تبقى الماء هي الحياة، إن لم تستطع أخذ حاجتك الأساسية منها ستكون معرضًا للعديد من الأمراض، وقد يكون بعضها مميت، ولأن صحتك تهمنا سنخبرك أن هناك بعض الدراسات والأبحاث العلمية تشير  إلى أن الإنسان يحتاج يوميًا 16 كوبًا تقريبًا، أي ما يعادل 4 لترات من السوائل يوميًا بالنسبة للرجال، و12 كوبًا للنساء والتي تعادل 3 لترات من السوائل. كما تحتاج النباتات إلى المياه لتنمو، تحتاج الحيوانات للماء أيضًا وبنسبٍ مختلفة، تختلف من حيوان لأخر.

هنا نكون بموضع حيرة، معظمنا يشغل عقله بالكميات المناسبة من الطعام، الساعات الكافية من اللعب، وحاجات أخرى لأليفه دون التفكير بالكميات المناسبة التي يحتاجها صغيره من الماء.

لذلك نقدم لكم اليوم في متجر باندا دليلٌ شامل يحتوي على الكميات المناسبة من الماء لأليفك، وكيف تعرف مؤشرات المرض لديه من خلال حاجته للماء.

 

الماء.. ما أهميته لأليفك؟

تحتاج الكلاب مثل البشر، إلى شرب الماء كل يوم لأنها معرضة لخطر الجفاف إذا لم تفعل ذلك. وفي الواقع إنهم في خطر أكبر من البشر لأنهم يطلقون الحرارة من أجسامهم ببطء أكبر. تمتلك الكلاب بعض الغدد العرقية في وسادة أقدامها، ولكنها ليست كافية لتبريد جسدها. حيث يتم التحكم في درجة حرارة جسم الكلب في الغالب من خلال اللهاث. ومن المفيد أن تعرف: يعتبر الماء مهمًا جدًا للحيوانات الأليفة، ونحن بصفتنا مالكي حيوانات أليفة، نحتاج إلى تزويد صغارنا بما يكفي من الماء كل يوم.

Pic 01

كميات الماء المناسبة التي يجب استهلاكها من قبل حيوانك الأليف؟

يحتاج أي حيوانٍ أليف لكميات كافية من الماء حتى يستمر في الحياة، معظم الكلاب والقطط تعرف فطريًا ما هي هذه الكميات، دون الحاجة لتحديدها لها، لكن زيادة العطش لديهم أو قلة طلبهم للماء من الممكن أن يكون مؤشر خطر يستدعي قلقك، وقد لا يكون، حيث تتأثر الحيوانات بطلبها للماء بعدة عوامل، ومنها:

  1. الحالة الجسدية.
  2. الوزن.
  3. فصول السنة.
  4. التدريبات.
  5. نوعية الأطعمة المقدمة لها.
  6. بداية الجفاف.

والعديد من العوامل الأخرى، لذلك يجب عليك الحرص دومًا على مراقبة كمية الماء المقدمة لصغيرك من خلال هذه المعادلة البسيطة:

كل كيلوغرام من وزن أليفك يحتاج بمقابله إلى 50 ملليلتر من الماء، وبالتالي إن كان كلبك يزن 5 كيلو غرامات سيحتاج إلى ربع لتر من الماء. يمكنك تطبيق هذه المعادلة على جميع الحيوانات من خلال حساب الوزن وما يقابله من الماء لكل كيلو غرام.

Beautiful short hair cat at home

العوامل المؤثرة على زيادة طلب الماء لدى الكلاب والقطط

  1. نوعية الأطعمة المقدمة لهم: إن كان صغيرك يأكل الطعام الجاف (الدراي فود) ستلاحظ زيادة طلبه للماء بشكلٍ كبير، حيث يعود السبب للكميات القليلة من الماء الداخلة في تركيب الطعام الجاف، حيث أن نسبة الماء في هذه الأطعمة هي 10% فقط. أما إن كان يتناول الطعام الرطب (الويت فود) ستلاحظ قلة طلبه للماء، ويعود السبب لوجود 80% من الماء بهذه الأطعمة.
  2. النشاط اليومي: هل تستطيع أنت كبشري لعب الرياضة دون شعورك بالعطش؟ أو المشي فقط دون الركض والقفز، ولا تشعر بالعطش؟ ستشعر بالعطش بالطبع، سيتعرق جسمك ويحتاج الماء لتعوض ما خسره من سوائل. ستحتاج الحيوانات أيضًا الماء بعد اللعب والحركة وإخضاعها لبعض التدريبات.
  3. الطقس: الطقس بارد جدًا، وأنت بلا حراك، هل ستشعر بالعطش من اللا شيء؟ عند تعرض الحيوانات للعوامل الجوية من برودة وسخونة ستختلف رغبتها بشرب الماء بناءً على حالة الطقس، نلاحظ زيادة اللهاث في فصل الصيف والأيام الدافئة نسبيًا عند الكلاب، وبالتالي زيادة طلبه على الماء؛ ويعود ذلك لتعويض ما فقده من سوائل داخل جسده.
  4. العمر:  حيث أن صغار الكلاب والقطط يحتاجون إلى الماء أكثر من الكبار.
  5. الحملحيث تستهلك الحيوانات أثناء فترة الحمل الكثير من المياه.

Pic 03

كيف تحدد إن كان يعاني حيوانك الأليف من جفاف؟

لمعرفة إن كان صغيرك يعاني من جفاف يمكنك إجراء الفحص التالي:

  1. إما أن تقوم بمسك الجلد المتموضع أسفل الرقبة وبين لوحي الكتف، ثم أرفعه قليلًا ودعه، ستلاحظ إما عودة الجلد بشكلٍ سريع لما كان عليه، أو استغراقه وقتٌ أطول ليعود لشكله الطبيعي. في حال عاد الجلد بسرعة فإن حيوانك لا يعاني الجفاف، والعكس إن لم يعد فهو يعاني من الجفاف.
  2. أو يمكنك فحص اللثة، حيث توحي اللثة الباهتة واللزجة بالجفاف.



بعض هذه الأمراض يمكن اكتشافها من طلب الماء:

تصاب الحيوانات الأليفة بالعديد من الأمراض ومنها ماهو مشابه لأمراضنا، حيث تصاب الكلاب والقطط بداء السكري، الضغط، قصور كلوي، فشل الكبد..

إذا لاحظت كثرة طلب الماء من قبل أليفك دون وجود أي من العوامل المؤثرة السابقة، فقد يكون السبب هو إصابته بأحد هذه الأمراض:

  1. فرط كالسيوم الدم (زيادة الكالسيوم في بلازما الدم).
  2. نقص الكلس في الدم.
  3. داء السكري.
  4. الفشل الكلوي الحاد أو المزمن.

لكن هذه ليست جميع الأمراض، ولا يمكنك تحديد حال صغيرك دون الرجوع إلى طبيبه البيطري، لذلك إن لاحظت أي اختلاف في الكميات التي يطلبها أليفك، لا تقم بتغييرها، عليك فقط الذهاب إلى الطبيب وهو سيخبرك بما عليك القيام به.

Pic 04

كيف تحافظ على أليفك رطبًا وتحميه من الجفاف؟

لتحمي صغيرك من الجفاف، احرص دومًا على:

  • تقديم أطعمة غنية بالماء مثل، الطعام الرطب (الويت فود).
  • تقديم كميات كافية من الماء خلال اليوم.
  • عدم ترك صغيرك في مكان حار جدًا مما يجعله بحالة عطش شديد، وقد يضر بصحته.
  • الحرص دومًا على اختيار صحن مياه مناسب له، فعند الملل قد يميل إلى تخريب أطباقه!
  • تبديل المياه دومًا.

 

هل تعتبر الكميات الكبيرة من الماء ضارة لأليفك؟

كل شيء عندما يزيد عن حدّه تكثر أضراره؛ فعندما يكون أليفك بحالة جفاف ويشرب كميات كبيرة من الماء على دفعة واحدة، سيصاب بالإقياء، والإغماء.. لذلك، زوّده دائمًا بكمية الماء المناسبة له فقط، ولا تزدها إلّا عند الحاجة.

 

لا داعي للخوف على أليفك، فقط قم بامداده الماء وفق ما يناسبه من كميات، ولا تهمل تجديد المياه كل ما يتطلب الأمر.

اختر نوعية الطبق الذي ستضع الماء فيه بعناية، بعض الأطباق المنزلية قد تسبب للحيوانات حساسية عند تفاعلها مع الماء.

وللحصول على أفضل أطباق المياه يمكنك زيارة متجر باندا، حيث ستجد أفضل المنتجات.



الخلاصة:

المياه عنصر أساسي لاستمرار الحياة، لا تدع نفسك أو أليفك بحاجة لها، احرص دومًا على شرب كميات كافية وإمداد صغيرك بها، فعدم وصوله لحاجته اليومية من الماء قد يؤدي لأضرار بالغة جدًا أخطرها الجفاف، وفشل الكلى.. نصيحة أخيرة: قدّم المياه النظيفة لأليفك في أطباق مناسبة لتحافظ على صحته وعافيته.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد