب من ابلاوز بـ4 أطعمة لتناسب ذوق كلبك.
2. تيكي دوج طعام رطب:
تتميز هذه العلامة التجارية بتوفير العديد من الأطعمة المتنوعة، كما تحتوي على بروتين عالي الجودة، وعناصر غذائية مهمة للمحافظة على صحة كلبك.

أفضل أنواع طعام للقطط والكلاب المسنة

عليك اختيار أفضل أنواع الطعام لحيوانك الأليف المُسن، والذي يناسب ميزانيتك وأيضًا أسلوب حياتك؛ فعلى سبيل المثال إذا كنت تترك حيوانك الأليف لفترات طويلة، فلا يمكن تقديم الطعام الرطب لأنه سيفسد، ولكن يمكن استبداله بالطعام الجاف في هذه الفترة. كما ننصح بالمزج بين النوعين للحصول على أقصى استفادة منهما، كما عليك الانتباه إلى شهية حيواناتك الأليفة لأنها تقل مع التقدم في العمر. لذا تحفيز شهية القطط والكلاب المُسنة مهم، ويكون عن طريق جعل الطعام لذيذًا ومغريًا برائحته وطعمه، وكل ذلك يتوفر في متجر باندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *