هل تعتقد أن رائحة زفر السمك التي تنبعث من رائحة الكلاب لها علاقة بوجبة السمك التي تناولها أمس؟ ربما، ولكن رائحة زفر السمك التي تلازم الكلاب لها أسباب أكثر من مجرد وجبة تناولها كلبك. ولكي تتأكد من أن هذه الوجبة ليست هي السبب الأساسي للمشكلة، ابدأ أولًا بتنظيف كلبك وأماكن تواجده في المنزل بالمنتجات المخصصة لذلك.

منبع رائحة زفر السمك هو المكان الأولى بالنظافة، فربما تنبعث الرائحة من الفم وتظهر مع النفَس، أو من المؤخرة وتظهر في البول أو البراز، وربما تنبعث أيضًا من أذني الكلب، لذلك لا تقتصر نظافة الكلاب على استحمام الجسم فقط، بل يجب أن تهتم بتنظيف المناطق غير الظاهرة، والمعرضة للإفرازات، ونمو البكتيريا والفطريات.

أولًا: ما رائحة زفر السمك؟

انبعاث رائحة زفر السمك والتي تعرف في اللغة الإنجليزية بالـ Fishy Odor، ليست مرتبطة بالكلاب فقط فهي تظهر عند الإنسان أيضًا، والسبب في هذه الرائحة ربما يكون خلل في عملية أيض الطعام بالشكل الطبيعي، ينتج عنه تراكم مادة الـ TMA، وبدلًا من أن تخرج الفضلات بالرائحة الطبيعية تخرج برائحة زفر السمك.

ثلاث مشاكل رئيسية تسبب رائحة زفر السمك لدى الكلاب:

تنجذب الكلاب للروائح عمومًا، وقد تنجذب لروائح أشياء كريهة بالنسبة للإنسان، مثل القمامة أو براز الحيوانات أو المياه الراكدة، ولكن بالنسبة للكلب هي روائح تدفعه للاستكشاف، وربما تلتصق رائحة زفر السمك بالكلب نتيجة العبث بأشياء لها نفس الرائحة.

مع الاهتمام بنظافة الكلب والمنزل تزول هذه الرائحة، ولكن إذا استمرت الرائحة، ولازمت الكلب حتى مع النظافة، لن يكون السبب هو العبث بالقاذورات، وربما يكون كلبك يعاني من أمر ما أنت لم تنتبه إليه بعد.

جسم الكلب مثل الميزان، إذا كانت مدخلاته من الطعام والشراب طبيعية، والجسم في حالة سليمة، تكون فضلاته طبيعية، ولكن إذا كانت الفضلات غير طبيعية، فهذا إما خلل في طعام وشراب الكلب، أو أنه مصاب بمرض ما يؤثر على أيض الطعام، وبالتالي تخرج فضلاته برائحة زفر السمك الكريهة.

لذلك وفّر لكلبك مياهًا جارية، ومتجددة باستمرار، واهتم بتقديم الطعام المناسب له، والذي يجب أن يكون غنيًا بالعناصر الغذائية الهامة والألياف، ويمكنك أن تختار طعامه المناسب من هنا.

مشاكل الفم واللثة:

كثيرًا ما يركز أصحاب الكلاب على تنظيف جسم الكلب من الخارج فقط، ويهملون تنظيف الفم والأسنان بشكل جيد، ولذلك تحدث مشاكل الفم، مثل تراكم الجير بين الأسنان، أو التهاب اللثة لدى 84% من الكلاب فوق الثلاث سنوات، نتيجة نمو البكتيريا والفطريات على بواقي الطعام العالقة بين الأسنان، لذلك يجب عليك أن تقوم بما يلي:

  • افحص فم كلبك جيدًا، وقم بغسل أسنانه بالفرشاة المناسبة.
  • إذا وجدت التهابًا أو احمرارًا وانتفاخًا في اللثة، ففي هذه الحالة لن يفيد أن تنظف أسنان كلبك بنفسك، ويجب أن يقوم بذلك الطبيب البيطري المختص تحت التخدير.
  • ما أن ينتهي الطبيب من العلاج، فواظب على تنظيف أسنان كلبك على الأقل ثلاث مرات أسبوعيًا.

مشاكل الأمعاء:

مثلما نقول أن المعدة هي بيت الداء لدى الإنسان فهي كذلك بالنسبة للكلاب، وربما يكون الطعام غير المناسب للكلب سبب رئيسي في ظهور رائحة زفر السمك مع النَّفَس، لذلك يجب أن تعرف أن ليس كل الطعام مناسب لكلبك، وما يصح لكلب صديقك ليس بالضرورة يصح لكلبك، ولذلك اختر طعام الكلاب بعناية كالتالي:

  • نوّع بين الطعام الجاف والطعام الرطب للكلب، لكي تضمن أنه يحصل على جميع العناصر الغذائية الصحية المهمة لبناء جسمه، ولأنه كما قلنا سابقًا إذا صحّ الطعام صحّت الفضلات.
  • إذا وجدت كلبك يخرج هواءً باستمرار بعد تناول طعام ما، فإنه في الغالب يعاني من صعوبة في هضم هذا الطعام، أو لديه حساسية منه، وهنا يأتي دور الطبيب البيطري في وصف طعام لا يسبب الحساسية لكلبك.
  • إذا لاحظت أن لعاب كلبك يسيل، أو يلعق شفتيه باستمرار فانتبه من الارتجاع! فكما يعاني الإنسان من ارتجاع أحماض المعدة، فيما يعرف بارتجاع المرئ، تعاني الكلاب من ذلك أيضًا، وعلاجه بتناول مضادات الحموضة تحت إشراف الطبيب.

مشاكل الغدد الشرجية:

لدى الكلاب غدد شرجية على شكل كيسين بجانب فتحة الشرج. تحتوي أكياس الشرج عند الكلاب على سائل أصفر أو رمادي اللون يخرج مع البراز، هذا السائل هو المسؤول على أن يجعل لكل كلب رائحة مميزة، هذه الرائحة تساعد الكلب على التعرف على الكلاب الآخرين، ربما أثناء التزاوج أو عند اللعب، ولذلك تجد الكلاب تشم مؤخرة بعضها البعض.

مشاكل الغدد الشرجية عند الكلاب متعددة الأسباب، ربما تكون بسبب:

  • تواجد مسببات للحساسية في الطعام أو في البيئة المحيطة بالكلب.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال المزمن أو الإمساك.

وتظهر هذه المشاكل في وجود رائحة زفر السمك الملتصقة بالكلب أو بفضلاته، نتيجة خروج السائل الموجود في كيس الشرج مع البراز، ويعبر الكلب عن ألمه بلعق منطقة الشرج باستمرار، وفي حالة الإهمال الشديد يحدث التهاب لهذه المنطقة، ولذلك يجب عليك أن:

  • تفحص كلبك عند الطبيب البيطري المختص.
  • توفر لكلبك بيئة آمنة ونظيفة وخالية من مسببات الحساسية، عن طريق تنظيف وتعقيم المنزل وأدوات الكلب، ولا تنسَ تعقيم يديك، لمنع انتقال أي عدوى بعد ملامسة الكلب أو حاجاته.
  • تعلم أنه في الحالات الشديدة قد يضطر الطبيب لاستئصال الغدد الشرجية بالجراحة، فانتبه لكلبك من البداية!

هل يمكن أن تنهي رائحة زفر السمك بتعطير الكلب؟

بالطبع لا! لأن مزيلات الروائح للكلاب هدفها إضفاء رائحة لطيفة على الكلب بعد الاستحمام، وليس لتغطية الروائح الكريهة التي تنبعث منه. وإذا لازمت رائحة زفر السمك كلبك فترة طويلة فلن تجدي المعطرات نفعًا، ولا بد من العلاج، والانتباه للطعام والشراب، بجانب النظافة كعامل أساسي في حل هذه المشكلة.

وتلخيصًا لما سبق..

5 خطوات لمنع انبعاث رائحة زفر السمك من كلبك:

  1. قدم لكلبك الطعام المناسب الغني بالألياف والخالي من مسببات الحساسية.
  2. اهتم بنظافة جسم كلبك كله بشكل عام، وأسنانه وأذنيه بشكل خاص.
  3. لا تهمل أي علامة تدل على تغير سلوك الكلب.
  4. انتبه للفضلات من حيث الشكل، واللون، والرائحة، وأي تغير تلاحظه عن الطبيعي. افحص كلبك فورًا لدى الطبيب البيطري.
  5. حافظ على بيئة كلبك من العدوى بالتنظيف والتطهير بشكل مستمر.

ويمكنك أن تجد كل ما تحتاجه للتخلص من رائحة الزفر الكريهة في قسم الكلاب، في متجر باندا للحيوانات الأليفة.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد