تشكل الحيوانات الأليفة صديقًا لطيفًا يساعدك في حياتك اليومية ويضفي عليها المزيد من المرح. فقد كانت الحيوانات خير صديق للعديد من مصابي الأمراض المزمنة ولبعض المرضى الصم البكم، كما كانت صديقًا رائعًا لمصابي طيف التوحد، لكن معظم مربي الحيوانات الأليفة يواجهون السؤال ذاته، ماذا يمكنني أن أطعم قطتي؟

يشكل هذا السؤال أحد أكبر المشاكل التي تواجه مربي الحيوانات الأليفة، وتختلف الإجابة من شخصٍ لآخر.

البعض يجد “الويت فوت” أو الطعام الرطب طعامًا مثاليًّا للقطط، بينما يرى البعض الآخر أن “الدراي فود” أو الطعام الجاف هو الخيار الأفضل، هذا بالإضافة لإمكانية إطعام القطط الأكل المنزلي الذي يتناولونه.

سنقوم في هذا المقال بتقديم متجر باندا ما تحتاجون معرفته عن أفضل الأطعمة المفيدة للقطط و أيضًا تلك الضارة منها.

الطعام والقطط:

تحدثنا في مقالٍ سابق عمّا تحتاجه القطط من غذاء من حيث الكمية وعدد الوجبات وقد ذكرنا أن القطط تبدأ بتناول الطعام وحدها بعد سن الفطام، أي بعمر 45 يومًا. كما ذكرنا أن صحة القطة البدنية تعتمد على نوع الغذاء الذي تتناوله في هذه المرحلة العمرية.

تستطيع القطط أن تتناول بعض الأطعمة التي يتناولها الإنسان، كما يمكنها أن تأكل اللحم المطهو بالرغم من احتوائه على بعض النكهات، إلا أنه من الأفضل التوجه للأطعمة الخالية من المنكهات لتجنب إصابتها ببعض الأمراض.

الأطعمة المفيدة والضارة بصحة القطط

ليس من السهل معرفة الأطعمة المناسبة لصحة حيوانك الأليف، حيث يوجد العديد من الأطعمة التي قد تبدو مناسبة إلا أنها ليست الخيار الأفضل، لذا سنقدم لكم 5 من هذه الأطعمة الأكثر شيوعًا على الترتيب الآتي:

اللحوم:

تعتبر اللحوم من أكثر الوجبات المميزة بالنسبة إلى القطط، والمصدر الأساسي للغذاء لأنها تحتوي على الكثير من البروتينات المفيدة لصحة القلب والجهاز التناسلي.

ولكن عند تقديم اللحوم إلى القطط عليك مراعاة ما يلي:

1- القيام بطهي اللحم بشكل جيد.

2- عدم إضافة الملح أو أي نوع أخر من التوابل بهدف إعطاء الطعام نكهة، التوابل من الأطعمة الضارة لصحة القطة.

3- عدم تقديم لحم يحتوي العظام إلى القطط، العظام قد تسبب لها تخرشات في مجرى الطعام و قد يسبب لها نزيفًا معويًا.

السمك:

يعد السمك أو التونة أو السردين من أكثر الأطعمة التي ترغب القطط بها، فإنها مصدر غني بالأوميجا 3 وبالتالي له فائدة كبيرة لصحة القطط، ولكن هنا يجب الانتباه إلى:

1- ألا يتم تقديمه نيء للقطط، نظرًا لكونه مسبب لبعض الأمراض أيضًا.

2- عدم الإكثار من إطعام السمك للقطط، مع العلم أنه وجبة مفضلة لديهم ولكن يجب أن لا تكون الكمية كبيرة، كي لا تصاب القطط بنقص العناصر الغذائية الأخرى.

3- قم بغسل التونة والسردين “البشري” من الزيت قبل تقديمه للقطط، لأنه مضر بصحتهم.

البيض المسلوق أو المطبوخ:

يمتاز البيض باحتوائه على كمية عالية من البروتين، لذلك له دور هام في الحفاظ على وزن القطة المثالي، كما أنه يقوي مناعة القطط إضافةً لاحتوائه على بعض الفيتامينات، منها فيتامين ب.

كما يمكن للقطط تناول قشر البيض لأنه غني بالكلس، لذا من الأفضل إطعام البيض للقطط مرة أو مرتين في الأسبوع الواحد فقط.

الخضروات الطازجة والمطهية:

تعد الخضروات من أكثر العناصر الغذائية التي تضم العديد من الفيتامينات والألياف، حيث تتميز بدورها في تحسين عملية الهضم.

ومن هذه الخضروات:

1- البروكلي

2- الفاصولياء الخضراء

3- الكوسا

4- الجزر

5- البازلاء

6-البطاطا

إلا أنه من الضروري الانتباه أن يتم تقديم الخضار بكميات مناسبة وعدم المبالغة بالكمية، فالكمية الكبيرة قد تسبب لها الإسهال.

الدراي فود أو الطعام الجاف:

توجد عدة أنواع من الدراي فود أو الطعام الجاف، ولكل منها فائدة مختلفة.

مثلًا هناك شركة تدعى: Royal Canin وبالعربية رويال كانين، يندرج تحته العديد من الأنواع العلاجية منها لمشاكل كرات الشعر والأخرى للعناية البولية.

بالإضافة إلى أنواع مخصصة للقطط البالغة والقطط الصغيرة والأخيرة مخصصة للقطط المسنة.

وتعتبر هذه الشركة من أكثر الشركات المفضلة لمربي القطط وتحتوي كل العناصر الغذائية التي تحتاجها القطط في جميع مراحلها العمرية.

و يجب التنويه أنه هناك العديد من المكافآت التي تحتوي على مكملات غذائية وفيتامينات، يمكنكم زيارة متجر باندا والتعرف عليها.

هناك بعض الأطعمة الضارة للقطط التي سيتم ذكرها لحماية القطط من الإصابة بالتسمم أو الإصابة بالأمراض .

الأطعمة الضارة بصحة القطط:

لقد تعرفنا معًا على الأطعمة المفيدة لصحة القطط، والآن لنتحدث عن تلك الأطعمة الضارة لنحمي قططنا من الإصابة بأي عارض صحي قد يودي بحياتها.

هناك 6 أنواع تعتبر سامة للقط وهي على الشكل التالي:

1- البصل:

يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تؤدي إلى إصابة القطط بفقر الدم، وهو السبب الأساسي الذي يدفعك لتجنب إطعام قطتك البصل.

2- الثوم:

قد يؤدي تناول الثوم إلى إصابة القطة بالعديد من المشاكل الصحية. لذلك من الضروري الابتعاد عن الثوم.

3- العظام:

كما تحدثنا سابقًا العظام تعتبر من الأطعمة الضارة بصحة القطط، حيث تتسبب العظام بحدوث نزيف معوي، كما تسبب صعوبة في التبرّز، مما يؤدي إلى مشاكل كبرى أخرى.

4- الدهون:

من الضروري عدم تقديم الجلود إلى قطتك و إن كنت تسأل نفسك لماذا؟ فإليك الجواب.. تسبب الدهون حدوث اضطرابات معوية وإن كان استهلاكها بكميات قليلة، كما تؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة جسم القطة.

ويؤدي ارتفاع درجة الحرارة عند القطط إلى إسهال حاد مما يؤدي إلى أصابتها بالجفاف، و أثناء الإسهال قد تصاب بتشنجات وبالتالي سيؤدي ذلك إلى تشنج عضلة القلب مما يؤدي إلى الموت.

5- الحليب الذي يحتوي لاكتوز:

من الشائع تقديم الحليب إلى القطط، ولكن الحليب الحيواني يحتوي كمية كبيرة من اللاكتوز، وهو مركب يصعب على القطط هضمه مما يؤدي إلى إصابتها بإسهال شديد وجفاف ثم الموت.

6- البيض النيء:

لقد تحدثنا عن البيض أنه من الأطعمة المفيدة للقطط، ولكن من الضروري التأكد من طهيه جيدًا، فقد تصاب القطط عند تناول البيض النيء بالعديد من المشاكل الصحية. لأن البيض النيء قد يحتوي على العديد من البكتيريا ومنها ما يعرف بـ السالمونيلا،

من المهم معرفة ما يناسب قطتك من طعام والتأكد من تحضيره بطريقة مناسبة، كما أنه من الضروري تجنب تقديم أي شراب يدخل في تركيبه الكافيين، حيث يعتبر أيضًا من المواد السامة للقطط.

لمزيد من المعرفة قم باستشارة الطبيب البيطري، ولاختيار نوع معين من الدراي فود أو الطعام الجاف و أيضًا الرطب يمكنك زيارة متجر باندا، حيث ستجد أفضل أنواع الأطعمة المخصصة للقطط وبأسعار مناسبة.

الملخص:

يوجد العديد من الأطعمة المفيدة وبالمقابل أطعمة ضارة، تعرفنا على معظمها، كانت الأطعمة المفيدة هي:البيض المطهو وبعض الخضروات و الدراي فود، السمك واللحوم.

ومن الأطعمة الضارة التي تعرفنا عليها في هذه المقالة، والتي تسبب ضررًا متفاوتًا قد يؤدي في أسوأ الأحوال إلى وفاتها: البيض النيء والحليب الذي يحتوي على اللاكتوز، البصل والثوم، العظام والدهون.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد