اضغط ESC للإغلاق

تربية هامستر :5 أشياء تحتاج للانتباه لها عند التفكير بذلك

تربية هامستر :5 أشياء تحتاج للانتباه لها عند التفكير في تربية هامستر

هل ترغب في تربية هامستر ولكنك تشعر ببعض التردد لعدم معرفة أي معلومات حول كيفية تربيته والاعتناء به، لا داعي للقلق لأننا في هذا المقال سوف نُخبرك بالمعلومات التي تحتاجها عن الهامستر وكيف توفر له ما يحتاجه من الطعام والرعاية والإهتمام حتى يظل بصحة جيدة طوال الوقت.

أهم الأمور المتعلقة بتربية هامستر

 

1- الشكل والنوع

هناك أنواع وأشكال كثيرة للهامستر، كما أنها مختلفة من حيث الحجم فبعضها صغير والبعض الآخر بحجم أكبر. و فرائها مختلفة في اللون فهناك الأبيض والأصفر والعسلي والرمادي والأسود. لذا تأكد من اختيار الحجم المناسب لك عند اقتناء الهامستر كما تحتاج لزيارة الطبيب البيطري للتأكد من سلامته وخلوه من الأمراض.

 

2- التكيف والتأقلم

الهامستر من الحيوانات اللطيفة التي يعشقها عدد كبير من الأشخاص ويقومون بتربيتها. الهامستر يعد من عائلة القوارض والتي تمتلك آذان وذيل صغير وأرجل قصيرة حيوانات الهامستر تحب الطبيعة الدافئة الهامستر كائن ليلي يتحرك في الليل وينام معظم الوقت في النهار، وعندما تحضر هامستر لمنزلك للمرة الأولى دعه يستكشف كل ركن في المنزل لبضعة أيام حتى يتكيف مع البيئة الجديدة التي سوف يعيش بها.

3- الطعام والمياه

 

الهامستر من الحيوانات التي تحب تناول الحبوب والمكسرات وأيضا البذور كما يجب أن يحتوي الطعام على البروتين الذي يمد جسده بالطاقة ليصبح نشيطا وفي باندا تستطيع شراء مجموعة متنوعة من الأطعمة والمكافآت للهامستر الخاص بك والتي تضم مكونات طبيعية فاخرة ولذيذة، أيضا يُفضل أن تنثر بعض الحبوب في قفص الهامستر وتُخبأ البعض بين ألعابه وبداخل القفص حتى يبحث عنها ويكتشفها بنفسه وهذا يساعد في زيادة نشاطه وتحسين صحته ومنع زيادة وزنه، ولا تنسى توفير المياه بشكل منتظم.

4- الاهتمام والرعاية

قد يكون الهامستر حيوان لطيف وتقوم بتدليله ولكنه بحاجة أيضا للتنظيف حتى لا يمرض. وهنا يأتي دورك في تنظيف القفص الخاص به وتطهيره عن طريق مواد مخصصة للقوارض واستخدم بعد الانتهاء المياه. حتى لا يتأذى الهامستر من رائحة المنظفات، بجانب ذلك. تأكد من توفير الطعام والمياه بشكل منتظم وإذا شعرت بأنه مريض أو غير متحمس للعب أو الحركة فيفضل ان تأخذه للطبيب البيطري لرؤيته.

5- الألعاب والأنشطة

 

الهامستر يعتبر من الحيوانات الأليفة التي تحب الألعاب والحركة ولهذا تحتاج لتوفير بعض الأنشطة التي تجعل أليفك سعيدا مثل العجلة المتحركة والتي تأتي بحجم صغير لتسهيل وضعها في قفص الهامستر وفي باندا سوف تجد مجموعة متنوعة من الألعاب المخصصة للهامستر مثل ألعاب خشبية مزودة بجرس حتى يتفاعل معها الهامستر وهناك لعبة الكرة الموجودة مع حامل والتي سوف تجعل أليفك يتحرك بكل نشاط.

تربية هامستر

هذه كانت بعض الأشياء التي تحتاج لمعرفتها عند التفكير في اقتناء هامستر. هل تشعر بأن تربية حيوان من الهامستر في منزلك أمرا سهلا، شاركنا برأيك في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *