Image 01 (1)

“في بداية تربيتي للقطط، لم أكن أعرف ما الطعام المناسب لهم، مرة أسمع أن الطعام الجاف هو الأنسب، ومرة يحذرني الآخرين من تعود القطط على أكل القطط الجاف، ويفضل تعويدهم على طعام المنزل، حتى حدث ما لم يكن في الحسبان! سافرت وتركت قطتي الأولى مع أخي في المنزل، ولم يكن مطلوب منه سوى توفير الطعام، وتجديد الماء”، تقول “شذى”، صديقة متجر باندا عندما سألناها عن تربيتها لقطة جميلة في منزلها.

 

وأكملت “شذى” أن أخوها قام بما طلبته بالفعل، ولكنه لم يكن منتبهًا للقطة، وبأنها تعبث بالأشياء داخل المطبخ، وكانت عبثت بصندوق الخضراوات، وأكلت الكثير من الثوم، وعانت من القيء والإسهال وآلام في المعدة، ثم ماتت، الأمر الذي سبّب حزنًا كبيرًا في قلبها على رحيل القطة، لكنها قرّرت أن تتعلم أكثر عن طعام القطط، وطعام البشر المناسب لهم، لذا نتحدث لكم أصدقاءنا في هذه المقالة، عن المسموح والممنوع في أكل القطط. 

 

المسموح تناوله من أكل البشر 

الموز والبطيخ والتوت

يعتبر البوتاسيوم واحد من أهم العناصر الغذائية الموجودة بالموز، والمهمة أيضا للقطط، لذا يمكنك أن تقدم لقطتك الموز كنوع من أنواع المكافآت، ولكن بنسبة لا تتجاوز 10%  من وجباتها اليومية، الأمر ذاته بالنسبة للتوت، حيث يحتوي على مضادات للأكسدة، ويعتبر من المكافآت الصحية للقطط.

 

البطيخ أيضا غني بمضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية الهامة للقطط، ولكن انتبه من الإفراط في تناوله! بسبب نسبة السكر المرتفعة به، قدمه كمكافأة أفضل.

الجزر والبازلاء

بسبب فائدة الجزر الكبيرة، وأنه يحتوي على فيتامين C، وفيتامين K، والبوتاسيوم، والمنجنيز، فهو يعتبر من الأطعمة الصحية للقطط، ويجب طبخه أولا، أما البازلاء فهي مصدر غني بالكربوهيدرات، والبروتين والألياف الصحية، ويمكن تقديمها مطبوخة أو مطهوة على البخار، ولكن بنسبة لا تزيد عن 10%. 

البيض واللحوم

يحتوي البيض على الأحماض الأمينية الأساسية التي تحتاجها أجسام القطط، مثل الأسماك، واللحوم، لكن يجب أن يُطهى جيدا، والأمر نفسه بالنسبة للحوم، والأسماك، لا تقدم نيئة، تجنبا للبكتيريا التي تنمو عليها، وقد تصيب أمعاء القطط.

السبانخ والبروكلي والقرع

Image 02 (1)

السبانخ والبروكلي، من أكثر الخضروات التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة للقطط، وغنية بالألياف جدا جدا، ويفضل أن تقدم بعد السلق أو الطهي على البخار، وإذا كان قطك يعاني من مشاكل في المثانة، لا تقدم له السبانخ بكثرة لأنها تحتوي على الكثير من أملاح الكالسيوم. 

 

أما القرع وفصائله، فهي مصادر طعام غنية بالألياف، ومنخفضة السعرات الحرارية، إذا أردت أن تزيد من نسبة الألياف في طعام أليفك، يمكن أن تقلب بعضا منه مع الطعام الذي تقدمه له.

الأرز والشوفان

يعتبر الأرز مصدر الكربوهيدرات سهلة الهضم بالنسبة للقطط، والأرز البني ذو فائدة أكبر من الأرز الأبيض، أما الشوفان فهو مصدر للكربوهيدرات المعقدة التي تحسن الهضم لدى بعض القطط، ولكن الأهم، أنه غني جدا بالألياف، وبمجموعة فيتامين ب، الأمر فقط يتوقف على الطهي الجيد من أجل سهولة الهضم. 



الممنوع تناوله من أكل البشر 

الأسماك المعلبة  

لا شك أن سمك التونة والسالمون، من أغنى مصادر البروتين، وقيمته الغذائية عالية، لكن لا ينصح أبدا بتقديم السمك المعلب منهما للقطط، بسبب احتواء المعلبات على نسبة مرتفعة جدا من الصوديوم والزيوت للحفظ، ويمكن أن تقدم لقطتك الطعام الرطب المخصص لها، والذي يحتوي على نكهة وفائدة السمك. 

العنب والمحليات

العنب والزبيب من أكثر الأطعمة خطورة على القطط، وتسبب الفشل الكلوي، أما السكر والمحليات ومشتقاتهم، فهم في غاية الخطورة، خاصة سكر الاكسيليتول، والذي يستخدمه بعض مصنعي طعام القطط، ليكون شهيا أكثر. 

 

تسبب المحليات ومشتقاتها إنخفاض للسكر في دم القطط، وسكر الاكسيليتول تحديدا يسبب التسمم، والذي يظهر في التشنجات، والقيء، واضطراب في الحركة، وتليف الكبد، لذلك يجب أن تنتبه لمكونات الطعام قبل شرائه. 

الشوكولاتة والمكسرات

Image 03 (1)

معظم القطط لا تحب الشوكولاتة بنسبة كبيرة، ولكن احذر منها! لأنها تحتوي على مادة الثيوبرومين، والتي تسبب سرعة ضربات القلب، والتشنجات، ويمكن أن تسبب الوفاة في وقتها، حتى مع أقل الجرعات من هذه المادة، أما المكسرات، فتحتوي على نسبة عالية من الدهون، الصحية للإنسان، ولكن ضارة للقطط، لأن الإفراط فيها يؤدي إلى الإسهال والقئ.

المنبهات

أي منبهات مثل؛ القهوة، والشاي، والمياه الغازية، ومشروبات الطاقة، تسبب تسمما للقطط، تظهر أعراضه على شكل سرعة في ضربات القلب، واضطراب في التنفس، وتشنجات في العضلات، والنزيف، لذلك انتبه من مشاركة مشروبك مع قطتك!  

الثوم والبصل والمشروم

القليل من الثوم والبصل يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي، أما الكميات الكبيرة تسبب أنيميا حادة للقطط، فانتبه من لعب قطتك في أدوات المطبخ!    

نصائح لاختيار الطعام المناسب للقطط 

للحفاظ على صحة أليفك لأطول مدة ممكنة، يجب أن تهتم بما يدخل أمعاء قطتك، كي تبدو بصحة جيدة، وتشعر من الداخل أيضا بأنها في حالة جيدة، وسابقا تحدثنا عن الممنوع والمسموح من الأكل البشري للقطط، وفيم يلي ننصحك كيف تختار الطعام الجاهز لقطتك: 

مراعاة الاحتياجات الأساسية 

القطط مخلوقات آكلة للحوم بفطرتها، وذلك لأن أجسامها تحتاج لنسبة عالية من البروتين، بالإضافة للعديد من المغذيات مثل؛ التورين، وحمض الأراكيدونيك، وفيتامين أ، وفيتامين ب 12، هذه المغذيات لا يمكن الحصول عليها من نظام غذائي نباتي، وغيابها يؤدي إلى مشاكل في القلب، والكبد، وتهيج الجلد، واضطراب في السمع. 

 

للأسف بعض مصنعي الطعام الجاف للقطط يعتمدون على النباتات أكثر، لذلك يجب أن تقرأ مكونات الطعام الذي تختاره  لقطتك، من حيث نسبة البروتين، والمواد الداخلة في تصنيعه. 

التكامل والتوازن   

Image 04 (1)

تحتاج أجسام القطط لحمية غذائية متوازنة ومتكاملة ما بين، البروتين، والدهون، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية. 

 

احرص على هذا التوازن، خلال المراحل العمرية المختلفة للقطة، ففي الطفولة تحتاج للبن الأم، أو اللبن المخصص للرضع، وليس اللبن البقري، وفي فترة النمو تحتاج لطعام مناسب، يساعد على بناء الجسم وتقوية العظام، وفي الكبر تحتاج لحمية معتدلة، ومراعاة عدم الإفراط في تناول الطعام، وتجنب زيادة الوزن،  لأن السمنة تجلب معها أمراضا أخرى. 

اقرأ قائمة مكونات الطعام قبل شرائه   

مثل الأطعمة البشرية، تجد على الغلاف قائمة بمكونات الطعام، راعي أن يكون المكون الأول من اللحم أو السمك الطازج، إذا وجدت اللحوم إلى الترتيب الثالث في القائمة، تأكد من أن هذا الطعام يحتوي على كمية كافية من البروتين الحيواني لقطتك.

 

هناك مكونات أخرى تزيد من القيمة الغذائية للطعام مثل؛ زيت السالمون، ودهون الدجاج، والأرز، والتوت البري، تأكد أيضا من خلو طعام قطتك من المخلفات الثانوية، بقايا العظام واللحوم، المنكهات، والمحليات، والملونات، والمواد الحافظة مثل؛ BHA، BHT، Ethoxyquin، والـ Propyl gallate.

نوّع ما بين الطعام الجاف والرطب

الطعام الجاف هو الأساس، لأنه الأغنى بالمغذيات، والعناصر المهمة لصحة القطط، وبسبب طريقة مضغه المقرمشة يعزز من صحة الأسنان، ولا يقل الطعام الرطب أهمية عنه، فهو مهم جدا لصحة الجهاز البولي، كل ما عليك هو الابتعاد عن المنتجات الغير معروفة، والتي تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة والمنكهات.   

وختامًا 

الحديث عن الطعام الصحيح للقطط يحتمل الكثير من المعلومات الخاطئة، مثل صلاحية أكل الأسماك واللحوم على أي شكل، بالرغم من الضرر الكبير الذي تلحقه اللحوم النيئة بأمعائهم، لذلك يجب أن تتبع دليل الأطعمة المفيدة والضارة بصحة القطط.

 

تذكر دائمًا أن قدرة أليفك على التعبير محدودة، وبالرغم من حب القطط للتجربة والاستكشاف، إلا أنهم معرضون للخطر، حاول أن تنتبه لأي تغيير يطرأ على أليفك، وانتبه لما يأكله! 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد