فصائل الكلاب التي يمكن تربيتها مع القطط

هل الخلاف بين القطط و فصائل الكلاب المختلفة حقيقي، أم أنه من صناعة أفلام الكرتون؟ إذا كنت تفكر في تربية قط مع كلب، أو العكس، وتخشى تصادم الأليفين، فلك كل الحق في ذلك، وإدخال أليف جديد على أليف قديم له خطوات معينة، يمكنها أن تخفف من حدة التصادم بينهما. 

والسبب في صدام الكلاب مع القطط، هو أن الكلاب تطارد أي شيء سريع الحركة، فإذا حدث وخافت القطة، تجري بسرعة، ويبدأ الكلب في مطاردتها، والأمر لن ينتهي عند مجرد الجري والمطاردة، ربما تحدث الجروح أو ينتهي الأمر بموت القطة! 

لذلك يجب عليك اتباع بعض الخطوات لتفادي هذه المطاردات، ولا تحاول فرض كل منهما على الآخر بالقوة، افصل بينهما، ووفر لكل أليف احتياجاته الخاصة، واتبع النصائح التالية: 

 

1- انتبه لشخصية كلبك ومستوى طاقته! 

من المهم جدا الأخذ في الاعتبار فصيلة الكلب، حيث تعتبر فصائل الكلاب عاملاً مهماً، وهذا ما سنقدمه لاحقًا، ولكن يجب مراعاة شخصية كلبك، ومستوى الطاقة لديه، ولدى القط الذي تريده، بمعنى؛ إذا كان كلبك عنيفًا، وله سلوك عدواني، إذن فهو غير صالح من البداية للتعايش مع قط، لو حدث بالفعل، وتبنيت قطًا مع الكلب، ولم يجدا وسيلة للتعايش معًا، فالحل الأفضل هو الفصل بينهما.

من ناحية أخرى، إذا كان القط الذي تريده مفرط الحركة والنشاط، بما يثير كلبك ويستفزه للمطاردة، فيجب أن تعيد النظر مرة أخرى في اختيارك، فقط حاول التوفيق بين الأليفين على حسب شخصية كل منهما. 

 

2- اختبر قدرة كلبك على استقبال أليف جديد

قبل اقتناء قطة مع الكلب، لا بد وأن تختبر حساسية كلبك لبعض المؤثرات، إذا كان كلبك يجري بسرعة على مكان الأشياء التي تسقط أرضا؛ بعض قطع الحلوى في المطبخ، أو الألعاب في غرفة النوم، أو أي شيء يسقط أرضًا، فلن يكون من الجيد استقبال قطة مع الكلب، لأنه سينقض ويجري عليها بسرعة لأي مكان تجري إليه.

في هذه الحالة، من الأفضل أن تنتظر حتى تعلم كلبك وتدربه أولًا على عدم الجري على كل ما يسقط على الأرض، وما لا يستدعي الجري عليه، وعلى حسب اي نوع من فصائل الكلاب التي ينتمي لها تكون الاستجابة. 

 

3- وفر الأمان لقطتك 

خطوات تربية القطط مع الكلاب

جزء كبير من تسهيل التعايش بين القطط والكلاب، هو توفير الأمان للقط، بمعنى أن توفر لها مأوىً بعيدًا عن الكلب، لكي تنجو بنفسها أثناء المطاردة، وبما أن القطط بطبيعتها متسلقة، يمكنك أن تأمنها عن طريق السلالم، أو الأرفف، أو وضع سرير القطة فوق مكان عالٍ بعض الشيء.

انتبه أيضًا لصندوق الفضلات الخاص بقطتك، بعض الكلاب تتغذى على فضلات القطط، وهو ما يسبب الانزعاج للقطط، ويشعرها بعدم الأمان أثناء قضاء الحاجة، كما أن هذا السلوك يصيب الكلب بالديدان، والقيء، والإسهال، فانتبه لوضع صندوق الفضلات في مكان بعيد عن الكلب. 

راعي أثناء فترة التعارف بين القطة والكلب توفير أقفاص حديدية، تمكنهم من التواصل بدون التشابك والشجار مع بعضهما، فهذا من شأنه كسر الجليد، وتخفيف حدة وجود أليف جديد في المنزل على الكلب.

 

4- فرغ طاقة كلبك

من المهم جدا قبل أن تضم قطا جديدا لكلبك، أن تمرنه جيدا، معظم مربو الكلاب لا يمرنون كلابهم بما يكفي لتفريغ طاقتهم، وفقط يكتفون ببعض الألعاب، والتمشية لمدة 30 دقيقة، في حين أن هناك الكثير من أنواع و فصائل الكلاب ذات النشاط العالي، تحتاج للمزيد من التمرينات. 

فبدلًا من أن يفرغ الكلب طاقته في مطاردة القطط، مرنه على الألعاب الذهنية التي تنشط ذكاؤه، مرنه على أنواع أخرى من التمرينات البدنية، مع تغيير الطرق والسرعات المعتادة، وإذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتوفير ذلك، استعن بمدرب خاص.


5- الشم قبل المواجهة 

تعرف الحيوانات الأليفة بوجود بعضها البعض عن طريق الفيرمونات، وهي مواد تفرزها أجسام الحيوانات، وتحاول أن تلصقها بكل مكان تتواجد فيه، لتعلن عن وجودها وتفرض سيطرتها.

لذلك من الأفضل قبل مواجهة الكلب بالأليف الجديد، اجعل لقائهم عن طريق الشم أولا، أن يشم كل منهما ألعاب الآخر أو سريره، فذلك من شأنه تخفيف حدة اللقاء الأول بينهما.  


6- خطط للقاء الأول بحذر!

فصائل الكلاب المختلفة وكيفية تربيتها مع القطط 

لأن الانطباع الأول يدوم، راعي أن يكون اللقاء الأول للكلب والقط مخطط له بحذر، لتجنب أي مطاردات عنيفة، وبالرغم من اختلاف شخصيات القطط والكلاب، إلا أنهم اتفقوا على حب الطعام.

إذا كان يمكنك ترتيب اللقاء الأول بوضع طعام كل منهما بجوار بعضهما البعض، مع وجود فاصل بينهما، يمكنهم في هذا الوقت شم رائحة بعضهم البعض، ومع تكرار هذه العملية في كل وجبة، وعلى مدار أسابيع، يصبح الأمر سهلًا على كل منهما، ويصبح بإمكانك إزالة العازل بينهما.  

 

7- الفصل هو الحل الآمن دائما

الفصل بين الكلب والقط في الطعام والألعاب، يعتبر من أفضل الحلول التي تحمي الأليفين من الشجار، فالقطط فضولية جدًا وتحب مشاركة الطعام، لذلك ستجدها تتطفل على طعام الكلب، وربما يهاجمها الكلب على ذلك.

وبعيدًا عن الشجار، فمشاركة الطعام بين القطط والكلاب، من أكبر العادات الخاطئة، التي تسبب أمراضًا في أمعاء كلا منهما، لذلك فالأفضل أن تضع طعام الكلب في زاوية، وطعام القطة في زاوية أخرى من المنزل، أو على مكان مرتفع، والحال نفسه مع الألعاب، والتي يمكن أن تخلق نزاعًا أكبر من نزاع مشاركة الطعام. 

 

فصائل الكلاب التي يمكن تربية قطط معها

إذا كنت بالفعل تنوي تربية قطة وكلب معًا، يفضل أن تبدأ ذلك من عمر صغير لكليهما، ذلك من شأنه أن يجنبك الكثير من الصراعات والمشاكل، ويختصر عليك كل الخطوات التي ذكرناها سابقًا، لأن الحيوانات الأليفة في الصغر مثل الأطفال، يمكن تشكيلها وتعليمها السلوكيات السليمة للتعايش مع أليف آخر.

لكن هذا لا يعني أن تغفل عنهما، فانتبه جيدا! وبما أن الشجار يبدأ من الكلاب، لذا فيما يلي سنقدم لك بعض فصائل الكلاب التي تصلح لتربية قطط معها: 

  1. بيتشون فريز
  2. الكلاب المالطية
  3. كلب البوكسر
  4. جيرمان شيبرد
  5. كلاب البودل
  6. كلاب البيجل
  7. الجولدن ريتريفر
  8. لابرادور ريتريفر
  9. البوميرانيان 
  10. شتلاند شيب 

 

الخلاصة: 

كيفية تربية مختلف فصائل الكلاب مع القطط

الحيوانات الأليفة لها شخصيات وطباع مثل البشر، يجب مراعاتها قبل جمعها ببعضها، ويسهل جمع قطة مع كلب من الصغير، ولكن إذا حدث وقررت إدخال قطة على كلب كبير، يجب أن تراعي الآتي: 

  • فصيلة الكلب، حيث تعتبر بعض فصائل الكلاب اجتماعية، وأقل عدوانية، وأكثر تقبلًا للقطط.
  • رتب للقاء الأول، وراعي أن تكون المواجهة بعد أسابيع من شم كل منهم رائحة الآخر، في الطعام والألعاب وأماكن النوم.
  • افصل بينهم، وراعي خصوصية كل منهم، وأن يكون لكل أليف طعامه وشرابه وألعابه الخاصة. 
  • مرن كلبك، وعلمه كيف يتقبل أليف جديد بدون مطاردته، عن طريق تفريغ طاقته في أنشطة ذهنية وجسدية مفيدة.
  • وفّر لقطتك كل وسائل الحماية والأمان من هجمات الكلب، عن طريق فصل الأدوات ومكان النوم، وتوفير مأوى عالٍ تستطيع تسلقه مثل السلالم والأرفف. 

كل ما ستحتاجه لتحسين التعايش بين القطط والكلاب ستجده في  متجر باندا للحيوانات الأليفة، قم بزيارته الآن! 



المصادر:

https://www.cheatsheet.com/culture/the-15-best-cat-friendly-dog-breeds.html/ 

https://pets.webmd.com/features/when-dog-and-cat-meet#1 

https://www.mentalfloss.com/article/516438/8-tricks-help-your-cat-and-dog-get-along 

 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد