لماذا تلعق القطط نفسها ؟ سؤال ربما يكن محيرا بعد الشئ . لأنه وعلى عكس باقي تصرفات القطط المختلفة الأخرى، فإن لعق القطط لنفسها من أكثر التصرفات التي تقوم بها فى حياتها. وفقا  للدكتورة سينثيا مكمانيس ، وهي طبيبة بيطرية، فإن القطط تقضي 50% من وقت الإستيقاظ الخاص بها وهي تلعق نفسها. لكن ما الذي يدفع القطط حقا للقيام بلعق نفسها بهذه الصورة المبالغ فيها. للتعرف على أسباب هذا التصرف يجب عليك متابعة القراءة

 لتتعرف على أهم 7 أسباب لماذا تلعق القطط نفسها ؟

باستمرار.

لماذا تلعق القطط نفسها ؟

لماذا تلعق القطط نفسها ؟

 

هناك مجموعة من الأسباب المختلفة التي تدفع القطط للعق نفسها وأطرافها. منها الإصابة بالأمراض الجلدية، أو وجود المزيد من الوبر على جسدها، أو الإصابة بالبراغيث. لكن هناك أسباب أخرى طبيعية وغريزية تدفع القطط للعق نفسها، فلنبدأ بهذه الأسباب. بعضها سيثير اهتمامك.

لتحمي نفسها من الحيوانات المفترسة

هذا السبب من أكثر الأسباب التي جعلتني أستغرب حينما كنت ابحث عن لماذا تلعق القطط نفسها ، ولكني تفهمت الأمر. تقوم القطط بلعق نفسها بعد تناولها الطعام عادة لفترة طويلة لتحاول ازالة رائحة الطعام أو أي روائح أخرى قد تجذب أي حيوانات مفترسه إليها. هذه أمر غريزي تحمي به نفسها.

القطط تلعق نفسها للحفاظ على الفراء والدفء

عن طريق لعق نفسها ، تساعد القطة نفسها في توزيع زيوتها الطبيعية بالتساوي حول فروها. هذه الزيوت الطبيعية تحميها من الرطوبة وتحافظ على درجة حرارة جسمها في الأيام الباردة. يمكن لقطك الاستفادة منك فى هذا الأمر، ليس عن طريق لعقه طبعا وإنما القيام بتدليله وتدليكه لفترة من الوقت عندما تراه يقوم بفعل ذلك.

تلعق القطط نفسها في الصيف لتبريد جسمها

على عكس فصل الشتاء والسبب السابق، تعرق القطط قليلاً من أقدامها ، لكنها تعتمد في الغالب على تبخر اللعاب على فرائها للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية. يؤثر اللعق في حوالي ثلث عملية التبريد الذاتي للقط. يجب عليك ملاحظة كيف تقوم القطة بلعق نفسها فى خلال الفترات الحارة ربما حينها تحتاج الى دش بارد أو القليل من الماء لمساعدتها.

لماذا تلعق القطط نفسها ؟

 

تلعق القطط نفسها  لتحفيز تدفق الدم

على غرار الطريقة التي تعمل بها فرشاة الشعر في تعزيز تدفق الدم بفروة الرأس ، فإن لسان قطتك، المغطى بالشعر الصغير الخشن يساعد على تحسين الدورة الدموية فى باقي أعضاء جسدها. وبإمكانك مساعدتها فى هذه الأمر عن طريق تدليلها بلطف من حين لآخر.

القطط تقوم بلعق نفسها للحفاظ على الجروح نظيفة

يعتقد الأطباء البيطريين أن لعاب القطط يحتوي على إنزيمات تحوله إلى مضاد حيوي طبيعي يساعد على معالجة الجروح وتنظيفها من الجراثيم والبكتيريا. إذا أصيبت قطتك بجرح، فقد يكون لعقها للجرح وقاية من العدوى. لكن من باب الحيطة، حاول دائما استشارة الطبيب البيطري إذا كان القط يعاني من إصابة.

لماذا تلعق القطط نفسها للشعور بالاسترخاء وتقليل التوتر

لماذا تلعق القطط نفسها ؟

تأخذ القطط الاسترخاء بصورة جدية. فالقطط كائن رقيق ويتأثر بأقل شيء. وربما يصاب بالتوتر. فى هذه الحالة تحاول القطط لعق نفسها لتخفيف التوتر والشعور بالاسترخاء. 

تلعق القطط بعضها البعض للحصول على الصداقات الجديدة

لماذا تلعق القطط نفسها

تقوم القطط على لعق بعضها البعض وذلك يكن دليلا على التودد والمحبة من قط لأخر. لأن هذه يدل على الثقة وتبادل اللعاب بينهم. إذا رأيت مثل هذا الأمر فلا تستغرب، لكن كن حريصا أثناء اختلاط قطتك مع قطط أخرى.

لماذا تلعق القطط نفسها ؟

الآن بعد أن أجبنا على سؤال لماذا تلعق القطط نفسها ؟ يجب علينا التنويه على إنه يجب عليك مراعاة أن قطك سليم بدنيا ولا يعاني من أي أمراض جلدية. يجب عليك متابعة وملاحظة أن فرو قطك لامع وذو ملمس ناعم ولا يوجد قليلا من وبر، أيضا لا توجد بقع سوداء ، والتي يمكن أن تكون علامة على البراغيث. أيضا يجب عليك البحث عن بقع الصلع.

كل هذه الامور قد تكون مسببة للعق قطك لنفسه بصورة مستمرة ويجب عليك الانتباه لها بشدة للحفاظ عليه ومعالجة الأمر سريعا

وفي النهاية فلتخبرنا عزيزي القارئ هل قطك يقوم بلعق نفسه كثيرا أم أنك ترى الأمر عاديا.

يمكنك أيضا قراءة  :

 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

One thought on “لماذا تلعق القطط نفسها ؟ تعرف على أهم 7  أسباب تجعلها تفعل ذلك

  1. مقال جميل ، احيانا كثيرة امنع نفسي من لعق قطي لما اشعر به من الحب الشديد تجاهه😭🥺 هو يقوم بلعقي على اية حال♥️♥️

اترك رد