تعرّف على تطعيمات القطط والكلاب اللازمة

هل يزداد تعلقك بحيوانك الأليف وأصبح فردًا من عائلتك؟ إذا كانت إجابتك بنعم، وتريد أن يعيش لمدة طويلة، عليك تلقيحه بمجموعة من تطعيمات القطط والكلاب اللازمة لهم في المواعيد المحددة، حسب ما يخبرك به الطبيب البيطري.

والتطعيمات هي عوامل بيولوجية، تُحقن في الجسم، لكي يكوّن الأجسام المضادة لها، ومن ثم يكتسب أليفك مناعةً ضد الأمراض الشائعة.

وبالإضافة للقاحات الأمراض الشائعة، ربما يحتاج حيوانك الأليف لنوع معين من اللقاحات، الأمر يختلف حسب موقعك الجغرافي، ونوع أليفك، وما يحدده الطبيب البيطري.

الفكرة من التطعيمات هي الاهتمام بسلامة أليفك، وتحصينه ضد الأمراض، حتى لو كنت تنظفه باستمرار، وتربيه في بيئة نظيفة باستخدام المنتجات المخصصة له.

 فهذا لا يغني عن التطعيمات ضد الأمراض الشائعة، ولذلك سنقدم لك أهم ما يجب أن تعرفه عن التطعيمات اللازمة لكل من القطط والكلاب.

 

متى تبدأ تطعيمات القطط والكلاب ؟

تبدأ التطعيمات بعد فترة من الرضاعة، ففي الأيام الأولى من عمر الأليف، لا يكون بحاجة لتحصين خارجي من الأمراض، لأن لبن الأم يحتوي على الأجسام المناعية التي يحتاجها في هذه المرحلة، لكن بعد مرور أسابيع من عمر الأليف، تبدأ هذه الأجسام المناعية تقل تدريجيا، وهنا لا بد من التطعيم.  

تختلف التطعيمات على حسب: 

  • عمر الأليف: حيث يحتاج الأليف للتحصين بداية من الأسبوع السادس أو الثامن، وبعد مرور فترات معينة يحتاج للتطعيم مرة أخرى أو لتطعيم جديد.
  • أسلوب حياته: الحيوانات الأليفة التي تعيش داخل المنزل، ولا تختلط بحيوانات أخرى، لا تحتاج لتحصينات أكثر من الشائع، أما إذا كنت تترك لأليفك الحرية للانطلاق في محيط المنزل، ويختلط بحيوانات أخرى، فلا بد من تطعيمات أكثر، مثل تطعيمات الوقاية من سرطان الدم لدى القطط. 
  • مكان تواجده: تؤثر الجغرافيا بشكل كبير على نوعية التطعيمات، فهناك أمراض منتشرة في أماكن أكثر من أماكن أخرى، مثلما يحدث معك عندما تسافر من بلدك لبلد أخرى، فربما تحتاج تحصين ضد مرض معين منتشر في هذه البلد الجديدة، ولا يوجد في بلدك. 

 

ما هي تطعيمات القطط الضرورية؟ 

أنواع تطعيمات القطط والكلاب

تبدأ تطعيمات القطط في سن صغير، بعد الفطام مباشرة، أي من سن 6 إلى 8 أسابيع، تحقن القطط بجرعات من التطعيم، وتكرر الحقن كل فترة، فيما يعرف بالجرعات التنشيطية، والتي تزيد من حد الوقاية ضد الفيروسات والكائنات المعدية، وإليك أشهر تطعيمات القطط ومواعيدها: 

التطعيم الرباعي: 

وهو تطعيم ضد الفيروسات، التي تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي للقطط مثل؛ فيروس الهربس، الذي يسبب مشاكل في التنفس لدى القطط، وقد يصيبها صغيرة كانت أم كبيرة.

وأيضا الكالسي فيروس، الذي تشبه أعراض الإصابة به أعراض البرد العادي، سيلان في الأنف والعين، وفي الحالات الشديدة يتحول لالتهاب وقُرح في الفم.

يشمل التطعيم الرباعي أيضًا بارفو القطط، أو ما يعرف بالـ Panleukopenia، وهو فيروس تكمن خطورته في أنه يضعف مناعة القطط، ويجعلها عرضة للإصابة بأمراض أخرى.

وقد يسبب لها الموت فجأة، أما عن بكتريا الكلاميديا، والتي يشملها التطعيم أيضًا، فهي تسبب مشاكل في الجزء العلوي من ممرات التنفس؛ الأنف والحلق، لذلك يجب الوقاية منها. 

يجب أن تحصن قطتك بالتطعيم الرباعي من عمر 6 إلى 8 أسابيع، ويكرر التطعيم بعدها بـ 3 أسابيع، وهي الجرعة التنشيطية التي ذكرناها سابقًا. 

التطعيم ضد السعار:

السعار هو مرض فيروسي يصيب القطط مثلما يصيب الكلاب، يسبب السعار تغييرا حادا في سلوك القطط، فيصبح القط فاقدا للشهية، وعصبيا بدون داعي، ومائل للعزلة على عكس طبيعته.

والمشكلة الأكبر أن السعار ينتقل للإنسان أيضا، والتطعيم ضده وقاية لك ولأليفك، ويبدأ من سن 3 شهور، ويكرر بعدها كل سنة. 

التطعيم ضد الحشرات والديدان: 

تبدو القطط كائنات نظيفة، تلعق وتحك جسمها باستمرار، وبالرغم من ذلك فقد تصاب بالحشرات والبراغيث، لذلك تحتاج لتطعيم ضد الحشرات من سن شهرين لـ 3 شهور.

ولكن هذا لا يغني عن النظافة والعناية، باستخدام الشامبو المخصص لها، وإذا كان قطك لا يحب الماء كثيرًا، مشط جسمه بالأمشاط المخصصة لذلك.

أما عن الديدان المعوية التي تصيب القطط، فعادة ما تنتقل للقط عن طريق فريسة ملوثة، أو أن تكون أدوات الطعام والشراب غير نظيفة.

وفي كلا الحالتين، يجب أن تحصن قطك ضد الديدان من عمر شهرين، ويكرر التطعيم بعدها بأسبوعين، واهتم بتنظيف أوعية الطعام والشراب المخصصة له. 

 

ماذا عن تطعيمات الكلاب ؟   

التطعيمات اللازمة للكلاب

تختلف الكلاب عن القطط فسيولوجيًّا، ويصيبها أمراض مختلفة عن أمراض القطط، وفيما يلي نقدم لك أهم تطعيمات الكلاب ومواعيدها: 

التطعيم الثماني:

تصيب الكلاب عدوى مختلفة عن القطط، وعددها أكبر، لذلك تحتاج لتحصينات أكثر، ويشمل التطعيم الثماني للكلاب تحصينات ضد البارفو، و الديستمبر، والبار انفلونزا، ومرض الالتهاب الكبدي، والكورونا، و ليبتوسبيرا، و الادينوفيروس. 

يبدأ تطعيم الكلب في سن 45 يومًا، ويختلف بروتوكول التطعيم وفقًا لمعايير معينة يراعيها الطبيب البيطري، فقد يتم التطعيم على جرعتين؛ جرعة تأكيدية وجرعة نهائية.

وفي البداية يمكن أن يكون تطعيمًا ثنائيًّا (التي يبدأ من سن 40 يومًا)، ضد البارفو والديستمبر، ثم يأتي التطعيم الثماني. 

التطعيم ضد السعار: 

كما ذكرنا سابقا، فالتطعيم ضد السعار وقاية للإنسان والحيوان، ولا مجال للاستغناء عنه، ويبدأ عند الكلاب من 3 شهور حتى 6 شهور، ويتكرر سنويا أو كل ثلاث سنوات، الأمر يرجع لاختيار الطبيب البيطري لنوع التحصين. 

التطعيم ضد الحشرات والديدان: 

الحشرات عند الكلاب أشد خطرا منها عند القطط، لأنها تكون محملة بالعدوى التي تنتقل للدورة الدموية للكلب، لذلك فيجب تطعيم الكلاب ضد القراد من سن 6 أسابيع لـ 3 أشهر، ولا ننسى العناية بالجسم كله، و تنظيفه وتعقيمه بالمنتجات المخصصة لذلك. 

أما الديدان، بعد 45 يوم من عمر الكلب، يجب تطعيمه ضد الديدان، وبعدها بأسبوعين، ثم يكرر كل 3 شهور عند الطبيب البيطري، ويمكنك أن تقوم بذلك عن طريق معجون فموي تعطيه لكلبك من خلال محقنة أنبوبية. 

 

تلخيصًا لما سبق: 

تطعيمات للكلاب والقطط

 

تطعيم حيوانك الأليف وقاية له ولك من الكثير من الأمراض، ولكي تضمن أن أليفك يعيش مدة طويلة بصحة جيدة، عليك أن تحصنه بالتطعيمات التالية: 

  • التطعيم الرباعي للقطط، ويبدأ من سن 6 أسابيع.
  • التطعيم الثماني للكلاب، ويبدأ من سن 4 أسابيع.
  • التطعيم ضد السعار، ويبدأ عند القطط والكلاب من سن 3 شهور. 
  • التطعيم ضد الديدان والحشرات، ويبدأ عند القطط من سن شهرين، والكلاب من سن 6 أسابيع للحشرات، و 45 يوم للديدان.

وعليك أن تراعي: 

  • التطعيم في المواعيد المحددة، ويفضل أن تنظم مواعيد التطعيمات وتكرارها على التقويم بمنبه، كي يذكرك بالمواعيد.
  • اختر الطبيب البيطري بعناية، خاصة في وقت التطعيم. 
  • تحصينات القطط والكلاب تكون على شكل حقن تحت الجلد، فانتبه للمكان الذي يحقن فيه الطبيب أليفك. 
  • التطعيمات وقاية من الأمراض، ولكنها لا تغني عن النظافة أبدا، فعليك أن تهتم بنظافة أليفك وتعقيم أدواته. 

لمعرفة المزيد عن وسائل نظافة القطط والكلاب، قم بزيارة متجر باندا للحيوانات الأليفة، ولمتابعة الخصومات على منتجاتنا تابع صفحتنا على فيسبوك وإنستغرام.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد