أليس من الرائع أن يكون لديك حيوان أليف داخل منزلك؟ تخيل لو كانت قطة صغيرة، رغم صغر حجمها تقدم لك الكثير من المشاعر الجميلة وليس هذا فقط بل من خلال مراقبتها تقوم بتعليمك الصبر والتركيز على الأهداف.

بالإضافة إلى أن تربيتهم لها العديد من الفوائد حيث أن هذه الكائنات ليست فقط مسلية، إنها تساعدك على الحفاظ على رشاقتك من خلال اللعب معها وتقوي جهازك المناعي، تقوم بتعويض مشاعرك العاطفية عند غياب أحدهم، تجعلك اكثر إلتزامًا لأن تربيتها يتطلب نظامُا للطعام والنوم واللعب، سنقدم لكم في هذه المقالة كل ما تحتاجون معرفته عن تربية القطط.

ضوابط عليك الانتباه إليها خلال رعاية القطط بعمر 45 يومًا وأكثر

1- الرعاية الصحية:

القطط الصغيرة مثل الأطفال بعمرٍ محدد تحتاج إلى بعض الضوابط لضمان رعايتها على أكمل وجه، ومنها حقنها باللقاحات والجرعات الداعمة لمنعها من الإصابة ببعض الأمراض، وزيارة الطبيب البيطري للاطمئنان على صحتها من حين إلى آخر.

كما أنه عليك أن تتأكد من بعض التمرينات الرياضية والألعاب الخفيفة لقطتك، حتى تقوي عضلاتها، وتنمو بشكل سليم، ولتحافظ على وزن مناسب لعمرها.

ومن أساليب الرعاية الصحية التي عليك اتباعها مع قطتك، تقديم طعام كافٍ لتغذيتها وإمدادها بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمها لإتمام مرحلة النمو، وعند ملاحظة أي عوارض مثل ارتفاع في درجة الحرارة، فقدان الشهية، تقيؤ متكرر.. قم بأخذها إلى الطبيب ولا تتكاسل.

2- التغذية:

في هذه المرحلة العمرية، تحتاج القطط إلى أغذية غنية بالبروتين، حيث ينصح المختصون بإطعام القطط الطعام الرطب أو الويت فود لسهولة هضمه، ولا يمنع إطعامهم الطعام الجاف أو الدراي فود ولكن المخصص لعمرهم فقط، أما عدد مرات الأكل للقطط فهي 4 مرات في اليوم، والكمية تكون محددةً على المنتج.

يمكنك أيضًا إطعامهم لحمًا ودجاجًا مسلوقًا خالٍ من العظام مع إضافة الخضروات والابتعاد عن إضافة البهارات لأنها مضرة بصحتهم، ومن المهم معرفة كمية الأكل المناسبة لقططكم حسب العمل (إضافة رابط المقالة)، والتي تناولناها في مقالة سابقة بالتفصيل، كما يجب توفير مياه نظيفة لهم، وتبديلها بشكل منتظم.

3- حمل القطة في الأيدي:

نستطيع ببساطة تشبيه القطة في عمر 45 يومًا بالأطفال تمامًا، إذ من المهم حملها برفق وبوضعية صحيحة حتى لا نسبب لها الأذى، وإشعارها بالدفئ والراحة والأمان.

لكن انتبه، عندما ترغب بحمل صغيرتك، لا تحملها من عنقها، قم بوضع يدك الأولى خلف أرجلها الأمامية واليد الثانية ضعها عند البطن، وبهذا تستطيع حملها بكل أمان ودون أي أذى، أما إذا رغبت بحملها على كتفك، يجب عليه التأكد من جاهزية القطة لذلك، كي لا تقوم بخدشك.

4- نظافة القطط وقضاء الحاجة:

تعتبر القطط من أكثر الحيوانات حرصًا على نظافتها الشخصية، بشكل عام تقوم دائمًا بتنظيف نفسها باللعاب للتخلص من الأتربة العالقة عليها وأيضًا الشعر المتساقط وتقوم بتنظيف نفسها بعد قضاء الحاجة.

هنا يجب أن تقوم بشراء صندوق الرمل أو الليتر بوكس المناسب و تضع به الرمال من أجل قضاء حاجتها به مع الاستمرار بتنظيف الرمل من الفضلات باستخدام مجرود خاص لتنظيفه.

إذا وجدت صندوقها مليئًا بالفضلات، لن تقوم بقضاء حاجتها به، ومن أجل الاستحمام يمكنك تحميمها مرة واحدة في الأسبوع باستخدام الشامبو المخصص لها، ووضع بعض العطر البيطري.

ومن المهم أن تنتبه إلى استخدام عطر بيطري لأن العطور العادية قد تسبب لقطتك حساسية في الجلد، كذلك عليك الاهتمام بتقليم أظافرها، إذا كانت لا تغادر المنزل، حتى تتفادى الخدوش التي قد تصيبك أثناء اللعب معها، وكذلك الحفاظ على فرشها في المنزل.

5- التزاوج والتعقيم عند القطط:

إن كنت ترغب بتربية قطة داخل منزلك من الضروري أن تتعرف على فترة التزاوج حيث بإمكانك تربية القطط داخل منزلك ولكن لا يمكنك منعها من طلب التزاوج، إذ إن الذكر أو الأنثى يبدآن بطلب التزاوج من عمر 8 أشهر إلى عمر السنة.

هنا قد تلاحظ بعض التغيرات السلوكية. فبالنسبة إلى الإناث، قد تلاحظ وجود القليل من الدماء ولكن لا تخف، ضع في ذهنك أن التزاوج هو حق من حقوقهم لا يمكن انتزاعه، ومن واجبك بتزويجهم منعًا من إصابتهم بالأمراض والاكتئاب أيضًا.

إن لم ترغب بتزويجهم يمكنك إجراء عملية تعقيم لحمايتهم من الإصابة بالأمراض التناسلية، وجعلهم أكثر نشاطًا.

6- الألعاب والتدريب:

القطط الصغيرة تكون دائمة الحركة، يمكنك شراء بعض الألعاب المخصصة لها كي تقوم بالترفيه عنها وجعلها تفرغ ما لديها من طاقة أثناء اللهو، وهنا أيضًا تستطيع تدريبها على قضاء الحاجة في المكان المخصص لها، تعليمها الانتظار والعديد من الأوامر.

ليس الكلاب فقط إنما القطط أيضًا يمكن ترويضها وتدريبها على الطاعة، ويمكنها أيضًا حفظ الاسم الذي تريد تسميتها به.

ومن ضمن النقاط الإضافية التي يجب الأنتباه لها بشكلٍ دائم وهي:

صحة القطط:

تصاب القطط أيضًا بالأمراض، لذلك يجب زيارة الطبيب البيطري بين حين وآخر لإعطائها جرعة الطفيليات لحمايتها من الإصابة بالديدان، وتلقيحها باللقاح المناسب حسب عمرها والزيارة السنوية لإعادة اللقاح من جديد.

عليك أن تعرف أن أهم اللقاحات التي يجب إعطاؤها لقطتك، هو لقاح الأمراض الفيروسية التي تكون قاتلة بالنسبة إلى القطط، ولكن لا تخف، هذه الأمراض لا تنتقل لك، ومع ذلك يجب أن تغسل يديك بعد ملامستها.

وبهذا تكون قد حصلت على كل المعلومات التي تحتاجها لرعاية القطط منذ سن الـ 45 يومًا، ولكنك ستحتاج بعض المستلزمات مثل

الأطعمة والمكافآت، الليتر بوكس والرمال، شامبو ومعطر، كل ذلك تجده في متجر باندا، وبأفضل الأسعار أيضًا.

التلخيص:

تتوقف تربية القطط الصغيرة على تقديم الرعاية الصحية المناسبة لها، تقديم الغذاء المناسب لعمرها وحالتها الصحية، تدريبها على بعض الأوامر، الاهتمام بالنظافة، وأخيرًا والأهم هو العناية الصحية ومراجعة الطبيب البيطري دوريًّا.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد