علاج التهاب المفاصل عند الكلاب

تنوي أن تقتني كلبًا؟ حسنًا! بعد معرفة نوعه وعمره، يجب أن تعرف أيضًا الأمراض المحتمل إصابته بها، هناك بعض الأمراض التي يمكن وقاية الكلب منها عن طريق التطعيمات اللازمة، مثل التطعيم الثماني، والتطعيم ضد السعار، والحشرات والديدان، لكن هناك أمراض لا يمكن تفاديها بالتطعيمات، منها التهاب المفاصل عند الكلاب. 

التهاب المفاصل لدى الكلاب يحدث نتيجة تغيرات غير طبيعية في المفاصل، نتيجة تآكل الغضاريف بسرعة أكثر من المتوقع، حيث تعمل الغضاريف كوسادة واقية للمفاصل ضد الصدمات، أثناء الحركة واللعب، وحين تتآكل الغضاريف يحدث التهاب ويتألم الكلب، وتصبح حركته صعبة. 

التهاب المفاصل مرض ليس له علاج، ولكن الانتباه المبكر للأعراض، وعلاجها، يمكن أن يساعد في تخفيف حدة المرض مستقبلًا، وحماية الغضاريف من التآكل المستمر، وتجنب اللجوء للجراحة، وأولى خطوات العلاج تبدأ من توفير وسائل الراحة لكلبك، وقبل الدخول في تفاصيلها يجب أولًا معرفة أسباب المرض، وهي: 

 

1. السن

مع تقدم السن تعاني الكلاب من مشاكل المفاصل، نتيجة تآكل الغضاريف بطبيعة الحال، لذلك التهاب المفاصل مرض شائع لدى الكلاب كبيرة السن، وهذا لا يعني أنها لا تصيب الصغار، الأمر يتوقف على عوامل أخرى قادمة.

 

2. الفصيلة

مشاكل الحركة والتهاب المفاصل عند الكلاب شائعة الحدوث أيضا، لدى بعض سلالات الكلاب الضخمة، مثل: 

لابرادور ريتريفر

جولدن ريتريفر

جيرمان شيبرد

روت وايلر 

 

3. الوزن   

السمنة لدى الكلاب تعتبر من أكبر مسببات التهاب المفاصل ومشاكل الحركة، لأن الوزن يصبح حملًا ثقيلًا على المفاصل، فيؤدي ذلك لتآكل الغضاريف، أو لحدوث مشاكل أخرى في الحركة، لذلك يجب أن تنتبه لكمية ونوعية الطعام الذي تقدمه لكلبك.

 

4. العوامل الوراثية   

بعض الكلاب تحمل جينات تجعلها عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل، ومشاكل الحركة، عاجلًا أم آجلًا سوف يظهر المرض، ولكن هناك عوامل محفزة لظهوره بسرعة، مثل زيادة الوزن، أو قلة النشاط والحركة، أو كبر السن. 

 

5. الحوادث 

لا بد وأن يلهو كلبك ويمرح، ولكن انتبه لحوادث العظام والغضاريف! لأن من شأنها إصابة الكلب بتآكل الغضاريف، ومن ثم التهاب المفاصل.  

 

6. العدوى 

بعض أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية قد تسبب التهاب المفاصل، وحدوث مشاكل في أنسجة العظام لدى الكلاب، يتم علاجها بالمضادات الحيوية، بجرعات محددة وفقًا لإرشادات الطبيب البيطري.

.   

كيف تعرف أن كلبك عُرضة للإصابة بالتهاب المفاصل؟ 

أسباب التهاب المفاصل لدى الكلاب

يجب أن تتأكد من إصابة كلبك بالتهاب المفاصل بالفعل، وعدم الخلط بين هذا المرض ومرض الفصال العظمي، وفيما يلي نقدم لك أعراض التهاب المفاصل: 

  1. عدم الرغبة في الحركة، حتى وإن شجعته على ذلك بالمكافآت، تجد أنه يتحرك بصعوبة بالغة. 
  2. صعوبة في الاستيقاظ من النوم، وتحريك الجسم في وضعية أخرى، غير وضعية النوم.
  3. أثناء التمشية، تجده متأخرا، ويتعب بسهولة.
  4. يفضل الجلوس دائما عن الحركة، حتى لو أراد أن يتحرك لأمر ما. 
  5. تصلب العظام، والعرج أثناء الحركة.
  6. ربما يصدر صوتًا يعبر عن ألمه، عند لمس المنطقة المصابة. 

أما مرض الفصال العظمي، يكون ألم الكلب فيه أثناء الحركة، لكن التهاب المفاصل يسبب ألمًا حتى مع عدم الحركة.

 

كيف تعالج كلبك المصاب بالتهاب المفاصل في 6 خطوات؟ 

نظام علاج أي مرض يجب أن يكون متكامل، وفي حالة التهاب المفاصل عند الكلاب يجب أن يبدأ العلاج مبكرًا، ويشمل الرعاية الطبية، والاهتمام بالحالة النفسية للكلب، تذكر أنه ليس من السهل على أليفك عدم القدرة على اللعب والحركة، وفيما يلي نقدم لك 6 خطوات تساعدك في علاج التهاب المفاصل لدى الكلاب: 

 

1. استشارة الطبيب البيطري 

التهاب المفاصل عند الكلاب يتم علاجه بأكثر من وسيلة، يتوقف الأمر على شدة وحدة المرض، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص أولً، يبدأ الطبيب بالفحص الفيزيائي للتأكد من عدم قدرة الكلب على الحركة، وقد يفحص الكلب بأشعة X لمعرفة مدى خطورة المرض بدقة. 

وينقسم العلاج إلى:

  • مضادات للالتهابات، لتقليل التهاب المفاصل.
  • مكملات غذائية، لتحسين عملية النمو وبناء نسيج عظام قوي.
  • علاج واقي للغضاريف، لحمايتها من المزيد من التآكل.
  • مسكنات، للتخفيف من حدة الألم.  

 

2. التحكم في الوزن 

علاج تعب المفاصل عند الكلاب

حالات التهاب المفاصل والفصال العظمي تسوء مع زيادة الوزن، خاصة مع الفصائل الضخمة للكلاب، وخسارة الوزن تساعد كلبك على تخفيف الحمل على المفاصل والغضاريف. 

وهناك بعض الأطعمة التي تساعد في تخفيف حدة المرض، مثل الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 والجلوكوزامين، حاول أن تنوع ما بين الطعام الجاف والرطب، وراعي أن يكون الطعام مناسبًا لعمر الكلب، وحالته الصحية.

 

3. تسهيل الحركة

من المهم جدًا تسهيل الحركة على كلبك مع العلاج، خاصة إذا كان كبيرًا في السن، لذلك يجب توفير منحدرات خاصة لتجنب النزول على السلالم، وأيضًا تغطية الأسطح الملساء بالسجاد والبساط الخشن، لمساعدة الكلب على الثبات، وتشجيعه على القيام والحركة. 

 

4. توفير سرير مريح

الكلاب تقضي الكثير من الوقت في النوم، ويزداد هذا المعدل مع التقدم في العمر، ولعلاج التهاب المفاصل عند الكلاب، وتخفيف حدة المرض، يجب توفير سرير ناعم ومريح للكلب، وتجنب ملامسته للأسطح الخشنة، خاصة إذا كان كلبك نحيف، وعظامه بارزة.   

 

5. التدليك وبعض التمارين  

استشر الطبيب في القيام ببعض أنواع التمارين المناسبة لحالة كلبك، وأيضا جرب التدليك، حيث يساعد على ارتخاء العضلات المتيبسة، وزيادة شعور كلبك بالراحة، مع المزيد من الليونة، واسترجاع القدرة على الحركة تدريجيًا.  

 

6. النظافة والتهذيب

عادة ما تنظف الكلاب نفسها، وتطرد الحشرات من جسمها بالاحتكاك، ولكن في حالة التهاب المفاصل وعدم القدرة على الحركة، يصعب التنظيف الذاتي، لذلك يجب أن تخصص وقتا أكثر من المعتاد، لتنظيف كلبك وتمشيطه لطرد الحشرات، فالنظافة تشعره بالسعادة، وتجعله في حالة نفسية أفضل. 

راعي أن تشمل النظافة جميع أجزاء الجسم؛ والمناطق التي يصعب الوصول إليها، والمعرضة للجراثيم والفطريات، مثل الأذنين، والفم واللثة، كل ما تحتاج إليه لنظافة كلبك ستجده هنا.

مرض التهاب المفاصل للكلاب

الخلاصة: 

علاج التهاب المفاصل عند الكلاب ، أيًا كان سنها، أو وزنها، أو فصيلتها، يحتاج لمنظومة رعاية شاملة وكاملة، يبدأ الأول من معرفة السبب وراء معاناة أليفك، وملاحظة الأعراض التي تظهر عليه، والتي تظهر على شكل: 

  • عدم رغبة في الحركة، والجلوس لفترة طويلة.
  • الأنين والشعور بالألم، والذي يزداد عند ملامسة المفصل المصاب. 
  • العرج أثناء الحركة. 

ويتلخص العلاج في عدد من الخطوات: 

  1. استشارة الطبيب.
  2. الاهتمام بالتغذية السليمة، ومراقبة الوزن.
  3. توفير سبل الراحة لأليفك؛ من سرير مريح، لمنحدرات خاصة تساعده على النزول، لتغطية الأرض الملساء بالسجاد، لمنع الانزلاق وتشجيعه على الحركة. 
  4. ممارسة بعض التمارين، وتدليك العضلات. 
  5. مراعاة الحالة النفسية للكلب، والحفاظ على نظافته، وأيضًا مشاركته بعض الألعاب التي لا تحتاج الكثير من الحركة. 

قم بزيارة متجر باندا الآن! وساعد أليفك على تخطي التهاب المفاصل، ستجد في متجرنا كل ما تحتاج إليه في فترة العلاج. 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد