من منا لا يحب كرتون توم وجيري وما زال يتابعه مهما تقدم به العمر! وأعتقد أن بداية معرفتنا بالحيوانات الأليفة بدأت من خلاله، عرفنا أن القطط تشرب اللبن، وتأكل الأسماك بجميع أنواعها وحالاتها، وتطارد الفئران أينما كانت، والكلاب شرسة وتطارد القطط أينما كانت أيضًا.

كبرنا الآن! وعرفنا أن الفئران من القوارض، والجبن ليس طعامهم المفضل، وأنهم يأكلون معظم الأشياء حتى الورق وأسلاك الكهرباء! كما عرفنا أنه يمكنك أن تربي قطا وكلبا معا في نفس المنزل في سلام، وأن خلافات القطط والكلاب مجرد إشاعات نقلها الكرتون.

 وربما تعرف أيضا -إذا كنت من مربي القطط- أنها لا يجب أن تشرب اللبن، إلا بشروط معينة وأن تناول الأسماك يجب أن يكون بحساب، وأن هناك طعام مخصص للقطط، لذلك سنقدم لك 4 معلومات عن الطعام الذي لا يجب أن تأكله القطط:

1- منتجات الألبان تضر بالقطط أكثر ما تنفع

مازال يعلق بأذهاننا أن اللبن ومنتجاته هي طعام القطط الأول، ومن بعدهم يأتي أي طعام آخر، لكن هذا غير صحيح، لأن الجهاز الهضمي لدى القطط يختلف تماما عن الجهاز الهضمي لدى الإنسان، أمعاء القطط أبسط من أمعائنا. 

اللبن يحتوي على سكر اللاكتوز، والذي لا تتحمله بعض أمعاء البشر، وكذلك أمعاء القطط، لا تستطيع هضمه، وبالتالي يتسبب اللبن ومشتقاته في تهييج أمعاء القطط، ويسبب لهم الاسهال. 

لكن متى يصبح اللبن مناسب للقطط؟ في الصغر فقط وبشروط معينة؛ فالقطط الصغيرة التي حُرمت من مصدر اللبن الأساسي، وهو الأم، لا يجب أن تتناول لبن البقر، ولذلك يصف الطبيب البيطري لبنا للرُضع، هذا اللبن مصنع بعناية ليلائم أمعاء صغار القطط.

والأمر ذاته بالنسبة لمشتقات اللبن؛ من الجبن والزبادي وغيرها، ولكن لأننا نحب قططنا ونعتبرهم أفرادًا من العائلة، ونحب أن نشارك معهم الطعام أحيانا، فيمكن أنا نشاركهم منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز فقط. 

2-  الأسماك لها شروط يجب أن تتبعها وإلا …

الاعتقاد الشائع بأن القطط تأكل الأسماك كلها وتنجذب لرائحتها أينما كانت صحيح ولكن ليست كل أنواع الأسماك صحية للقطط وأنت كمُربي عليك أن تتحكم في شكل ومقدار السمك الذي تقدمه لقطك، ولذلك إليك بعض النصائح الهامة فيما يخص تقديم الأسماك للقطط:

  • لا تشارك قطتك السوشي، فالسمك النيء ضار جدا بالقطط، لأنه يحتوي على إنزيم يقوم بتكسير فيتامين ب لديهم، ونقص هذا الفيتامين لدى القطط يؤدي إلى حدوث مشاكل عصبية وتشنجات، ويمكن أن يدخل قطتك في غيبوبة.

كما أن الأسماك النيئة تحتوي على أنواع من البكتيريا، قد تسبب لها تسمم غذائي، لذلك احرص على أن تقدم لقطتك السمك المعلب، أو المطبوخ جيدا، والأمر نفسه بالنسبة للحوم النيئة. 

  • القطط تعشق التونة، هذه حقيقة، وعلى الرغم من قيمتها الغذائية العالية، إلا أن التونة تحتوي على الزئبق، وهو من المعادن الثقيلة الموجودة في مياه البحر، وتمتصها الطحالب التي تتغذى عليها الأسماك، وعلى حسب حجم السمكة تزيد كمية الزئبق أو تقل.

الإفراط في تناول التونة قد يؤدي إلى تسمم الزئبق، وإذا أردت أن تشارك قطتك وجبة من التونة، فلا بأس بذلك مرة أو مرتين، ولكن اعلم أن ذلك لن يفيدها غذائيا، لأن معلبات التونة المخصصة للبشر لا تحتوي على العناصر الغذائية الهامة للقطط، والأفضل أن تقدم لقطتك التونة المخصصة لها، حيث تعتبر من الطعام الرطب المفضل لها.

  • التوازن مهم للغاية، فالأسماك مفيدة جدا للقطط، مثلما هي مفيدة للإنسان، لأنها تحتوي على الأوميجا 3 و 6، وهذا يجعل قطتك صاحبة نظر حاد وواضح أكثر، ومنتبهة جيدا ونشيطة.

 ولكن لا تقدم السمك لقطتك بشكل يومي ومستمر، لأن الإفراط في تناول نفس الطعام، وبكميات كبيرة يضر أكثر ما ينفع، لذلك احرص على تنويع الطعام الذي تقدمه لقطتك، لتضمن أنك تقدم لها كل ما تحتاجه من العناصر الغذائية الهامة. 

3.  احذر من دخول قطتك  المطبخ  

القطط كائنات فضولية للغاية، وتعشق العبث بالأشياء واستكشافها، ولكن عندما يتعلق الأمر بالطعام، انتبه جيدا وحاول أن تبعد قطتك عن المطبخ قدر الإمكان، لذلك سنقدم لك مجموعة من الأطعمة داخل المطبخ، والتي يجب أن تحذر منها على قطتك:

البصل والثوم 

يعتبر البصل بجميع أشكاله من الأطعمة الضارة بالقططـ، لأنه يسبب تدمير وتكسير كرات الدم الحمراء في أجسامهم، مما يؤدي إلى فقر الدم، والثوم على جميع أشكاله أيضا مثل البصل، ولكنه أكثر ضررا بأضعاف؛ فكمية قليلة منه تكفي لأن تتسبب في إسهال القطط أو شعورها بالدوار والقيء.

المعجنات 

أن تشارك قطتك بعضا من قطع الخبز أمر لا بأس به، ولكنه عديم الفائدة؛ فقيمة الخبز الغذائية بالنسبة للقطط لا شيء، المشكلة عندما تتناول القطة العجين لا الخبز نفسه، لأن العجين يحتوي على الخميرة، التي تجعله يتمدد ليصبح هشًّا، ولكن تمدد العجين داخل أمعاء القطة يسبب لها مشاكل، وألم شديد في الجهاز الهضمي. 

العنب والزبيب 

يعتاد بعض مربي القطط على تقديم العنب والزبيب لقطتهم كمكافأة، ولكن العنب بجميع أشكاله يسبب مشاكل صحية كبيرة للقطط؛ الكميات القليلة منه تسبب فرط في الحركة والنشاط، والكميات الكبيرة منه تسبب الفشل الكلوي، ويفضل أن تقدم لقطتك طعام مناسب للمكافئات تحبه، وفي نفس الوقت يحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لها. 

الشوكولاتة والقهوة 

الشوكولاتة، الداكنة والبيضاء، والقهوة بأنواعها، من أكثر الأطعمة ضررا بالقطط، لأنهما يحتويان على مواد منبهة للجهاز العصبي ومنشطة للقلب، والتي يستطيع جسم الإنسان تحملها، لكن مع القطط تؤدي إلى سرعة ضربات القلب، وتشنجات، وقد تؤدي للموت.

البيض النيء

مثلما تحدثنا عن السمك واللحوم النيئة، وبأنها خطر على القطط، نفس الشيء أيضا بالنسبة للبيض النيء، لأنه يحتوي على بكتيريا السالمونيلا و الإي-كولاي، وقد يسببان لقطتك تسمم غذائي، كما أن بياض البيض يحتوي على نوع بروتين معين، والذي يتداخل مع امتصاص فيتامين ب، مما يؤدي لمشاكل جلدية، ومشاكل في فروة القطط. 

4.  المشاركة ليست دائمًا صحيحة

إذا نجحت في الجمع بين تربية قطة وكلب فهذا خبر جيد، ولكن كما حذرنا من مشاركة بعض طعامك مع القطط، فأيضا لا تطعم القطة طعام الكلب بشكل مستمر، ربما يمر ذلك بخير مرة أو مرتين، ولكن لا تفعل ذلك بشكل مستمر، لأن طعام القطط المخصص لهم يناسب طبيعة أجسامهم، واحذر من تقديم طعام الكلاب للقطط، لأن ذلك قد يؤدي إلى:

  • مشاكل في الكبد والكلى، نتيجة نقص بعض الأحماض الدهنية.
  • مشاكل في الجلد، وفي الفرو، وربما تؤدي للعمى الليلي، بسبب نقص فيتامين أ. 
  • خلل في الرؤية، ووهن في العضلات، ومشاكل في القلب، نتيجة نقص بعض الأحماض الأمينية الهامة. 

الخلاصة: 

أكثر ما يعجب مربوا القطط في حيواناتهم المشاركة والفضول والرغبة في الاستكشاف، والتي تجعلك تحب قطك أكثر وأكثر، ولكن احذر من أطعمة معينة قد تسبب لقطتك مشاكل صحية كبيرة وأنت لا تدري، مثل: 

  • الطعام النيء بكل أنواعه؛ الأسماك واللحوم والبيض، لأنها قد تسبب تسمم غذائي. 
  • الألبان ومشتقاتها، لأنها تسبب إسهال القطط.
  • التونة، والتي يسبب الإفراط في تناولها تسمم الزئبق. 
  • البصل والثوم، لأنهما يسببان الأنيميا بالنسبة للقطط.
  • العجين، لأنه يسبب انتفاخ البطن ومشاكل في الجهاز الهضمي.
  • المنبهات، مثل: القهوة، والشاي، وحتى الشوكولاتة، لأنهم يؤثرون على القلب والجهاز العصبي. 
  • طعام الكلاب؛ لأنه يؤثر على سلامة الرؤية، وصحة الجلد والكبد والكلى لدى القطط.

والأفضل أن توفر طعامًا صحيًا لقطتك يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسمها، على حسب سنها وطبيعتها، كل هذا ستجده في متجر باندا، وأكثر..

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد