عند التحدث حول طعام القطط ، يعد عمر قطتك أمرًا يجب مراعاته عند اختيار الغذاء المناسب لقطتك ، سواء كنت تبحث عن طعام هريرة أو طعام لقط كبير. يمكن أن يساعدك اختيار نوع الأطعمة المناسب لقطتك للوصول إلى التغذية المثالية التي تحتاجها في كل نمط حياة و ضمان حياة طويلة وصحية.

عند البحث عن طعام القطط ، تحقق من العبوة لمعرفة ما إذا كان يتناسب مع المرحلة العمرية للقط. تتطلب القطة مستويات مختلفة من التغذية في كل مرحلة عمرية، لذلك من المهم اختيار أطعمة تحتوي على عناصر تتناسب مع مستوى الطاقة ومعدل الأيض والاحتياجات الأساسية الأخرى. في بعض الأحيان ، يمكن أن تجعل معرفة كل هذه المعلومات اختيار طعام قطك سهلا عليك، لذلك من المهم معرفة احتياجات قطتك الغذائية.

فلنبدأ

طعام القطط حديثة الولادة (من الولادة إلى 4 أشهر)

طعام القطط

ستظل القطط المولودة حديثًا مع والدتها خلال الأسابيع الثمانية الأولى أو نحو ذلك لأنها ستعتمد على حليب الأم لمساعدتها على النمو ومكافحة الأمراض حتى يكون جهاز المناعة لديهم مجهزًا تمامًا للتعامل معها. خلال هذا الوقت ، لن يفعلوا شيئًا آخر غير الرضاعة والنوم.

هذه المرحلة من عمر القطط تعادل السنوات العشر الأولى من حياة الإنسان!

عندما يبلغ عمر القط الصغير من 8 إلى 9 أسابيع على الأقل ، ستكون مستعدة للفطام والابتعاد عن لبن الأم. في هذه المرحلة، تحتاج إلى العناصر الغذائية الصحيحة للحفاظ على طاقتها غير المحدودة.

تحتاج القطط الصغيرة أن تقدم لها غذاء يحتوي على قدر كافي من الأحماض الدهنية، مثل DHA (مصدر شائع لهذه المغذيات هو زيت السمك) ، وحمض الفوليك ، وتوران (حمض أميني يساعد في التطور الحيوي للجهاز المناعي والجهاز الهضمي، وظائف القلب وجودة الرؤية).

 يعد البروتين مكونًا حيويًا آخر من مكونات الطعام الذي تحتاجه القطط ، ويأتي من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك اللحوم والحبوب. 

يمكن تجربت العديد من الأطعمة المناسبة لمثل هذه المرحلة العمرية فى القطط مثل رويال كانين بيبي كات للام المرضعة او الحامل والقطط الصغيرة من 1-4 اشهر فهو مناسب هذه المرحلة العمرية.

 من المهم أن تكون هذه العناصر الغذائية دائمًا بكميات مناسبة لضمان أفضل فرصة لتكون القطط بصحة جيدة أثناء نموها.

طعام القطط الصغيرة (من 7 أشهر إلى 2 سنوات) والقطط البالغة (3-6 سنوات)

طعام القطط

إذا تغير سلوك قطك مع اقترابه من إكمال عامه الأول ، فلا تتفاجأ. لقد بدأ في مرحلة المراهقة ثم انتقل إلى مرحلة البلوغ ، وهي أنماط حياة تتوافق مع الأعمار البشرية من 12 إلى 27 عامًا و 28 إلى 40 عامًا.

تصل القطط لعمر البلوغ  من عمر عام واحد و حتى السنة السادسة ، لكن العمر ليس بالضرورة عاملاً محددًا في مدى نشاط قطتك. لهذا السبب ، يعتبر مستوى النشاط هو أحد عوامل اختيار الأغذية المناسبة للقط البالغ. 

ستحتاج القطط متوسطة الحجم ​​إلى ما يكفي من الغذاء من أجل الطاقة للقيام بأنشطتها اليومية، ولكن إذا كانت قطتك نشطة للغاية وتقضي ساعات في الركض حول المنزل، فستحتاج إلى عدد أكثر من السعرات الحرارية للحفاظ عليها. 

إذا كان حيوانك الأليف يحب الاستلقاء تحت أشعة الشمس طوال اليوم، فقد يحتاج إلى وجبات مخصصة بعناية للحفاظ على مظهره. 

في هذه المرحلة العمرية، تحدث إلى الطبيب البيطري حول مستوى نشاط القط ، حيث يمكنهم مساعدتك في تحديد ما إذا كانت قطتك تحتاج إلى سعرات حرارية أكثر أو أقل.

يمكن تجربة  معلبات نيوترام للقطط بطعم الدجاج والسلمون فى غنية بالمواد الضرورية لنمو حيوانك .

القطط الناضجة (7-10 سنوات) والكبيرة (11-14 سنة)

في مرحلة الكبر او الشيخوخة تتغير احتياجات القطط الغذائية، سواء بسبب مشاكل طبية أو بسبب الشيخوخة. في بعض الحالات، قد يؤثر الكثير أو القليل جدًا من أي مكون واحد داخل طعامها على صحتها. خلال هذه المرحلة، ستحتاج إلى مراقبة وزن قطتك حيث قد ينخفض ​​مستوى نشاطها، مما قد يؤدي إلى السمنة. تجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية المعدة للقطط الصغيرة أو القطط البالغة.

 بدلاً من ذلك، ابحث عن الأطعمة التي يتم إعدادها وفقًا لاحتياجاتها كقطة كبيرة السن.

إن مراقبة استهلاك السعرات الحرارية لها ليس أمر هام لتبقي وزنها في نطاق صحي فحسب ، بل تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالأمراض، مثل أمراض الكلى وبعض أنواع السرطان والتهاب المفاصل.

وفي النهاية

الاهتمام بحيوانك الأليف يحتاج منك الكثير من التركيز فى تفاصيل غذائه والعناية بصحته. والأن أخبرنا ما هو عمر قطك وهل كنت تعلم إحتياجاته الغذائية حقا؟

يمكنك أيضا قراءة : 10 معلومات مثيرة للإهتمام عن القطط


هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد