هل يعاني كلبك من قلق الإنفصال عنك إذا تركته وحيدًا؟ إليك 3 عوامل تسبب قلق الإنفصال عند الكلاب ، وعلاجها في 5

قبيلة الحسانية من قبائل الجنوب، التي تعيش على طول سلسلة جبال البحر الأحمر، سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ الحسيني، الذي كان يأخذ غنمه وكلبه ويتنقل بهم بين الجبال بحثًا عن العشب، وفي إحدى المرات خرج ولم يعد، مات في الطريق، وعاد الكلب إلى القرية ليخبر أهله بمكانه، وعادوا به ليدفنوه. 

الفضل يعود للكلب في دفن الشيخ الحسيني بين أهله، وبالرغم من أنها قصة خيالية، هدفها إبراز وفاء الكلب، إلا أن مربي الكلاب يعرفون جيدًا بدل هذه القصة المئات من المواقف الحقيقية، التي تبين وفاء الكلاب، وتبرر لماذا نحبهم إلى هذا الحد، دونًا عن باقي الحيوانات الأليفة. 

لا مشكلة طالما ارتباط الكلاب بنا في سياق متوازن، المشكلة تبدأ من فرط التعلق، عندها يعاني الكلب من قلق الانفصال، ويظهر ذلك عندما تغادر المنزل، يتغير سلوك الكلب تماما، وعندها ربما تفكر في أن تحمله معك في حقيبتك أينما ذهبت، ولكن هذا قرار غير عملي إطلاقًا، لذلك سنقدم لك حلولًا لعلاج قلق الإنفصال عند الكلاب. 

 

ما أسباب قلق الإنفصال عند الكلاب ؟

مثلما نعاني من القلق والتوتر نتيجة أي تغيير في بيئتنا المحيطة، يشعر الكلاب بذلك أيضًا. بعضنا يشعر بالقلق أكثر من الآخر بسبب حساسية الجينات تجاه التغيير، وكذلك بعض سلالات الكلاب يكون قلق الانفصال عندها أسوأ من غيرهم، لكن في المجمل هناك أسباب تؤدي لهذه الحالة، وهي: 


تغيير الملكية

أكدت الأبحاث أن أكثر الكلاب عرضة لقلق الانفصال، الكلاب التي انتقلت ملكيتها من أسرة لأسرة، أو من المأوى لأسرة جديدة، أو العكس، فهذا يجعل الكلب يشعر بالحزن على فراق الوجوه التى اعتاد على رؤيتها يوميًّا، وتضطرب مشاعره خوفًا من الوقوع في نفس الحالة. 


تغيير الإقامة 

لا تتعلق الكلاب فقط بالأشخاص، تتعلق أيضًا بالأماكن، ولذلك تغيير مكان الإقامة يولد عندها الشعور بالانفصال، الأمر يشبه حالة القلق التي تصيب البشر عند تغيير مكان النوم، أو الأشياء التي اعتادوا استخدامها يوميًّا في المنزل. 


الفقد والوحدة 

فقدان أحد أفراد الأسرة، أو غيابه لفترات طويلة بسبب السفر أو الوفاة، يؤثران على نفسية الكلاب بالسلب، وكذلك ترك الكلب وحيدًا لفترة طويلة على مدار اليوم، يشعره بقلق الانفصال. 

 

ما أعراض قلق الإنفصال عند الكلاب ؟ 

أعراض قلق الإنفصال عند الكلاب

تتغير سلوكيات الكلاب عند الشعور بقلق الانفصال، ويظهر عليهم بعض العلامات مثل:

  • النباح والعواء المستمر، نتيجة تركه وحيدًا لفترات طويلة.
  • التغوط والتبول في غير المكان المخصص لذلك، سواء في وجودك أو غيابك.
  • السلوك العنيف وتدمير الأشياء الموجودة في المنزل، وقد يؤذي الكلب نفسه بهذا السلوك.
  • أكل الفضلات، حيث يأكل الكلب برازه إذا انفصل عن مالكه أو غاب عنه لفترة طويلة. 
  • سرعة الحركة والرغبة في الهروب، وربما يساعدك في ذلك استخدام طوق للرقبة للسيطرة على كلبك.

 

كيفية علاج قلق الانفصال عند الكلاب؟

تختلف درجة قلق الانفصال عند الكلاب من المتوسطة إلى الشديدة، وفي كل الأحوال طرق العلاج واحدة، الفرق أن في حالات القلق الشديدة لا بد من الاستعانة بالطبيب البيطري والتدخل بالأدوية، وتتلخص طرق العلاج في: 

 

القضاء على الملل

أحيانًا يكون سبب من أسباب حالة الضجر عند الكلاب هو الملل، وليس قلق الانفصال، في كلا الحالتين حاول إضافة المزيد من التمارين والألعاب الذهنية لكلبك، إذا لم تجد نفعًا بالنسبة لقلق الانفصال، جرب أن تُنزّه كلبك صباحًا على الأقل لمدة 30 دقيقة يوميًّا، وإذا كان كلبك اجتماعيًّا، اسمح له باللعب من الكلاب المحيطين. 

حاول أن تشارك كلبك أنشطة أخرى، واستخدام بعض الألعاب التفاعلية والتي يمكنها أيضًا أن تخفف من حدة القلق، وتشعره بالأمان، وبأنك موجود، ولن تتركه وحيدًا. 

 

تغيير سلوكك 

عاداتك قبل مغادرة المنزل هي بمثابة محفزات للقلق عند الكلب، لذا حاول أن تغير عاداتك قبل الخروج من المنزل، مثل: تجنب أصوات المفاتيح، أو استخدام عطر معين، أو أن تتناول حقيبتك من على المنضدة، كلها أشياء بسيطة وروتينية، ولكنها تؤثر في الحالة النفسية للكلاب. 

 

تدريب القفص  

يقوم بعض مربي الكلاب بتدريب كلابهم منذ الصغر على الجلوس في القفص، وأن يعتادوا على أنه منطقة الأمان لهم عندما يكونوا وحيدين. قد يجدي هذا التدريب نفعًا في علاج قلق الانفصال، وقد يسبب المزيد من التوتر لكلبك، لذلك راقب ردة فعله جيدًا في كل محاولة.

 

 علاج قلق الانفصال عند الكلاب

التدريب قبل الخروج 

بالإضافة لتغيير سلوكك قبل مغادرة المنزل كما ذكرنا سابقًا، قم بتدريب كلبك على تركه وحيدًا بالتدريج، خاصة إذا كنت متواجدًا معه لفترة طويلة، مثلما حدث في فترة العزل المنزلي أثناء فيروس كورونا. 

ابدأ بترك الكلب وحيدًا لمدة 10 ثوانٍ، وعد مرة أخرى، وكرر هذا التمرين على مدار اليوم، واجعل في كل مرة مدة الغياب أطول بضع ثواني، في نهاية الأسبوع يصبح الكلب معتادًا على الجلوس وحيدًا لمدة من 30 لـ 45 دقيقة، ويمكنك في كل مرة تعود فيها أن تعطيه بعض المكافآت، ليشعر أنه سلوك حسن ويعتاد عليه. 

يمكن أيضًا أن تشغل ذهنه قبل مغادرة المنزل، عن طريق تقديم وجبات من الطعام تحتاج لوقت أطول في تناولها، مثل الألغاز الغذائية، والتي تتم عن طريق توزيع الطعام في أماكن متفرقة، يعرف الكلب مكانها بمجرد إنجاز مهمة معينة تحددها له. الجيد في هذا الأمر أن الكلب سيبدأ في ربط مغادرتك بذكريات لطيفة.

 

ماذا عن السفر؟ 

ينصح خبراء الرعاية البيطرية بعدم ترك الكلب وحيدًا في المنزل أكثر من 4 ساعات، حتى مع مراعاة كل وسائل علاج قلق الانفصال التي ذكرناها سابقًا، والسبب أن الكلاب لا تتحمل ذلك، ويتغير سلوكها تمامًا، لذلك إذا أردت أن تسافر لعدة أيام، يجب أن تستعين بجليس للحيوانات الأليفة، أو أن تترك كلبك عند أحد الأصدقاء. 

ويجب الترتيب لهذا الأمر تدريجيًّا قبل السفر بأسبوع على الأقل، بمعنى أن يعتاد الكلب على جليس الحيوانات الأليفة بشكل شبه يومي أثناء وجودك، قبل أن يظل معه كليًّا في غيابك، أو أن يألف صديقك ومنزله قبل أن ينتقل للعيش معه. 

 

الخلاصة

قلق الانفصال عند الكلاب

 

تربية الكلاب مسؤولية كبيرة، بقدر ما نحصل عليه من مشاعر الحب والوفاء، يجب أن نعي الحالة النفسية للكلب، وأنه يتعلق بنا مثلما نتعلق به، وفي أحيان كثيرة لا يستطيع الكلب تخطي فراقنا عنه، الأمر يتوقف على حسب: 

  • نوع الكلب وعمره.
  • المدة التي تغيب عنه فيها.
  • تغيير المكان والملكية.

ولكن في كل الأحوال، لا يجب ترك الكلب وحيدًا لمدة أكثر من 4 ساعات، وإلا يعاني من قلق الانفصال، الذي يظهر على شكل تغير ملحوظ في السلوك، مثل: التبول والتغوط في مكان غير المخصص لذلك، خدش وتمزيق الأثاث، ومحاولة الهرب، ويتم علاج ذلك من خلال بعض التدريبات كالتالي:

  • تغيير روتينك اليومي قبل مغادرة المنزل.
  • إضافة ألعاب جديدة للكلب.
  • التدرج في المدة التي تتركه فيها وحيدًا.
  • ربط رحيلك ببعض المكافآت.
  • لا تودع كلبك قبل أن تغادر المنزل يوميًّا.
  • قم بالتنزه معه يوميًّا 30 دقيقة على الأقل.

في حالة عدم تحسن الكلب على هذه الطريق، قم بزيارة الطبيب البيطري المختص، والاستعانة بالأدوية المعالجة لحالات القلق الشديدة، وفي كل الأحوال بجانب العلاج ستحتاج للطرق التي ذكرناها سابقًا، ولمعرفة المزيد عن الألعاب التفاعلية ومكافآت الكلاب، يمكنك زيارة متجر باندا للحيوانات الأليفة.

 

المصادر:

https://www.aspca.org/pet-care/dog-care/common-dog-behavior-issues/separation-anxiety#:~:text=Separation%20anxiety%20is%20triggered%20when,points%20like%20windows%20and%20doors

https://pets.webmd.com/dogs-separation-anxiety#1 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد