هل أصبحت من مربي الكلاب وبدأت تتساءل عن نوعية طعام الكلاب المناسبة؟ تجد الكثير من أنواع الطعام ما بين الطعام الجاف أو الدراي فود، والطعام الرطب أو الويت فود لدى متجر باندا لحاجيات الحيوانات الأليفة، مما يضعك في حيرة من أمرك حول النوعية الأنسب التي عليك اختيارها.

وهنا يمكنك أن تعرف أن اختيار نوع الطعام المناسب لكلبك يتعلق بالعديد من العوامل، منها عمره ووزنه وصحته بالإضافة إلى المكونات الغذائية التي يحتاجها.

وبما أن هناك العديد من الأصناف والأنواع لأطعمة الكلاب الصغيرة والكبيرة، سيقدم لك متجر باندا جميع المعلومات التي تحتاجها لتتمكن من اختيار النوع الأنسب لطعام صديقك الوفي.

يعتبر الطعام الجاف أو الدراي فود والطعام الرطب أو الويت فود نوعي الطعام الأساسيين اللذين يقدمان كوجبات رئيسية للكلاب بعيدًا عن المكافآت والطعام المنزلي.

حيث يتم تصنيع هذه الأطعمة بناء على خبرات ودراسات حول المكونات الغذائية التي يحتاجها الكلاب في طعامهم اليومي. لذا سنخبركم بداية مميزات وسلبيات نوعي الطعام الجاف أو الدراي فود والطعام الرطب أو الويت فود.

 

طعام الكلاب الجاف والرطب

 

طعام الكلاب الجاف (الدراي فود):

بدايةً دعنا نتعرف معًا على طعام الكلاب الجاف أو ما يعرف بالدراي فود، يشبه شكله البسكويت، ويتم صنعه من الدجاج، الأرانب، البقر، السمك.

يحتوي أيضًا على العديد من البروتينات والفيتامينات بالقيمة الصحيحة التي يحتاجها الحيوان دون زيادة أو نقصان، وبالتالي نختصر على ذاتنا جمع العناصر التي قد لا تكون متاحة منزليًا للقيام بطهيها وتقديمها لصغيرنا الأوفى.

 

فوائد طعام الكلاب الجاف (الدراي فود):

هناك العديد من الفوائد، سنتعرف معًا على أهمها، وهي:

  1. لا يحتوي على الماء، مما يمكننا من وضعه طوال اليوم في طبق كلبنا دون الخوف من أن يفسد. ويعتبر هذا من المميزات الهامة للأشخاص الذين يضطرون لترك كلبهم وحده في المنزل خلال أوقات الطعام.
  2. يحفظ لفترات طويلة دون الحاجة إلى وضعه في ثلاجة، مما يمكننا شراء كميات منه دون الخوف من أن يفسد أو يخرب بعد فتح المغلف.
  3. يعتبر من أنواع الطعام الآمن من الناحية الصحية. لأنه مصمم خصيصًا للكلاب وفق دراسات وأبحاث حول المكونات الغذائية الضرورية للكلاب بشكل عام. لكن هنا يجب الانتباه إلى وجود أنواع عديدة من الطعام الجاف، مخصصة للأعمار الصغيرة أو الكبيرة، بالإضافة إلى وجود أنواع مخصصة للكلاب كبيرة الحجم، وصغيرة الحجم.

ونتيجة التفصيل الذي يحويه كل نوع من أنواع الدراي فود، يمكننا حماية صديقنا الأليف من خطر الإصابة بأمراض تناوله لطعام غير مخصص له سواء من ناحية العمر أو الحجم.

  1. يساعد في حماية أسنان الكلاب لأنه يزيل طبقة الجير المتراكمة. ويعتبر أقل ضررًا على الأسنان من الطعام منزلي الصنع الذي يحتوي على العظام و منكهات.

فوائد الطعام الجاف

هل يوجد أضرار لاستعماله كوجبة دائمة للكلاب؟

لغاية هذه اللحظة لم يتم تسجيل أي ضرر قد تسببه منتجات الدراي فود، ولكن من الممكن أن لا تناسب كل الكلاب.

طعام الكلاب الرطب (الويت فود):

يعتبر من الأطعمة التي تشبه شكليًا التونة، أيضًا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ويكون بطعمات مختلفة.

فوائد طعام الكلاب الرطب (الويت فود):

  1. يحتوي على كمية كبيرة من الماء، وهو ما يساعد أصحاب الكلاب التي قد نلاحظ أن كلابها لا تميل لشرب الماء بكميات مناسبة إلى تأمين الكمية الجيدة من السوائل الضرورية لصحة الكلب.
  2. سهل المضغ بالنسبة للكلاب التي تعاني من مشاكل في الأسنان أو الكلاب التي فقدت بعض أسنانها. 
  3. يتميز برائحته القوية والشهية الجاذبة للكلاب، وهو ما يجعلها تميل لتكون من الأغذية فاتحة الشهية للكلاب التي تعاني مشاكل في الشهية لسبب ما سواء كان صحي أو نتيجة التقدم بالعمر.
  4. يعتبر من أنواع الطعام قليلة السعرات الحرارية، مما يجعله مفيدًا ومناسبًا للكلاب ذوي الوزن الزائد، فهو يساعدنا في تخفيف وزنهم وإعطائهم العناصر الغذائية المرغوبة.

 

الطعام الرطب للكلاب

 

أضرار الطعام الرطب (الويت فود)

من العيوب البارزة للطعام الرطب أو ما يعرف بالويت فود أو الطعام الرطب هو محدودية مكوناته في العلبة الواحدة، إلّا أنه يساعد على إعطاء عنصر محدد من الغذاء الذي يحتاجه كلبنا، كاحتواء بعضها على الخضروات مثل البازلاء أو الفواكة مثل التفاح وغيرها من المعلبات محددة العناصر. وهو يعتبر عيبًا مفيدًا أيضًا حيث يساعدنا على تأمين نوع محدد من العناصر الغذائية في حال وجود عارض صحي ما.

 

وبعد أن تعرفنا على الدراي فود أو الطعام الجاف والطعام الرطب أو الويت فود، يمكنكم الاطلاع على المنتجات المتوفرة لدى متجر باندا، و اقتناء أفضلها بأسعار مناسبة، و أيضًا بإمكانكم متابعته للمزيد من المقالات الشيقة.

 

تلخيصًا لما سبق:

لقد تعرفنا على كل من الطعام الجاف والطعام الرطب والفرق بينهما، ومزايا كل منهما على حدى حيث تعرفنا على مزايا الدراي فود ولخصناها في 5 نقاط وتعرفنا على مزايا الويت فود، وإيجابيات كل منهما.

المصادر:

https://www.zooplus.co.uk/magazine/dog/dog-nutrition/dog-food-dry-vs-wet

https://www.medicanimal.com/What-is-the-difference-between-wet-and-dry-dog-food%3F/a/ART291681

https://my.royalcanin.com/benefits



هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد