اضغط ESC للإغلاق

كيفية العناية بأسنان القطط

العناية بأسنان القطط تُعد من أهم خطوات الروتين الثابت للاهتمام بنظافة القطط المنزلية؛ فمشاكل الأسنان شائعة جدًا في القطط، حيث يعاني 50: 90% من القطط التي يزيد عمرها عن 4 سنوات من أمراض الأسنان.

فالقطط المنزلية تحتاج إلى العناية بالأسنان وذلك لتجنب الكثير من المشكلات. لذلك سنوضح في هذا المقال كيفية العناية بأسنان القطط، وما أفضل منتجات للعناية بأسنان القطط من متجر باندا.

لماذا يجب العناية بأسنان القطط؟

تُعتبر المشكلات والأمراض المتعلقة بالأسنان خطيرة جدًا، وأكثرها شيوعًا تراكم الجير والبلاك اللذين يسببان أمراض اللثة. حيث يبدأ الأمر بتراكم البلاك وهو عبارة عن طبقة بكتيرية غير مرئية في البداية على الأسنان، والتي إذا لم تُنظَّف بفرشاة الأسنان تتصلب وتكوِّن طبقة الجير، وذلك بسبب ترسب مواد مثل الكالسيوم الذي يكون ذا لون كريمي أو بني، ولا يمكن إزالته بفرشاة الأسنان، بل يجب الاستعانة بالطبيب البيطري؛ لأنه إذا لم يُعالج الجير ويُزال فإن هذا يسبب أمراض اللثة، وهي الأمراض التي تصيب الجزء الخارجي للسن، وتحدث نتيجة انتقال البكتيريا من البلاك للثة، وبالتالي يُسبب هجوم جهاز المناعة على البكتيريا وحدوث إلتهاب وألم شديد، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى نزيف اللثة. وهذا يُسبب سوء التغذية؛ حيث ينتج ألم شديد خاصة عند المضغ، مما يجعل القطط تفقد الشهية، كما يجعلها تترك عادات النظافة الشخصية وتُسبب مشاكل في السلوك.

أعراض أمراض الأسنان

  • رائحة الفم الكريهة (من أكثر الأعراض الملحوظة).

  • جير أصفر/بني على الأسنان (جير الأسنان).

  • سقوط الطعام من الفم وصعوبة البلع.

  • تقل أو تفقد الشهية وبالتالي تفقد الوزن.

  • رفض الطعام الجاف وتفضيل الطعام الرطب.

  • هز الرأس والضرب على الوجه والفم والرأس.

  • ارتشاف الأسنان تدهور حالة السن وفقدان الأسنان.

أهمية العناية بأسنان القطط

كيفية العناية بأسنان القطط؟

  • تفريش الأسنان: القطط مثل الإنسان تحتاج إلى تفريش أسنانها بشكل يومي، ولكن من 2: 3 مرات في الأسبوع يُعد معدلاً كافيًا، على أن تكون الجلسة الواحدة من 2: 3 دقائق. وتُعد هذه من أهم خطوات العناية بأسنان قطتك.

  • الكشف السنوي: يكون الكشف السنوي لقطتك لحالتها الصحية بشكل عام، وصحة الأسنان تكون من المؤشرات التي قد تُدل على مرض ما، كما أن الكشف المبكر عن أمراض الأسنان يُجنبك الكثير من الوقت والتكلفة للعلاج؛ لذا فيُنصح بالاهتمام بفحص الطبيب البيطري لأسنان قطتك في الكشف السنوي.

  • الطعام المخصص لصحة الأسنان: عندما تتناول القطط التي تعيش في الشارع العظام النيئة فإنها تعمل على تنظيف أسنانها، ولا يمكن إطعام قطط المنازل العظام النيئة المليئة بالجراثيم لأنه قد يضرها، لذا فهناك أطعمة جافة تساعد على العناية بصحة أسنان القطط عن طريق إزالة طبقة البلاك.

  • الألعاب: عندما تمضغ القطط الألعاب هذا يعمل على تنظيف الأسنان، بالإضافة إلى أنه وقت ممتع لها.

خطوات التفريش 

  1. اختيار الوقت المناسب الذي تكون فيه قطتك هادئة، وثبت هذا الوقت في الروتين للعناية بأسنانها.

  2. حاول مداعبة قطتك قبل البدء، وقم بلمس وجهها وخديها بلطف، ثم استعن بقطعة شاش عليها المعجون المخصص للقطط، ثم افرك اللثة والأسنان وقدم المكافآت فورًا عند الانتهاء لتعزيز الانطباع الإيجابي لديها.

  3. إذا لم تتقبل قطتك تفريش أسنانها، فحاول في وقت لاحق ولكن اغمس الشاش بالمذاق المُفضل لديها مثل زيت التونة، وواظب على استخدام قطعة الشاش المبللة بزيت التونة لعدة جلسات حتى يتعود عليها وعلى المعجون.

  4. استخدم فرشاة الأسنان المخصصة للقطط أو فرشاة الأطفال، شرط أن تكون صغيرة وذات شعيرات قصيرة وناعمة.

  5. في حالة عدم تقبل الفرشاة، فهناك فرشاة تُلبس في الإصبع يمكن استخدامها.

أهم المنتجات للعناية بأسنان القطط

يوجد العديد من المنتجات المُخصصة لصحة أسنان قطتك، وأهمها:

  • معجون أسنان القطط: إن المعجون الخاص بالقطط آمن لها، لذلك تجنب استخدام المعجون المُخصص للبشر؛ فهو يحتوي على الفلوريد السام للقطط. كما أن مذاق المعجون المخصص للقطط يكون مذاقه بنكهات مُحببة لها لتقبله بشكل أفضل.

  • فرشاة الأسنان: يجب استخدام فرشاة مخصصة لتنظيف أسنان القطط، فهي صغيرة الحجم وذات شعر ناعم وقصير.

  • غسول الفم: يعطي رائحة نفس جيدة لقطتك، كما يعمل على تنظيفها دون فرشاة الأسنان.

  • المكملات الغذائية: تساعد المكملات الغذائية على إمداد قطتك بجميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة أسنان قطتك.

  • الطعام الجاف: للطعام الجاف أهمية في إزالة الرواسب من على الأسنان. لذا لا يُفضل الاعتماد على الطعام الرطب بشكل كلي؛ فالمزج بينهما يُعد أفضل خيار لإطعام القطط.

اقرأ أيضًا: العناية بفرو القطط: أهم الخطوات والأسرار لفرو جميل.

أهم المنتجات للعناية بأسنان القطط


رعاية حيوانك الأليف تضمن له حياة جيدة وطويلة الأمد، وتشمل هذه الرعاية العناية بأسنان القطط
. فتنظيف الأسنان بشكل جيد واختيار المنتجات المناسبة من متجر باندا يساعد قطتك على الحصول على أسنان صحية ونظيفة. كما أن هذه العناية تمنع الأمراض والمشاكل المتعلقة بالأسنان، والتي تسبب ألمًا شديدًا لقطتك وتكون مكلفة للغاية. حيث أن التهابات الأسنان تعتبر سببًا رئيسيًا لزيارة الطبيب البيطري سنويًا، مما يؤكد أهمية مراقبة صحة الأسنان وتقديم الرعاية اللازمة بشكل دوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *