هناك العديد من الأمور التي نجهلها عن حيواناتنا الأليفة. هذه الأمور قد تكون خاصة بالحيوان نفسه، أو تكون عامة بالنسبة لفصيلته. ولهذا اعددنا لكم 10 معلومات مثيرة عن القطط. فى هذه التقرير ستجد أمور عجيبة حقا تمتلكها القطط. وأمور أخرى ربما تساعدك على فهم قطتك بشكل صحيح. لكن الأكيد أن بع قراءتك لهذا التقرير سوف تتغير نظرتك كليا لقطتك.

دعني أولا وقبل أن أبدأ معك فى سرد المعلومات العشرة المثيرة عن القطط، دعني أخبرك بأمر قد تكون قد لاحظته أثناء تعاملك مع قطتك.  دائما ما نشعر فى أغلب الأحيان أن القطط تتعامل معنا بتعالي أو ببعض من الغرور، كأننا فى خدمتها. لماذا تفعل ذلك؟؛ القطط من فصيلة السنوريات وقريبة للأسود والنمور بشكل قوي جدا. كما نعلم جميعا فإن هذه الفصيلة من الحيوانات تتمتع بالقوة والهيمنة على المنطقة التي تسكن بها، ربما  قطتنا كانت فى يوم ما فى الماضي أحد هذه الحيوانات المهيمنة ولم تستطع التخلي عن شعورها بالهيمنة.

لننطلق الأن فى سرد معلوماتنا

10 معلومات مثيرة عن القطط

المواء ليس لغة القطط الحقيقي

10 معلومات مثيرة عن القطط

القطط تستخدم فقط مواءهم للتحدث مع البشر، وليس إلى  بعضهم البعض. الحالة الوحيدة التي تتحدث القطط الى بعضها البعض عن طريق المواء، هي عندما تحاول القطط الصغيرة لفت انتباه امهاتهم إليهم. لذا عندما تسمع مواء القطة بعد الآن  فإعلم إنها تتحدث إليك.

 

اللبن ليس مشروبهم المفضل

على الرغم من أن الصورة الشائعة للقطط فى أذهاننا إنهم يحبون شرب اللبن، إلا أن الحقيقة مغايرة تماما لما نعتقده. حيث ثبت فى أحد الدراسات مؤخرا أنه لا يجب علينا مطلقا أن نطعم قططنا أي لبن. يحتوي اللبن فى تركيبته على اللاكتوز والذي يضر بأمعاء القطط ويسبب لها القيئ والغثيان.

 

القطط لا تهتم بالحلوى أو السكريات

لا تمثل السكريات أو الحلوى أو التوابل أي أهمية بالنسبة للقطط. يرجع الأمر بساطة إلى أن القطط تنتمي إلى فصيلة السنوريات و التي لا تهتم ألا باللحم. حتى فى تركيبة لسان القطة لا يوجد أي مكان لتذوق السكريات عكس أغلب الكائنات الأخرى.

 

القطط صاحبة قدرات خارقة

نحن لا نتحدث هنا عن الطيران أو إطلاق أشعة الليزر، لكن القطط حقا تملك قدرة خارقة لا توجد فى أغلب الكائنات الأخرى. تستطيع القطط أن تعالج جراحها وعظامها عن طريق إصدار خرخرة. هذه الخرخرة يتراوح ترددها بين 25 و 150 هيرتز ، وهو التردد الذي تنمو به العضلات والعظام وتصلح نفسها بشكل أفضل. تعد هذه المعلومة هي الأغرب فى 10 معلومات مثيرة عن القطط.

 

القطط لا ترى ما هو قريب منها

تتمتع القطط بنظر حاد للأمور البعيدة عنها، لكنها فى الحقيقة تقابل صعوبات شديدة فى رؤية الأشياء القريبة من عينيها وأنفها. تُقدر رؤيتهم عن قرب بحوالي 20/100 على مقياس الرؤية البشرية. كما أن للقطط نقطة عمياء وهي المنطقة أمام الأنف مباشرة.

 

القطط لا تتعرق من كل جسدها

القطط لا تتعرق من كل جسدها، وإنما من كفوف اقدامها فقط، هذه حقيقة يمكن أن تلاحظها بنفسك. حاول أن تلعب جاهدا مع قطتك فى المنزل لفترة طويلة ولن تجدها تتعرق من أي مكان فى جسدها إلا كفوف اقدامها فقط. أمر غريب أليس كذلك!.

 

القطط كسولة إلى أقصى درجة

ربما تعرف هذه المعلومة مسبقا، لكنك وبلا شك لا تعرف إنها كسولة إلى درجة لا يمكن تخيلها، حيث تقضي القطط حوالي ثلثي عمرها (70%) من حياتها نائمة.

 

للقطط جفن ثالث فى عيونها

الجفن الثالث أو كما يطلق عليه palpebra tertia هو غشاء داخلي للعين يعمل على إزالة الأتربة والأوساخ وتوزيع الرطوبة على كامل العين بالتساوي. يعد الجفن الثالث معيار للكثير من الثدييات حتى نحن البشر ولكنه تقلص مع الزمن لينحصر في جانب العين.

 

كما المخدرات من الممكن للقطط إدمان التونة

على الرغم من أن سمك التونة غذاء مفيد للقطط، ألا أن القطط قد تدمن التونة و طعمها ومذاقها القوي، حتى يصل الأمر الى امتناعها عن تناول أي طعام آخر. هذا الإدمان قد يؤدي إلى اصابة القطط بسوء التغذية، مما قد يسبب لها العديد من المشاكل الصحية.

 

القطط متقدمة على البشر والكلاب

قد تكن هذه المعلومة صعبة التصديق فى تقرير 10 معلومات مثيرة عن القطط هذا. لكن الحقيقة أن القطط تملك عظاما أكثر من البشر . تملك القطط أكثر من 230 عظمة فى أجسامها، أما البشر يمتلكون 203 عظمة فقط. كما أن القشرة الدماغية للقطط تحتوي على حوالي 300 مليون خلية عصبية، أما الكلاب فتمتلك 130 مليون خلية عصبية فقط.

 

فى النهاية

تملك القطط العديد من الامور الغريبة والمثيرة، و التي لا نعرف عنها الكثير. ربما تحتاج إلى أن تتعرف أكثر على معلومات حول القطط لكي تستطيع التعامل مع قطتك بصورة أفضل. أثناء إعدادنا لهذا التقرير  ” 10 معلومات مثيرة عن القطط ” تفاجأنا بالكثير من الأمور الذي كنا نجهلها عن القطط، و التي تجعل من القطط حيوان أليف مميز يجب عليك اقتناءه والتعامل معه بصورة مباشرة. شاركنا ما أكثر معلومة كانت مثيرة لك؟

 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد