01

 

أتبنى قطة أليفة في منزلي منذ فترة قليلة، وبالرغم من قصر هذه المدة، إلا أني أشعر أنها أصبحت فردا من عائلتي، لا يكتمل صباحي إلا باللعب معها، وأثناء اليوم ترافقني في كل مكان بالمنزل، أثناء إعداد الطعام وتناوله، حتى الصلاة تعتبرها نوعا من اللعب، وتعتقد أنني أبني لها مخبأ أثناء السجود، تحتمي به كل مرة أسجد فيها، لا يمكنني تصور أن أقضي إجازتي بعيدة عنها، وأشعر بالمسؤولية تجاهها، إذا كنت مثلي على وشك الاستعداد للسفر، وتريد اصطحاب أليفك معك، فكل ما ستحتاج إليه، تجده هنا، ولكن في البداية دعني أشرح لك كيف تستعد للسفر بأليفك.

 

كيف تستعد للسفر  بالسيارة مع حيوانك الأليف؟ 

بلا شك السفر من أمتع الأنشطة التي نمارسها، وتجعلنا في حالة نفسية أفضل، ولكن بالنسبة للحيوانات يختلف الأمر تماما، وهناك بعض الاستعدادات، التي يجب أن ترتب لها قبل السفر، حتى يكون ممتعا لك ولأليفك، وفيما يلي نقدم لك بعض النصائح التي يجب اتباعها: 

  • استعد مبكرا

إذا كنت من نوعية المسافرين الذين يرتبون كل شئ في اللحظات الأخيرة، لا تفعل ذلك إذا كنت تصطحب أليفك في السفر لأول مرة، فالأمر يحتاج لترتيبات كثيرة، استعد لها مبكرا.  

  •  أبقِ أليفك مقيدًا

الحركة أثناء السفر قد تكون في غاية الخطورة، خاصة في حالة السفر بالسيارة، ولا يجب أن تترك أليفك حرا أثناء القيادة، فذلك يمكن أن يشتتك، لذلك يجب إما أن تضع أليفك في حقيبة مريحة، تسمح له بالحركة، ثم ثبته جيدا بحزام الأمان. 

 

وإذا كنت كثير السفر مع أليفك بالسيارة، فمن الأفضل أن تستثمر في شراء مقعد خلفي مخصص له، أو حاجز فاصل بين المقاعد الأمامية والخلفية.

  • جرب السفر القصير أولًا   

02

لا ينصح بأن تسافر برفقة حيوانك الأليف في رحلة طويلة لأول مرة، جرب أول السفر القصير لمدة يوم، أثناء العطل الأسبوعية، ولاحظ سلوكه، وهل يمكن أن يتحمل ذلك أم لا، وحتى يعتاد على هذا النشاط كل فترة.  

الطعام وقضاء الحاجة قبل السفر

من الأفضل أن تعطي أليفك وجبة صغيرة، قبل السفر بثلاث أو أربع ساعات، وتعطي له الوقت الكافي لكي يقضي حاجته قبل السفر، ولا تطعمه أثناء السفر، فيمكن أن يصيبه ذلك بالدوار، والأفضل أن تتوقف من حين لآخر كي تطعمه. 

أحضر كل ما يحتاجه أليفك  

مهم جدا أن تجهز حقيبة السفر الخاصة بأليفك جيدا، متوفر بها الطعام والشراب المعتاد، وبعض الألعاب، ووسائل التخلص من الفضلات مثل؛ صندوق الرمل، وحقيبة للتخلص منها، ولا تنس أيضا حقيبة الإسعافات الأولية، كي تكون مستعدا لأي مشكلة يواجهها أليفك. 

لا تتركه وحيدًا في السيارة

لا تترك حيوانك الأليف وحيدا أثناء ركن السيارة، وخاصة في درجات الحرارة العالية، قد لا يتحمل أليفك هذه الظروف من ناحية ارتفاع درجة الحرارة، ونقص التهوية الجيدة. 

لا تنس الرقاقة التعريفية بأليفك  

في حالة أنك فقدت أليفك، من المهم جدا أن يحمل رقاقة عليها كل التفاصيل الخاصة بك، مثل؛ اسمك، وعنوانك، ورقم تليفونك، تعلق هذه الرقاقة على طوق الرقبة الخاصة به، وبغض النظر عن السفر، يمكن أن تضع هذه الرقاقة على رقبة أليفك طول الوقت، خاصة إذا كنت تخرج به للتنزه من وقت لآخر. 

انتبه لنافذة السيارة 

قد يكون من الممتع لحيوانك الأليف أن يخرج رأسه من نافذة السيارة، ليشاهد العالم الخارجي، ولكن انتبه من ذلك السلوك! إذ ربما تصطدم رأسه بأي شيء يمر بجانبك. 

لا تغير ما اعتاده أليفك  

03

أثناء السفر لا تغير ما اعتاده حيوانك الأليف، وخاصة الطعام والشراب، لأن ذلك قد يجعله مضطربًا. خذ معك ما يكفي من الطعام الجاف والرطب، والماء المعتاد شربه أو المعبأ، لأن شرب المياه من مصدر مختلف قد يضر بأمعاء أليفك. 

لا تنس أوراق أليفك الصحية

من المهم جدا أن تحضر معك الأوراق الصحية الخاصة بأليفك، مسجل بها التطعيمات التي أخذها ضد السعار وغيرها من الأمراض، خاصة في حالة السفر من بلد لآخر. 

السفر بالطيران يحتاج لترتيبات أخرى 

السفر بالطيران يختلف كثيرا عن السفر بالسيارة، وقد يكون أكثر خطورة على بعض الحيوانات الأليفة، خاصة الفصائل الصغيرة في الحجم، مثل كلاب البج والبولدوج، لأنها ذات ممرات أنفية قصيرة، وذلك يجعلها تعاني مع اختلاف ضغط الهواء وتغير نسبة الأكسجين. 

 

في هذه الحالة يفضل أن تجد جليسا لحيوانك الأليف في فترة غيابك، وإذا كان لا بد من السفر معه، استشر الطبيب البيطري المختص أولا، لاتباع النصائح والتعليمات اللازمة، وفيما يلي نقدم لك بعض النصائح للسفر بالطيران مع أليفك: 

1. تفقد شروط شركة الطيران مبكرا

 

لا تنسى أن تتفقد شروط شركة الطيران مبكرا، إذا كانت تسمح بسفر الحيوانات الأليفة أم لا، وهل يمكن أن يكون أليفك بجوار مقعدك في صندوق خاص به، أم سيكون في عنبر الشحن، حاول قدر الإمكان أن يكون أليفك بجوارك. 

2. اجعل أليفك مطمئنا 

حاول أن تجعل رحلة الطيران أقل ضغطا على حيوانك الأليف، من خلال شراء صندوق مريح للجلوس بداخله أثناء الرحلة، واجعله يعتاد عليه قبل السفر بشهر على الأقل، من خلال وضعه بداخله أثناء التنزه بالسيارة مثلا. 

3. اختر الرحلات المباشرة

لتجنب الأخطاء التي تحدث أثناء الانتقال من طائرة لأخرى، اختر الرحلات المباشرة، لضمان سلامة أليفك وعدم فقدانه. 

4. اختر الوقت المناسب للرحلة

04

في حالة السفر أثناء فصل الشتاء أو الصيف، اختر وقت الرحلة بحيث يكون الجو معتدلا نوعا ما، بمعنى؛ في فصل الشتاء، اختر الرحلات المغادرة في ظهر اليوم، وفي حالة ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، اختر الرحلات التي تغادر مبكرا أو ليلا، وتجنب وقت الظهيرة. 

5. امنع الطعام لوقت مناسب

امنع الطعام عن أليفك قبل موعد الرحلة بوقت من 4 لـ 6 ساعات، ويكفي أن تقدم له كمية قليلة من الماء. 

6. معلوماتك على الصندوق 

سواء كان أليفك معك على الطائرة، أو في عنبر الشحن، لا تنسى أن تضع على الصندوق الذي تحمل به أليفك، ورقة تحمل كل المعلومات الخاصة بك، اسمك، وعنوانك، ووجهتك، وطريقة للتواصل معك في البلد المتجه لها. 

 

السفر بالقطار أو المركب

لا تختلف استعدادات السفر بالقطار أو المركب كثيرا مع أليفك عن السيارة أو الطائرة، المشكلة أنه قليلا ما تسمح شركات النقل من هذا النوع بذلك، لكن على أية حال، تأكد من شروط الشركة التي اخترت السفر معها.

الخلاصة

صحبة أليفك في كل مكان أمر ممتع جدا، ويجعلك تشعر أن لك رفيق دائم في كل مكان وفي أي وقت، كل ما في الأمر أن السفر مع حيوانك الأليف يحتاج للكثير من الترتيبات.


لكن قبل أن تقرر سفر أليفك معك من عدمه، فكر هل سيحب ذلك أم لا، فبعض الحيوانات الأليفة تستمتع بالسفر، وبعضها الأفضل له أن يبقى في المنزل، وقد يعاني أليفك من قلق الانفصال عنك، فلا يبقى أمامك خيار سوى أن يسافر معك، اقرأ أكثر عن فصيلة أليفك، واعرف ماذا يحب، واستشر الطبيب أولًا.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد