في قديم الزمن أتت قطة حامل إلى حديقة منزلي وقامت بوضع صغارها لدينا، بمخيلة طفلٍ صغير وبكثرة الأسئلة الاستفسارية التي يطرحها الصغار على والديهم، قمت بسؤال والدتي أيجب أن ندخلهم على الحمام وكيف أعرف متى يحتاجون الذهاب إليه؟

ضحكت والدتي علي بشدة ثم أخبرتني أن التراب بالنسبة للقطط هو الحمام، حيث يقومون بالنبش به ثم قضاء الحاجة وردمها.

لكن أيعقل أن جميع أنواع الرمال مناسبة للقطط؟ وكيف يجب أن نحدد ما هو الأكثر ملاءمة صحيًا؟

هنا نكتشف أن تربية القطط ليست مسألة سهلة، لا تقتصر فقط على إطعامهم واللعب معهم أيضًا يجب عليك التفكير بكيف ستقضي حاجتها بنوع من أنواع الرمال المناسبة لها ولك أيضًا.

لي أيضًا؟ أجل، لأن بعض أنواع الرمال قد يسبب لك الحساسية التنفسية، وبعضها الآخر قد يسبب غبارًا شديدًا أو رائحة بشعة.

لذلك دعنا نقدم لك في طيات هذه السطور ما يناسبك أنت وأليفك الصغير من أنواع الرمال وما الأفضل لكما.

أنواع رمال القطط المستخدمة على مر الزمن

قديمًا، كانوا يستخدمون العديد من الأنواع مثل: رماد الفحم، صحف مقصوصة بشكل ناعم، حبيبات من الإسفنج، ونشارة الخشب.

لكن مع التقدم في الصناعات أصبح هناك العديد من المنتجات المصنوعة خصيصًا لقضاء الحاجة عند القطط، بعضها يكون مصنوعًا من النباتات ومركبات كيميائية تناسب صحة أليفك.

والأكثر أستخدامًا: الطين، السيليكا.

رمال الطين المستخدمة لقضاء الحاجة

هي رمال تصنع من مادة عالية التكلفة تدعى “البنتونيت” وتمتاز بأنها من الرمال عالية التكتل ولكن منخفضة لامتصاص الروائح، لذلك عند اقتنائك لها ووضعها في الليتر بوكس، يجب أن تكون على علم بأنها لن تمنع خروج الروائح الكريهة في أرجاء منزلك، لذلك نعتقد أنها نقطة سلبية بحقه أليس كذلك؟

رمال السيليكا والفرق بينها وبين الطين

تتكون هذه الرمال من حبيبات السيليكا التي تشبه بشكلها بلورات ناعمة صغيرة أو حبيبات السكر، وتمتاز هذه المادة بقدرتها على إعلامك متى يجب عليك تغييرها بالكامل، ويكون ذلك عندما يبدأ لونها بالتغير ويصبح باللون الأصفر.

تختلف عن رمال الطين كونها تمتاز بقدرتها الجيدة على التكتل وامتصاص البول بقدرة عالية جدًا كما أنها تمتصّ الروائح، وهذا ما تفتقده عندما تختار منتج الطين.

إذا لدينا نقطة إيجابية في رمال السيليكا، أليس هذا رائعًا؟


نشارة الخشب من الرمال الشائعة، فهل هي جيدة؟

تعتبر نشارة الخشب من الرمال الأكثر انتشارًا والأرخص كلفة عند تربية القطط في المنزل، لكنها من أكثر الرمال ضررًا على صحة صغارك. يمكنك استخدامها ولكن يجب أن تنتبه أنها ستعلق على جسم قططك وتنتقل في جميع أرجاء المنزل، بالإضافة إلى أنها قد تدخل في المجاري التنفسية لصغيرك مما تسبب له ضررًا على صحته. 

الرمال المصنوعة خصيصًا للقطط

معظم مربي القطط قد سمعوا بالعديد من أنواع الرمال وهذا ما يضعهم في موضع الحيرة بين أي نوع يختارون، سنقوم الآن بذكر بعض هذه الأنواع الأكثر شهرة عالميًا، مثل:

  • ساني كات:

يعد من الرمال التي تلقى طلبًا جيدًا جدًا في الأسواق العربية، وهو منتج له عدة أنواع أحدها مصنوع من مادة الكربون والآخر من البنتونيت، ولديه قدرة على الامتصاص حتى 4 أضعاف وزن الرمل، وهو منتج معطر برائحة الزهور ورائحة القطن.

تستطيع شم الرائحة العطرة التي يمتاز بها في كل مرة يقضي فيها قطك حاجته. أليس هذا رائعًا؟

  • ليندو كات: 
وهذا الصنف من المنتجات التي تضم العديد من الروائح والأنواع، إذ لديه قدرة عالية على الامتصاص والتكتل والرائحة العطرة المميزة التي يتميّز بها كل صنف منه.

ماذا يحدث إن تناولت قطتي هذه الرمال؟

إذا ابتلعت قطتك موادًا غير صالحة للأكل، سواء كانت فضلات أو خيوطًا، قماشًا أو نباتات وحتى بلاسيتك، فاستشر طبيبك البيطري على الفور لما قد يخفيه هذا السلوك من مشكلة صحية أساسية.

إذا تناولت قطتك بضع حبات من الرمال، على سبيل المثال عن طريق لعق مخالبها عندما تغادر الصندوق، فإن المخاطر غير موجودة عمليًا.

الرمال المتكتلة مصنوعة من الطين النقي، الذي يأتي من الرماد البركاني المتحجر، القليل من القطط سوف تبتلع فضلات الطين ومع ذلك، قد تجذب بعض القطط إلى القمح أو حبوب الذرة، عادة سيكون الأمر بدافع الفضول عند تغيير القمامة إذا قمت بتغيير العلامات التجارية أو أنواع الرمال، فقم بذلك تدريجيًّا.

كيف تحدد الرمل المناسب لقطتك؟

يمكنك تجريب العديد من الرمال ولكن دومًا أهم النقاط التي يجب أن تنتبه لها عند اعتمادك لنوع محدد، وهي:

  1. تحبذ القطط اختيارك لرمال ذات حبيبات ناعمة وصغيرة، بحيث تكون مشابهة للرمال الطبيعية.
  2. أن تكون رائحتها جيدة، لن تفضل القطط رمالًا ذات رائحة واخزة.
  3. أن تكون جيدة التكتل بحيث تقوم بالتحول إلى كتل سهلة التنظيف.
  4. قدرتها على امتصاص الروائح والسوائل.
  5. قليل الغبار حتى لا ينتشر في المنزل أو يسبب حساسية لصغيرك.

تدريب القطط على قضاء الحاجة في الرمال

تربية القطط لا تقتصر فقط على اللعب والإطعام والتباهي بجماليتها وحنانها أو حتى لاختيارك نوع الرمال دون تدريبهم على استخدام هذه الرمال، صحيح؟ لذلك تحدثنا في مقالة سابقة عن كيفية تدريب القطط على قضاء حاجتها، لنتذكر بعض النقاط الرئيسية منها:

  1. عليك التحلي بالصبر وطول البال.
  2. اختيار صندوق الفضلات أو ما يعرف بـ الليتر بوكس “Litter Box” ووضعه في المكان المناسب.
  3. اختيار النوع المناسب من الرمال.
  4. خذ أليفك للعب قرب صندوق الفضلات بعد تناوله الطعام.

 

بعد اختيارك لنوع الرمل الأفضل لأليفك ووضعه في صندوق الفضلات، عليك الحرص دومًا على تنظيفه من الكتل أي الفضلات المتكتلة، وتغييره باستمرار، فالقطط كائنات نظيفة جدًا لا ترغب بقضاء حاجتها في مكان ملوث ورائحته غير جيدة، وللمزيد من المعلومات حول تربية الحيوانات الأليفة يمكنك زيارة متجر باندا، وليس هذا فقط يمكنك شراء بعض المنتجات فهناك عروض مميزة للحصول على بعض النقاط! 

الخلاصة:

تختلف أنواع رمال القطط من حيث التكتل والرائحة، وتختلف من حيث الفوائد والمساوئ على صحة صغيرك وصحتك أيضًا. قم بالبحث جيدًا حول المنتج قبل انتقائه ولا تدع المعلومات الشائعة تغشك. نشارة الخشب من الرمال الرائجة جدًا لكنها سيئة جدًا ورائحتها غير جيدة.. لذلك، اقرأ جيدًا قبل اختيار نوع الرمل الأنسب لأليفك.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد