للكائنات الحية غرائز عديدة ومنها غريزة التكاثر هنا بأتي التزاوج عند القطط، الغريزة التي تضمن بقاء الكائن الحي واستمرار صنفه.

يعتبر العديد من مربي الحيوانات الأليفة الأمر مربكًا أو يرونه صعب التنفيذ أو التعامل معه على اعتبار أن تلك الحيوانات التي تُربى في المنازل تعيش حياة اجتماعية مختلفة عن تلك التي تعيشها في الغابة مع بني جنسها.

دعونا نؤكد في البداية أن هذه الغريزة الطبيعية تُربك مربي القطط وتجعلهم يتساءلون عن أفضل طرق التعامل مع هذا الموضوع. لذا يقدم لكم متجر باندا في هذه المقالة كل ما يخص التزاوج لدى القطط منذ بداية سن البلوغ حتى طلب التزاوج.

إن وجود القطط في المنزل أو في مكان مناسب لرعايتها يؤثر بشكلٍ إيجابي على تكاثرها، حيث يكون متوفرًا لها ما يناسبها من غذاء كافٍ، مياه نظيفة، ورعاية جيدة، ويؤدي ذلك إلى ولادة سليمة بظروف رعاية صحيحة.

فالقطط المتواجدة في الغابة تعاني لتجد الطعام وتقوم بشرب مياه تحتوي العديد من الجراثيم، فهذه العوامل قد تؤثر على حملها وصحتها.

النضج الجنسي عند القطط:

يراود الكثير من الأشخاص ذات السؤال “هل تحيض القطط الإناث؟” فنجيبك بنعم إنها تحيض، وأسئلة مختلفة مثل “متى أستطيع تزويج قطتي أو قطي؟” لذلك سنجيبكم هنا عن هذه الأسئلة.

  • يبدأ سن البلوغ عند القطط الإناث منذ عمر الـ 6 أشهر وقد يتأخر إلى الـ 18 شهرًا، ويختلف بالطبع من سلالة إلى أخرى. لكن دومًا ينصح الأطباء بتزويج القطط بعد عمر السنة، فتكون أقوى جسديًا للحمل والولادة.
  • ويبدأ سن البلوغ عند القطط الذكور بعمر الـ 7 أشهر وأيضًا قد يتأخر إلى عمر 12 شهرًا، ولكنه يكون غير قادر على التلقيح الصحيح حتى يكمل شهره الـ 18. والمقصود هنا أنه قد يتم التزاوج ولكن قد لا يحدث حمل، بسبب عدم قدرته على الإخصاب.

والآن سنقدم لك كل ما تحتاج معرفته عن طلب التزاوج عند القطط

قد تختلف فترة النضج الجنسي من قطة إلى أخرى ولكن العلامات تبقى ذاتها، إن كنت من المربيين الجدد قد تلاحظ بعض من هذه السلوكيات فلا تخف. سنتعرف معًا على هذه العلامات إن كان عند القطط الإناث أو القطط الذكور.

علامات طلب التزواج عند القطط الإناث؟

هناك 10 علامات وهي على الشكل التالي:

  1.  تورم وانتفاخ في المنطقة التناسلية مع وجود إفرازات شفافة قد تميل إلى اللون البني.
  2.  تقوم بمواء غير معتاد وبشكلٍ مستمر، صوت المواء يكون مرتفعًا وحادًا، يكثر في الليل.
  3.  تقوم بتنظيف المنطقة التناسلية بشكل متكرر.
  4.  ضعف في شهيتها إلى الطعام.
  5.  يختلف سلوكها بشكلٍ عام، حيث تصبح كثيرة الحركة.
  6.  قد تحاول الهروب من المنزل مع تكرار المحاولة باستمرار.
  7.  التبول المستمر، وفي بعض الأحيان يكون خارج الليتر بوكس أو صندوق الرمل.
  8.  تصبح أكثر مودة وتقرّبًا من صاحبها.
  9.  عند لمس أسفل ظهرها تقوم بالانحناء برأسها وترك المنطقة السفلية مرفوعة مع إمالة الذيل إلى جنبها.
  10.  تقوم بالتدحرج والتقلب على ظهرها بشكلٍ مستمر.

أنت تتساءل الآن بعدما تعرّفنا على علامات طلب الزواج عند الإناث، عن علامات طلب الزواج عند الذكور، وهذا ما نذكره لك بعد قليل.

علامات طلب الزواج عند الذكور:

ليست الإناث فقط من لديها علامات وسلوكيات أثناء فترة طلب الزواج، فالذكور أيضًا لديهم بعض العلامات الواضحة وبعضها يشترك مع علامات الإناث، ومن سلوكياتهم ما يلي:

  1.  التبول في أماكن غير مخصصة لقضاء الحاجة.
  2.  الخمول والنوم لساعات أطول من المعتاد.
  3.  ضعف في الشهية تجاه الطعام.
  4.  تغيّر في رائحة البول، حيث تصبح رائحته مزعجة.

حيث تبقى رائحة البول عالقة ويصعب أزالتها لذلك يمكنكم اقتناء بخاخ مزيل للروائح مما يخفف من حدة الرائحة.

عدد مرات طلب التزاوج عند الذكور والإناث:

هل تعتقد أن القطط لديها دورة شهرية مماثلة بالبشر؟ نحن نجيبك بـ لا، ولكن هناك ما يشابهها ويمكنك تسميته بدورة شهرية للقطط. تقسم هذه الدورة إلى مراحل عديدة حيث تبدأ طلب الزواج كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

إن قمت بتزويج قطتك أثناء طلبها للزواج تختفي الأعراض بعد التزاوج بمدة أقصاها 48 ساعة، وإن لم تقم بتزويجها ستختفي الأعراض تدريجيًا بعد الأسبوع الثاني ثم تعود مجددًا، ولكن الذكور تكون قادرة دومًا على التزاوج.

والآن كيف تجمع الذكر مع الأنثى بهدف التزاوج؟

يمكننا ترتيبه في مراحل على الشكل الآتي:

  1.  في البداية يجب أن تكون الأنثى جاهزة ومن ثم تقوم بإحضار ذكر بالغ قادر على التلقيح.
  2.  احرص أن يكون من سلالة مناسبة إن كنت ترغب بنسلِ صافٍ أو في ولادة قطط سليمة.
  3.  تأكد من تحصينهما وسلامتهما الصحية بحيث لا يكون أحدهما مصابًا بأي مرض.
  4.  قم بتقليم الأظافر لتجنب الضرر في حال وقوع شجار بينهما.

ثم دعهما يتعارفان قد ترفض الأنثى الذكر في اللقاء الأول، حاول مجددًا بعد منحها يوم أو يومين لتعتاد على الذكر.

بعد هذه المدة ستصبح الأنثى جاهزة لحدوث التزاوج مع القط الذكر. وهنا يبدأ الذكر بالتودد لها. لا تخف إن شاهدته يقوم بمسكها من عنقها، فهذه الحركة تعتبر طبيعية بينهما.

بهذا نكون قد تحدثنا عن التزاوج لدى القطط. وهنا يجب التنويه إلى أن اللقاء ليس بالضرورة أن ينتهي بالتلقيح والحمل، لذا قد تحتاج القطط للتزاوج أكثر من مرة لحدوث الحمل.

إن كنت ترغب بالحصول على بعض المستلزمات البيطرية الخاصة بالعناية الجلدية بقطتك أو قطك في حال كانت مصابة أو مصابًا بأي نوع من أنواع الحشرات أو في حال الرغبة بالحصول على شامبو الوقاية، يمكنك التواصل مع متجر باندا للحصول على أفضل العروض.

التلخيص:

تعرفنا معًا في هذه المقالة عن فترة البلوغ والنضج الجنسي لدى القطط الذكور والإناث. كما تعرفنا عن السمات المرافقة لطلب التزاوج لدى كليهما، تحدثنا عن لإناث كيف تكون في فترة طلب التزاوج من حيث المواء والحركة والشهية والإفرازات التي قد نلاحظها على المنطقة التناسلية، وكيف يقوم الذكر بالتبول في الأماكن غير المخصصة لقضاء الحاجة. تعرفنا على عدد مرات طلب التزاوج، وماهيّة الدورة الشهرية عند القطط، وختامًا كيف يتم جمع الذكر والأنثى للتزاوج.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد