بعد إصابة كلب بفيروس كورونا، 5 نصائح لكيفية الحفاظ على الحيوانات الأليفة من الفيروسات والعدوى 

بعد الإعلان مؤخرا عن إصابة أحد الكلاب الأليفة بفيروس كورونا، وعلى الرغم من أن هذا مؤشر قوي على انتقاله من الإنسان إلى الحيوان، وعبر الفصائل المختلفة، إلا أن الأطباء والمتخصصين لم يحددوا إن كان الأمر شديد الخطورة أم لا. لكن و على الرغم من الأقوال المتضاربة فى الأمر، يجب علينا أن نقوم بحماية حيواناتنا الأليفة والحفاظ عليها من الإصابة من العدوى والميكروبات. 

الحفاظ على الحيوانات الأليفة من الفيروسات والعدوى

الحفاظ على الحيوانات الأليفة من الفيروسات والعدوى

دعنا نتحدث قليلا عن بعض الأمور المزعجة التي تواجه مربي ومقتني الحيوانات الأليفة. فى أغلب الأوقات يواجه مربي الحيوانات الأليفة المشاكل بسبب كثرة مرض حيوانه الأليف. قضاء الكثير من الوقت فى اصطحاب حيوانك الأليف إلى و من العيادة. محاولة العناية بها ووضعه دائما نصب تركيزك وملاحظتك حتى تتحسن صحته. التعامل بحذر معه حتى لا يتسبب لك فى نقل لأي مرض. كل هذه الامور السابقة تسبب الكثير من الإجهاد والوقت فى علاج حيوانك. لأجل هذا الأمر فإن المثل الشائع ” الوقاية خير من العلاج”  يعد صحيحا 100%. لهذا سنقدم لك فى هذا التقرير أفضل الطرق لكيفية الحفاظ على الحيوانات الأليفة من الفيروسات والعدوى.

نصائح كيفية الحفاظ على الحيوانات الأليفة من الفيروسات والعدوى

فى طريقنا لمعرفة كيفية الحفاظ على الحيوانات الأليفة من الفيروسات، سوف نجد أن الأمور التي سوف نعتمد عليها هي في الأصل أمور بسيطة جدا ولكنها تؤثر بطريقة فعالة. فلنبدأ: 

الحفاظ على النظافة العامة

الحفاظ على الحيوانات الأليفة من الفيروسات والعدوى

نظافة حيوانك الاليف ونظافتك العامة أحد أهم العوامل لحماية حيوانك الأليف من الإصابة بالفيروسات والبكتيريا. حاول دائما أن يظل حيوانك فى حالة نظافة بعيدا عن الأوساخ، كذلك يجب أن يكون مكان نومه ومنزلك نظيفا باستمرار. بهذه الطريقة تستطيع بكل سهولة حماية حيوانك وتقليل خطر إصابته بالبكتيريا والفيروسات عموما.

يجب أن تنتبه لنظافة يدك 

الحفاظ على الحيوانات الأليفة من الفيروسات والعدوى

فى أغلب الأحيان التي تصاب بها الحيوانات الأليفة بالفيروسات والبكتيريا تكون منا نحن البشر. فنحن من نتعامل معهم بصورة مباشرة أكثر من تعاملهم مع الحيوانات الأخرى. حاول دائما أن تكون يدك نظيفة جدا، واهتم بنظافتها قبل التعامل مع حيوانك وتقديم الطعام اليه. إن كانت يداك ملوسة بالفيروسات أو البكتيريا فأنت لا ترى ذلك. فى حالة تعاملك مع طعام حيوانك بيديك الملوثتين فأنت تعرض صحته إلى الخطر.

قم بغسل يديك جيدا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، قبل أن تبدأ فى التعامل مع حيوانك أو طعامه.

حاول أن تلاحظ أي علامات مرضية على حيوانك مبكرا

أن كنت تحب حيوانك حقا فيجب عليك أن تلاحظ أي تغيرات صحية عليه.  تختلف العلامات على حسب المرض المصاب بها حيوانك. لكن العلامات تكون واضحة فى الغالب. مثل رشح الأنف، واستشعار ارتفاع درجة حرارة جسمه أثناء اللهو معه، أو فقدان الشهية أو إحمرار العينين مثلا. كل هذه دلالات على وجود شيء خاطئ قد أصابه.

الحفاظ على الحيوانات الأليفة من الفيروسات والعدوى

حماية الحيوانات الأليفة الخاص بك ضد المرض

  •  حاول ان تقوم بتطعيمه بشكل يناسب نمط الحياة والبيئة لديك
  •  استخدام الأدوية البيطرية الموصى بها للتخلص من البراغيث والقراد والطفيل المعوي

 لأجل هذه الأمر ننصحك أن تراجع أدلة الجمعية الأمريكية البيطرية  الطبية ” هذه الجمعية تقوم بتقديم تحديثات يومية لأفضل الطرق لتطعيم الحيوانات الأليفة.

  •  تحدث إلى طبيبك البيطري حول كيفية منع العدوى من الحيوانات البرية أو غيرها من الحيوانات
  •  منع أليفك من التشاجر مع حيوانات أخرى.
  •  تعلم علامات الخوف الشائعة والقلق لدى الكلاب والقطط.
  •  لا تسمح للكلب أو القط بالتجول بحرية دون إشراف.
  • التشاور مع المهنيين لإزالة الحيوانات البرية (مثل القوارض والخفافيش والزواحف ، وما إلى ذلك) من منزلك.
  • الحفاظ على الحيوانات الأليفة الخاصة بك بعيدا عن الحيوانات البرية التي قد تحمل الأمراض، مثل الثعالب، الظربان.
  • منع حيوانك الأليف من تناول الطعام الفاسد أو المياه الملوثة أو التربة التي قد تحتوي على بكتيريا أو فيروسات أو طفيليات من حيوانات أخرى.
  • الحفاظ على صناديق القمامة مغطاة بإحكام.
  • عدم السماح للحيوانات بشرب المياه من مناطق التجمعات الحيوانية.
  • تجنب تغذية حيواناتك بحمية اللحوم النيئة.

 استخدام المضادات الحيوية بشكل مناسب لمنع مقاومة المضادات الحيوية

 

دائما حاول الانتهاء من دورة العلاج كاملة من المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب البيطري لديك. إذا توقفت عن العلاج قبل توجيهه ، فإن البكتيريا الموجودة في محيطك وحوله يمكن أن تصبح مقاومة ضد المضادات الحيوية.

 

وفي النهاية

حاول دائما الاهتمام بحيوانك الأليف، وحمايته من الإصابة بالأمراض على قدر المستطاع حتي لا تضطر بعض ذلك تجربة معاناة مرضه ومعاناتك معه فى ذلك. أما الآن فأخبرنا أن كنت تعرف بهذه الامور من قبل أو أستخدمتها قبلا أو لا

يمكنك أيضا قراءة : الأمراض التي قد تُصيب حيوانك الأليف



هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد