Image 01

تعلم كيف تختار أليفًا للتبني في ٧ خطوات بسيطة

“ذات يوم بعد عودتي للمنزل، تفاجأت بقطة شيرازي سوداء أمام باب شقتي، وضعت لها الطعام والماء، وظننت أنها ضلت طريق صاحبها، وربما كان أحد الجيران، وسوف يبحث عنها ويجدها، مرت أيام ولم يحدث، وبسبب انشغالي لوقت طويل خارج المنزل في تلك الفترة، لم أستطع استضافتها” 

تابعت “ليلى” صديقة متجر باندا وقالت إنها بعد عدة أيام لم تجد القطة في فناء المنزل، تركت لها الطعام، وكانت الصدمة عندما وجدت القطة ميتة في صندوق القمامة، متأثرة بنزيف في رأسها، منذ ذلك الوقت وهي تشعر بالذنب، وتخاف على كلبها الذي تبنته فيما بعد، وتوفر له كل طرق الحماية الممكنة، خاصة عند الخروج.   

ماذا لو فعلت ليلى شيئًا أفضل، حتى لو لم تستطع تبني القطة، كان من الممكن إرسالها للملجأ، ربما كانت ستجد مستقبلًا أفضل، وتتبناها أسرة لطيفة، أليس كذلك؟!

7 أسباب تدفعك لتبني حيوان أليف

أغلب الناس عندما تفكر في اقتناء حيوان أليف، تفكر في الشراء مباشرة، في حين أن التبني اختيار سهل، ومتاح للجميع، وله الكثير من المميزات مثل أنك:

المساهمة في الحد من الزيادة السكانية  

Image 02

مثلما تعاني بعض الدول من الزيادة السكانية، تعاني الملاجئ أيضًا من تزايد أعداد الحيوانات الأليفة، وذلك يضطر بعضهم “للقتل الرحيم”، وهو التضحية بالحيوانات المتقدمة في العمر، وذوات الأمراض المزمنة، من أجل توفير مكان لاستقبال حيوانات أخرى. 

إنقاذ حياة أليف من التشرد وقسوة الملاجئ

بعد تخلي المربي عن أليفه، يكون مصير الحيوان التشرد في الشارع، وقد ينتهي به الأمر ميتًا، وقد يكون لديه حظ أفضل، وينقذه أحدهم ويتبناه، أو يرسله لملجأ للحيوانات الأليفة، ولكن ليست كل الملاجئ على مستوى رعاية جيدة، وكما ذكرنا قبل ذلك بعضهم يلجأ للقتل الرحيم.

التمتع بمميزات الحيوانات البالغة

قبل تبني حيوانٍ أليف، تتوقع أن يتصرف بشكل معين حسب فصيلته، ولكن لكل حيوان شخصيته الفريدة، ميزة التبني؛ أنك تختار وأنت على وعي كامل بشخصية الأليف، ترى كيف يتعامل، ومستوى نشاطه، وبناء عليه تحدد إذا كان مناسبًا لك أم لا.

تبني أليفًا معروف مصدره

كل معلومات الحيوانات الأليفة في الملاجئ موثقة، معروف مصدرها، عمرها، حالتها الصحية، بالإضافة لأن الحيوانات تتلقى الرعاية البيطرية اللازمة، حسب كل مرحلة عمرية تمر بها، ويبقى الملجأ والقائمين عليه مرجعًا مجانيًا لك، إذا حدث أي شيء يمكنك الرجوع لهم ليساعدوك. 

دفع أموال أقل 

Image 03

تبني أليفًا من ملجأ يكلفك أموالًا أقل، بعكس شراء فصيلة معينة، بمواصفات شكلية خاصة، يكلف أكثر، لأنها تباع بهدف التجارة والمكسب، أما الملجأ تدفع له أسعارًا رمزية تساعدهم على إعانة الحيوانات الأخرى. 

 

قبل التبني، يتكفل الملجأ بكل حيوان أليف بالغ لديه، من ناحية التطعيمات، وعلاج الحشرات المناسب عند الحاجة، وهو ما يقلل التكلفة مقارنة بشراء حيوان أليف صغير من البداية.

إنقاذ الأليف من التفصيل والتهجين

للأسف بسبب اهتمام الناس باقتناء فصائل معينة من الحيوانات الأليفة، الكثير من المنشآت تحافظ على سلالات معينة، تقضي طول عمرها محبوسة في أقفاص من أجل إنجاب فصائل نقية، أو هجينة، وحين تفقد تلك الحيوانات قدرتها على الإنجاب، يلقون بها في الملاجئ. 

 

انتشار فكرة التبني بالطبع سينقذ ملايين الحيوانات من جشع تلك المنشآت، لحصد أموالا طائلة نتيجة بيع فصائل نادرة، أو تهجين بعضها، والخروج بنوع جديد. 

تشجيع الآخرين على التبني

عندما يرى الناس صورك مع أليفك المحبوب، ويعرفون أنه بالتبني من ملجأ، أو بالإنقاذ من الشارع، فأنت بذلك تشجع الآخرين على الذهاب لأقرب ملجأ للحيوانات الأليفة، وإنقاذ روحا أخرى، خاصة إذا كان أليفك يعاني من مرض معين، وقمت بعلاجه ورعايته. 



كيف تختار حيوانًا أليفًا يناسبك من الملجأ؟

تبني أليفًا من الملجأ آمن، وله الكثير من المميزات، ولا يعني ذلك أن تتبنى أي أليف. هناك بعض النصائح التي نقدمها لك، تساعدك في الاختيار: 


حسب المرحلة العمرية  

Image 04

كل مرحلة عمرية لدى الحيوانات الأليفة لها اهتمامات ومتطلبات مختلفة، ربما تنقذ أليفًا عمره أيام، فقد أمه، ويحتاج للرضاعة بحليب مخصص، يعوضه عن حليب الأم، والحيوانات الصغيرة في العموم تحتاج لاهتمام كبير، في أول 6 شهور من عمرهم، فكن على استعداد لذلك. 

 

الحيوانات البالغة تحتاج اهتمامًا حسب مستوى نشاطها، وفي الغالب الاحتياجات الأساسية من الطعام، والشراب، والألعاب، والنظافة، واحدة عند الجميع. 

 

أما الحيوانات المتقدمة في العمر، نشاطها قليل في المجمل، ولكن تحتاج للرعاية البيطرية بشكل دوري، وليس معنى تبني حيوان بالغ أو كبير، وتحديدًا الكلاب، أنك لن تستطيع تدريبه على بعض المهارات، فبالطبع يمكنك تدريب أليفك بالطرق المناسبة له.

لا تختار حسب الفصيلة

وفقًا للإحصائيات، 25% فقط من حيوانات الملاجئ من فصائل أصيلة، وهذا ما يجعل التبني في هذه الحالة صعب، لأن المتاح من الحيوانات الأصيلة قليل، والطلب مرتفع، فالمنافسة تكون كبيرة، وربما تظل على قوائم الانتظار فترة طويلة، حتى تجد أليفا بالمواصفات المطلوبة.    

 

الأمر أبسط من ذلك، ولا يستدعي كل هذه التعقيدات، ترى حيوانًا، تحبه وتألفه، شخصيته مناسبة لطبيعة حياتك، تتبناه، تطعمه وتلعب معه. 

اختر حسب شخصية الأليف 

ما الداعي إذا تبنيت أليفًا من فصيلة نقية، بعد ذلك تكتشف أنه نشيط جدًا، ويحتاج للكثير من الاهتمام، في حين أنك مشغول في العمل، ولا تستطيع مواكبة نشاطه، أو العكس! لذلك، الشخصية هي المعيار الأول والأهم في اختيارك، وليست الفصيلة.

 

راقب شخصية الأليف أولًا، من حيث النشاط، والرغبة في الاهتمام، والعمر، ومدى اجتماعيته، هل يحب الصحبة، أم يخاف من الآخرين، وعلى حسب طريقة حياتك، اختر المناسب لك. 

انتبه لمستوى النشاط 

Image 05

أنت تعرف كيف تقضي يومك، ومستوى نشاطك، هل أنت محب للطبيعة، وتميل للخروج والمشي يوميًا، وقتها يمكن اختيار كلب نشيط ورياضي، يشاركك اهتماماتك، ويكون وقت تمرينك هو وقت ترفيه أليفك، وتفريغ طاقته، 

 

أم أنك تميل للعزلة، فتختار كلبًا يكتفي بـ 15 دقيقة مشي صباحًا، أو قطة تنام أكثر من 10 ساعات يوميًا، فقط توفر لها بعض الألعاب داخل المنزل للتسلية.

مراعاة أمان الأطفال

من المهم جدًا قبل أن تتبنّى حيوانًا أليفًا، أن تسأل إدارة الملجأ عن تاريخه، ربما يكون قد عاش مع أسرة قبل ذلك، ولديهم سجل بسلوكه مع الأطفال، وهل سيتحمل اللعب معهم أم لا. مهم أيضًا أن تعرف تاريخه المرضي، وهل كان لديه إصابات بحشرات معينة قبل ذلك أم لا، ربما تحتاج لتعقيم المنزل، والأطفال من وقت لآخر، مع مراعاة نظافة الأليف الأسبوعية.  

مراعاة الحيوانات الأخرى

معظم مربي الحيوانات الأليفة يرغبون في إنقاذ حيوانات أخرى، إذا كنت تفكر في اقتناء أليفا من ملجأ، ليعيش مع أليف قديم في منزلك، اسأل أولًا هل يصلح للعيش معه أم لا، مع مراعاة ترتيب المقابلة الأولى بينهم بحرص، والفصل بين حاجات كل منهما في البداية.

وختامًا 

انتشار الحيوانات الأليفة في الملاجئ بنسبة كبيرة سببه الإنسان، إما حيوان ضل طريقه، لأن صاحبه لم ينتبه له، أو شخص ترك أليفه في الشارع، عند مرضه، أو في فترة طلب الزواج، ناهيك عن العنف ضد الحيوانات الأليفة، والتشوهات التي يتعرضون لها، تخيل لو لم نتدخل في حياة الحيوانات الأليفة، هل كنا سنجد حيوانا في  ملجأ! 

 

لذلك إذا كنت ترغب في تربية حيوان أليف، فكر في التبني أولًا، وحاول نشر الفكرة، لإنقاذ الكثير من الحيوانات، وتوفير حياة أفضل لهم، واختر أليفك حسب توافق طبيعة حياتك مع شخصيته، وعمره، ومستوى نشاطه، وكل ما يحتاجه وأكثر، تجده لدينا في متجر باندا لمستلزمات الحيوانات الأليفة.  

 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد