ليست فقط حيوانات أليفة في نظر مالكها، إنها من أهل البيت أيضًا فهل عرفتم عن من نتحدث؟ أجل، إنها الكلاب والقطط.

يميل معظم الناس لتربية هذه المخلوقات الجميلة داخل منازلهم لعدة أسباب، وأهم هذه الأسباب الحصول على التسلية والترفيه عند اللعب معهم، حيث تشير بعض الدراسات والاستطلاعات التي أجريت مؤخرًا إلى أن معظم الأشخاص الذين يربون القطط والكلاب يتمتعون بحالة من السعادة لا توصف.

وأيضًا من لديه كلبٌ لا يخشى السارق ليلًا، من هذا السارق الذي سيتجرأ على الاقتراب لمنزلي ولدي كلبٌ يخاف عليّ أكثر من أي شخصٍ في حياتي؟

لكن هناك أيضًا بعض السلبيات في تربيتهم، تساقط الشعر المستمر يجعل معظم المربين يعانون كثيرًا ولكن هل كنتم تعلمون أن تساقط الشعر للقطط والكلاب قد يكون حالة مرضية؟ لنتعرف معًا من خلال متجر باندا على هذه الأسباب التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر وما علاجها أيضًا.

 

هل تبحث عن أسباب تساقط الشعر للقطط والكلاب؟

يعاني مُحب و مربي القطط و الكلاب من تساقط الشعر عند أليفه و يبحث دومًا عن حل لهذا التساقط، لكن لمعرفة الحل يجب علينا تحديد السبب المؤدي إلى هذا التساقط.

بعض أسباب التساقط تكون ناتجة عن طريقة العناية بأليفنا، التغذية، الوراثة، والأمراض.

لذلك لنتابع معًا في هذه المقالة على موقع متجركم المفضل، ما الأسباب المؤدية لتساقط الشعر عند صغاركم وبالتفصيل الشامل لجميع الحالات.

علاج تساقط الشعر للقطط والكلاب

 

هل تختلف أسباب تساقط الشعر للقطط عن الكلاب؟

لا تختلف الأسباب بين الكلاب والقطط كثيرًا لذلك دعنا نتابع معًا بالأسباب المشتركة في ما بينهم، حيث سنتعرف معًا على أشهر الحالات المؤدية لتساقط الشعر، لنتابع معًا.

 

تساقط الشعر الناتج عن سوء التغذية:

عند إطعام أليفنا يجب الحرص على اختيار طعام مناسب له، حيث أن بعض الحيوانات قد تتحسس من بعض الأطعمة مما يؤدي إلى تساقط الشعر للقطط والكلاب، أو جفاف في الجلد مما يؤدي إلى تقشر في الجلد وتساقط ناتج عن الحكة المتزايدة، لمعرفة ما يناسب أليفنا يجب استشارة الطبيب البيطري والأخذ بنصائحه.

  • ما حل تساقط الشعر الناتج عن الطعام؟

يجب الاهتمام بنوعية وجودة الأطعمة واختيارها وفق ما يناسب صغارنا، والحرص الدائم على تقديم مياه نظيفة بشكل كافٍ ودائم.

وهنا يجد بنا الإشارة إلى بعض الأطعمة التي قد تحد من تساقط الشعر وجفاف الجلد، مثل إطعامهم الطعام الرطب أو الويت فود حيث يحتوي على 78% من الرطوبة التي تساهم في حصول الحيوان على كمية كافية لمساعدته على البقاء رطبًا وتجنب حدوث جفاف في الجلد.

وأيضًا يمكنكم إضافة زيت الزيتون بكمية قليلة إلى وجبته المنزلية عند إطعامه الطعام المنزلي، ويمكن أن يتناول بعض الفاكهة مثل الأفوكادو والتفاح، لكن يجب دومًا الحرص على تقديم الأطعمة بشكل عادل دون مبالغة أو إكثار، لذلك يجب الاستماع إلى ما يقوله الطبيب البيطري.

تساقط الشعر عند القطط والكلاب

 

تساقط الشعر الناتج عن نظافة الحيوان:

لا يقتصر تساقط الشعر عند القطط والكلاب فقط على سوء تغذية، يوجد سبب هام أيضًا يجب الانتباه له وهو نظافة الحيوان الخارجية والعناية به المستمرة، عند التمشيط اليومي لأكثر من مرة يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر.

الاستحمام بشكلٍ زائد لأكثر من مرة واحدة في الأسبوع الواحد و تعرض الجلد للمواد المنظفة مثل: الشامبو، المعطرات..

ولكن احرص على استخدام الشامبو والمعطر البيطري فقط، حتى لا تعرض صغيرك إلى تحسس جلدي، الأمر التي يؤدي أيضًا لتساقط الشعر ومشاكل جلدية أخرى.

هل هذه هي الأسباب فقط؟ نجيبكم بكلا، يوجد أيضًا تعرضهم إلى البراغيث وبعض الحشرات الأخرى، عند تعرضهم لمثل هذه الطفيليات سيقوم الحيوان بحك نفسه بشكلٍ كبير، لذا نلاحظ تساقط شعر مستمر بفعل الحكة.

للتخلص من الطفيليات يجب علينا رش الحيوانات بمبيد الطفيليات التي تحميه من الإصابة بها، وفي حال تمت إصابة الحيوان بأي نوع من الطفيليات قم بزيارة الطبيب البيطري ليقدم لصغيرك ما يناسبه من علاج.

 

الاكتئاب والأمراض النفسية تلعب دور في تساقط الشعر:

مهلًا لم تكن تعلم بأن الحيوانات أيضًا تصاب بالاكتئاب و العديد من الأمراض العصبية؟ الكلاب والقطط قد تصاب بالاكتئاب الناتج عن العمليات الجراحية أو خلل في الهرمونات وأيضًا عند شوقهم لمالكهم في حال السفر أو تغير صاحبه.

و مثال على بعض مواقف تساقط الشعر للقطط والكلاب و يكون العامل المسبب لها هو نفسي، نستذكر معًا عند تعرض صغيرك لموقف قام بإخافته تساقط شعره بشكل واضح.

أسباب تساقط شعر القطط والكلاب

 

تساقط الشعر الناتج عن الحمل والولادة:

هل قطتك أو كلبتك حامل الآن؟ ستلاحظ إذن تساقط الشعر الناتج عن التغير الهرمونات، خاصة عند الحلمات حتى تستطيع إطعام صغارها، وهذه الحالة تعتبر حالة طبيعية لذا لا داعي للقلق.

 

التساقط الموسمي للشعر عند القطط والكلاب:

ليس البشر فقط من يتساقط شعرهم في الخريف، الكلاب والقطط أيضًا لديها تساقط موسمي حيث تبدل شعرها مرة في الخريف، وأخرى في الربيع. 

عند البدء بملاحظة تساقط شعر دون أي ظهور لحالة مرضية أنتبه لأي فصلٍ من السنة أنت فيه، إن كنت في الربيع أو في الخريف يعتبر الوضع طبيعي ولا داعي للقلق نهائيًا.

كل ما عليك هنا هو التمشيط والعناية بنظافتها، أي يمكنك القيام بتحميمها حتى تتجنب التساقط الكثيف للشعر على أثاث المنزل.

مهلًا!! هل هذا كل شيء؟ بالطبع لا، يوجد العديد من الأسباب سنذكرها بشكلٍ مختصر على هيئة نقاط، أيضًا هي من الأسباب التي تلعب دورًا رئيسيًا في تساقط الشعر لدى الكلاب والقطط.

 

الحالات الطبية المؤدية الى تساقط الشعر عند القطط والكلاب:

كما تحدثنا يوجد أيضًا أسباب مختلفة لتساقط الشعر، لذلك نستعرض لك هذه الأسباب بشكلٍ مختصر، وهي:

  1. قصور في الغدة الدرقية.
  2.  الثعلبة.
  3. الإصابة بالديدان: مثل الإصابة بالديدان القلبية، الديدان الشريطية.
  4. الضغط والعصبية.
  5. الفطريات.

ماهي أسباب تساقط الشعر للقطط  وكيفية علاجه

لكل واحدة من الحالات السابقة شرحٌ مطول جدًا، لذلك قمنا باختصاره لكم قدر الإمكان بهدف الإفادة، لكن وكما نقول دومًا الوقاية خير من قنطار علاج، لذلك لا تهمل صغيرك واذهب بشكلٍ دوري إلى عيادة طبيبه البيطري لمعرفة أي تغير طارئ على حالته الصحية ومعالجتها بوقتٍ باكر.

إن كنت تبحث عن بعض أنواع الأطعمة المناسبة لصغيرك يمكنك زيارة متجرك المفضل، والحصول على أفضل المنتجات بأفضل الأسعار و العروض، لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا والمتابعة المستمرة لكل جديد.

 

الخلاصة:

لقد تعرفنا معًا على أشهر الأسباب المؤدية لتساقط الشعر عند الكلاب والقطط، وكانت:

  1. التساقط الموسمي
  2. التساقط الناتج عن سوء التغذية
  3. التساقط الناتج عن النظافة
  4. التساقط الناتج عن أسباب طبية
  5. التساقط الناتج عن الحمل والولادة وأخيرًا
  6. التساقط الناتج عن التعرض لحالة نفسية مثل الاكتئاب.

لذلك احرص دومًا على اتباع النصائح المقدمة من الطبيب البيطري للحفاظ على شعر صغيرك.

المصادر:

 

https://www.merckvetmanual.com/cat-owners/skin-disorders-of-cats/hair-loss-alopecia-in-cats

http://www.marthastewart.com/901707/control-pets-shedding

https://www.aspca.org/pet-care/dog-care/dog-nutrition-tips

http://www.med.umich.edu/umim/food-pyramid/fish.htm

 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد