“تبنيت قطتي مع بداية السنة، وهذه أول مرة أتعامل مع القطط عن قرب، وبالرغم من التزامي بالأطعمة المناسبة لها، إلا أنها لا زالت تعاني من استفراغ القطط على فترات، ولا أعلم ما السبب الحقيقي!” 

 

هذه كانت شكوى إحدى صديقات متجر باندا للحيوانات الأليفة، والسبب الشائع ربما يكون فصل الصيف، ففي الأجواء الحارة تنتشر بعض الميكروبات والطفيليات، التي تثير أمعاء القطط، وتؤدي للاستفراغ، لكن هناك أسباب أخرى كثيرة للتقيؤ، يمكن تفاديها، وعلاجها.

لماذا تتقيأ القطط؟ 

كما هو معروف أن القطط تنظف نفسها بنفسها، وتحك جسمها لطرد الحشرات، لذلك لا تحتاج للكثير من الاستحمام. يكفي التمشيط والتعطير باستمرار في حال تغير رائحتها، أيضًا يعتبر الاستفراغ جزء من عملية تنظيف القطط لنفسها، في حالة ابتلاع جسم غريب، مثل كرات الشعر، تتقيأ لتتخلص منه، وتنقسم أسباب الاستفراغ لعدة أقسام، وهي: 

أسباب معوية

أي أنها أسباب تتعلق بمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: 

  • ابتلاع جسم غريب؛ كالقماش، وكرات الشعر، والألعاب الصغيرة وغيرها.
  • خلل في النظام الغذائي، مثل تغيير الطعام، تناول أطعمة غير صحية، تناول الكثير من المكافآت، أو الأطعمة البشرية الغير مناسبة. 
  • الحساسية من طعام معين.
  • الإمساك، ويحدث نتيجة عدم حركة الأمعاء بسهولة. 
  • القرح، أو التهاب الأمعاء. 


أسباب غير معوية 

تكون عادة أمراض ليس لها علاقة بالجهاز الهضمي، لكن الاستفراغ يكون عرض جانبي لها، مثل: 

  • أمراض الكبد أو الكلى، والتي عادة ما تصيب القطط الكبيرة في السن.  
  • التهاب البنكرياس، ويحدث نتيجة خلل في انزيمات الجسم.
  • مرض السكر، والقطط السمينة هي الأكثر عرضة له، وبالرغم من ذلك، يمكن أن يصيب أي قطة وفي أي مرحلة عمرية. 
  • أمراض السرطان. 
  • التهاب البريتون المعدي لدى القطط، وهذا المرض أكثر شيوعًا لدى المنازل التي تتبنى أكثر من قط واحد. 

 

كيف يبدو ما تستفرغه قطتك؟ 

مهم جدًا قبل الذهاب للطبيب البيطري، وطلب العلاج، أن تساعده على معرفة المرض، ولأن أسباب القيء متعددة، يجب أن تصف له أولًا، كيف يبدو ما تستفرغه قطتك، مثل: 

سائل أصفر

يحدث ذلك نتيجة فراغ المعدة، وارتجاع العصارة الصفراوية، ربما يكون السبب أنك تطعم قطتك مرة واحدة في اليوم، صباحًا، وتظل لمدة 24 ساعة بدون أكل، أو أن القطة مصابة بفقدان الشهية، الفكرة أن الطعام يحفز المرارة على الانقباض، وفي حالة عدم وجود طعام لفترة طويلة، لا تنقبض المرارة، فترتجع العصارة الصفراوية للأمعاء، ومنها إلى المعدة، ثم تستفرغها القطة. 

سائل أخضر 

في حالة استفراغ سائل أخضر، يعني ذلك أن هناك مشكلة بالأمعاء، وأن الطعام، أو المادة التي خرجت مع القيء، اختلطت بسائل العصارة الصفراوية، وتحول لونها للأخضر. 

دم 

استفراغ الدم عادة ما يكون سببه قرح المعدة، ويهيج جدار الأمعاء والمريء، بسبب ارتجاع أحماض المعدة معه، وفي بعض الأحيان يكون السبب مشكلة في تجلط الدم، مثل تسمم الفئران، والذي يحدث عندما تأكل القطة فأرا مسموما، لأن سم الفئران يسبب لهم نزيف داخلي، وفي حال تناولته القطة من خلال الفأر، يؤدي للقيء الدموي. 

رغوة بيضاء 

هذا الشكل من الاستفراغ، يرجع سببه لالتهاب بطانة المعدة، والأمعاء الدقيقة، والالتهاب له أسباب متعددة، يحددها الطبيب البيطري بعد الفحص.  

سائل شفاف

عادة ما يكون من محتويات المعدة، وفي الغالب يحدث عندما تشرب القطة الكثير من الماء، وهذا السلوك يصاحب بعض الأمراض، مثل السكر، وأمراض الكلى، لذا يجب الفحص لدى الطبيب البيطري.  

ديدان

تتقيأ القطط الديدان المستديرة، وهي نوع من الديدان التي تعيش في أمعاء الثدييات في المناطق الحارة. حاول أولًا الالتزام بتطعيمات القطط في المواعيد المحددة، وفي حالة استفراغ الديدان، يجب الذهاب للطبيب البيطري فورًا.

طعام 

لا تستفرغ القطط طعامها إلا في حالات معينة، مثل تناول الطعام بسرعة كبيرة، أو الشعور بالغثيان بعد الأكل. ربما بسبب وجود جسم غريب يمنع مرور الطعام للأمعاء، أو بسبب الحساسية ضد نوع أكل معين. حاول أن تنوع ما بين الطعام الجاف والرطب، وقدم لقطتك نوعيات صحية.

كرات من الشعر 

استفراغ كرات الشعر شائع لدى القطط، التي تنظف نفسها كثيرًا، أو ذات الشعر الكثيف، لذلك هذّب شعر قطتك باستمرار. 

مخاط 

عادة ما يكون سبب المخاط القلس، وليس الاستفراغ، والفرق أن القلس، يحدث نتيجة تناول الكثير  من الطعام بسرعة، فيندفع من المريء للخارج، دون الشعور بغثيان، أو تهيج المعدة.  

سائل بني 

يلاحظ استفراغ سائل بني لدى القطط التي تهضم الدم مع الطعام، وربما يكون سبب ذلك قرحة، أو وجود جسم غريب في الأمعاء، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب. 

 

هل هناك أعراض أخرى؟

في معظم الأحيان، يصاحب القيء أعراض أخرى، وكما ذكرنا سابقًا، مهم جدًا التعرف عليها، لمساعدة الطبيب على التشخيص بدقة، والعلاج السليم.. فيما يلي نقدم لك بعض الأعراض المصاحبة لاستفراغ القطط:  


استفراغ بدون أكل 

عادة ما يسبب ذلك شعور القطة بالغثيان معظم الوقت، ويحدث نتيجة أمراض معينة، مثل السكر، أو مشاكل الكلى، أو الكبد، أو التهاب الأمعاء، أو وجود جسم غريب فيها.  

الاسهال المستمر  

التقيؤ مع إسهال مستمر، عرض مصاحب لالتهاب المعدة، والأمعاء الدقيقة، والغليظة، ويجب العلاج فورًا، كي لا يحدث جفاف للجسم.

الإمساك 

إذا توقف القط عن التبرز لمدة يومين، مع الاستفراغ، يعني ذلك أنه يعاني من الإمساك، وسبب القيء، محتويات المعدة والأمعاء الدقيقة، ويجب اللجوء للطبيب، لتنظيف الجسم من الداخل. 

القيء مع شرب الماء بكثرة

كما ذكرنا سابقًا أن شرب الماء كثيرًا، يصاحب أمراضًا مثل؛ الكلى، أو السكر، أو السرطان، ويكون القيء على شكل سائل شفاف. 

التبرز على الأرض

لا تقوم القطط بالتبرز خارج صندوق الرمل، إلا في حالة طارئة، مثل؛ الإمساك، أو الإسهال مع التهاب شديد في الأمعاء، فلا تستطيع أن تنظر حتى تصل للصندوق. 

العطس وسيلان الأنف 

من الشائع أن القطط تجذب الكثير من الفيروسات، مثل: الهربس، أو الكورونا، وغيرها من الفيروسات المعدية للجهاز التنفسي، وتظل القطة تتصرف طبيعيًا، ولكن مع الاستفراغ، تضعف مناعتها، وتبدأ الأعراض الأخرى في الظهور. 

ماذا يجب أن تفعل في حالة استفراغ القطط؟  

نذكرك دائمًا، أن القطط ليست كالبشر، من حيث تكوينها، وحالة أمعائها، ولا توجد أدوية فورية لوقف القيء، لذلك في حالة الاستفراغ يجب أن تقوم بالآتي: 

 

  • التوجه للطبيب البيطري فورًا، في حالات: استفراغ الديدان، أو القيء مرتين أو ثلاث مرات يوميًا فقط، أو مع عدم الأكل، والشرب لمدة أكثر من 12 ساعة، أو مع وجود الإسهال أو الإمساك، أو تشخيص القطة من قبل بمرض مزمن، مثل: السكر، أو السرطان، أو حصوات الكلى، كلها حالات طارئة تستدعي التدخل المباشر. 
  • لا يجب تقديم الطعام أو الشراب، إلا بعد مرور بضع ساعات، ويجب تقديم ربع الكمية المعتادة فقط، ولا تزيد عنها إلا خلال مرور 24 التالية، إذا استفرغت القطة مرة أخرى، يجب الذهاب للطبيب. 
  • في حالات القيء الحاد، أو المزمن، يطلب الطبيب بعض الفحوصات والتحاليل لتوجيهك للعلاج المناسب، لذلك اتبع تعليماته، ولا تهملها. 

وأخيرًا.. 

حالات استفراغ القطط خطرة، ويجب التعامل معها بجدية، وللأسف معظم مربي الحيوانات الأليفة، يتخلون عن حيواناتهم بمجرد ظهور أي مرض، أو حالة طارئة.

لكن تذكر دائمًا أن روح أليفك متعلقة بين يديك، وأن أي مكروه يصيبه، بنسبة كبيرة، يكون السبب خطأ بشري؛ إما نسيان جرعة من التطعيمات، أو تناول طعام بشري غير صالح للقطط، فالعلاج مسؤوليتك، وتحتاج للكثير من القراءة، لفهم أليفك، وتعلم كيفية التعامل معه.  

 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد