pic 1

في بداية تربيتي للقطط، نصحني صديق بأهمية التعقيم، وافترضت أنه أمر جيد جدا، بل وضروري، أن أحمم قطتي بأدوات النظافة والتعقيم المناسبة، فسألته عن أفضل منتجات العناية بالقطط، فإذا به يضحك!

لم أفهم السبب، وطلب مني صديقي أن أبحث في جوجل عن تعقيم الحيوانات الأليفة، وإذا بجوجل يخبرني أن المقصود بالتعقيم، هو إزالة الجهاز التناسلي لدى الحيوان الأليف! كانت مفاجأة بالنسبة لي، وشعرت بقسوة ذلك، وبدأت أتساءل لماذا يفعل البشر هكذا بالحيوانات!

 

ما هي أهمية تعقيم الحيوانات الأليفة؟ 

بعد البحث والقراءة المستمرة عن التعقيم، بدأت تتغير وجهة نظري للأمر نوعا ما، فالتعقيم له أسباب وفوائد صحية، تعود عليك وعلى أليفك، وفيما يلي سأقدم لكم فوائد تعقيم الحيوانات الأليفة 

  • الوقاية من الأمراض 

تعقيم الحيوانات الأليفة يطيل عمرهم، ويقيهم من أمراض خطيرة تحدث على المدى البعيد، فتعقيم إناث القطط من سن 3 لـ 6 شهور، يحميهم من الإصابة بسرطان الثدي، ويقيهم من الإصابة بعدوى أو سرطان في الرحم أو المبيضين، والأمر ذاته بالنسبة لإناث الكلاب، فالتعقيم يقيها من الإصابة بتقيح الرحم، وهو مرض خطير قد يؤدي للوفاة. 

 

الأمر ذاته بالنسبة لذكور الحيوانات الأليفة، فالتعقيم يحميهم من خطر الإصابة بسرطان الخصيتين، وهو مرض شائع بين الكلاب الكبيرة في السن، كما يحميها أيضًا من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، ويمنع تعقيم ذكور القطط أيضًا من الإصابة بسرطان الخصيتين، ويقلل احتمالية إصابتهم بسرطان البنكرياس. 

حياة أفضل في المنزل

يمنح التعقيم حياة أفضل لأليفك داخل المنزل، وخاصة للذكور، لأن استئصال الجهاز التناسلي لذكور القطط والكلاب، يمنع نشاط هرمون التستوستيرون، والذي يتسبب في السلوك العنيف للحيوانات، ويزيد من رغبتها في الهروب والخروج من المنزل لإيجاد زوجة. 

السلوك المهذب

pic 2

تظل القطط والكلاب لطيفة حتى البلوغ، تحدث تغيرات هرمونية، تؤدي إلى تغيير في سلوكياتهم، ولكن التعقيم يهذب سلوك الحيوانات، فتنتهي رغبتهم في الهروب من المنزل، وينعدم السلوك العدواني، والتبول في أماكن غير صندوق الفضلات، ويلاحظ بعد التعقيم تقل رغبتهم في تسلق الأشياء في المنزل. 

 

لا تدخل الحيوانات فترة الشبق

تدخل القطط فترة الشبق من عمر 6 شهور، وتستمر لمدة 6 أيام، وأثناء هذه الفترة تصبح القطط متطلبة، ويرتفع صوت موائها، وقد تنزف أو تتبول في أي مكان في المنزل خارج صندوق الرمل، وتتكرر هذه السلوكيات كل 3 أسابيع في هذه الفترة.

 

أما الكلاب فتدخل فترة الشبق مرتين سنويًا، وأثناء هذه الفترة أيضًا تتبول وتنزف بشكل عشوائي، لذا فإن تعقيم الحيوانات الأليفة يمنع دخولها في هذه المرحلة، ويحسن من سلوكها. 


لا يزيد وزن الحيوان نتيجة التعقيم 

بعد التعقيم تقل رغبة الحيوانات الأليفة في تسلق أي شيء في المنزل، لذلك يعتقد البعض أنه سبب في زيادة الوزن، لكن القطط والكلاب مثل الإنسان، تزيد في الوزن نتيجة الحمية الغذائية المضطربة، ونقص الحركة، مع اتباع طرق التغذية السليمة، والتمارين المناسبة بعد التعافي من التعقيم، يحافظ أليفك عن وزنه.  

توفير الكثير من المال

قد تدفع الكثير من المال لتعقيم أليفك، ولكن هذه الخطوة توفر عليك مالًا أكثر، قد تحتاجه في علاج أليفك من الأمراض الخطيرة التي تصيبه عندما يكبر، مثل سرطان الثدي والخصيتين.

تقليل العدد في ملاجئ الحيوانات  

تربية الحيوانات الأليفة مسؤولية، وليس الأمر مجرد لعب ومرح، ولكن الكثير من الناس لا يدركون ذلك، مما يؤدي إلى تشردهم في الشوارع والتزاوج بدون تحكم، والنتيجة تكون تضاعف عدد القطط والكلاب المشردين في الملاجئ، عملية التعقيم تمنع حدوث هذه المشكلة.   

متى يبدأ التعقيم؟ 

pic 4

يمكن أن تعقم أليفك في أي وقت، ولكن يفضل أن تعقم القطط في عمر خمسة أشهر، فذلك يمكن أن يعطي أليفك مميزات التعقيم قبل أن يكبر، أما الكلاب، فتختلف حسب حجم الفصيلة عند الكبر. 

 

إذا كانت فصيلة الكلب تزن أقل من 45 رطل وهي كبيرة، يفضل تعقيم الإناث من عمر 5 لـ 6 شهور، أما الذكور، تعقم في عمر الـ 6 شهور، وإذا كان الكلب من الفصائل كبيرة الحجم، ويزن أكثر من 45 رطل وهو كبير، يفضل تعقيم الذكور في عمر من 5 لـ 15 شهر، والإناث من 9 لـ 15 شهر. 

كيف تراعي أليفك بعد التعقيم؟ 

قبل أن تتخذ قرار التعقيم، تأكد من أن تتم العملية في وقت تستطيع فيه بعدها مراعاة أليفك، وفيما يلي سنقدم لك بعض النصائح الواجب اتباعها بعد التعقيم:  

1.  انتبه للنشاط المفرط لأليفك!  

بعد التعقيم يجب أن يستريح أليفك فترة لا تقل عن 10 أيام، حتى يلتئم الجرح، ويتعافى تمامًا، لذلك يجب أن تجنب أليفك الركض، والقفز، واللعب، وحاول أن تبعد عنه ما يثيره ويدفعه للحركة. وفر له الطعام والشراب الكافي باستمرار، ويمكن أن تجلسه في بيت صغير، كي تصبح الحركة محدودة.

2. احرص على غذاء صحي ومتوازن

بعد التعقيم بـ 24 ساعة، يسترجع أليفك شهيته بالتدريج، قدم له طعام صحي ومناسب، وتجنب تقديم أي طعام غير المخصص له، من الوجبات السريعة، أو منتجات الألبان، أو أي أكل بشري، ولا تغير نوعية الطعام الجاف الذي اعتاد عليه، حتى يشفى تماما. 

3. تأكد من جفاف الجرح باستمرار

pic 3

بعد التعقيم يكون الجرح عند خط المنتصف لدى إناث القطط والكلاب، أما ذكور الكلاب يكون لديهم شق واحد على كيس الخصيتين، وشقين لدى ذكور القطط، تفقد الجرح على الأقل مرتين يوميا. 

 

تأكد من جفاف منطقة الجرح باستمرار، ابعد أليفك عن البلل في هذه الفترة، وتجنب ملامسته للماء، وحاول أن تجنبه لعق الجرح، حتى لا يصاب بعدوى، أو ينفتح الجرح مرة أخرى، وفي حالة عدم السيطرة عليه يمكن أن تستخدم طوق الحماية، الذي يجنب أليفك لعق هذه المنطقة. 

4. انتبه للألم!

من المفترض أن الطبيب البيطري يعطي أليفك جرعات من مسكنات الألم، قبل وأثناء وبعد التعقيم، ولكن انتبه إذا شعر أليفك بالألم، تواصل مع الطبيب المختص. 

5. أبعد أليفك عن الإناث في مرحلة الشبق 

في حالة أن لديك أكثر من حيوان أليف في المنزل، افصل الأليف المعقم عن باقي الحيوانات، لأنه بعد التعقيم تصبح رائحة الحيوان مميزة، وقد يتسبب ذلك في شجار بين حيوانات المنزل.

6. انتبه للمضاعفات! 

عملية التعقيم آمنة جدا، ومع اتباع تعليمات الوقاية بعدها يبقى أليفك في أمان، ولكن انتبه لحدوث أي مضاعفات مثل؛ الإسهال، أو القيء، أو النزيف، أو صعوبة التنفس، وقتها يجب الاتصال بالطبيب المختص.

وختامًا لما سبق

بعض مربي الحيوانات الأليفة ترفض التعقيم تمامًا، ولكنها عملية آمنة جدًا، وتحمي أليفك من خطر الإصابة بأمراض كثيرة مثل سرطان الثدي والخصيتين، وعدوى الرحم وغيرها، ومع اتباع التعليمات اللازمة للعناية بالأليف، في فترة ما بعد التعقيم، يصبح في أمان كامل، وكل ما ستحتاج إليه في هذه الفترة موجود في متجر باندا للحيوانات الأليفة

 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد