هل تحب الأرانب الجزر ؟ ربما تحتاج ان تعرف إجابة هذا السؤال. إذا كنت من محبي الشخصية الكرتونية باغز باني فسوف تجده يتناول الجزر في كل وقت حيث ترسخ في أذهان العديد من الأشخاص أن الأرانب تحب الجزر ولا تأكل شيئا سواه باعتباره وجبتهم الوحيدة والمفضلة ولكن هذه المعلومة خاطئة، فربما تأكل الأرانب الجزر ولكنه ليس الطعام المفضل أو الوحيد لديها.

هل تحب الأرانب الجزر

ماذا تأكل الارانب

هل تحب الأرانب الجزر

هناك نوعين من الأرانب وهما الأرانب البرية وهي لا تأكل الجزر و الأرانب المستأنسة التي يُربيها الشخص في منزله وهي ما نتحدث عنها وهي تأكل الجزر ولكن ليس فقط الجزر حيث وجدت الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات أن 11% من الأرانب المستأنسة تُعاني من تسوس بالأسنان ويعزى ذلك إلى أكل كميات كبيرة من الجزر والذي يحتوي بداخله على نسبة عالية من السكر.

ومحاولة إطعام الأرنب الخاص بك الجزر فقط أو حتى الجزر والخس قد يؤدي ليس فقط لتسوس الأسنان ولكن لتدهور صحته، إذا يمكنك إطعام أليفك الجزر والخس ولكن بكميات قليلة حيث تمتلك الأرانب جهاز هضمي حساس قليلا ولا يستسيغ أي أطعمة ولهذا تحتاج لتوفير نظام غذائي سليم وصحي لكي ينمو الأرنب الخاص بك دون أي مشاكل صحية.

الأطعمة المفيدة للارانب

هل تحب الأرانب الجزر

هناك عدة أنواع من  الأطعمة التي يجب على أي شخص يقوم بتربية الأرانب أن يوفرها لهم والأطعمة هي:

القش أو العشب الجاف

تحتاج الأرانب لتناول كميات ثابتة بشكل منتظم من القش أو العشب الجاف (التبن)، فالأرانب تحب أن تأكل طالما كانت مستيقظة ويعتبر القش من الأطعمة الرائعة التي تحافظ على حركة الجهاز الهضمي وتوفر العناصر الصحية اللازمة لهم مثل الكالسيوم والبروتينات والألياف التي من شأنها منع إصابتهم بأمراض مثل الإسهال وحتى السمنة.

هل تحب الأرانب الجزر

الخضروات والفواكه

بجانب الكميات المنتظمة من القش، يمكنك إضافة نوع آخر من الطعام للأرانب مثل الخضروات الطازجة لكي يستمد منها ما يحتاجه الجسم، وتستطيع إضافة القليل من الجزر ( يحتوي على مستويات عالية من السكر) لأنه يحتوي على فيتامين أ، أيضا بكميات قليلة تستطيع إطعام الأرانب التفاح فهم يحبونه ولكنه مثل الجزر يمتلك نسبة سكر كبيرة، بجانب ذلك، هناك الكمثرى والبطيخ والموز والبقدونس والكزبرة والجرجير والخس.

هل تحب الأرانب الجزر

أطعمة ضارة على الأرانب

هل تحب الأرانب الجزر

لا تطعم الأرنب الخاص بك البازلاء و الذرة و البطاطس والحبوب والبذور لأنها ليست مناسبة لجهازه الهضمي كما تحتاج لتجنب إطعام الأرنب كميات كبيرة من الكرنب أو البروكلي والقرنبيط، تلك الأطعمة ليست فكرة جيدة للأرانب لأنها قد تسبب لهم انتفاخات وغازات والجهاز الهضمي للأرانب معقد وحساس بحيث لا يستطيع التخلص من الغاز أو تجشؤه مما يؤدي لألم شديد وأحيانا ينتهي الأمر بالموت.

يمكنك أيضا قراءة: أفضل الأطعمة للحيوانات الأليف : تعرف على 10 منها

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد