اضغط ESC للإغلاق

جدول تطعيمات القطط وأهم 3 تطعيمات للقطط تعرف عليهم

 تطعيمات القطط هل هي ضرورية؟ من الأسئلة التي تواجه المُربِّي خاصةً إذا كان جديدًا.
نعم، تطعيمات القطط ضرورية لأنها تحمي القط من الكثير من الأمراض الفيروسية والبكتيرية الخطيرة. يوجد منها تطعيمات أساسية، وهناك دول تجعل بعضًا منها إجباريًّا؛ لذلك سنتعرف في هذا المقال عن كل ما يحتاج المُربِّي لمعرفته عن تطعيمات القطط.

ما هي التطعيمات:

هي مادة – جراثيم تم قتلها أو إضعافها – تُحقن في الجسم فتُحفِّز جهاز مناعة القط، وتُدرِّبه على مقاومة تلك الأمراض المعدية، وبذلك تُكسب الجسم مناعة ضد المرض عند الإصابة به.

أسباب إعطاء تطعيمات القطط:

يوجد تطعيمات أساسية، وذلك للمحافظة على صحة القط ضد الأمراض الخطيرة والمُميتة مثل البارفو (طاعون القطط)، كما تمنع انتقال العدوى إلى القطط الأخرى، بل وإلى الإنسان أيضًا، مثل مرض السعار الذي يمكن أن ينتقل إلى الإنسان ويُسبب الوفاة.

ويرى البعض عدم ضرورة إعطاء التطعيمات للقطط المنزلية إذا كانت لا تتعرض للبيئة الخارجية، وهذا خطأ؛ حيث يوجد فيروسات في الجو المحيط داخل المنزل أيضًا تُسبب العدوى للقط.

بينما تطعيمات القطط الغير أساسية تُحدَّد بواسطة الطبيب.

اقرأ أيضًا: طاعون القطط المُميت وأهم أسبابه

 

تطعيم القطط الصغيرة

 

ما هي تطعيمات القطط: 

تطعيمات القطط تنقسم إلى:

  1. تطعيمات القطط الأساسية.
  2. تطعيمات القطط الاختيارية (غير أساسية).

 

تطعيمات القطط الأساسية:

هي تطعيمات أساسية لسلامة صحة جميع القطط ضد بعض الأمراض المميتة، لذلك يجب على المُربِّي الحرص عليها، بل ويوجد منها الإجباري أيضًا، مثل: 

  • التطعيم الرباعي:

وهو تطعيم ضد 3 أمراض فيروسية خطيرة، ومرض بكتيري، وهم:

الأمراض الفيروسية:
  1.  مرض الهربس: يحدث بواسطة فيروس الهربس، ويُسبِّب عدوى شديدة في الجهاز التنفسي العلوي، ويُسبِّب أعراضًا تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل: العطس، الكحة، التهاب العين. وتكمن خطورة هذا المرض في عدم الشفاء التام، فيظل الفيروس غير نشطٍ في الخلايا العصبية. وعند حدوث أي نوع من التوتر للقط ينشط الفيروس ويُسبِّب ظهور الأعراض مرة أخرى، حتى وإن لم يتعرض القط للعدوى مجددًا.
  2.  مرض كاليسي: هو مجموعة من فصائل فيروس الكاليسي التي تستهدف أيضًا الجهاز التنفسي العلوي، بالإضافة إلى أنه يُسبِّب قرح الفم والأمعاء لدى القطط، مما يُسبِّب ألمًا شديدًا للقطط. كما أن هناك بعض الفصائل التي تُسبِّب تساقط الشعر، وتليُّف الكبد، ومن ثم الموت في معظم الحالات.
  3. مرض بان ليكوبينيا (طاعون القطط): يحدث عن طريق البارفو فيروس، وهو مرض شديد العدوى خاصةً للقطط الصغيرة، كما أنه يُصيب كرات الدم البيضاء وبالتالي يُنقص المناعة؛ ويزيد من احتمالية إصابة القطط بعدوى ثانوية، مما يؤدي إلى نسب وفاة عالية.

العدوى البكتيرية:

مرض الكلاميديا: مرض بكتيري يحدث بواسطة بكتيريا الكلاميديا، ويُصيب الجهاز التنفسي العلوي أيضًا، كما أنه يؤثر على الجهاز الهضمي، والعين. وهو مرض سريع الانتشار؛ ولذلك تكثر الإصابة به في الأماكن التي تحتوي على عدد كبير من القطط، مثل ملاجئ الحيوانات.

 

يوجد التطعيم الثلاثي الذي يضمن الحماية ضد الثلاثة أمراض الفيروسية فقط، وبذلك يُعتبر التطعيم الرباعي نسخة مطورة من التطعيم الثلاثي لاحتوائه على تطعيم ضد بكتيريا الكلاميديا.

 

الخمول أحد أعراض مرض البارفو

 

تطعيم ضد السعار:

والذي يكون ضد داء الكلب الذي يصيب القط، ويمكن أن ينتقل إلى الإنسان عن طريق العض أو الخدش، ولذلك فهو إجباري، حيث يؤثر على الصحة العامة. 

كما أنه إذا ظهرت الأعراض بعد إصابة الإنسان أو القط فهذا يعني الموت الحتمي، حيث يصيب الجهاز العصبي المركزي، ولم تُكتشف بعد أي طريقة للعلاج غير التطعيم للوقاية.

 

فيروس لوكيميا القطط:

مرض يُصيب القطط ويتسبب في نقص المناعة، كما أنه في معظم الأحيان يتسبب في الإصابة بالسرطان. ويُعتبر هذا التطعيم أساسيًّا للقطط الصغيرة فقط، أما عند البلوغ فيُعتبر غير أساسي، ويكون اختياريًّا تبعًا لنظام حياة القط، على سبيل المثال قطط المنازل التي تقضي وقتًا خارج المنزل يُرجَّح لها أن تتلقَّى هذا التطعيم.

اقرأ أيضًا: أهم 10 خطوات قبل تبني القطط

تطعيمات القطط الغير الأساسية (الاختيارية):

 يُحدِّد الطبيب البيطري التطعيمات الغير أساسية حسب احتياج القط لها من حيث: الظروف المحيطة، أو الحالة الصحية للقطة، أو الفصيلة، أو السن، ومن تلك التطعيمات:

  • مرض نقص المناعة في القطط:

يهاجم الجهاز المناعي للقط؛ ولذلك ينتج عنه زيادة فرص الإصابة بالعدوى الثانوية، وعادةً يُعطى للقطط المنزلية التي تكون خارج المنزل في بعض الأوقات، أو في أماكن تحتوي أعدادًا كبيرة من الحيوانات، مثل ملاجئ الحيوانات.

 

قطط خارج المنزل يجب تطعميهم التطعيمات الغير أساسية

 

جدول تطعيمات القطط الأساسية:

 

التطعيم الرباعي تطعيم لوكيميا (للقطط الصغيرة) تطعيم السعار
الجرعة الأولى عند عمر 6-8 أسابيع عند عمر 8 أسابيع من عمر 6 أشهر
الجرعة التنشيطية بعد الجرعة الأولى بثلاثة أسابيع، وكحد أقصى 4 أسابيع، ثم يُكرر كل سنة بعد 4:3 أسابيع من الجرعة الأولى كل سنة أو ثلاثة سنوات، ويعتمد على برنامج الدولة لتطعيم الحيوانات ضد مرض السعار بسبب نوع السعار المستخدم

 

لماذا لا تُعطى تطعيمات القطط في عمر أقل من 6 أسابيع؟

وذلك لحصولها على الأجسام المضادة من لبن الأم والتي تمنع حدوث العدوى، ولكن هذه الأجسام المضادة تقل بشكل تدريجي؛ لذلك يجب حصول القط على التطعيمات في العمر المناسب.

 

ماذا تفعل عند تأخر قطتك في الحصول على الجرعة التنشيطية الأساسية؟

يجب الرجوع إلى الطبيب البيطري، حيث يمكن إعطاء جرعات إضافية من التطعيم لعدم ضمان فعالية الجرعة الأولى في هذه الحالة.

 

هل تطعيمات القطط تمنع الإصابة بشكل كامل؟

إن تطعيمات القطط فعالة بشكل كامل بعد 7: 10 أيام من استكمال الجرعات التنشيطية الأساسية للتطعيم.

ولكن يجب التذكير بأنه لا يوجد تطعيم فعال 100%، فالتطعيمات يمكنها أن تمنع العدوى بشكل كامل، ولكن في بعض الحالات تُقلِّل من حدَّة العدوى، ويعتمد ذلك على عدة عوامل، منها: مناعة جسم القطة، وشدة الإصابة.

اقرأ أيضًا: مرض الطاعون المُميت للقطط والكلاب وأهم أسبابه

متى لا يمكن إعطاء تطعيمات القطط؟

في حالة المرض الشديد يمكن تأجيل التطعيم لحين تحسن الحالة وإنهاء العلاج. لأن الجهاز المناعي في وقت المرض يكون بالفعل في حالة نشطة لمقاومة المرض الحالي.

لذا يجب إعطاء التطعيم للقطط السليمة بحيث يُكوِّن جهاز المناعة حماية أفضل للتطعيمات.

 

هل هناك أي آثار جانبية لتطعيمات القطط؟

يمكن حدوث آثار جانبية لتطعيمات القطط، ومن هذه الآثار الجانبية:

  • فقدان الشهية المؤقت لمدة يوم أو يومين كحد أقصى.
  • الخمول والحمى.
  • بشكل نادر: الحساسية ضد أحد مكونات التطعيم مما قد ينتج عن هذه الحساسية صعوبة في التنفس، إسهال، وقيء.

وعلى الرغم من وجود بعض الآثار الجانبية، فإنها لا تُعد شيئًا مقارنة بفوائد التطعيم.

 

فقدان الشهية أحد الأثار الجانبية لتطعيم القطط

 

ما هو تطعيم الديدان للقطط؟

يظن البعض أن التطعيم وسيلة من وسائل الوقاية من الديدان، وهذا ظنٌّ خاطئ.
وإنما هي جرعة للقضاء على الديدان إذا وُجدت، ويُعطى للقط من عمر يوم وذلك لأن معظم القطط تُصاب بديدان الأمعاء عن طريق الأم أثناء الرضاعة، بل ويمكن أن يُصاب الجنين بها أثناء الحمل. كما يمكن أن الديدان تُصيب معظم القطط على مدار حياتها، ولأنها تُسبب أمراضًا خطيرة يُفضَّل الوقاية منها بالجرعات الوقائية.

اقرأ أيضًا: أكل القطط عمر شهر، ما هو الأفضل لتغذية القطط الصغيرة

 

 

تطعيمات القطط من أهم الخطوات للحفاظ على حياة القط، وذلك لأن معظم التطعيمات الأساسية تقي من أمراض مميتة ليس لها علاج، وإنما يكون العلاج للأعراض؛ لذا فإن تجنُّب العدوى يُعدُّ من أفضل طرق الوقاية. كما أن رعاية القطط أثناء المرض يكون ذا تكلفة عالية مقارنة بسعر التطعيم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *