من الرائع جدًا الحصول على حيوان أليف وتربيته في المنزل، كما نعلم جميعًا أنهم يستطيعون تقديم مشاعر رائعة لنا وفي هذا الوقت هم وحدهم القادرين على إعطاءنا إياها، دعنا نتوقف هنا لنروي بعض القصص الجميلة عن وفاء الكلاب، هناك كلب انتظر صاحبه لمدة 14 عام أمام محطة القطار حتى توفي و تم  نحت تمثال له، وهناك كلب آخر جلس بجوار قبر صاحبه لمدة 11 عامًا ولم يتحرك من مكانه حتى توفي هناك.

ليست الكلاب وحدها من لديها قصص رائعة تدل على وفائها، القطط أيضًا لها بعض الحكايات، هناك قط في سوريا أنقذ ابنة مالكيه منذ فترة قصيرة، حيث كانت تحاول طفلة الصعود على شرفة المنزل وقام قط بمنعها، وكلما حاولت الطفلة الصعود يقوم القط بالوقوف أمامها ومنعها من ذلك، ولولا وجود القط الجميل لا قدر الله لكانت سقطت الطفلة وخسرها والديها.

لذلك نجد أن مربي الحيوانات الأليفة يقلقهم جدًا أي تغير في حالة حيوانهم الصغير، و أكثر هذه التغيرات خوفًا هي فقدان الكلاب والقطط لوزنهم بشكلٍ غير واضح، قد يكون سببًا مرضيًا، لذلك يقدم لكم متجر باندا كل ما ترغبون بمعرفته عن أسباب فقدان الوزن عند الكلاب والقطط في 9 نقاط.

 

فقدان الوزن عند الكلاب والقطط دون اتباع أي حمية؟ إليك السبب:

الكلاب والقطط قد تعاني من بعض الأمراض غير الواضحة شكليًا، وتكون العامل الرئيسي الذي بدوره يؤدي إلى نحافة القطط و الكلاب.

لكن أيضًا يجب معرفة أن بعض الأسباب لخسارة الوزن قد تكون غير مرضية، فقد تكون ناتجة عن سوء التغذية.

نقدم لكم اليوم في هذا المقال 9 أسباب شاملة لأسباب فقدان الوزن عند الكلاب والقطط ، لنتابعها ونتعرف عليها معًا.

فقدان الوزن عند الكلاب والقطط

1- الإصابة بالطفيليات المعوية:

عند إصابة الحيوانات بالطفيليات المعوية نلاحظ ظهور انتفاخ في البطن واضح جدًا أشبه بكونها حامل، زيادة في طلب الطعام من قبل صغيرنا بشكل كبير، إسهال مستمر، وتقيؤ.

لذلك يجب علينا دومًا الحرص على تطعيم الكلاب والقطط، من خلال إعطائهم الجرعة المناسبة المضادة للطفيليات والتي يحددها الطبيب البيطري، تجنب إطعامهم لحومًا نيئة أو غير مطهية جيدًا، وتقليل احتكاكهم مع الحيوانات الشاردة.

 

2- أمراض القلب:

لا يختلف قلب هذه المخلوقات الأليفة عن قلبنا نحن البشر، فهو أيضًا يصاب بأمراض وتؤدي بعضها لفقدان الوزن لديهم، ولكن هذه الحالة التي تسبب خسارة الوزن في الغالب تكون عيبًا خلقيًا، حيث يكون القلب يعاني من بعض المشاكل مثل إصابة صمامات القلب.

تؤثر هذه الحالة على نشاط القلب وضخه للدم، بالتالي ضعف في نمو الجرو وإصابته بالنحافة.

 

3- التعرض للضغط والتوتر:

عند تعرض الحيوانات الأليفة للضغط والتوتر سيؤثر ذلك على شهيتهم، وللتوضيح أكثر يمكننا القول أن الكلاب والقطط تبقى متنبهة لأي تغير حاصل في محيطها، مثلًا قدوم ضيف، ذهاب أحد أفراد المنزل، تغير المكان، وأيضًا إضافة حيوان جديد للمنزل.

كل ما تحدثنا عنه كأمثلة قد تؤثر على شهية صغارنا ما يسبب نقصانًا في الوزن لديهم.

التعرض للضغط والتوتر من أسباب فقدان الوزن عند القطط والكلاب

 

4- إصابة صغارنا بالمشاكل الهضمية:

لا تقتصر المشاكل الهضمية على إصابتهم بالطفيليات المعوية فقط، هناك أمراض عديدة تؤثر على ذلك، مثل: حدوث تقيؤ مستمر، كثرة الإسهال، اضطرابات وسوء امتصاص في الأمعاء.

وهنا ننوه لفكرة مراجعة الطبيب البيطري لتحديد السبب الرئيسي الذي قد يؤدي لإصابة الحيوانات بهذه الحالات.

مثلًا القيء المستمر  من الممكن أن يكون سببه إما الإصابة بالتهاب في الأمعاء أو قد يكون ناتج عن تحسس من نوع طعام.

أيضًا عند استئصال جزء من الأمعاء لبعض الأسباب الطبية، يؤثر ذلك على صحة الحيوان البدنية.

 

5- إصابة صغارنا بالأورام السرطانية:

إن كنت لا تعلم بذلك، الكلاب والقطط أيضًا تصاب بأمراض السرطان المختلفة، فهي مثلنا تمامًا، لديها سرطان الثدي، البنكرياس، العظام، الرحم…

وتلعب إصابتها بأمراض السرطان المختلفة دورًا مهمًا بفقدان الوزن، ولكن السرطان غالبًا يصيب الكلاب والقطط المتقدمة في العمر.

من الأمثلة لسرطانات تؤدي لفقدان الوزن ثم الوفاة، سرطان الساركوما، وهو السرطان الذي يصيب العظام والأنسجة في الجسم.

خسارة الوزن عند القطط والكلاب

 

6- وجود مشاكل في الأسنان:

إن كان لديك بعض الأوجاع الناتجة عن خلل في أحد الأسنان لديك، هل تستطيع تناول الطعام؟

الكلاب والقطط قد تمتنع عن تناول الطعام عند وجود إصابة في فمهم، حيث إنها ستشعر ببعض الأوجاع عند المضغ، لذلك تتوقف عن تناول الطعام أو تتناول الطعام بشكلٍ أقل من المعتاد، وهذه الأنواع من الإصابات أيضًا ينتج عنها فقدان الوزن، لأنها إما ستتناول الطعام بكميات أقل أو تمتنع عن تناول الطعام.

 

7- حدوث أي تغير في نظامهم الغذائي:

دعنا نتوقف قليلًا هنا، سنقول لكم أن النحف وفقدان الوزن عند الكلاب والقطط ليس دائمًا المسبب له هو الإصابة بالأمراض، إن حدث أي تغير في مواعيد الطعام لديهم، نوع الطعام المقدم لهم، سيؤثر ذلك على صحتهم البدنية، و بالتالي فقدان الوزن.

من الممكن أن تقدم له طعامًا كافيًا كحجم وجبة مناسبة ومثالية، ولكنها لا تحتوي على العناصر التي تكفي حاجته الغذائية، ومن الممكن أن تكون قد قمت بتغيير جدول مواعيد الطعام لدى صغيرك، وينتج عنه ضياع الحيوان برغبته بالطعام ومواعيده، ويؤدي ذلك لامتناع الحيوان عن تناول هذه الوجبة في وقت غير معتاد بالنسبة له.

 

8- الرياضة و الحركة:

ليست الأمراض وحدها قد تسبب فقدان الوزن عند الكلاب والقطط، كما تحدثنا هناك بعض الأسباب الأخرى ومنها: حالة الحيوان وحركته، كلما زاد نشاطه زادت نسبة استهلاكه للغذاء وحرقه.

مثلنا تمامًا، إن قمنا بالركض قليلًا سنشعر بحاجة للطعام، ولكن عند اتباع نظام معين للطعام ومواعيد مخصصة له، لن نقوم بتلبية هذه الحاجة، وهنا سنفقد القليل من الوزن.

 

9- فرط نشاط الغدة الدرقية:

يعاني بعض الكلاب والقطط من فرط نشاط في الغدة الدرقية، ويتمثل هذا المرض بزيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

تكون أعراض الإصابة بفرط نشاط الغدة  الدرقية على الشكل التالي:

  1. زيادة الشهية.
  2. فقدان الوزن بشكلٍ واضح.
  3. كثرة شرب المياه والتبول.

ومن الأعراض الأقل ظهورًا: التقيؤ، الإسهال الشديد، فرط النشاط، وأخيرًا قد نلاحظ بعض التغيرات في شكل شعرها،

حيث نجده دهني رغم نظافتهم.

فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب فقدان الوزن عند الكلاب والقطط

كما تحدثنا سابقًا يرغب معظم الناس بتربية الكلاب والقطط في منازلهم، لكن لتربية القطط و الكلاب بعض العواقب التي تترتب علينا، مثل متابعة حالتها الصحية بشكلٍ عام، ومراقبة وزنها بشكلٍ خاص. ليس فقط انخفاض الوزن هو العامل مخيف، أيضًا زيادة الوزن من الحالات الواجب الانتباه لها. إن كنت ترغب بالمزيد من المعلومات يمكنك متابعة متجرك المفضل، و الحصول على جميع المستلزمات لرعاية صغيرك، و ربح بعض النقاط.

الملخص:

لقد قمنا بالتعرف معًا على أهم الأسباب التي تؤدي الى فقدان الوزن عند الكلاب والقطط، ومن هذه الأسباب كان لدينا إصابتهم بالأمراض القلبية، الاضطرابات الهضمية، فرط نشاط الغدة الدرقية، الضغط والتوتر، الإصابة بالطفيليات.

لذلك احرص دومًا على متابعة حالة صغيرك مع طبيبه البيطري، للحفاظ على حيوانٍ أليف سليم من الأمراض.

 

 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟

اترك رد