أهم 5 فوائد لـ تربية القطط

القطط عموما تعد من فصيلة السنوريات، مثل الأسود والنمور والفهود، لكنها على الرغم من ذلك تعد من أفضل الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها فى المنزل. على عكس باقي الحيوانات الأليفة الأخرى، فإن القطط يمكن اعتبارها صديقة لجميع أفراد المنزل، على العكس من الكلاب مثلا، حيث يستغرق تدريب الكلاب على الاختلاط والتعامل مع جميع أفراد الأسرة وقتا وجهدا أطول.

 لكن هذا ليس أكثر ما يميز القطط حقا. إن فوائد القطط الصحية والنفسية بمجرد وجودها فى المنزل لا تعد ولا تحصى. لذلك جمعنا لك مجموعة من أهم فوائد القطط الذي سوف تذهلك وتجعلك تفكر جديا فى اقتناء القطط كحيوانك الأليف.

القطط أقل خطرا على البيئة

تعد القطط ذات تكلفة أقل من حيث الأهتمام والتغذية، فهي تستهلك مواد أقل بكثير من أغلب الحيوانات الأليفة الأخرى، كما إنها تترك مخلفات اٌقل بمراحل. كما إنها يمكنها أن تعيش على الأسماك فقط. كما أن أطعمتها لا تحتاج إلى طاقة كبيرة فى التصنيع، مما يقلل الانبعاثات الكربونية فى البيئة.

 

القطط تساعد في معالجة التوتر وتحسين حالتك المزاجية

يمكن أن يكون للقطط تأثير كبير على عقولنا. وفقًا للعلماء ، إذا كنت تقضي ما بين 15 إلى 30 دقيقة يوميًا مع قطتك، فإن احتضانها أو اللعب معها أو مجرد التسكع فقد يزيد من تحسن حالتك المزاجية.

لكن كيف يحدث هذه؟ يتعلق الأمر بـ هرمون السيروتونين، وهو هرمون في المخ يعزز الشعور بالراحة، والكورتيزول، وهي مادة كيميائية مرتبطة بالإجهاد. عندما نقضي بعض الوقت مع القطط، ترتفع مستويات السيروتونين لدينا، وتنخفض مستويات الكورتيزول.

 

القطط تساعدك على التمتع بصحة افضل

 يمكن أن يكون لامتلاكك لبعض القطط عددًا من التأثيرات الإيجابية على صحتك. القائمة الكاملة للفوائد الصحية طويلة جدًا، لكن النقاط البارزة تشمل انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وتحسين نظام المناعة، وحتى حماية الأطفال من الإصابة بالربو والحساسية في وقت لاحق فى المستقبل.

 

القطط تبقي القوارض بعيدا عن المنزل

ليس سراً أن القطط  لديها رغبة قوية في مطاردة وقتل الفئران. عندما يكون هناك قط في المنزل، من المرجح أن تحافظ الفئران على نفسها بعيدة عن هذا المنزل.

لكن يجب أن تعلم، هناك فارق كبير بين القطط البرية والقطط المحلية من حيث اهتمامها بالفئران. تقوم القطط البرية بالتغذي على الثدييات الأصغر منها وأهمها الفئران، أما القطط المنزلية المحلية فهي تطاردهم وتقتلهم من أجل التسلية والمتعة فقط. حتى رائحة القط يمكن أن تكون كافية للحفاظ على الفئران بعيدا عن مكانك.

 

القطط تساعدك على التعافي بسرعة أكبر من الصدمة

لا تكاد تكون هناك نهاية للدراسات التي تكشف عن فوائد الشفاء المفاجئة التي يمكن أن تتمتع بها القطط، لكن اتضح مؤخرا أن القطط يمكن أن تساعدنا أيضًا على التعافي من الصدمات المختلفة.

يتعافى مرضى الجراحة وأفراد القوات المسلحة الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة أحيانًا بفضل وجود قطة معهم. على وجه الخصوص، يفيد تواجد القطط الأشخاص الذين لا يستطيعون الاعتماد على أحبائهم من البشر. فقد ثبت أن نكساتهم العقلية والبدنية تتحسن بسرعة أكبر مع وجود رفقة صغيرة مثل القطط.

كما تفيد القطط في تحسن الحالة المزاجية في الحزن على فقد الأحباب، حيث اثبتت الدراسات، أن الأشخاص الذين يتعرضون إلى فقد الأحباء يتحسنون بوجود القطط معهم لأنها تساعدهم على التحدث إليها.

 

وفي النهاية إقتناء القطط فى المنزل يضيف إلى المنزل شيء من المتعة والراحة النفسية بفروها الناعم وشقاوتها ونشاطها المفرط. قد تملأ القطة بسهولة وقتك بالكثير من المرح والبهجة. وأنت أخبرنا أكثر شيء لفت انتباهك فى هذا الأمر أثناء تعاملك مع قطتك.

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد