“لا داعي لتربية القطط، خاصة في المنازل الجديدة، لأنها تخدش الأثاث، ويتساقط منها الشعر في كل مكان، وتحتاج للكثير من العناية والنظافة”.

هذه نصيحة أغلب الأصدقاء، عندما تفكر في تربية قطة في منزلك، بالرغم من أن القطط تعتبر من أقل الحيوانات الأليفة التي تحتاج للنظافة، لأنها تنظف نفسها بنفسها، أما عن تساقط الشعر، وخدش الأثاث، هناك طرق كثيرة لتهذيب الشعر، وحمايته من التساقط، وتتوافر أيضا أنواع من الخداشات، تساعد القطة على تفريغ طاقتها، وإشباع رغبتها في الخدش، ولكي تتفادى تلف أثاث المنزل، تعلم كيف تعتني بحيوانك الأليف، و بأظافره. 

 

كيف تعتني بكفوف القطط وأظافرها؟

تحتاج القطط كفوفها ومخالبها، للقفز وتسلق الأماكن المرتفعة، ولأنهما من أكثر مناطق الجسم ملامسة للأسطح المختلفة، نقدم لك فيما يلي طرق العناية بكفوف وأظافر القطط:

تفقّد كفوف قطتك من حين لآخر 

حافظ على كفوف قطتك نظيفة، بتعقيمها بالمنتجات المخصصة لذلك، وتنظيف أرضيات المنزل، والألعاب. حافظ عليها أيضًا خالية من الجروح، لأن أي ميكروب، أو مادة ملوثة تعلق في الكف، يمكن أن تلعقها القطة، وتسبب لها مشاكل في الهضم. 

قص الشعر الزائد

في حالة أن قطتك ذات شعر كثيف، قص الشعر الزائد حول الكفين من وقت لآخر، بمقص صغير بشفرات مستديرة، لأن زيادة الشعر قد تزعجها، ويظهر ذلك عندما تلعقه باستمرار، وربما يحمل معه ملوثات، تسبب لها عدوى عند ابتلاعها. 

اختر الوقت والمكان المناسبين للعناية بأظافرها 

يعاني أصحاب الحيوانات الأليفة، من صعوبة بالغة في السيطرة على حيوانهم الأليف، لتنظيفه والعناية بأظافره، وتحديدًا القطط، لأنها شديدة الانتباه للأصوات، والأشياء المحيطة، والسر في التوقيت المناسب، اختر التوقيت الذي تكون فيه قطتك هادئة، أي بعد تناول وجبة دسمة، أو بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، وحاول أن تكون في غرفة هادئة لا تثير انتباهها. 

تعلم كيف تقص الأظافر 

Image 02

أظافر القطط من المناطق الحساسة جدًّا، لأنها عضو الدفاع الأول الذي تستخدمه في تثبيت جسمها، والتشبث بأي سطح، ومهاجمة ما يثير انتباهها، ومن يضايقها، 

 

من المهم جدًّا أن تقصها من وقت لآخر، ليس فقط للحفاظ على الأثاث من الخدش، ولكن طول أظافر القطط زيادة عن اللزوم. ربما يجعلها تعلق في أي سطح، ومع الشد ينخلع الظفر بالكامل، وفي هذه الحالة يجب تدخل الطبيب البيطري المختص، لذا فعليك من البداية تعلم قص أظافر القطط كالتالي: 

  • ضع كف القطة بين أصابعك، وقم بتدليكه لبضع دقائق.
  • إذا سحبت القطة كفها، لا تضغط عليه بقسوة، اتبع حركتها، وقم بتدليك كفها مرة أخرى.
  • دلّك كفها، بحيث يظهر أحد مخالبها، وقم بقصه.
  • قص الجزء الشفاف فقط، ولا تقترب من الجزء الوردي، لأنه يحتوي على شعيرات دموية.
  • اكتف بقص المخلبين الأماميين فقط، ولا داعي لقص الكل، فقط الأماميين، لأنهما يؤديان أثناء اللعب، و التشبث بالأسطح.
  • يمكن الاكتفاء بقص ثلاثة مخالب فقط، وتكمل في وقت لاحق.
  • يمكن أن تستعين بأحد، يساعدك في الإمساك بالقطة.
  • في البداية، حاول ألا ترى قطتك أداة تقليم الأظافر، حتى لا تثير انتباهها.
  • بعد الانتهاء، قدم لقطتك مكافأة، كي يرتبط في ذهنها أنها عملية ممتعة. 


استخدم خداشات القطط

الخدش لدى القطط غريزة طبيعية، في حالة أن القطة تعيش في الخارج، تستخدم جذوع الأشجار للخدش، وشد الجسم، والطبيعة ذاتها بالنسبة لقطط المنزل، لذلك تحتاج لشراء خداشة، تلبي غريزة قطتك، وتحمي أثاث منزلك.

 

هناك أنواع كثيرة من الخداشات، منها المصنوع من الورق المقوى، أو السيزال، وعلى شكل سجادة، أو عمود مكون من عدة طوابق، مما يساعد القطة على تمديد جسمها. في جميع الأحوال، يجب أن تكون الخداشة متينة بما يكفي، لتحملها أثناء الخدش، وطويلة بما يكفي لتساعدها على التمدد. 

 

ما طرق العناية الأخرى التي تحتاجها القطط؟ 

Image 03

النظافة والاستحمام 

كما ذكرنا سابقًا، القطط تنظف نفسها بنفسها، لذلك لا داعي لاستحمامها باستمرار، ويكفي أن تستحم بعد اتساخ شديد أثناء اللعب مثلًا، أو بعد قضاء حاجتها، تعلق بعض الفضلات في مؤخرتها، وتنبعث رائحة كريهة، ما عدا ذلك يكفي أن تستخدم الشامبو الجاف، لتنظيفها، وتجديد رائحتها.   

تمشيط الشعر 

من المهم جدًّا تمشيط شعر قطتك، يساعد ذلك في طرد الحشرات، وفك تشابكات الشعر في بعض مناطق الجسم، والتخلص من الشعر القديم، وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، لإنتاج شعر جديد. يكفي تمشيط قطتك مرتين أسبوعيًّا في حالة كثافة الشعر، ووجود تشابكات كثيرة، لا تقصها، واستخدم بخاخ فك التشابك، ليساعدك على التمشيط بسهولة.

نظافة الأذن والأسنان

أذن القطط من الأعضاء المفتوحة دائمًا، ومعرضة للهواء، ولا تستطيع تنظيفها بنفسها، وقد يتسبّب تراكم الشمع بداخلها لحدوث العدوى، لذلك تحتاج للعناية بها من وقت لآخر، باستخدام قطع قطنية صغيرة، ومحلول منظف للأذنين. كل ما عليك هو التنظيف برفق، وعدم التوغل لقناة الأذن الداخلية. 

بالنسبة للأسنان، تحتاج للنظافة بالفرشاة والمعجون المخصصين لذلك، ويجب فحص قطتك من حين لآخر للتأكد من أن الأسنان واللثة في صحة جيدة. الأسنان بلون أبيض طبيعي، واللثة باللون الوردي، لا الأحمر ولا الأبيض، في حالة أنك لاحظت:

 

  • وجود تكتلات دموية داكنة على اللثة من الخارج، وتغير لونها للأبيض، أو الأحمر وانتفاخها، أو وجود تقرحات بها، يجب زيارة الطبيب المختص على الفور.
  • انبعاث رائحة كريهة من الفم، ذلك دليل على وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، ويجب الفحص لدى الطبيب البيطري المختص، وتأكد من تقديم الطعام المناسب لقطتك. 
  • تراكم الترسبات الجيرية على الأسنان، وتكون طبقة من البلاك، قم بغسيل أسنانها بالفرشاة والمعجون المخصصين للقطط، وحاول تنظيفها بقطع قطنية صغيرة. 


العناية بالعينين

Image 04

لا تحتاج القطط للعناية بعينيها كثيرًا إذا كانت في صحة جيدة. كل ما تحتاجه هو التنظيف بقطعة قطن مبللة بماء فاتر، أو بمحلول مخصص للعين، لإزالة أي تكتلات أو سوائل خارجة من مجرى العين، ويجب زيارة الطبيب البيطري المختص في حال ملاحظة:

 

  • زيادة إفرازات العين
  • الضبابية أو تغير لون العينين 
  • تغير لون الجفون للأبيض أو الأحمر
  • ظهور جفن ثالث
  • تكتلات دموية متراكمة في زوايا العين   

الخلاصة

العناية بنظافة أليفك مثلها مثل العناية بأحد أطفالك، أو أفراد عائلتك، الأمر يتطلب منك فقط الملاحظة، والاستجابة في حالة وجود شيء غريب. 

أما عن القطط، فهي من أكثر الحيوانات الأليفة نظافة، وكل المعلومات الخاطئة عن تربيتها؛ من أنها تسبب الأمراض، أو تخدش الأثاث، أو يتساقط شعرها باستمرار، وتحتاج للكثير من المجهود في رعايتها، أفكار قديمة كلها، وليس لها أساس من الصحة. أصبح للقطط أدواتها الخاصة بالنظافة، ولم تعد تشكل عبئًا كبيرًا، فكل ما ستحتاج إليه من طعام، وأدوات، تجده متوفرًا لدى متجر باندا للحيوانات الأليفة.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد