هل تتذكر ذلك المقطع الذي انتشر لرجل يقلد قطته التي تنشط ليال وهو  نائم، فتقوم باللعب وتكسير كل شيء في المنزل وربما تأكل الطعام الذي تركه على طاولة المطبخ أو تفرغ خزانة المالبس وترمي محتوايتها على  الأرض لتجلس هي بالخزانة!  

وأيضا ربما تتذكر ذك المشهد لقطة تبكي وقد تداوله الناس على مواقع  التواصل الاجتماعي للتعبير عن الحزن أو كثرة ضغوط الحياة.

القطط من أكثر الحيوانات التي يألفها الإنسان ومعروفة دائمًا بالدعابة والفضول، وعندما يقتنيها يشعر بأنها فرد من عائلته، وإذا كنت من محبي القطط ومربيها فعليك أن تتعرف على أغرب 7 تصرفات للقطط ومعانيها. 

1- أنا أحتك بك إذن أنت ملكي!

ربما تعتقد أن قطك عندما يقوم بحك رأسه وذيله بأحد قدميك أن ذلك  دليل على الحب والترحاب عندما تستيقظ أو تعود من المنزل، ولكن هذا التصرف عند القطط يعني أكثر من ذلك. 

تفرز القطط مواد معينة تسمى “الفيرمونات”، في بيئتها المحيطة لتعلن عن وجودها، وأنها تمتلك هذا الشخص أو هذا الكرسي أو أي شيء موجود في  بيئتها الخاصة، ويعتبر ذلك التصرف الغريب للقطط رسالة تحذيرية إلى  قط آخر يحاول أن يحتل هذه البيئة أو يقترب من هذا الشخص… انتبه  فهو ملكي!

 

2- لماذا لا آكل قميصك!

إذا وجدت قطك يأكل أشياء ال تؤكل مثل البلاستيك أو القماش أو الورق  وغيرها.. انتبه من البيكا! 

والبيكا هو اضطراب في سلوكيات القطط، يجعلها تأكل أشياء لا تؤكل بشكل مستمر ولمدة طويلة، وربما يعود ذلك لسبب وراثي أو للأنيميا ونقص المعادن في الجسم، أو اضطراب هرموني.

أما إذا كان قطك صغيرًا، أي بعمر 45 يومًا إلى شهرين مثلًا، وقام بعضّ شيء ما، فعليك حينها استخدام عضّاضة، حتى يقوم باللعب بها، وهو يفعل ذلك لأنه في مرحلة التسنين، أما عندما يتركها، خذها من المكان وضعها في وقت لاحق، ليلعب بها مجددًا!

لكن ماذا لو كان القط بعمر سنة أو أكثر، ووجدته يعض مقتنيات البيت أو يأكل البراز؟ عليك أن تأخذه إلى الطبيب البيطري، إذ سيصف له كالسيوم وفيتامين.

غالبًا، إذا أكل قطك البراز الخاص به، فهذا يعني أنه يعاني نقصًا في الأملاح، أما إذا كان يعض بحاجيّاتك وبحاجيّات البيت، فعلى ما يبدو أنه شعر بوجود أحد ما في المكان، وغالبًا ما يكون قطًّا جديدًا!

 

3- أحبك مثل أمي!

في الأيام الأولى من عمر القطط، وأثناء الرضاعة، يكون القط متعلقًا بأمه تعلقًا شديدًا؛ فهي مصدر أمانه الوحيد في هذا العالم.

يعتاد القط على أن يضغط بكفوفه على جسم أمه أو على ضرعها ليشعر  بالأمان، أو لطلب الرضاعة. وعندما يكبر القط ويفعل معك نفس السلوك، فإنه بالطبع لا يطلب منك الرضاعة، ولكنه يريد أن يخبرك أنه يشعر بالأمان تجاهك كما لو كنت أمه.

 

4- لولا وجودي هنا لكنت صيادًا ماهرًا!

ربما تلاحظ تصرفًا غريبًا من قطك عندما يقف عند النافذة، فإنه يكشر عن أنيابه أو يفتح فمه بحركة بسيطة تظهر أسنانه وأنيابه.  

هذا تصرف طبيعي عند القطط، وربما يحدث بعد ملاحظة طائرٍ يحلق في  الهواء، أو قارضٍ يجري على الأرض بسرعة. يشعر القط بالإحباط من عدم استطاعته اللحاق بفريسته لولا وجوده في بيتك، وأحيانًا يحدث هذا التصرف عندما يكون القط في حالة انتباه وترقب لما يحدث حوله فقط

 

5- هذا الخزانة الصغيرة لي أم لملابسك؟.. إنها لي

لدى القطط قدرةٌ كبيرة على تشكيل أجسامهم، والتكيف مع الأماكن الصغيرة، ولعلك تجد قطك يقوم بتفريغ خزانة ملابسك على الأرض والجلوس فيها، أو تجده يجلس في صندوق صغير و يختبئ بداخله.  

هذا تصرف طبيعي للقطط، إذا كانت في الغابة أو في مكان مفتوح، فإنها تريد أن تختبئ من هجمات الحيوانات المفترسة، وفي نفس الوقت يمكنها مراقبة المشهد من بعيد، وهو نفس ما يفعله قطك عندما يختبئ في خزانتك أو في  علبة صغيرة.

6- أنا أتألم وعليك أن تعرف وتهتم:

كيف تعتني بقطتك في فترة الحمل وما بعدها؟

من أكثر السلوكيات الغريبة عند القطط والتي يعاني منها الكثير من مربيها، هي التبول في أماكن أخرى في المنزل غير صندوق الرمل.

يعتبر البعض هذا السلوك من القط سوء تصرف ويجب عقابه لكي ال يفعل  ذلك مرة أخرى ولكن ال تظلمه فربما يعاني قطك من ألم جسدي أو نفسي.

عندما يتبول القط في مكان غير الذي اعتاد عليه، فإنه بذلك يتجنب مشقة الذهاب لصندوق الرمل لأنه إما يعاني من مشكلة جسدية تتعلق بالجهاز البولي، أو مشكلة نفسية مثل وجود طفل صغير أو قط جديد في المنزل.

هذا السلوك الغريب نابع من الغيرة؛ فالقطط كائنات غيورة جدًا وتتبول  في مكان غير المخصص، لها لتجذب انتبهاك وتعطيها المزيد من الحب والاهتمام. 

وأيضًا، يجب أن تذهب للطبيب البيطري المختص إذا كان قطك يعاني من مشاكل في الجهاز البولي ولا يستطيع السيطرة على نفس.

لكن قبل كل هذا، قد يكون هذا السلوك الغريب من القطط بالتبول في غير مكانها، ناتج عن الرغبة بالزواج، في حالة القط الذكر، وإذا كان أنثى، فهذا نتيجة للهرمونات.

لا تقلق أبدًا، الأطباء البيطريّون والاختصاصيّون يقولون إن هذا التصرف الغريب الذي يقوم به القطط الذكور خصوصًا، فإنه يكون بسبب التزاوج بشكل أساسيّ.

 

7- هل تريد هذه القطعة الثمينة على المنضدة أم على  الأرض؟.. حسنا سأرميها على الأرض

أحيانًا تجد قطك دائمًا ما يقوم برمي قطعة معينة على الأرض، ومهما قمت بوضعها في مكانها يذهب مرة أخرى ليطيح بها. المشكلة ستصبح أكبر إذا كان يطيح بقطع ثمينة أو شيء تريد الاحتفاظ به!

هذا التصرف الغريب نابعٌ من فضول القطط، وأنها أحيانًا تشعر بالملل، ورمي شيء معين من أعلى المنضذة يكسر هذا الملل عندها، ولكي تتفادى  هذا التصرف خاصة إذا كان يضر بأشياءك الثمينة عليك أن تكسر ملل  القط بألعاب جديدة.

القطط كائنات لطيفة ومسلية ولكنها مسؤولية، لذا يجب أن تفهمها لتعرف كيف تعتني بها.

إذا أردت إبقاء قطك أو حيوانك الأليف في حال جيد، لأنك تنزعج من تصرفاته الغريبة، عليك الاعتناء به فقط، والاهتمام بكل متعلقاته من الطعام والمستلزمات المختلفة، كل ذلك متاح في متجر باندا، أو بإمكانك تحميل التطبيق على هاتفك، لتبدأ رحلة مختلفة مع حيوانك الأليف!

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد